الجمعة، 23 مايو 2008

من نحن كورد أم عرب.؟ / 1


شؤون ايزيدية
بعد أعلان بيان وأتفاقية الحادي عشر من شهر آذار من عام 1970 الموقع مابين الحكومة العراقية أنذك وبرئاسة المرحوم { أحمد حسن البكر } والحزب الديمقراطي الكورد ستاني برئاسة قائد الحركة التحررية الكوردية والكورد ستانية المرحوم الخالد ملا مصطفى البارزاني.
بمنح الحكم { الذاتي } للشعب الكوردي والكورد ستاني في العراق و أتفق الجانبان أن تشمل جغرافية أو حدود جميع المناطق التي تكون غالبية سكانها من الكورد والكورد ستانيين و أبتداء من المحافظات الشمالية الأربعة { دهوك و أربيل والسليمانية و كه ركوك } ووصولآ الى قضاء خانه قين جنوب شرق كورد ستان وعبر سلسلة جبل حه مرين والأطراف الشمالية من محافظة نينوى والتوجه غربآ عبرسهول قضاء تلعفر ووصولآ الى آخرشبر من تربة كورد ستان و { شه نكه ئال } قضاء شنكال الكوردية العقيدة والقومية.؟
وأعلنوا الهدنة والمفاوضات ولمدة أربعة سنوات لتطبيق بنود تلك الأتفاقية التأريخية فتم فتح وتشكيل المقرات واللجان والفروع الحزبية والشبيبة للحزب الديمقراطي الكورد ستاني في أغلبية المحافظات والمدن والقصبات العراقية وخاصة قضاء شنكال ونواحيها وقراها الحدودية .
بعد أيام قليلة من أفتتاح المقر واللجنة المحلية للحزب { ح د ك } في بلدة { شنكال } و قدوم عيد نوو رووش { نوروز }في 21.3.1970 و أحتفال أهلها وخاصة الكورد { الأيزيدييون } المؤمنون بألله وأنواره وقيامهم بأشعال { النار }.
في الأزقة والشوارع وفوق أسطح منازلهم ومحلاتهم التجارية وعلى التلول المجاورة وقمم { جيل ميران وسيدان} أو سن الكلوب في أعالي جبل شنكال الشامخ.
بهذه المناسبتين القومية والدينية فتفاجئ السلطة البعثية الفاشية والتي كانت الحاكمة على العراق منذ أقل من سنتين ومرتزقتهم وعملائهم في المنطقة بأن حساباتهم خاطئة وأن تجار { القومية }.؟
كذبوا في صفقة بيع وتبديل القومية الكوردية للأيزيديين الى التسمية الجديدة بأسم اليزيدية أموييون و{ عرب } القومية .؟
فأبتداء من ذلك اليوم دبروا خطط ومؤامرات خبيثة لأستقطاع وعزل منطقة شنكال عن باقي أرض كورد ستان.
فأول خطة جبانة قام بها بعض عملاء البعثيين السفلة كانت أغتيال الشهيد المناضل { بابير مندوكا } في بلدة شنكال.؟
ومن ثم خلق المشاكل الطائفية والعشائرية فدبروا حدوث تلك المعركةالدموية المؤسفة التي وقعت ما بين عائلة آل بسي من عشيرة { جيلكا } المؤيدة للبارتي { ح .د.ك }وبرئاسة المناضل المرحوم {خديدا بسي }وعوائل من عشيرة { آل خه لى }وبرئاسة مؤيد وعميل البعثيين أنذك { حميد حمى قاسكى }.
وقد وقع عددآ من القتلى والجرحى من الجانبين وبعد شفاء المناضل خديدا بسي من جروحه البليغة وخروجه من المستشفى قام بتشكيل قوة { هيز }وفتح مقر للبيشمه ركه في جبل شنكال وبأمر وتوجيه من { البارتي} .
فزادت السلطة البعثية من خططتها وبتوجيه والمساعدة المباشرة من أزلامها ومرتزقتها أنذك في المنطقة أمثال خائن الوعود للبارزاني الخالد عام 1958 ومنكرالقومية الكوردية المرحوم { عمر داؤد الداؤد }وصديقه المرحوم شفان آل شيخ خلف وغيرهم.؟
