الثلاثاء، 27 مايو 2008

الى / الجالية الأيزيدية خارج أوطانها..



أيها الأخوات والأخوة والشابات والشباب الأيزيدي المحترمون.........
تحية عقائدية وقومية أصيلة وصادقة وأما بعد...
أيها الأعزاء يسرني ( شخصيآ ) ومن خلال صفتي الدينية ومن طبقة أو قبيلة ( Pir )
العريقة والمعروفة لدى الشعب الكوردي وخاصة ( الأيزيديين )
المتواجدين في كل من العراق وسوريا وتركيا ودول روسيا السابقة وفي العديد من الدول الشرقية ولغاية حدود ( الهند ) ووو.
أدعوكم الى المشاركة الفعالة والصادقة في تلك المظاهرة ( السلمية ) والأنسانية والأجتماعية التي ستقام
في يوم 9.5.2007 في مدينة ( بروكسل ) عاصمة مملكة بلجيكا حيث هي المقر الرئيسي للأتحاد الأوروبي
وذلك لأجل الأقتراحات والأهداف والمطاليب التالية لأكون مشاركآ معكم بكل قوتي العقائدية والقومية و ( السياسية ) وبعكسه سأقوم بتوجية اللوم ضدكم وأتمنى لكم الفشل الدائم لا سامح الله
لأقتراحات.........................
.1. رفع علم ( كوردستان ) لكونها تظم ( الشمس ) وهي القبلة الأولى والأخيرة لنا نحن الكورد الأيزيديين
حيث كنا وهذا لا شك فيه ( أجداد ) كافة الشعب والعوائل والقبائل والعشائر الكوردية الموجود والمتجزئة الآن في الدول الأربع المذكورة أعلاه وبالرغم من أختلافاتهم ( الدينية ) والفكرية واللغوية فكانوا ولا يزالون يعبدون هذا الرمز ( الأزلي ) وعندما يحلفون بشيئ يذكرون أسمها ( دائمآ ) وهي ( روژ ) الكوردية .؟
2. عدم رفع أية علم أو الرمز تشير الى أية منظمة وحركة وحزب كانت.؟
3 . عدم توجيه التمديح أو التشهير الى أية جهة وحزب كانت.؟
الأهداف.........
.1.تشكيل لجنة مؤلفة من أصحاب ( الأختصاص ) ومن كلا الجنسين ومن كافة الدول المذكورة أعلاه وعدم التحيز ما بين فلان وفلان بسبب أنتمائه ( السياسي ) الى كافة الأحزاب ( الكوردستانية ) التي ننتمي اليها نحن أغلبية الأيزيديين وهذا لا شك فيه.؟
2. كتابة بيان أو مذكرة مشتركة وتقديمها الى رئاسة الأتحاد الأوروبي وكذلك الى سفارات الدول المذكورة أعلاه وخاصة كل من ( سوريا وتركيا ) وللأسباب التالية وهي المطاليب الأنسانية والمشروعة للمواطن الأيزيدي أسوة بباقي المواطنين في تلك الدول.أ. أن عقيدتنا أو ديانتنا الكوردية ( الأيزيدية ) كانت ولا تزال غير معروفة ومعترفة ( رسميآ ) لدى السطات الرسمية في هذه الدول وخاصة الدولة التركية الحالية و التي كانت ولا تزال تكتب كلمة ( دين سز ) أي الكافر أو بدون دين في ( حقل ) الديانة للبطاقة الشخصية للمواطن التركي ( الأيزيدي ).؟ب. مطالبة تلك الدول الغاء تلك التسميات ( الجاهلية ) والأعتراف ( رسميآ ) بوجود الأيزيديين على أراضيها.ج. مطالبة هذه الدول بترشيح وأنتخاب الأيزيديين في دوائرهم ومواقعهم ( الحكومية ).؟رفع الشعارات واللأفتات التي أقترح أبرازها في هذا التجمع ( الأيزيدي ) الموحد ( دينيآ وقوميآ ووطنيآ ).؟1. نحن أيزيديون نؤمن بألله الواحد وبأنواره الأزلية ومنها ( الشمس ) وهي مصدر الحياة للبشرية أجمع.؟2. فتح الملفات ( القديمة ) والسرية والمحفوظة لدى سفارات الدول المعنية ومنها كل من (بريطانية وفرنسا والمانيا وروسيا وتركيا ) وأجراء التحقيقات حول تلك الجرائم والأبادات و ( الفرمانات ) والأنفال التي تعرض له الأيزيديون خلال الفترات الظلامية الماضية والتي تجاوزت بأكثر من ( 72 ) حملة وهجمة ( جاهلية ) وبأسم الدين وضد الدين والعقيدة الأيزيدية المسالمة.؟3. مطالبة الأتحاد الأوروبي وخاصة كل من بريطانية وفرنسا بتبني قضية الأيزيديين وتسميتها بقضية مماثلة لقضية وأبادة قبيلة ( الأرمن ) المظلومة.؟4. مطالبة البرلمان وحكومة ( أقليم كوردستان ) العراق بالأعلان عن صحة كل ما تعرضت له الكورد الأيزيديون من الظلم والأضطهاد بسبب تمسكهم ( الديني ) والقومي للشعب الكوردي من قبل الأقوام والأديان الزاحفة والمحتلة لأرض ( كوردستان ) وكذلك الأعتراف عن وجود ( المعابد ) والمقابرالخاصة للأيزيديين في العديد من السهول والوديان والجبال في وطننا العزيز ( كوردستان ) الكبرى وأعادتها الى ( الأجداد ).؟5. أدانة تلك ( الحماقة ) الجديدة في قصبة الشيخان في منتصف شهر شباط الماضي التي قام بها بعض ( الجهلة ) من الكورد ( المسلمون ) وبالنيابة عن ( الأرهانيين ) ضد المعابد والمراكز الخاصة للكورد ( الأيزيديين ).6. أدانة وأستنكار تلك ( الحماقة ) التي قام بعض ( الجهلة ) من الكورد الأيزيديين بحق تلك الفتاة الأيزيدية ( المراهقة ) والجاهلة وهي القتل ( رجمآ ) في قرى باشيك وبارزان ومطابة رئيس ( القوالين ) وكافة القوالون ( رجال الدين ) بالأستقالة عقابة على قبولهم ومشاهدتهم على حدوث تلك الجريمة الغير أنسانية.وفي الختام نرجو من الله العلي القدير أن يوفقنا جميعآ لخدمة الأنسانية وقضية وحقوق شعبنا الكوردي والكوردستاني وخاصة مؤمني العقيدة والديانة ( الأيزيدية ) العريقة والأصيلة (رغمآ ) وتحديآ لكل جاهل ومتطفل ومعادي.؟
بير خدر أوسمان الجيلكي 6.5.2007
====================================

تحية عقائدية وقومية ووطنية من أعماق القلب الى كل من شارك
بجسده وقلبه وفكره الكوردي ( الأيزيدي ) والقومي العريق والشريف الشجاع في
ترتيب وأدارة و أنجاح هذه الفعالية والمظاهرة ( السلمية ) التي جرت صباح هذا اليوم
أمام البرلمان الأوروبي في العاصمة البلجيكية ( بروكسل )...وبحضور العشرات من النساء والرجال والشابات والشباب وحتى الأطفال الرضع من الجالية الكورد ( الأيزيديية ) ومن الأصول ( العراقية والتركية والسورية والروسية ) والمتواجدين في الوقت الحاضر في العديد من الدول ( الأوروبية ).؟ويجب أن أذكر من بين الحضور في تلك الفعالية ( السلمية ) كل من الأخت العزيزة والمناضلة الكوردية ( الأيزيدية ) فلك ناز وجه عضوة البرلمان الأوروبي التي حضرت وهي في مقدمة عددآ من عضوات و أعضاء البرلمان الأوروبي وقد شاركوا مع هذا التجمع ( الصغير ) نسبة الى العدد في هذه المظاهرة ولكن كانت تجمعآ ( كبيرآ ) من ناحية التوقيت الزمني و هي حضورووجود البيشمه ركه الشجاع والرئيس المناضل (مسعود البارزاني ) في الأمس واليوم في أورقة البرلمان الأوروبي.؟وبعد أن ختم الضيوف الكرام كلماتهم الترحيبية والعاطفية مع ما تعانيه الأيزيديون في (العراق ) من الأهانة والقتل على الهوية ( الدينية ) في الوقت الراهن بيد ( الأرهابيين ).؟تقدم السيد و الدكتور ميرزا حسن الدنايي بتسليم تلك المجموعة من السيدات والسادة عضوات وأعضاء البرلمان الأوروبي ( مذكرة ) بحقوق ومطاليب الكورد ( الأيزيديين ) فتعاهدوا بأيصاله الى ( مركز ) القرار ومتابعتها بكل ( جدية) وبعد أن غادروا المكان مودعين مثل ما أستقبلوا به من الحفاوة والأحترام..وبعد ذلك قامت الآنسة فلك ناز عضوة البرلمان الأوروبي بقرأة تلك ( البرقية ) والكلمات العاطفية و(القومية ) الصادقة التي كانت قد كتبها المناضل مسعود بارزاني قبل الدقائق القليلة الماضية بخط يده وأرسالها بيد الآنسة فلك ناز (ممثلآ ) وبالنيابة عنه الى هذا التجمع التأريخي المهم حيث أظهرسيادته عطفه ( الأنساني ) والقومي مع أبناء شعبه الكوردي والكوردستاني ومن بينهم ( الأيزيديين ).فكانت تلك الكلمات له صدى واسع ومؤثر على الجميع وأستقبلت من قبل الحضور بالتصفيق الحار وزغاريد ( النساء ) ورفرفت علم ( كوردستان ) عاليآ وهي تظم ما بين الألوانها الزاهية رمز ( الشمس ) وهي قبلتنا الأولى والأخيرة نحن الكورد الأيزيديين.؟ولأجل ما ورد أعلاه وكما سبق لي في السابق والآن وفي كل مرة أقوله بأنني لست بكاتب مقالات سوى متابع وناقد ( بناء ) وحتى لو كانت ضد شخصي ( أنا ).؟فأتقدم بالنقد الأذع الى كل من كانت بأمكانه المشاركة في أعمال وفعالية هذه المظاهرة (السلمية ) والتأريخية المهمة لنا نحن الكورد الأيزيديين وأذكر من بينهم كل من.1. السيد والدكتور والشيخ ( الأيزيدي ) خليل جندي الذي كانت يجب عليه التشجيع ومطالبة الجميع بالمشاركة ولكن وأقول له عزيزي بأنك كنت ( مغفلآ ) فأغفلت البقية معك.؟2. السيد والزميل في الحزب كاميران قاسم وبقية الزملأ فأقول لكم كفى أن تقوموا بأحراج الفرع ( السادس ) / أوروبا لحزبنا المناضل ( الحزب الديمقراطي الكوردستاني ) فأنكم تسببتم بما حدث فكنتم مغفلين فأغفلتم بقية ( الأعضاء).؟3. السيد والشخصية الأيزيدية المعروفة ( سليمان عيسى ) الباجني من أهالي كوردستان (تركيا ) أتقدم بنقد لاذع وخاص لك لكونك أحد رؤساء وشخصيات عشيرتي ( جيلكا ) العريقة والشجاعة بتأريخها ونضالها المعروف في سبيل ( القومية ) في سهول وجبال كوردستان تركيا وكذلك في تلك المعركة النموذجية التي حدثت ما بين الجيش العراقي أنذك وقوات البيشمه ركة في قمم مزار ( جيل ميران ) في صفوح جبل ( شنكال ) الفولاذي البطل في منتصف شهر تموز ( 1971 ) وبقيادة المرحوم ( خديدا بسي ) الجيلكي.؟
فأقول لك يجب على أبناء العشيرة محاسبتك.؟
بير خدر الجيلكي 9.5.2007
======================================

ميرزا حسن دنايي :
كلمة وفاء للجنود المجهولين في مظاهرة بروكسل
ميرزا حسن دناييتحية صادقة لكل الاخوة المتظاهرين الايزيديين وغير الايزيديين ال850 من المانيا، دانمارك، هولندا، السويد وبلجيكا، الذين شاركوا بعزيمتهم من اجل افشال كل المؤامرات التي ارادت ايقاف الصوت الايزيدي. تحية للذين حرموا النوم من جفونهم مغادرين بيوتهم في منتصف الليالي، فقطع البعض منهم اكثر من عشرين ساعة سيرا بالباصات والسيارات للوصول الى العاصمة البلجيكية، ملبين نداء المظلومين ...... تحية للنساء والاطفال والشباب الذين وقفوا ثلاثة ساعات تحت هطول الامطار، دون ان يتحركوا من اماكنهم، فقط لكي يثبتوا للعالم اجمع ولمجتمعهم ايضا انهم لايتنازلون عن حق يؤمنون به ولايخافون على مصالحهم ولايباهون بها مادام الهدف هو اسمى. تحية لهم جميعا على ذلك الهدوء البالغ وروح المسؤولية، ورغم تنوع اتجاهاتهم السياسية لم يكن امام عيونهم غير المطالبة بحقوق الايزيدية المهضومة، فوضع الجميع انتماءه السياسي جانبا من اجل بناء ما هو امتن.وتحية وفاء للجمعيات الايزيدية وبشكل خاص فيدراسيون الجمعيات الايزيدية (بفروعها الخمسة)، بيت الايزيديين في زولينكن (اتحاد شباب شرفدين)، هيئة الفعاليات الايزيدية في ميندن ونينبورك، بيت الايزيديين في برلين، هيئة الفعاليات الايزيدية في كولن وفي ايسن، رابطة الدفاع عن حقوق الايزيديين في السويد، لجنة دانمارك وجنوب السويد، لجنة هولندا، وبيت الايزيديين في ليش بلجيكا، التي شاركت بقوة في المظاهرة والتزمت جميعها بكل بنود الاتفاقات التي جرت بيننا، دون ان تثار مواضيع سياسية خاصة او