الأحد، 25 مايو 2008

من نحن كورد أم عرب .؟ / 3 والأخيرة


يبدو أن التجار ومؤيدي المجموعة الجديدة لبيع عقيدتنا وقوميتنا الأيزيدية الكوردية قد تفأجئوا بكتاباتي المتواضعة هذه.؟
فخوفآ على فضح أمرهم وكشف أسراهم الخبيثة شنوا علي هجمة شرسة و غير{أخلاقية} ولكن ورغم ذلك سأناضل وأكافح من أجل خدمة الشعب الكوردي وخاصة أبناء العقيدة الأيزيدية المظلومة دائمآ وكأنها سلعة مؤسمية { نادرة} .
تباع وبأسعارخيالية في بداية كل مؤسم وعند توفرسلع أخرى وبدء فصل {الربيع} ترمى خارج { العلوى}.؟
فعودة الى تكملة بقية سؤالي أعلاه من نحن الأيزيديين{ أكرادآ أم عربآ}.؟
.بعد تشكيل وفتح العديد من المقرات والمفارز الجوالة لقوات { البيشمه ركه} في قمم و وديان جبل شنكال الشامخ قامت السلطة البعثية الشوفينية الحاكمة أنذك برد مماثل فقامت بتشكيل العديد من مفارز { الفرسان} لمرتزقته ومؤيديه وعدد من رؤساء العشائر في منطقة شنكال فحاولوا عدة مرات السيطرة على الجبل ولكنهم فشلوا....
هنا نقطة يجب أن يقال للحق والتأريخ فأن الأغلبية من رؤساء وآمري تلك المفارز المعادية كانوا متعاونين سرآ مع قوات ومفارز البيشمه ركه بأستثناء خائن الوعود المرحوم الآن عمرداؤد الداؤد وصديقه المرحوم شفان شيخ خلف .؟
ففي نهاية عام 1973 شنوا هجمة فاشلة وبمساندة قوة خاصة وبملابس أهل المنطقة على مقر اللجنة المحلية{ ح- د- ك} قرب قرية {كولكا}.
فقتل منهم المرتزق ويجب أن نقول المرحوم الآن{ مخيى} وقد لاذى بقية القوة بالفرار مذعورين.
بعد أعلان السلطة البعثية الشوفينية في 11.3.1974 وعلى لسان رئيسها أنذك أحمد حسن البكر بالغاء وعدم الألتزام ببنود وأتفاقية بيان 11.3.1970 .
بدءت المعارك وفتح الجبهات الفعلية في { كوردستان} ما بين قوات البيشمه ركه بقيادة البارزاني الخالد قائد الحركة التحررية الكوردية والكوردستانية في العراق أنذك وبين الجيش العراقي وبأشراف مباشر من قبل خائن الوعود الدكتاتور المهزوم والمعتقل حاليآ صدام حسين وبمساندة العشرات من مفارز الفرسان وأفواج {الجحوش}.؟
.وصلت التعليمات الخاصة الى مقر اللجنة المحلية {ح- د- ك} في جبل شنكال من الفرع الأول المناضل والقيادة العسكرية للبيشمه ركه في منطقة زاخو.
تدعو فيها قوات ومقرات البيشمه ركه الى أخلاء جبل شنكال والألتحاق بجبهات{ كوردستان} الشمالية وأعطت لهم حرية الأختيار أن يسلموا أنفسهم الى السلطة البعثية أو دخول اراضي الدولة السورية المجاورة أو الوصول الى منطقة زاخو الحدودية.؟
.قرر العديد من البيشمه ركه بتسليم أنفسهم الى مراكز الشرطة ومقرات البعث ودخلت بعض المفارزالى الأراضي السورية و قررت بعض المفارز أجتياز منطقة { الربيعة} العراقية للوصول أسرع بجبهات القتال الدائرة في شمال العراق.
فقررت المفرزة الخاصة لعوائل{ بير ده بلوش}وعدد من بيشمه ركه مقر{ ميهركان} ومن مختلف القبائل وبأمرة المرحوم {خديدا داؤد يزدو}وصار المجموع الكلي (15) بيشمه ركه.
وبرفقة المرشد ودليل الطريق ونقول له الآن الشهيد{ مصطفى سه كه ر} وهو كوردي مسلم ومن أهالي قرية {همدان} السابقة .
فتحركنا قرب قرية (كولات) العربية السكان وعند بزوغ الفجر أبلغنا المرشد بأننا نسلك طريقآ خطاء.
وأننا الآن قرب ناحية {العياضية} آف كه نى.
القريبة الى قضاء تلعفر....