فقاموا و أبتداء من عام 1963 - 1975 بتشريد مواطني قراهم أولآ وحرق دورهم ومصادرة أموالهم وممتلكاتهم ورافقوا القوات العسكرية والشرطة والمفارز الخاصة المغيرة والمهاجمة على القرى الآمنة في شمال وجنوب جبل شنكال .؟
. ففي شهر نيسان 1973 وفي غارة غير مبررة وعلى مكان غير مذكور في القاموس السياسي وهي قرية { كه ترى } الصغيرة ضمن حدود ناحية {سنونى}
فقامت قوة مشتركة من المرتزقة والشرطة السيارة وبأمرة { قائممقائم } قضاء شنكال وبعد حدوث تبادل أطلاق عيارات نارية ما بين عدد قليل من أفراد البيشمه ركه من أهالي القرية وتلك القوة المعتدية فقتلوا القائممقائم .؟
وأثنان من حراسه وآخرون من الجرحى.
وأستشهد أخوة أثنان من قوات البيشمه ركه الذين كانوا يقضون أجازة دورية مع عوائلهم الفقيرة هناك ...
ففي بداية شهر آب 1971 حشدت القوات العسكرية العراقيةالعديد من صنوفها البرية والمدفعية وبأسناد وتغطية جوية بواسطة الطائرات الحربية { ميغ 21 } والمروحيات { هليكوبتر } وفي ليلة 18-19-8-1971 .
شنوا هجومآ عسكريآ شرسآ على كافة المقرات المتواجدة لقوات البيشمه ركه في قمم وكهوف جبل شنكال وخاصة المقرالرئيسي قرب {مزار جيل ميران }.
وهي قوة خاصة ومؤلفة الأغلبية من أبناء عشيرة { جيلكا } بيرآ و مريدآ وبقيادة المناضل الشجاع المرحوم { خديدا بسي }.
وكان عددآ من المرتزقة والعملاء البعثيين و المعروفين الآن و من أهالي المنطقة مرافقين ومرشدين {دليل} لتلك القوات العسكريةالمتجحفلة وفي ذلك اليوم المنشود من شهر آب الحار أو بأللغة الكوردية ستكون الجملة أجمل { ته با خى ئاكر كرته آخى }.؟
فتصدى لهم البيشمه ركه الأبطال والمؤمنون بعقيدتهم وقوميتهم الكوردية {الأيزيدية} وبأسلحتهم الخفيفة والقديمة مثل بنادق {البرنو والأنكليزية وعدد قليل من كلاشنكوف}.
فتكبدت القوات العسكرية المهاجمة بخسائر كبيرة من القتلى والجرحى وتركت كميات كبيرة من العتاد والأرزاق وحتى حيواناتهم {البغال }والحمير تركوها في ساحة المعركة وفي وديان جبل شنكال العميقة و المخيفة أمام عيون الغرباء والمعتدين.؟
فألى حلقة أخرى من هذه المقالة المتواضة التي سميتها {من نحن } أو توجيه سؤال مطروح وفي هذا الوقت المناسب هل نحن أكرادآ أم عربآ في { القومية}.؟
وأرجو من كافة البيشمه ركه وكوادر الحزب الأحياء و الذين كانوا مشاركين في أحداث تلك الحقبة الحلوة والمرة في آنين واحد و في صفحات تلك المعركة النموذجية أن يكتشفوا المزيد من الحقائق الغامضة ولكي لا أقع في أخطاء تأريخية وأن لا أ ظلم الآخرين لكوني كنت أنذك صغيرآ في العمر ما بين { 13-17} سنة.؟
و كنت غير مسلح وبعيدآ عن المواضع والربايا الأمامية من تلك المعركة ولكن كنت مرافقآ مع مجموعة من شبان عشيرة { جيلكا } و نقوم بأيصال الماء والطعام الى المواضع والربايا الخلفية لقوات البيشمه ركه المتواجدين الشمال وغرب الجبهة في قمم { ديرا وه زنا و قه ش ته رانى } و....
بير خد ر أوسمان ده بلوش من عشيرة { جيلكا }آخن / المانيا 11.7.2006

ليست هناك تعليقات: