الخميس، 28 أغسطس 2008

في كل شهر آب أرادوا حرق شنكال ولكن شنكال حرقتهم.؟ خمسة حلقات متتالية

في كل شهر آب أرادوا حرق شنكال ولكن شنكال حرقتهم .؟ / 1
هناك مثل عراقي تقال و باللغتين الكوردية والعربية ولهجاتهما المتعددة.
1.ل مه ها ته باخيى ئاكر كرته ئاخيى أي في شهر آب تشعل النار في التراب.
2. في شهر آب و حرك بسمار بالباب أي في شهر آب حرق مسمار في الباب.
عندما نجمع كافة الفلكيين وموضعي الروزنامات والمؤرخين و كافة الأشاريف / أرشيف الأجنبية والعربية والأسلامية سنشاهد وسنقرأ وسنفاجئ بوجود العشرات وبل المئات من المحاولات الغير أنسانية التي حاول وبل قام به الأنسان ضد أخيه الأنسان وفي كافة أيام وأشهر السنة المعروفة الآن وسواء كانت ( العبرية أو الميلادية والهجرية ).
فلنختار جميع ساعات و أيام شهر آب ( 8 ) ومن كل عام وقبل التأريخ وبعد التأريخ من أشهر السنة ذات ( 12 ) شهرآ وهذا ما حدث فعلآ في منطقة جبل شنكال / سنجار الشامخ ومدينها ( شه نكه ئال ) الصامدة والفولاذية والتي تقع حوالي ( 120 ) كم غرب محافظة نينوى / موصل العراقية وذات غالبية السكان من الشعب الكوردي وخاصة الكورد الأيزيديين الذين يعتبرون الأجداد الأوائل لكل أنسان يقول أنا كوردي.؟
ولأجله تعتبر هذه المنطقة البوابة الغربية أو الجناح الغربي لأقليم كوردستان العراق.؟ وهذا ليست غريبآ على أعداء الأنسانية وتلك الأنظمة المتعاقبة على أدارة الحكم في العراق وخاصة المحتلون والمخدوعون والعنصريون والشوفينيون والقومجية ومرتزقتهم وعملائهم وخاصة التجار الجدد.؟
فهولاء حاولوا حرق هذه المدينة ومحو أسمها من الخارطة ولكن نار شنكال حرقتهم وستحرق أيدي كل من يحاول مجددآ حرق ذرة واحدة من تربتها المقدسة و التي تحتضن الآن أضرحة وعظام العشرات من الأبطال السنجاريين ( كه ويين جيايى شنكالى ) الذين تصدوا لتلك الهجمات والمحاولات وتحت عدة أسماء ومصطلحات فكرية ولغوية مثل فرمان أي الأمر أو ( الأنفال ) التي كانت تقوم بأصدارها ولات وقادة الخلافة الأسلامية العثمانية في تركيا الحالية ومن ثم الأنظمة العنصرية وتحت أسم ( العلمانية ) في العراق.
ولأجل كل ما ورد أعلاه وبأختصار ولكي لا أقع في أخطاء تأريخية وعدم توفر المصادر المكتوبة لدي الآن أرجو من موقع وصحيفة ( بحزاني نت ) تخصيص صفحة لهذه الحلقات والسماح للجميع المشاركة في أغنائها بمعلوماتهم القيمة ودون الأساءة والتشهير الى أسم أي أنسان كان.
فلأبدء من يوم 1.8.1975 وهذا كل أذكره وبأختصار وأرجو من أهلي في منطقة شنكال المشاركة معي بالمزيد والمزيد من الأسماء والمعلومات التي حدث فعلآ في هذا اليوم وهي البدء بتهديم الدور السكنية في كافة القرى والقصبات وحتى سكان بعض الأحياء داخل مدينة شنكال وترحيلهم قسرآ الى ( 12 ) مجمع سكاني كبير وعلى شكل سجن جماعي وفرض أسماء ( عربية وأسلامية ) على تلك المجمعات مثل.
1.قرية زورافا الكوردية المعنى فتم تسميتها مجمع العروبة المعنى.؟
2. قرية تل قصب = = = مجمع البعث.؟
3. قرية كر زه رك = = = مجمع العدنانية.؟
4. قرية تل عزير = = = مجمع القحطانية.؟
5. قرية سيبا شيخ خدر = = = مجمع الجزيرة.؟
6. قرية دهولا = = = مجمع القادسية.؟
7. قرية كوهبه ل = = = مجمع الأندلس.؟
8. قرية دوو كر = = = مجمع حطين.؟
9. قرية / ناحية سنوني = = = مجمع الشمال.؟
10. قرية خانا صور = = = مجمع التأميم.؟
11. قرية بورك = = = مجمع اليرموك.؟
12. قرية تل بنات = = = مجمع الوليد.؟
ملاحظة / قمت بنقل هذه القائمة من كتاب ( شنكال كوردايه تي .ترحيل . تعريب ) لصاحبها السيد وصفي حسن ردني وهي مكتوبة باللغة الكوردية واللهجة الكورمانجية وتتضمن العشرات من المعلومات القيمة فأرجو من سيادته السماح لي بنقل العديد من تلك المعلومات الى مضمون هذه الحلقات وللمصلحة العامة.
فسأكون بأنتظار تعليقاتكم وتعقيباتكم وأنتقاداتكم البناءة من أجل تزين وأغناء هذه الحلقات.
فأرجو أن تكتبوا تحت هذه الحلقة في حقل ( مشاركة جديدة ) في موقع صحيفة بحزاني نت أو على عنواني الألكتروني أدناه وهو
بير خدر شنكالي...آخن في 7.8.2008
´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´
في كل شهر آب أرادوا حرق شنكال ولكن شنكال حرقتهم.؟ /2
مرت علينا جميعآ هذا اليوم 14.8.2008 الذكرى الأولى أو مرورعام واحد على تخطيط وترتيب وتنفيذ تلك الجريمة الغير أنسانية التسمية والأوصاف التي وقعت في ذلك اليوم أو في مساء الثلاثاء الأسود الشكل بسبب حرارة شهر ( آب ) الحارقة بطبيعتها أن تحرق وجوه وأرجل الفقراء واليتامة وخاصة الحفاة من أهالي تلك القريتين أو المجمعتين الكبيرتين ( تل عزير وسيبا شيخ خدر ) التابعتين الى قضاء شنكال / نينوى العراقية الذين لم تكن بأمكان الأغلبية منهم من شراء ( أحذية ) بسيطة لهم ولعوائلهم ولكنهم ورغم ذلك كانوا مسرورون وراضون بتلك الحالة المزرية و لم يصدقوا بأن يوم 14.8.2007 ستكون أسخن وأظلم يوم من بقية أيام شهر ( ته بآ آ آ آ آ آ آ آ آ آ آ آ آ آخ....آ آ آ خ يا أيها الظالمون.؟
ولكن ورغم ذلك كان بأعتقاد ( بعضآ ) من المخدوعين ( دينيآ ودنيويآ ) وخاصة البهائم البشرية الجديدة بأن الذين كانوا يعيشون في تلك القريتين المظلومتين بهائم مثلهم في الفكر وليسوا ( بشر ) و عقلاء و أبرياء في الدنيا والآخرة وأنكروا أن تكون وستكون من بين ضحايا جريمتهم الشنيعة القادمة المئات من الأطفال والنساء وكبار السن....