ملاحظة / قبل الآن أي في الحلقتين الماضيتين و كل ما كتبته وما ذكرت من النقاط كانت من مشاهداتي القريبة والبعيدة والمسموعة والمنقولة عن لسان قوات البيشمه ركه وخاصة أفراد عائلتنا وبالأخص الشهداء( الأربعة).؟
.ولكن بعد الآن سأكون شاهدآ حيآ وجزءآ من تلك الكارثة الأنسانية وذلك الخطاء الذي لا يغتفر أبدآ ولكنني مضطر الى حجب تفاصيلها ولأسباب خاصة.؟
قبل أن تقوم القوة المهاجمة بالقاء القبض علينا جميعآ و( سلميآ ) كان كل من المرحوم (خديدا داؤد) آمر مجموعة آل داؤؤدي والبيشمه ركه ( صالح نوركا) .
قد غادروا تلك المنطقة بعد أن تركوا أسلحتهم و عتادهم عندنا بحجة البحث عن منفذ وجلب ( الطعام) من أقرب خيمة (عربية) التي كانت منصوبة هناك في ذلك الفصل الربيعي.
ففي منتصف شهر نيسان 1974 القي القبض على مجموعتنا ال( 14) وفي 26.6.1974 تم تقديمنا سوية الى المحكمة العسكرية الخاصة في معسكر(غزلاني) في مدينة الموصل.
وبعد حوالي (40) دقيقة من الأستفسار الروتيني من 14 شخصآ أصدر ذلك الجلاد حكمآ ظالمآ ضد كل من.
1. أوسمان ده بلوش الياس .
2.سمو ده بلوش الياس .
3. محمود ده بلوش الياس .
4. د رويش داؤد الياس .
5. عيدو عفدي يزدو .
6. الياس حسوحجو .
7.مراد آدو .
8. رشو شرو منت وهو رجل دين ( فقير ).
9. مصطفى سه كه ر وهو ( دليل الطريق).؟
حيث صدر الحكم الأعدام شنقآ حتى الموت وعلمآ بأنه كان كل من .
1 . المرحوم الياس الياس .
2. بركات رشو شرو .
3. ميرزا قاسم حجو .
أسمائهم ضمن قائمة المحكومين بالأعدام.
ولكن ليست لدي معلومات كافية عن كيفية تبديل حكمهم من الأعدام الى ( المؤبد).؟
.وأصدرت تلك المحكمة حكم خمس سنوات على كل من .
1 . خدر أوسمان ده بلوش .
2. كمال خلف داؤد .
ففي ليلة 18.8.1974 نفذ حكم الأعدام بحق الشهداء ال ( 9) أعلاه.
وتم أرسالي أنا صاحب كتابة هذا الموضوع و الصديق العزيز كمال خلف داؤد الى مديرية المدرسة الأصلاحية في مدينة الرشاد في بغداد.
وفي 3.7.1975 تم الأفراج عنا نحن الأثنان حسب بنود قرار سري بالأفراج عن جميع السجناء والموقوفين بسبب حمل السلاح والمشاركة مع قوات البيشمه ركه ضد السلطة الحكومية قبل نكسة 6.3.1975 .
.في 24.2.1976 تم القاء القبض علي في مجمع ( تل قصب) وبعد أسبوع واحد على الأخ كمال كذلك وعند وصولي أولآ الى نفس السجن سألت من السيد ( فوزي جبار الزبيدي) مدير الشعبة القانونية في ذلك السجن عن أسباب أعادتي الى السجن.؟
فقال بعد أيام قليلة من الأفراج عنكم وصلتنا كتاب من وزارة العمل والشؤؤن الأجتماعية تقول بأن أبناء الطائفة اليزيدية (عرب) القومية و غير مشمولين ببنود هذا القرار وذلك حسب الأتفاق المبرم مابين الحكومة وأمير الطائفة ( بايزيد الأموي).؟
وأخيرآ وفي نهاية وتكملة هذا الموضوع الذي سميته بعنوان( من نحن).؟
.أقدم جزيل الشكر والأمتنان الى تربة وأرواح المرحومين ( خدرحسون وشقيقه قاسم حسون) وعوائلهم وجميع أهالي قرية ( همدان) على تلك الخدمة والمساعدة الأنسانية التي قدموها الى عوائلنا في تلك المحنة والفاجعة الأليمة وهي أعدام (4) أشخاص من عائلة واحدة وفي يوم واحد.؟
ولكن كان المرحوم الآن ( عمر داؤد الداؤد) بعكسهم فقد كان يرسل مرتزقته بضرب الرجال المسنين وكل من شاركنا في ذلك العزاء من أهالي قريته والقرى المجاورة.؟
هذا وشكرآ لأصغائكم جميعآ بير خدر أوسمان ده بلوشآخن/ المانيا29.7.2006

ليست هناك تعليقات: