الأربعاء، 30 مارس 2011

ماهو حقيقة قبيلة فه قير...

ماهو حقيقة قبيلة فه قير...
وأصولهم القومية واللغوية والجغرافية والفلكية ( حساب / تقويم ) الأولى وكذلك ماهو حقيقة لباسهم الخاص وللرجال فقط ( خه رقه ) وهل كانوا فعلآ أيزيديين العقيدة أو الديانة قبل عام ( 557 ) الهجري بيننا نحن الكورد الأيزيديين في ( كوردستان ) العراق.؟
في البداية وقبل ( تجديد ) و تكرار الطعن والأعتراض وتحريض ( الجيل ) الجديد من الشابات والشباب ( الأيزيدي ) الواعي والمتعلم ( هنا ) وهناك و بعد الآن على ( رفض ) ونبذ والغاء و وجود ( عدة ) أفكار وتقاويم ( غريبة ) ودخيلة المصادر التي ليست لنا أية صلة ( موثوقة ) به ونبارك فيهما أعيادنا ومناسباتنا الدينية والدنيوية وخاصة ( رأس ) سنتنا الجديدة ( جارشه ما سور/ صور ) التي نمارسه وسنويآ في ما بين ( 7 – 20 ) من شهر ( نيسان ) الوارد في التقاويم ( المسيحية ) الديانة أو لمؤمني الكنيسة الغربية والشرقية ونحن ندعي بأننا خلقنا و وجدنا على المعمورة وقبل الجميع ونحن ( الأوائل ) الذين صنعوا ( القلم ) والكتابة في العراق الحالي وخاصة في ( كوردستان ) الكبرى وغيره.؟
أود أن أهنئ البشرية جمعاء بمناسبة قدوم أعياد ( رأس ) سنتهم الجديدة والموثوقة والمعروفة بتحديد بدءه في ( أول ) اليوم والشهر والسنة في ............... والواردة في كتبهم الدينية الخاصة لهم وسواء كانت ( صادقة ) أم لا مع كل الأحترام للجميع فأنهم يفتخرون به وبأمكان أبسطهم الأجابة وبدقة على أية سؤال موجه له من الآخرون.؟
سبق لي وبهذه العناوين و الرموز أدناه ودون الحاجة الى زيادة الكلام قلت............
http://rojpiran.blogspot.com/2010/03/blog-post_21.html
http://rojpiran.blogspot.com/2010/04/blog-post_10.html
´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´
وقبلهم وبعدهم وبعدة آراء وتوضيحات تطرقت وتعمدت الى هذا ( الصراع ) الفكري أو التقويمي أن صحت التعبير الجاري بين قداسة ( بابا الشيخ ) والرئيس الروحاني العام لنا ومنذ تولي جده الأول وهو الشيخ والمرحوم ( فخرالدين ) قبل حوالي ( 800 ) عامآ مضت عليه ولحد اليوم وقبيلة فه قير أعلاه والأصح تسمية قديمة وكوردية اللغة لهم هو ( فه قيريين قه نده هارى ) أي الذين أتو من منطقة قندهار في دولة ( أفغانستان ) الحالية.؟
أختي الشابة وأخي الشاب الأيزيدي المحترمون.......................................
جوابآ على أستفساراتكم المشجعة كررت أعادة كتابة ونشر تلك وهذه ( الطعن ) والرفض ولحين نبذ والغاء كل ما هو ( دخيل وتعريب ) علينا ومنذ ذلك التأريخ أعلاه ولحد اليوم.؟
أعلم مسبقآ ولست ب ( غافل ) بأن الغاء هذه الأشياء وبواسطة مقالة بسيطة وركيكة اللغة صعبة المنال وليس غريبآ أن قام أصحابهما ومؤيديهما بأستعمال ( القوة ) ضد كل من حاول في ( السابق ) و يحاول الآن المساس بهما و لكي تستمر مصالحهم والى .......´
ولكنني مؤمن بعدة أمثال ونظريات خالدة تعارض ( فرض ) وجود مثل هذه الأشياء.؟
ولأجله وأختصارآ في الشرح أتقدم بتوجيه السؤال حول هذه الأسماء والكلمات الواردة أعلاه الى جميع مثقفات ومثقفي هذه القبيلة أعلاه المحترمة وكذلك الى هولاء السيدات والسادة الكرام من ( الهواة ) والكتاب الذين يسرعون في ( التعليق ) والرد على عناوين ومضامين آرائي الشخصية هذه.؟
ولكن نعم ولكن دون أن يجرأ أحدهم في عبور وحقيقة هذا العام أعلاه و ب ( ملم ) واحد والأسباب كثيرة ومعلومة لدي مسبقآ.؟
وفي الختام أقول لهم وللجميع بأن ( الأغلبية ) نعم الأغلبية من هذه القبيلة كانوا ولا يزالون أيزيدي الديانة وكانوا موجودون فعلآ في ( شكفت هندوا ) أي في هذه الكهوف الصخرية الجبلية المقابلة الى وادي ومعبد لالش النوراني قبل هذا العام وأن حسابهم وتقويمهم وأحتفالهم في يوم ( 13 / 4 ) القادم بقدوم عامنا الجديد ( جا رشه ما سور ) هو الصح.؟
وأما الأحتفال في يوم ( 20 / 4 ) القادم أو ما يسمى بالتقويم الشرقي ( خطأ ) لكونه معتمد على حساب الكنيسة الشرقية ( الروسية ) أردودكس وليس غيره كما نعتقد.؟
وعند الأعتراض على كلامي ( المتكرر ) هذا أطلب ( تحليل ) كلمات ومضامين بعض الأقوال المنسوبة الى الشيخ والمرحوم ( فخر الدين ) عندما يقال بأنه خدم لصالح ( 72 ) ملة أو القوم ومنهم المسيحية وأن قصة دير / كنيسة ( قه شه فر ) القريبة الى محافظة دهوك في أقليم كوردستان العراق خير شاهد على كلامي هذا.؟
فحان الوقت وعاجلآ وليس آجلآ أن ( نعترف ) بوجود هذه التقاويم المنقولة لنا بعد عام العام أعلاه والعودة الى أصولنا وتقاويمنا الحقيقية قبله.؟
بير خدر آري ...آخن في 30.3.2011 rojpiran@gmail.com