فقاموا بترديد كلمة الله وأكبر التسويقية وتجارته الرابحة هذه الأيام وفجروا أجسادهم القذرة داخل ( 4 ) شاحنات كبيرة الحجم و محملة بمواد شديدة الأنفجار بين الأطفال والشباب وهم يلعبون ( كرة القدم ) وأمام المحلات و الأسواق العامة وقد تراوحت الضحايا وأزهاق الأرواح بسبب تلك الأنفجارات الأربعة المروعة بأكثر من الف ( 1000 ) شهيد وجريح ناهيك عن المعويقين واليتامة والمشردين وخسائر ( مادية ) جمة لا تعد وتحصى هناك ولا تزال الأرقام في حالة الأزدياد والأ لماذا وصفت أو أستحقت تلك الجريمة بمثابة الضربة النووية أو هيروشيما القرن الحادي والعشرين.؟
ولأجله يمكننا ومن حقنا نحن مؤمني العقيدة الأيزيدية التوحيدية العريقة أن نسمي تلك الحماقات بأم الفرمانات ( الأنفال ) الجاهلية ومنحها الرقم ( 73 ) بعد أن كانت لدينا قائمة أو تسلسل طويل من الفرمانات السابقة والى أن وصلت الرقم ( 72 ) فرمان و هجمة وحملة ومحاولة الأبادة الجماعية قد جرت فعلآ من قبل بعضآ من قادة وخلفاء تلك الأقوام والأديان الزاحفة على أرض ( كوردستان ) الكبرى وخاصة على وادي ومعبد لالش النوراني ولكننا لم نكن نعلم بأنه هناك أنفال أسؤ من سابقاتها ستحدث في بداية القرن الحادي والعشرين وهناك أحفادآ لتلك القادة والخلفاء والجهلاء قادمون.؟
فقبل التحدث والتطرق مطولآ الى هذا الموضوع أود أن أقر وأعترف بأن الكورد الأيزيديين في العراق ليسوا بأفضل من أخوتهم بقية الشعب العراقي المتآخي وهم يعيشون في ظل هذه الأوضاع المأساوية ومنذ يوم سقوط نظام ذلك الدكتاتور صدام المقبور وزمرته البعثية الشوفينية والعنصرية في 9.4.2003 ولغاية ذلك اليوم أعلاه ولحد كتابة هذه الكلمات ولكن وبأعتراف من قوات التحالف الدولي بقيادة أميركا والصحافة العالمية بأن تلك الجريمة ( نادرة ) الحدوث بسبب تخطيطتها وترتيبها وتوقيتها وقوتها التدميرية.؟
فمن هم الذين خططوا لها وما هي أسبابها ( قوميآ ودينيآ وسياسيآ ).؟
قبل ليلة 1.1.2000 وبالعشرات من السنوات الماضية كانت هناك قصة وخرافة جاهلية تقال وتتردد على جميع الألسنة ومن قبل جميع رجال الدين وعند جميع العقائد والأديان والطوائف الموجودة على المعمورة ومن بينهم رجال عقيدتنا أو ديانتنا نحن الكورد الأيزيديين بأن ( ل سالا هه زار وه هن دنيا وي خراببي ).؟
أي في عام الف وبعد ستنتهي أو تخرب الدنيا.؟
فكنت من بين العشرات الذين يرفضون تلك القصة ومن حيث المبدء.؟
عند مشاهدتي ومن خلال شاشة التلفزيون في يوم الثلاثاء 11.9.2001 وهناك بعض الطائرات الكبيرة تنطح برؤسها وأجسامها الكبيرة بتلك البرجين أو الدائرتين في مدينة نيويورك الأميركية ومن ثم سماعنا جميعآ عن كل ماحدث.؟
ففكرت مع نفسي وقلت هل كنت على خطأ وأن تلك القصة حقيقة وليست بخرافة.؟
وزادت عدد وبل أعداد الناطحين أو ما يسمون بالمجاهدين والأنتحاريين في سبيل الله.؟
فحدث ما لم نكن نتوقعه جميعآ وخاصة الأيزيديين عن ماذا ستحدث في العراق وفي أفقرمناطقها وبين أبسط ناسها وفي يوم من الأيام وستسمى مساء يوم الثلاثاء المحروق الأسود وسيتم تسميتها أو تشبيهها بصباح يوم الثلاثاء الأصفرفي أميركا ومدينتها الحضارية نيويورك أعلاه وأستطيع القول بمثيلتها قد حدث فعلآ في 14.8.2007.؟
ولأجل كل ماورد أعلاه توجهت بأربعة أسئلة ( دينية ) الى رجال الدين في العقائد الأربعة المهتمة وبل المتهمة في حيثيات تلك الجريمة النكراء التي وقعت في 14.8.2007 وهم.
1.رجل دين أيزيدي بأعتباره صاحب القضية وتعتبرعقيدته الأيزيدية التوحيدية الآرية الكوردية أعرق عقيدة وديانة غير كتابية كانت ولا تزال موجودة قبل ظهور ووجود الديانات الثلاث الكتابية أو السماوية المعروفة اليوم.؟
فقال أن الذي تتحدث عنه ليست من أعمالنا و ليست هناك أية آيات وسور وتفاسير كتابية تدعونا الى الجهاد أو القتال والعكس هو الصحيح فلنا ( دعاء ) في الصباح والمساء تقول.
( يا خوه دى تو خيرى بده ي 72 ملله تا وه مه زي ته با ) أي يا ربي أن تعطي الرحمة ل 72 ملة أو قوم ونحن كذلك معهم.؟
2.رجل دين يهودي بأعتبار عقيدته عريقة ولها تأريخ مكتوب قبل حوالي ( 3400 ) عامآ مضت من الآن فقال أن الذي تتحدث عنه ليست من أعمالنا وليست لدينا ما يدعو الى الجهاد والقتال سوى الحفاظ والتمسك بأرض الميعاد ( أسرائيل ) فقط .؟
3.رجل دين مسيحي وبأعتبار عقيدته عريقة ولها تأريخ مكتوب قبل حوالي ( 2000 ) عامآ مضت من الآن فقال أن التي تتحدث عنه ليست من أعمالنا وليست لدينا أية آية أو تفسير تدعو الى الجهاد وقتال الأقوام والأديان الأخرى.؟
4.رجل دين مسلم وبأعتبار عقيدته عريقة ولها كتاب مكتوب قبل حوالي ( 1420 ) عامآ مضت من الآن فقال نعم لدينا آيات وسور وتفاسير تدعو الى الجهاد والقتال.؟
أيها السيدات والسادة الكرام من زوار ومتابعي كتاباتي السريعة والساخنة أكثر من اللأزم أكرر الأحترام والأعتذار لكم جميعآ وخاصة العقلاء والمثقفون والمؤمنون بالله وحق الأنسان في العيش والحياة من المسلمات و المسلمون المحترمون.
أرجو أن تكونوا على علم وأطلاع تام حول طبيعتي في الحياة هذه.
فأنا لست بشخص ملحد أو معادي للناس أو بضد الأفكار والأيمان أو لا أوعي أو لا أستوعب عن كل ما أقول وأكتب فأعتقد أن العكس هو الصحيح و جوابآ على مضمون أسئلتي الأربعة أعلاه أتوجه بهذه الأسئلة أدناه الى حضراتكم الكرام وهي.
من هم ومن أية ديانة كانوا الذين نفذوا تلك الجريمة بحقنا نحن الأيزيديين المظلومين وليس الذين دبروا أو خططوا لها لأنه هناك أسباب ( قومية وسياسية ) كانت وراء هذه الجريمة و سأتطرق بالأشارة اليهم في الحلقات القادمة أنشالله.؟
1.هل هناك أدلة ووثائق تأريخية ومنذ بدايات القرن العشرين ولغاية ذلك اليوم الأسود تؤكد بأن مؤمني العقيدة الأيزيدية التوحيدية في العراق لهم أيادي خفية أو علنية في دعم وقبول الأجنبي وحتى شخص واحد على أرض العراق.؟
فأعتقد بأن جوابكم ستكون بكلا وأن تلك المعارك البطولية التي قام بها العشرات من أبطال جبل شنكال / سنجارأبان ثورة العشرين 1920 وفي المقدمة المرحوم داؤؤد الداؤؤد خير دليل على هذا الكلام ولكن متى سيتعلم المخدوعون بأن الأيزيديين مخلصون لأوطانهم.؟
2.هل هم من أتباع أحدى العقائد أو الطوائف المسلمة المتنازعة فيما بينهم مثل الشيعة أو السنة أو الوهابيين وغيرهم لكي تحدث بحقهم هذا العمل الغدار.؟
فأعتقد بأن جوابكم جاءت أسرع من كلامي وهي بكلا ولكن مهما فعل الأيزيدي من الحسنات ستكون أصحاب اللحايا المصبوغة والمزيفة في حالة الأزدياد.؟
3.هل كانت في تلك القريتين منطقة تسمى ( المنطقة الخضراء ) أومقار الحكومة العميلة والمبنية على الدبابة الأميركية كما تقال.؟
فأعتقد بأن جوابكم جاءت الأسرع من سابقاتها ولكن مهما فعل الأيزيدي من أجل الآخرين سيكون في نظرتم كافرآ ومرتدآ وكريفآ.؟
وفي الختام ليست بيدي شئ سوى الوقوف ورفع الأيدي الى الأعلى وأطلاق صوت عالي والطلب من الرب أن يأخذ بحقنا نحن الأيزيديين المظلومون دائمآ وأبدآ من كل أنسان قام بحرقنا ظلمآ وأن يحرق روحه وجسده في الدنيا والآخرة وأن يرحم أرواح جميع الأبرياء ومن بينهم أهالي تلك القريتين برحمته وجناته الخالدة ووالله من وراء القصد.
الى الحلقة القادمة أنشالله ...بير خدر شنكالي..آخن في 14.8.2008
´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´في كل شهر آب أرادوا حرق شنكال ولكن شنكال حرقتهم.؟ / 3
تصادف هذا اليوم السبت 16.8.2008 الذكرى أو مرور ( 62 ) عامآ على تأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني / العراق برئاسة وقيادة ملا مصطفى البارزاني الخالد وذلك في يوم الجمعة الموافق 16.8.1946 وهذه المناسبة كذلك ذكرى عزيزة وعيد ميلاد سعيد للسيد والبيشمه ركه المناضل مسعود البارزاني.
ففي البداية وبهذه الذكرى والمناسبة أهنئ سيادته ورئاسته بقيادة هذا الحزب العريق خلفآ عن أبيه الراحل متمنيآ له التوفيق والنجاح في خدمة شعبه الكوردي والكوردستاني المتعدد العقائد والأديان والطوائف المتآخية ومن بينهم نحن الكورد الأيزيديين في العراق.
أنظم العشرات من الكورد الأيزيديين الى صفوف هذا الحزب بأعتبارها حزبآ قوميآ وعلمانيآ وديمقراطيآ وصاحبة الشعار والمنهاج الداخلي.
( الديمقراطية للعراق والحكم الذاتي الحقيقي لكوردستان العراق ) وليست الأنفصال كما أعتقد سابقآ تلك الأنظمة العراقية السابقة وحتى الآن ولهم أحفاد شوفينيون وقومجيون وعملائهم ومن بينهم بعضآ من تجار القومية من الشعب الكوردي وكذلك بعضآ من الأيزيديين من أمثال السيد والأمير الغير منتخب أنور معاوية وعبيده السيد أمين فرحان جيجو الأمين الغير أمين لحركة ما تسمى الحركة الأيزيدية من أجل الأصلاح والتقدم ولكنني أعتبرها وهذا هو رأي الشخصي دائمآ وأبدآ بأنها ليست الأ حركة تجارية لبيع الأيزيديين وبأرخص المزايدات والأثمان وفي أحرج الأوقات ومنذ بداية الستينيات من القرن العشرين الماضي حيث بدءوا بتجارتهم ولحد اليوم أحفادتهم يمارسونه وعند الحاجة هناك وثائق تؤكد على صحة هذا الكلام.؟
سبق لي وذكرت بأن للكورد الأيزيديين دور مشرف في النضال والعمل السري والتنظيمي في أغلبية الحركات والأحزاب العراقية ( الكوردية والعربية ) أو الأشتراكية والديمقراطية والعلمانية ومنها الحزب الديمقراطي الكوردستاني أعلاه ومنذ أواخر الأربعينيات من القرن العشرين الماضي وذلك أستنادآ على مضمون كتاب.
( شنكال... كوردايه تي...ته رحيل...وته عريب ) للسيد والمؤلف وصفي حسن ردني.
وذلك حسب الأسماء والقوائم التنظيمية السرية أنذاك التالية أدناه.
ملاحظة مهمة /.؟
قمت بأضافة بعض المواضيع مثل تصحيح وترتيب الأسم و كلمة المرحوم والشهيد والديانة لأنه لي بعض المعلومات الشخصية عن العديد من السادة المناضلون الواردة أسمائهم في هذا الكتاب وبل البحث القيم مع كل الأعتذار والموافقة مقدمآ من المؤلف.؟
ملاحظة مهمة أخرى /.؟
هناك أهمال متعمد في صفحات هذا البحث القيم من جانب الأغلبية من السادة والمناضلون الذين قام السيد وصفي مؤلف هذا الكتاب بتوجيه الأسئلة لهم وبما أن الجميع قد تحدثوا عن منطقة شنكال وأشاروا الى أسماء وتواريخ وأسباب تلك الأحداث التي وقعت فعلآ ما بين الأعوام ( 1970 – 1975 ) ولكنهم لم يشيروا الى تلك المعركة النموذجية وبل ( الملحمة ) البطولية التي وقعت عند ( مزار ) و قمة جيل ميران على جبل سنجار / شنكال مابين قوات البيشمه ركه ( البارتي ) بقيادة المرحوم خديدا بسي مردك الجيلكي وعدد قليل من بقية البيشمه ركه من جانب والجيش العراقي أنذاك من جانب آخر.؟
حيث كانت تلك القوات العراقية معززآ ومساندآ ( برآ وجوآ ) أضافة الى وجود ومرافقة العشرات من العملاء والمرتزقة أو ( الجحوش ) وحتى كان هناك شخصية أجتماعية معروفة في المنطقة قام بمرافقة تلك القوات بصفة الدليل وهو المرحوم (...) وذلك في الأيام 18.19.8.1973.؟
لذا أرجو وأطلب من الجميع وخاصة الذين كانوا بصفة ( كادر ) عسكري وسياسي في المنطقة أنذاك ومن ضمنهم السيد والشيخ قاسو شيخ أوسمان وغيره أن يكتبوا ملاحظاتهم الصريحة والصادقة ودون أية أنحياز الى أية جهة كانت لأنني سأتطرق اليهم في الحلقة القادمة أنشالله ولكنني أخشى من الوقوع في أخطأ تأريخية وكذلك أرجو وأتمنى أن لا أظلم الأبرياء وأكرر للجميع بأن التأريخ لا تحرم أحدآ وسواء كانت عاجلآ أم آجلآ.؟
أولآ. في عام 1949 تشكلت أول ( خلية ) حزبية وسرية العمل والنضال في منطقة شنكال وكانت تتألف من السادة المدرجة أسمائهم أدناه.
1.السيد علي حجي خدر حمزو وهو كوردي و مسلم الديانة.
2.السيد حسن حسين علي خشو وهو كوردي و مسلم الديانة.
3.السيد والشهيد الياس مطو خدر الهبابي وهو كوردي وأيزيدي العقيدة.
4.السيد قاسم خلف كتي وهو كوردي وأيزيدي العقيدة.
5.السيد الياس أسماعيل علي وهو كوردي ومسلم الديانة.
في عام 1952 وبعد أن تم نقل السيد و المناضل الشهيد صالح اليوسفي الى دائرة محكمة قضاء شنكال بصفة موظف حكومي في ذلك الزمان ولكنه كان مسؤؤلآ عن الفرع الأول للحزب فأستطاع أخذ موافقة وأنتماء العشرات من أهالي المنطقة ( أيزيديين ومسلمين ) الى النضالي السري وخاصة بعد عودة البارزاني الخالد ورفاقه البيشمه ركه من الأتحاد السوفيتي أو من المنفاه عام 1947- 1958 فقد قام وفد من منطقة شنكال بزيارته وكان ذلك الوفد يتألف من السادة الكرام أسمائهم أدناه وليرحم الله الذين أنتقلوا الى جوار ربهم الآن وعلى شكل وفد ضمن تلك الوفود الكوردية والكوردستانية وحتى العربية الذين زاروا مقر البارزاني في العاصمة العراقية بغداد وكان وهم.
1.السيد أمين عبدو.
2.السيد أمين عبد الرحمن.
3.السيد والمرحوم الآن خدر حسون مختار قرية همدان.
4.السيد = = = وشقيقه قاسم حسون ومختار قرية همدان.
5.السيد والمرحوم الآن عمر داؤؤد الداؤؤد مختار قرية به رانا.
6. السيد = = = وشقيقه هادي داؤؤد الداؤؤد مختار قرية زور آفا.
ثانيآ . أسماء القرى ومسؤؤلي وأعضاء كل خلية حزبية وسرية أنذاك في منطقة شنكال وذلك أستنادآ على ما هو مكتوب ومذكور على صفحات الكتاب أعلاه وبأمكان الجهات المختصة وذات العلاقة الأستفسار من السيد وصفي حسن ردني فهو الأكثر أطلاعآ على هذا الموضوع.
ولكنني قررت ترجمة هذا الموضوع الى اللغة العربية ولكي يستفيد منها هولاء السادة من الذين بقوا في الحياة وليرحم الله الذين أنتقلوا الى جوار ربهم وكذلك أدعو كافة الأخوات والأخوة حفيدات وأحفاد هولاء المناضلون وأقاربهم بمطالبة حقوقهم المستحقة من قيادة الحزب ( البارتي ) وخاصة الفرع ( 17 ) المناضل في منطقة شنكال ولجانه المتعددة مع توجيه اللوم اليهم بسبب تعين بعض الأشخاص الغير مستحقين بتولي تلك المناصب ولكن الحجة هو أن أبناء الشهداء وأخوانهم أو أخواتهم وأقاربهم لا يجيدون القرأة والكتابة ولكن أبن رئيس العشيرة والمختار والجاش يحمل الشهادة الدراسية.؟
1.قرية زور آفا وكان مسؤؤل الخلية وهو السيد والمرحوم الآن بير أبراهيم الياس ده بلوش
وأعضاء الخلية الذين ورد أسمائهم في هذا البحث هم كل من السادة الكرام أدناه وليرحم الله الذين أنتقلوا الى جوار ربهم وأن كان هناك آخرون ولم أشير الى أسمائهم فأرجو المعذرة.
أ السيد والشهيد رفو داؤؤد عمر.
ب. السيد والشهيد عيدو عفدي أزدو.
ج. السيد سيدو بيسو نمر الخالتي.
د. السيد والشيخ والمرحوم الآن رفو علو.
2. قرية بشاركو وكان مسؤؤل الخلية هو السيد محمود حاجي الهويري وأعضاء الخلية كانوا كل من.
أ.السيد جردو ده رباس.
ب.السيد والشيخ والمرحوم حسين شيخ رفو.
ج. السيد والشيخ سعيد رفو.
د. السيد والشهيد رجو حاجي الهويري.
3.قرية حردان وكان مسؤؤل الخلية هو السيد سيدو الياس.
للأسف ليست هناك أسماء بقية الأعضاء وأرجو من الذين لهم معلومات أكثر أن يشاركوا معي في أكمال وتزين هذا الموضوع.
4. قرية كر شه به ك وكان مسؤؤل الخلية هو السيد رشو عجو وووووأعلاه.
5. قرية زيروا وكان مسؤؤل الخلية هو السيد الياس قتو= = = = = =.
6.قرية كوله خان وكان مسؤؤل الخلية هو السيد والمرحوم خلق شه رقي = = = =.
7.قرية ره مبوسي وكان مسؤؤل الخلية هو السيد والشهيد حسن قاسم خاني.= = =.
8.قرية ره مبوسي غربي وكان مسؤؤل الخلية هو السيد الياس خدر يونس والأعضاء كانوا أ. السيد سعيد محمد علي.
ب. السيد محمود خدر يونس.
9.قرية شيخ عفدو وكان مسؤؤل الخلية هو السيد والشيخ حيدر نزير وأعضاء الخلية.
أ. السيد برهيم عفدو.
ب.السيد ئيسكان نزير.
10.قرية شنانيك. وكان مسؤؤل الخلية هو السيد والشيخ سعيد.= = = =.
11.قرية كه نيى وكان مسؤؤل الخلية هو السيد حجي خلف حتكو= = =.
12. قرية هريكو وكان مسؤؤل الخلية هو السيد علي سعدو علي وأعضاء الخلية.
أ. السيد حسن جونو.
ب. السيد الياس حمى.
13.قرية ئوسفا وكان مسؤؤل الخلية هو السيد حسن خديدا مراد والسيد حجي رشوقولو.
14.قرية نه خسا عه وج وكان مسؤؤل الخلية هو السيد والشيخ والشهيد حسين طراح.؟
15.قرية دوهولا وكان مسؤؤل الخلية هو السيد ئيزدين خدر عبدال وأعضاء الخلية.
أ. السيد والبير هسن حجي.
ب.السيد والبير والمرحوم بابير مرعان.
ج. السيد والبير خديدا بير حجي.
د. السيد والشيخ مراد.
16.قرية كرى زركا وكان مسؤؤل الخلية هو السيد سليمان مشى.= = =.
17. قرية قويس وكان مسؤؤل الخلية هو السيد حجي آفدل رشو وأعضاء الخلية.
أ. السيد والشيخ صبري.
ب. السيد والشيخ والمرحوم مسكين.
18. قرية / ناحية سنون وكان مسؤؤل الخلية هو السيد عه مى كمو والسيد ئوسف أحمد عيسو.
19.قرية خانا صور وكان مسؤؤل الخلية هو السيد شمو ئوسو وأعضاء الخلية.
أ.السيد والبير والشهيد حجي حسو تعلو
ب.السيد عيسى عدولا.
ج. السيد جوكو حه لو.
20.قرية طيره ف وكان مسؤؤل الخلية هو السيد حسين برجس سيدو.
21.قرية شه فه ره شكى وكان مسؤؤل الخلية هو السيد خديدا زه ريفي والسيد قاسم ئاودي.
22.قرية خاني وكان مسؤؤل الخلية هو السيد خلف عبدالله والسيد شمو ئوسو.
23. قرية بارا بني وكان مسؤؤل الخلية هو السيد قاسم ملكو وأعضاء الخلية.
أ. السيد خديدا ملكو.
ب. السيد والمرحوم عيدو خلف نمر.
24. قرية بارا سه ري وكان مسؤؤل الخلية هو السيد حسن غضبان = = = =.
25.قرية قه صركي وكان مسؤؤل الخلية هو السيد رشو خلف والسيد مراد خدر عمر.
26. قرية جه فريى وكان مسؤؤل الخلية هو السيد بيسو مراد جدعان والسيد حجي برهيم عليكو.
27. قرية كه رسا زيرى وكان مسؤؤل الخلية هو السيد كولي شرو عتو= = = .
28. قرية كه رسا نيفى وكان مسؤؤل الخلية هو السيد حيدر بشار خليل = = =.
29. قرية كه رسا زورى وكان مسؤؤل الخلية هو السيد سيدو مراد بازو وأعضاء الخلية.
أ. السيد قاسم باجو.
ب. السيد قاسم هسن.
30. قرية سمى هيستر وكان مسؤؤل الخلية هو السيد علي خلف ميرزا والسيد قاسم عمر بشارا.
31. قرية مللك وكان مسؤؤل الخلية هو السيد مراد كوهارا = = = .
32.قرية كولكا وكان مسؤؤل الخلية هو السيد والشيخ مشكو الياس والسيد حسن صورك.
33. قرية سكينيا زوري وكان مسؤؤل الخلية هو السيد مجو خلف بشار والسيد أحمد صالح.
34. قرية سكينيا زيري وكان مسؤؤل الخلية هو السيد صفوك موسا وأعضاء الخلية.
أ. السيد خلف رشو.
ب.السيد فارس خه لو.
ج. السيد خديدا مراد خليل قيراني.
35. قرية خراب باشار وكان مسؤؤل الخلية هو السيد علي حيدر= = =.
36. قرية كرى جامعي وكان مسؤؤل الخلية هو السيد سعدو ئادي وأعضاء الخلية.
أ.السيد سعيد خدر.
ب. السيد غريب جاسم. وشقيقه حسين جاسم.
37.قرية زك دخان وكان مسؤؤل الخلية هو السيد خيري خديدا = = =.
38. قرية كوجو وكان مسؤؤل الخلية هو السيد سليمان الياس مراد مادو وأعضاء الخلية.
أ. السيد صالح قاسم.
ب. السيد والشيخ سعيد كالو عزير.
39.قرية بلابات وكان مسؤؤل الخلية هو السيد محمود خدر زه ينكى= = =.
40. قرية ماميس وكان مسؤؤل الخلية هو السيد غانم قاسم = = =.
41. قرية كرزه رك وكان مسؤؤل الخلية هو السيد مصطو ئوسو والسيد سليمان مشى.
42. قرية كابارا وكان مسؤؤل الخلية هو السيد خلف كاكل والسيد الياس خلف دعو.
43. قرية جه مى جفرا وكان مسؤؤل الخلية هو السيد قولو نمر والسيد خلف ئادو.
44.قرية قزل كه ند وكان مسؤؤل الخلية هو السيد قاسم خدر صالحوك= = =.
45.قرية همدان وكان مسؤؤل الخلية هو السيد والشيخ خلف قاسم موسو وأعضاء الخلية.
أ.السيد والمرحوم قاسم حسون ( مختار القرية ).
ب. السيد قاسم دربو.
ج. السيد والشيخ قاسو شيخ ئوسمان.
46. قرية ده رى خانا زوري وكان مسؤؤل الخلية هو السيد عمر عزيز حه لو والسيد الياس خلف رشكو.
47. قرية ده رى خانا زيري وكان مسؤؤل الخلية هو السيد حسين بكر وعلي.؟
48. قرية خه رباتى كورا وكان مسؤؤل الخلية هو السيد عزالدين محي الدين وأعضاء الخلية كل من.
أ. السيد حسين كوردي مارونسي.
ب. السيد عيسى حسن عباس.
ج. السيد محمد أحمد درويش.
د. السيد علي ره زو.
49. قرية راشد وكان مسؤؤل الخلية هو السيد قاسم ششو وشقيقه السيد قاسو ششو.
50. قرية جدالة وكان مسؤؤل الخلية هو السيد والفقير ( رجل دين أيزيدي ) حجي ميرزا.
51. قرية نميل وكان مسؤؤل الخلية هو السيد عمر عيدو.
52. قرية كه درى وكان مسؤؤل الخلية هو السيد وبير شه كر حمادي وأعضاء الخلية.
أ. السيد والشهيد عه مى خلف شمو.
ب. السيد وبير والمرحوم مهمد حمادي.
53.قرية ناصريى وكان مسؤؤل الخلية هو السيد خدر مراد سيدو.
54. قرية كون رؤفي وكان مسؤؤل الخلية هو السيد خلف بدل جبور والسيد خرو جمعة سرحان.
55. قرية دووكر وكان مسؤؤل الخلية هو السيد خدر حسن السموقي.
56. قرية تل عاكول وكان مسؤؤل الخلية هو السيد أبراهيم يونس.
57. قرية كرقوباد / العشيرة السرحوكية وكان مسؤؤل الخلية هو السيد عيسى حسن السرحوكي.
58. قرية تل أبو الخشب / العشيرة آل حه ليقية وكان مسؤؤل الخلية هو السيد جوكو وأعضاء الخلية.
أ. السيد حسين عبوش وشقيقه السيد علي عبوش.
59. قرية تل قصب وكان مسؤؤل الخلية هو السيد حيدر حمو وأعضاء الخلية.
أ. السيد خلف عمو.
ب. السيد حجي حسن.
60. قرية ئينج قاسو وكان مسؤؤل الخلية هو السيد والمرحوم جانكير خالد الهويري.
61. قرية كوهبه ل وكان مسؤؤل الخلية هو السيد والمناضل المعروف علو حمو الهويري والملقب ب ( علو سافارا ).
62. قرية ديلوخان وكان مسؤؤل الخلية هو السيد والمرحوم خلف خديدا.
63. قرية زرافكي وكان مسؤؤل الخلية هو السيد والمرحوم سمو فاتمي والسيد وبير والمرحوم حمو رفو.
64. قرية قابوسي وأطرافها وكان مسؤؤل الخلية هو السيد والملا ( رجل دين مسلم ) محمد طوري وأعضاء الخلية.
أ. السيد سليمان حسينوك دوسكي.
ب. السيد علي خليفة قابوسي.
ج. السيد عمر حمد صالح قابوسي.
د. السيد مصطفى خلف صالح قابوسي.
و. السيد عمر يونس صالح.
ي. السيد محمد قاسم بيجو وشقيقه السيد سليمان قاسم بيجو.
هذا وفي الختام أعتذر عن حدوث كل خطأ مطبعي وخاصة كتابة الأسم الثلاثي وأسماء بقية الأعضاء أو من المحتمل هناك سهو ما بين المسؤؤل الحقيقي لتلك الخلية والعضو وأكرر كلامي ودعوتي الى هولا ء السادة الكرام المدرجة أسمائهم أعلاه وأحفادهم الى مراجعة الجهات الحزبية في المنطقة ( اللجنة المحلية ) ومطالبة حقوقهم المستحقة وعدم السماح للآخرين التحدث بأسمائهم.؟
الى الحلقة القادمة أنشالله....بير خدر شنكالي....آخن في 16.8.2008´´
´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´ في كل شهر آب أرادوا حرق شنكال ولكن شنكال حرقتهم .؟ / 4.
تمر اليوم وغدآ الذكرى وبل الذكريات الحلوة والمرة ( قوميآ وسياسيآ ) على مؤيدي الحزب الديمقراطي الكوردستاني / العراق في مثل هذه الأيام من شهر آب الساخنة بطبيعتها وبخصوصيتها بشكل عام و على أهالي منطقة شنكال / سنجار ( 120 كم ) غربي محافظة نينوى بشكل خاص وبالذات على الكورد الأيزيديين الذين تصدوا لكل معتدي كان وبالرغم من كونهم ليسوا براعي أو رئيس متعلم القرأة والكتابة وحتى الأفتقار الى الكلام العادي ناهيك عن الخطاب الحماسي لكي نفتخر به أمام بقية الناس مثلما حدث في يوم السبت الماضي بمناسبة ذكرى مرور عام واحد على تلك الكارثة الغير أنسانية التي حدثت بحق أهالي قرى تل عزير وسيبا شيخ خدر في يوم الثلاثاء الأسود ( 14.8.2007 ) والتي دخلت الى قائمة الفرمان رقم ( 73 ) وحتى تستحق أن تدخل الى كتاب ( غينس ) للأرقام القياسية بسبب ضخامة وفظيعة هولها وآلامها الوحشية.؟
هناك جملة وبل مصطلح كوردي تقول ( دارا ئازاديى بخويني تيته ئاف دان )
أي أن شجرة الحرية تسقي بالدم.؟
فأن الشعب الكوردي والكوردستاني المتشتت والمقسم ما بين عدة دول أقليمية وخاصة الكورد الأيزيديين هم أصحاب وبل حماة هذا المصطلح ومن عدة جوانب أنسانية وخاصة ( اللغوية والقومية والدينية والجغرافية والسياسية )....
فقد أسقوا فعلآ أرض ( كوردستان ) الكبرى وبالذات أرض منطقة شنكال و أشجار جبله الشامخ بدماء العشرات وبل المئات من رجاله وحتى أطفاله ونسائه وشابات وشبابه من أجل وجود وبقاء ونقاء عقيدته ولغته وقوميته العريقة والأصيلة الجذور وليست فقط في شهر آب الساخن وأنما وعند الأستفسارمن أصحاب الأختصاص وحتى من أية جدة وجد معمر سيقولان لكم أن تلك الكوارث والفرمانات ( الأنفال ) قد حدثت في كل فصل من فصول السنة لا وبل في كل يوم من أيامه ومنذ المئات من السنين ولحد الآن.؟
ولأجل ذلك وكل ما مرت ذكره أعلاه وبأختصار لايمكنني التحدث والتوقف فقط عند أحدى تلك الحوادث الكثيرة لكون الأولى أهم من الأخيرة والعكس هو الصحيح ولكنني ورغم ذلك وكما ذكرت سابقآ بأن الغاية والهدف من وراء كشف وطرح ومناقشة مثل هذه المواضيع هو ضرورة ويجب علينا جميعآ القيام به لكي تستفيد منه الجيل الواعي والمتعلم اليوم وليكتبوا في السجلات والوثائق ووضعها أمام أحفادهم من الجيل القادم هنا وهناك وسواء أن كان الذين خانوا العقيدة والقومية وحتى اللغة والجغرافية راضون أم لا فأقول لهم ومهما كانت الأسباب والحجج فأن التأريخ لا ترحم ولا تفرق ما بين الأمير والفقير.؟
بعد الأتفاق والتوقيع والأعلان عن مضمون وبنود بيان الحادي عشر من شهر آذار/ 1970 ما بين القيادة الكوردية والكوردستانية في العراق بقيادة ( البارتي ) ورئيسها المناضل البارزاني الخالد من جهة.
والحكومة المركزية في بغداد من جهة أخرى على تطبيق قانون ( الحكم الذاتي ) لأقليم كوردستان العراق وعلى عدة مراحل ولمدة أربعة سنوات متتالية ( 1970 – 1974 ).؟
فتم تشكيل و فتح العديد من المقرات واللجان الحزبية والجماهيرية في كافة المدن والقصبات والقرى الكوردية والكوردستانية ومن ضمنهم قصبة وقضاء شنكال وأطرافها التي تعتبر جزء لا يتجز من أرض كوردستان العراق.؟
فقام العشرات وبل المئات من أبناءها الكشف عن أسمائهم وتنظيماتهم ( الداخلية ) السرية وحسب ما أشرت اليهم في مضمون الحلقة ( 3 ) من هذا العنوان أعلاه....
لم تمر الأ أيام قليلة على تلك الأتفاقية وقامت أجهزة وأزلام تلك السلطة البعثية الشوفينية الكاذبة والمخادعة الفكر والتوجيه بخرق بنود تلك الأتفاق أعلاه فقد قاموا بأغتيال أحد مؤيدي الحزب ( البارتي ) في قضاء شنكال وهو المناضل الشهيد ( بابير مندوكا ).؟
وبعد أقل من عام على توقيع تلك الأتفاقية أستطاعت تلك الأجهزة المخابراتية بحدوث فتنة وأقتتال ( داخلي ) بين الأخوة في العقيدة والقومية حيث حدثت معركة ( دموية ) مؤسفة في قصبة قضاء شنكال ما بين آل ( مردك ) برئاسة السيد والبيشمه ركه المناضل والمرحوم الآن خديدا بسي خلف مردك الجيلكي و آل ( خه ليى ) برئاسة ذلك ( الجاش ) والمؤالي لحزب البعث أنذك وهو السيد حميد حمى قاسكي.؟
ولم تكتفي تلك الأجهزة البعثية الخبيثة ومرتزقتها العميلة والخائنة في منطقة شنكال وأطرافها ومن بينهم ( بعضآ ) من الأيزيديين الذين كانوا ولا يزالون يخونون عقيدتهم وقوميتهم الكوردية العريقة فقد حدثت عدة حوادث ممائلة هنا وهناك مثل أغتيال الشهيد الشيخ حسين طراح في قرية كوهبه ل ومحاولة الأبادة الجماعية ضد أهالي قرية بشاركو المجمع الجديد ( كورد ئافا ) في عام 1972 وأستشهاد المناضل رجو حاجي الهويري في تلك المحاولة وغيرهم في المنطقة.؟
( أقرؤا مضمون كتاب شنكال... كوردايه تي...ته رحيل...وته عريب ) للسيد والمؤلف وصفي حسن ردني في طبعتها الأولى / دهوك 2006.؟
ملاحظة مهمة /.؟
أبتداء من 11.3.1970 ولغاية 11.3.1974 لست متأكدآ من تواريخ تلك الأحداث التي وقعت في المنطقة ولكنني كنت قريبآ منها ولأجله أستطيع القول بأنني واثق من صحة 80% من هذه الأحداث ولكنني متردد في تحديد وصحة مقتل القائممقام ويوم الهجوم على قمة مزار ( جيل ميران ).؟
لذا أكرر رجائي وطلبي الى الجميع وخاصة أصحاب الشأن الكشف عن هذه الحقائق وسواء كانت بشكل سري وعلى بريدي الألكتروني أدناه أو بشكل علني وصادق.؟
بعد مقتل ( قائممقام ) قضاء شنكال في يوم ( 7.7.1972 ) وفي قرية ( كه درى ) الصغيرة والنائية و على أيدي ( بعضآ ) من الأفراد الهاربون والمتخلفون من الخدمة العسكرية.؟
أي ولتكن أكثر توضيحآ لم تكن وقوع تلك الحادثة ( سياسية ) وأنما وكل ما في الأمر هو قيام تلك السلطة البعثية في المنطقة وسواء كانت ( الحزبية والعسكرية والأدارية ) كانت تقوم بملاحقة وأعتقال وأهانة الناس وخاصة الموالون الى ( البارتي ).
فحاولت تلك القوة الكبيرة والمؤلفة من ( الشرطة والجحوش ) بالقاء القبض على تلك الأشخاص فحدث فيما بينهم تبادل لأطلاق النار فأستطاعوا قتل رئيس القوة وهو القائممقام وأثنان من حراسه وجرح الآخرون وكذلك أستطاعت تلك القوة المهاجمة من قتل أخوة وأشقاء أثنان وأعتقال والدهما البرئ ومن ثم أعدامه ( شنقآ ).؟
وقد أستمرت الملاحقات والأعتقالات في المنطقة وتم وضع العشرات في السجون ودون أية أدلة تبوثية بتورطتهم في تلك الأشتباك القصير فعلآ حيث قاموا بأعدام الشهيد رفو داؤؤد ظلمآ وعلى سبيل المثال وغيره وذلك في شهر آب 1974.؟
ملحمة قمة و ( مزار جيل ميران ) النموذجية في مثل هذه الأيام من عام 1973 .؟
بعد حدوث تلك الأحداث الواردة أعلاه أحست قيادة ( البارتي ) بأنه هناك نية غير سليمة من جانب سلطة البعث الشوفينية فقررت تشكيل قوة كبيرة من مؤيديها في المنطقة ولكن على شكل مفارز خاصة وأرتباطها ( أداريآ ) بلجنة محلية شنكال و( عسكريآ ) ببتاليون أو تلك القوة الأساسية الأولى بقيادة المناضل المرحوم خديدا بسي الجيلكي التي كانت تتخذ من قمة جيل ميران مقرآ خاصآ لها وليسآ في مكان آخر كما قيلت أو هناك أهمال متعمد وللأسف مع توجيه العتاب الى الذين طلبت منهم ومنذ أكثر من سنتين مضت ولحد اليوم أن يكتبوا عن تلك الملحمة وبل ( المفخرة ) لنا جميعآ ولكن.؟
ففي صباح يوم 18.8.1973 تقدمت قوة كبيرة من الجيش العراقي أنذك ومعززآ بغطاء بري وجوي وبالتعاون مع قوات ومفارز ( الجحوش ) والمرتزقة وخاصة العملاء والجواسيس وبالذات ذلك الدليل والمرحوم الآن (....) على جبل شنكال وخاصة قمة جيل ميران فتصدى لهم تلك المجموعة القليلة من البيشمه ركه الأبطال.
ملاحظة مهمة أخرى/ .؟
أرجو وأطلب من الجميع وخاصة الذين كانوا يقودون تلك اللجان والمفارز الخاصة لقوات البيشمه ركه في جبل شنكال وخاصة في تلك الفترة تحديدآ أن يكتبوا ويردوا علي وبشكل مناسب ومؤكد أنه كان هناك بيشمه ركه آخرون من غير عشيرة شنكالية كانوا في تلك المعركة النموذجية بأستثناء عشيرة ( جيلكا ) وبقيادة المناضل المرحوم خديدا بسي.
حيث سأتحدث عنهم فقط بأستثناء الشهيد ( حجي علي صالح ) وهو من الكورد المسلمين حيث أستشهد في تلك المعركة وذلك بواسطة ( قنبرة ) مدفع بعيدة المدى حيث سقطت بالقرب منه وجرح معه البيشمه ركه المناضل ( خيرو خديدا بسي ) الجيلكي.
لأنه وللأسف يجب أن أتطرق الى مثل هذه المواضيع المهمة وقبل فوات الأوان حيث هناك أهمال وبل أنكار متعمد من جانب الآخرون وهذا ما حدث فعلآ.؟
ففي أحتفالية جبل شنكال في مدينة / دهوك في شهر نيسان من عام 2001 وقيام مجلة لالش بأجراء بعض الحوارات وتوجيه الأسئلة الى بعضآ من السادة الكرام والمناضلون القدماء الذين كانوا قريبين الى تلك المعركة ولكنهم لم يشيروا الى مثل هذه النقاط المهمة وحتى أبلاغ جيرانهم بجلب صورة صديقه الشهيد أو المتوفي في مجلة لالش / ذات العدد 15 جنبآ الى جنبه والساكنون حاليآ في مجمع باعدري القصري / الشيخان مثالآ.؟
وكذلك في هذا الكتاب ( شنكال ) للسيد وصفي حسن الصادرة في مدينة دهوك/ 2006 .؟
قبل بدء الهجوم المباغث وبساعات قليلة وصلت المعلومات المؤكدة من الداخل أي بواسطة التنظيمات الداخلية للحزب ( البارتي ) والأصدقاء والموالون وخاصة الذين كانوا قريبين الى مقرات وأوكار تلك السلطة البعثية بأن الأستعدادات قد أكملت في مقر لواء ( 29 ) أسفل مدينة شنكال.
قام المناضل خديدا بسي بنشر وتوزيع قواته ( القليلة ) وليست الكبيرة كما كانت ويجب أن تكون وذلك حسب تلك الرواتب التي كانت توزع على أكثر من ( 600 ) بيشمه ركه وبالأسم فقط.؟
تم أختيار وأرسال قوة صغيرة بأمرة البيشمه ركه والشهيد الآن ( بير ده رويش داؤؤد ) الجيلكي الى الجهة الشرقية من مزار جيل ميران وكان معه كل.
1.بير سمو ده بلوش الجيلكي.
2.بير سعيد بركات محمود الجيلكي.
3. بير الياس عمر سليمان الجيلكي.
4.المريد والشهيد فيما بعد خديدا الياس محي الجيلكي.
5. المريد والبيشمه ركه المتقاعد حيدر هسن سلو الجيلكي.
وهناك آخرون ولكنني لم أستطع التوصل الى أسمائهم ولأسباب خاصة.؟
وقام المناضل والمرحوم الآن خديدا بسي الجيلكي بأرسال والأشراف على بقية القوة على الجهة الغربية من المزار ولغاية تلة ( ديرا وه زنا ) وتلة قه شته رانيى.
حيث كان معه كل من الأسماء التي أستطعت التعرف والحصول عليه وهم.
1.المرحوم الآن وبير عمر سليمان الجيلكي.
2.المناضل والبيشمه ركه المتقاعد بير رشو ده بلوش الجيلكي.
3. المريد والمرحوم الآن زورو مراد كه ويد الجيلكي.
4. المريد والمرحوم الآن خلف حتو بيسك الجيلكي.
5. المريد والمرحوم الآن حينتو كلي الجيلكي. وكذلك أثنان من أشقائه.؟
6.المريد والكادر العسكري أنذك فليت مراد بسي الجيلكي.
7.السادة والبيشمه ركه المناضلون ( خيرو وقاسم وعلي ) أبناء المرحوم خديدا بسي الجيلكي آمر تلك القوات من البيشمه ركه المشاركون في تلك المعركة النموذجية.
علمآ كانت هناك العديد من الرجال والشباب وحتى النساء من عشيرة جيلكا التي كانت ولا تزال ومن طبيعتها أن تعيش في الجبال والكهوف وفي جميع فصول السنة مع مواشيها تقوم بتقديم وأيصال الطعام وخاصة ( الماء ) الى المواقع الأمامية فوق قمة جيل ميران.؟
( خسائر العدو ).؟
أرجو أن أكون غير مبالغآ عن كل ما أقول ولكن وهذا الكلام تأتي على لسان ( سائق ) سيارة أجرة وعلى خط ( رانية – قلعة دزة ) وأسمه قادر وذلك في عام 1983 .
حيث كنا ( 4 ) جنود في لواء / 97 للجيش العراقي أنذاك ونحن ذاهبون بسيارته الى محافظة أربيل فعند التعرف والأستفسارات العادية وبعد أن عرف بأننا أيزيديون ومن أهالي منطقة شنكال ففرح وقال كنت في الخدمة العسكرية في عام 1973 وفي لواء ( 29 ) فمن طبيعتي أن أتوجه اليه بأهم سؤال هام وهي حول تلك المعركة أعلاه.
فقال كانوا أبطال وشجعان وفي ذلك اليوم تعجبت وتعبت كثيرآ بسبب نقل القتلى والجرحى من طائرات ( هليكوبتر ) الى سيارات الأسعاف وهي تقوم بنقلهم الى بقية المستشفيات.؟
وفي اليوم التالي أنسحبت تلك القوات مندحرة وتاركآ ورائها العشرات من ( البغال ) المحملة بالمؤؤن والعتاد والأسلحة الخفيفة.؟
( خسائر البيشمه ركه ).؟
في تلك الليلة التي تحركت القوة العسكرية المباغثة بأتجاه الجبل طلب المناضل خديدا بسي من تلك العوائل ( الجيلكية ) القريبة الى مقر ومزار جيل ميران العودة الى قراهم في السهول القريبة.
فقد رافقت تلك العوائل ( 3 ) من البيشمه ركه والشهداء فيما بعد وهم كل من.
1.الشهيد بخلي سلي بخلي الجيلكي.
2.الشهيد صبري خالد الجيلكي.
3.الشهيد عيدو حجي الجيلكي.
حيث وعند عودتهم ( فجرآ ) الى مزار جيل ميران وخاصة تلك البقعة ( المشجرة ) وقعوا في الأسر وبعد أن تم جرح أثنان منهم وأرسالهم الى مقر لواء ( 29 ) وبعد التعرف عليهم من قبل بعضآ من العملاء والمرتزقة من الأيزيديين هناك تم أعادتهم الى نفس المكان ووثق أياديهم بتلك الأشجار وقتلهم ( رميآ بالرصاص ).؟
وفي نفس اليوم وبعد الظهر كان الشهيد حجي علي وهو كوردي ( مسلم ) الديانة مع البيشمه ركه خيرو خديدا بسي في أحدى المواقع المطلة على وادي ( كانيا شيب وقه شته راني ) فوقعت قنبرة مدفع بعيدة المدى أمامه فأستشهد في الحال وجرح معه البيشمه ركه خيرو خديدا بسي الجيلكي.؟
هذا وفي الختام أرجو وأطلب من الجميع وخاصة أصحاب الشأن المشاركة معي في أكمال وتزين هذا الموضوع المهم وبل الأكاديمي أن صحت التعبير.
الى الحلقة الأخيرة من العنوان أعلاه... بير خدر أوسمان الجيلكي...آخن في 18.8.2008
´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´
في كل شهر آب أرادوا حرق شنكال ولكن شنكال حرقتهم.؟ / الأخيرة
أستمرت القصف ( الجوي و المدفعي ) على قمم ووديان جبل شنكال و لليوم الثاني على التوالي أي في يومي 18.19.8.1973 وخاصة على قمة ( مزار جيل ميران ) المقدس لدينا نحن الكورد الأيزيديين وفي الليلة الثانية من المعركة طلب المناضل خديدا بسي الجيلكي من قواته الأنسحاب والأبتعاد عن تلك المنطقة وذلك بسبب نفاذ ( العتاد ) والماء وبالرغم من أن تلك العوائل القريبة الى هناك وخاصة في سهل ( سه رده شتا كولكا ) كانت لهم دور مشكور في تلك الخدمة الأنسانية الشجاعة.
هنا يجب أن لا أنسى بتوجيه الشكر والأمتنان الى كافة الذين تعاونوا مع قوات البيشمه ركه فسواء كانت بشكل ( سري ) وبشكل علني وخاصة أهالي قرى ( كولكا وسميى هيستر ) لعشيرة وآل ( داي زه رو ) الفقراء ( رجال الدين ) للأيزيديين وغيرهم حيث قاموا بأستقبال تلك العوائل الجيلكية وغيرهم الذين كانوا يرعون مواشيهم هناك.؟
وفي نفس الليلة عرفوا بأن تلك القوة المهاجمة قد أنسحبت فعادوا الى موقعهم الأصلي عند مزار جيل ميران وقاموا بدفن تلك الشهداء الثلاث ( أقرأوا مضمون الحلقة الرابعة ).
وكذلك قاموا بدفن الشهيد حجي علي وبشكل ( مؤقت ) لكونه كان ( مسلم ) الديانة ولم يكن هناك شخص مسلم من بينهم في تلك الأيام وسخونة الدم التي فاقت سخونة شهر آب ولحين أستقرار الوضع وحضور أهله بأخذ ضريحه الخالد الى مسقط رأسه قرب بلدة شنكال.؟
حاولت تلك السلطة البعثية الكاذبة والمخدوعة بحدوث فتن ومشاكل عشائرية بين الكورد الأيزيديين فأستطاعوا بدفع ( جحوش ) ومرتزقة كل من المرحوم عمر داؤؤد الداؤؤد والمرحوم شفان الشيخ خلف فتقدموا بأتجاه مقر ( لجنة محلية ) البارتي بالقرب من قرية كولكا ولكنهم أنهزموا شر الهزيمة بعد أن تخلفوا وراءهم جثة المقبور ( مخيى الجيلكي ).؟
أنتهاء موعد المفاوضات في يوم 11.3.1974 .
بعد أيام قليلة من خطاب الرئيس العراقي أنذك أحمد حسن البكر بالتخلي عن تلك الوعود والأتفاق المبرم مع البارتي وبقيادة المناضل البارزاني الخالد حول منح الشعب الكوردي والكوردستاني في العراق قانون ( الحكم الذاتي ).؟
وصلت برقية أو كتاب مستعجل من الفرع ( الأول ) في منطقة زاخو بقيادة المناضل الشهيد عيسي سوار الى ( لجنة محلية ) شنكال بترك وأخلاء كافة المقرات والألتحاق بالثورة هناك وفي تلك الرسالة كانت هناك حق ( الأختيار ) لكل من يريد أن يسلم نفسه وسلاحه الى مقرات تلك السلطة البعثية أو الأختفاء أو اللجؤ الى بلد مجاور وغيرها.؟
قرر الأغلبية من مفرزة المرحوم بير أبراهيم الياس الجيلكي وعدد آخر من قوة كه ليى أو وادي ( مهركان ) بقيادة المرحوم خه له فى داؤؤدى الألتحاق والتحرك نحو منطقة زاخو من أجل المشاركة في ثورة أيلول ( 1961 – 1975 ) القومية والوطنية.؟
تحركت تلك المجموعة من البيشمه ركه وبواسطة ( دليل ) وهو الشهيد فيما بعد مصطفى سكر وهو كوردي ( مسلم ) الديانة والبقية كانوا أيزيدي الديانة وهم.
ملاحظة خاصة /
سبق لي وذكرت بأن تلك التواريخ والأحداث الماضية والتي وردت في هذه الحلقات المتالية من العنوان أعلاه لست متأكدآ منها بشكل كامل وبالرغم من كوني كنت قريبآ عنها ولكن وبعد الآن وكل ما سأقوله في مضمون هذه المقالة مؤكدة تمامآ وأنا أتحمل حدوث أية خطأ تأريخي من مصير وحياة تلك المجموعة ( 16 ) وخاصة الأغلبية وهم ( 9 ) الذين تم أعدامهم ( شنقآ ) فيما بعد لكوني كنت أحد أفراد تلك المجموعة التي قررت التحرك بأتجاه منطقة زاخو الحدودية ( العراقية – التركية ).؟
في يوم الأربعاء الموافق 17.4.1974 وبعد الظهر تحرك ( 14 ) بيشمه ركه مسلح أضافة لي أنا صاحب هذه المقالة حيث كنت غير مسلح وبرفقة والدي الشهيد ( أوسمان ) فيما بعد وبأتجاه تلول ( قه راجيى سي كر ) وخاصة نحو وادي ( نميليى ) وعند المغرب تقربنا كثيرآ من الشارع العام ( شنكال – تلعفر ) وذلك من أجل وصول تلك السيارة المقررة أن تأتي و لصاحبها ( التركماني ) ومن أهالي قضاء تلعفر حيث كان وقبل يومين مضت من ذلك الوقت وأتفق معه ذلك الدليل والشهيد فيما بعد ( مصطفى سكر ) وبأجرة جيدة وهي دفع بندقية آلية ( كلاشنكوف ) ولكي يأخذنا من هناك الى قرب نهر الدجلة أي عند المثلث الحدودي ( العراق – سوريا – تركيا ).؟
مرت ساعات وساعات ولم تأتي تلك السيارة الموعودة.؟
قررنا نحن تلك المجموعة البالغة ( 16 ) بيشمه ركه أو شخصآ أنذاك بالذهاب الى قرية المرحوم ( خدري زه ينكي ) والتي كانت أنذاك قريبة الى الشارع العام.؟
ذهب ذلك الدليل والشهيد مصطفى الى بلدة قضاء تلعفر من أجل الأستفسار عن سبب تأخر تلك السيارة في موعدها المقرر.؟
في مساء عاد وقال بأنه تم القاء القبض على تلك السيارة وسائقها بسبب وجود تلك البندقية معه.؟
قررنا التحرك و( مشيآ على الأقدام ) وبأتجاه المجهول.؟
أدعى أو قال ذلك الدليل بأنه يعرف الطريق شبرآ شبرآ .؟
عند بزوغ الفجر شاهدنا أضواء بلدة كبيرة وعندما أستفسرنا من ذلك الدليل ما هذه المدينة فقال أنها مدينة ( ئاف كه نيى ) أي ناحية العياضية التابعة الى قضاء تلعفر.؟
فقال نحن نسير بأتجاه الخطأ ويجب أن نتجه ( شمالآ ).؟
نزلنا أو تركنا تلك التلول العالية ومشينا بين السهول والأراضي المنبسطة وفجأة تقربنا الى مجموعة من ( الخيم ) والمواشي العربية أو البدو هناك.؟
قررنا العودة الى أحدى تلك الوديان العميقة والأنتظار لغاية المغرب.؟
عند الصباح أتفق كل من البيشمه ركه و المرحوم الآن خديدا داؤؤد المهركان و البيشمه ركه صالح نوركا وهو من الكورد المسلمين أن يحاولوا أنقاذ أرواحهم من تلك المسيرة المجهولة النتيجة.؟
قاموا بترك أسلحتهم ( برنو ) وعتادها عندنا وتغير ملابسهم وذهبوا بحجة جلب الطعام والماء التي نفذت فعلآ ولكنهم أستطاعوا العودة والوصول الى جبل شنكال مجددآ.؟
بعد الآن تم منحي بندقية ( برنو ) ومقاتل مسلح.؟
حوالي الساعة الخامسة عصرآ تقرب منا شخصان عربيان الملابس واللغة ونادوا علينا وقالوا من أنتم وماذا تفعلون هنا.؟
علمآ وفي الصباح الباكر شاهدنا أحد الرعيان في ذلك الوادي.؟
تقدم لهم الشهيد مراد آدو وقال لهم نحن ناس بسطاء وعمال جئنا من شمال العراق بسبب بدء القتال هناك وسنتجه نحو منطقنا شنكال.؟
فعادوا وبعد حوالي ساعة من الزمان تفاجأنا بتطويق جميع أطرافنا من قوات الشرطة والجحوش وعشائر المنطقة.؟
حاول وبل قرر الأغلبية منا الدفاع والموت ولكن أستطاع ذلك الدليل أقناع الجميع باللأستسلام والقاء السلاح بحجة وجود عفو عام وهذا ما حدث وبكل أسف.؟
تم نقلنا نحن ( 14 ) معتقل الى مركز شرطة العياضية وفي اليوم التالي الى قضاء تلعفر وفي اليوم التالي الى مديرية أمن محافظة نينوى وفي اليوم الثالث الى مديرية الموقف والتسفيرات العامة وسط مدينة الموصل / نينوى.؟
هناك تعرفنا على العديد من المناضلون الذين سبق وتم القاء القبض عليهم من قبل تلك الأجهزة البعثية القمعية بسبب حادثة مقتل قائممقام قضاء شنكال في منتصف عام 1973 وكان من بينهم المناضل الشهيد ( رفو داؤؤد المهركاني ) وآخرون وأعتذر عن عدم تذكير أسمائهم وذلك بسبب الخوف والضرب والجوع وللعلم تم وضعنا نحن تلك المجموعة في غرفة خاصة ولمدة حوالي شهر ومن ثم تم نقلنا الى معسكر غزلاني أو منطقة الهندسة من أجل التحقيق والتعذيب والمحاكمة.؟
في نهاية شهر حزيران ( 6 ) 1974 تم تقديمنا الى محكمة عسكرية خاصة في ذلك المعسكر وبعد حوالي ( 40 ) دقيقة فقط قرأة ذلك الحاكم العسكري حكمه الجائر علينا وكانت كما يلي.
أولآ الحكم بالأعدام وشنقآ وحتى الموت ضد كل من.
1.أوسمان ده بلوش الياس الجيلكي.
2. سمو ده بلوش الياس الجيلكي.
3. محمود ده بلوش الياس الجيلكي.
4. ده رويش داؤؤد الياس الجيلكي.
5.عيدو عفدي أزدو المهركاني.
6. الياس عجو المهركاني.
7. رشو شرو منت من قبيلة الفقراء ( رجل دين ) أيزيدي.
8. مراد آدو؟؟؟
9. مصطفى سكر ( دليل الطريق ومسلم الديانة ).؟
ثانيآ. الحكم المؤبد ضد كل من.
1.بركات رشو شرو منت وهو نجل الفقير والشهيد رشو أعلاه.
2. الياس الياس المهركاني.
3. ميرزا قاسم عجو المهركاني.
وعلمآ بأنه في ذلك اليوم قد أصدر ذلك الحاكم الظالم حكم الأعدام ضد هولاء الثلاث أعلاه ولكن وبعد أن تفرقنا عن البعض تم تخفيف الحكم الى المؤبد.؟
ثالثآ الحكم خمس سنوات ضد كل من.
1.خدر أوسمان ده بلوش الجيلكي.
2. كمال خلف داؤؤد المهركاني.
وفي مثل هذه الليلة 18.19.8.1974 قامت تلك السلطة البعثية الدكتاتورية بتنفيذ حكم الأعدام بحق تلك المجموعة ( 9 ) أعلاه وذلك في السجن المركزي في مدينة الموصل مع العديد من البيشمه ركه والأنصار والمناضلون الشهداء ومن جميع الحركات والأحزاب العراقية المعارضة لحكم تلك السلطة الشوفينية أنذاك.
في يوم 26.7.1974 تم نقلي أنا والأخ كمال الى سجن مديرية المدرسة الأصلاحية في مدينة الرشاد / بغداد العاصمة.
في يوم 3.7.1975 تم الأفراج عنا نحن الأثنان وثلاث سجناء آخرون وهم كانوا من الكورد المسلمين ( محمد عثمان من محافظة كركوك قلب كوردستان ).؟
وعبدالله ميرخان عبدالله البرواري وأبن أخيه جمعة عبدالله ) وذلك بواسطة قرار سري صادر عن ما كانت تسمى بمجلس قيادة الثورة وهي الأعفاء والأفراج عن جميع المحكومين والموقوفين بتهمة المشاركة في جبهات القتال التي حدثت خلال الأعوام ( 1974 – 1975 ) ما بين الجيش العراقي أنذاك وقوات البيشمه ركه بقيادة المناضل البارزاني الخالد.
بعد وصولنا الى المنطقة تفاأجئنا بعدم الوصول والأفراج عن زملائنا الثلاث أعلاه.؟
في 1.8.1975 تفأجئنا بدخول ( البلدوزرات ) وقوات الشرطة والمرتزقة الى القرية وخاصة تلك القرية المناضلة ( همدان ) وهم يطلبون من الأهالي بتهديم دورهم والترحيل الى قرية تل قصب أو البعث فيما بعد ( أقرأوا الحلقة الأولى من العنوان أعلاه ).؟
في يوم الثلاثاء 24.2.1976 تم القاء القبض علي مجددآ ومن ثم على الأخ كمال بحجة أن الأيزيديين ( عرب ) القومية وغير مشمولين بنود ذلك القرار التي تم الأفراج عنا بموجبها.؟
عند وصولي الى نفس السجن في بداية شهر آذار 1976 أبلغني السيد فوزي جبار الزبيدي مسؤؤل الشعبة القانونية أنذك بأن أمير الأيزيديين أنذك يقول أن الأيزيديين ( طائفة يزيدية ) وأمويين ومن القومية العربية ( أقرأوا مجلة لالش ذات العدد /15 ص 83 ).؟
لذا وفي الختام أقول للجميع وخاصة للأمير الشاب والغير منتخب وهو السيد أنور معاوية وعبيده السيد أمين فرحان جيجو الأمين الغير آمن على ( صفقات ) هذه الحركة التجارية لبيع الكورد الأيزيديين مرة أخرى بأن أبناء وأحفاد هولاء الشهداء والمناضلون الذين أشرت الى أسمائهم في هذه الحلقات الخمس المتتالية لم ولن يتخلوا عن ( شبر ) واحد وبل ( ذرة ) واحدة من تربة شنكال التي تحتضن الآن تلك الأضرحة الخالدة وهما بأنتظار ظم شنكال الى أقليم وبل دولة كوردستان القادمة وبعكسه ولا سامح الله فأن شمس شهر آب حارقة.؟
مع تحيات أصغر سجين سياسي أنذك بير خدر أوسمان ده بلوش الجيلكي...آخن في ليلة 18.19.8.2008 rojpiran@gmail.com