اجندة تختلف عن خط المظاهرة واهدافها، تحية للاخوة الايزيديين المشاركين بكافة اتجاهاتهم السياسية الذين اثبتوا انهم يتحدون كلما تطلب الامر للعمل يدا واحدة. وتحية صادقة الى الجنود المجهولين الذين كانت عزيمتهم دعما قوياً واساسيا لتكملة المشوار واخص بالذكر الامير ابو الحكم والاميرة عروبة اللذان كانا يقولان انهما سوف يساهمان حتى لو كان عدد المشاركين واحدا وحتى لو بقى الموضوع على عائلة اسماعيل بك فلن يتركونا وحدنا ولن يتراجعوا، فكانا عزيمة للكثيرين من ايزيدية العراق الذين قرروا المشاركة في اخر اللحظات، رغم التحفظ على بعض بنود التظاهرة. تحية تقدير للاخ الكبير المحامي سعيد صالح على اصراره وجهده الهائل من اجل انجاح العمل وتواضعه ليكون قوة نستند عليها، وكلمة وفاء للعزيز سفيان شيخ ميرزا، الذي جهد ليل نهار من اجل توفير التقنية اللازمة وسعيه في بت روح الاطمئنان في نفوس ايزيدية كولن، كلمة وفاء للاخ الكبير جهور سليمان الذي بقي متضامنا مصرا على ان يشارك في العمل من اجل ان نبقى معا في درب واحدة رغم كل المخاوف المشروعة التي كانت تراوده وتعترينا جميعا. تحية الى الاخ الغالي مجيد حسو الذي شاركنا كل اللحظات، والغالي حسين حسن نرمو على جهوده الدائمة للوقوف بوجه الاعلام التهديمي. تحية الى العزيز هادي بابا شيخ الذي لمع بقصائده الجميلة في التظاهرة. واخص بالتحية للاخوة سليمان اوزمن والاخ ولي الذان تفرغا بكل طاقاتهما من اجل ان لايفشل عملنا، وتحية للاخ الغالي نديم اركيش الذي قدم برامج الفعالية. تحية خاصة الى الاخوة الاعزاء قاسم شنكالي، صالح يالتي، بير عمر، و شمدين باران من بيت الايزيديين في سلي، والاخ الغالي جرجور باجني وكافة شباب بيت الايزيديين في زولنكن، والاخ سرحان جميل والاخ خبات وبير حسين، والاخ نادر وكل الذين كانوا من اسباب تشجيع الناس وزيادة حماسهم. تحية الى بيرنا العزيز بير خدر شنكالي، الذي اثبت انه ليس فقط بيشمركه مناضل بل رجل مواقف يضع مبادئه في خدمة بني جلدته فوق الاعتبارات الاخرى. تحية صادقة الى البعيدين القريبين الشيخ العزيز خلف شيخ جندي، والاستاذ فتاح والاخ عجيل والاخ اياد والاخ وسام جوهر وكل ايزيدية السويد، والى الاخ العزيز بهزاد ووالده الشيخ علي وكل من رافقوهم من الدانمارك، والاخ العزيز شمدين وكل من رافقه من هولندا، وتحية للعزيزين هوشنك بروكا وطارق حمو الذين كنا نستلهم من عزيمتهم قوتنا. تحية الى الاخوة الكبار ابو جنيف وابو شاكر وعوائلهما الذين كانوا قوة من الاصرار غير ابهين سوى بتحقيق هدف وهو ان يسمع الاوروبيون صوتنا. تحية الى الاخوة الاعزاء المصور غاندي والاخ ابو كازين الحراقي وسعيد شيخ جوزل وخيري قاسم حلو وشهاب درويش مردان داود بك وكل من حضر بعزم وقوة. تحية للاخوة الذين ادركوا حقيقة المظاهرة فشاركوا فيها ولم يغريهم المظاهر والشكليات. تحية لاعضاء البرلمان الاوروبي الذين تركوا مواعيدهم وجاؤنا مشاركين ومساندين للقضية الايزيدية وهم كل من السيدة فلكناز اوجا عن حزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني والتي قدمت كل دعم احتجناه، السيد اندري بري -ممثل الكتلة السيارية في البرلمان، وممثل دائرة الشؤون الخارجية، السيدة هايدي روله، والسيد جم اوزدمر ممثلين عن كتلة الخضر الاوروبية وناشطين في لجان حقوق الانسان الاوروبية. وتحية لكل اعضاء البرلمان الاخرين الذين ارسلوا لنا كلمات تضامن وعاهدونا بتقديم العون من اجل رفع الغبن عن الايزيدية. وكلمة وفاء لكل اخوتنا في هيئة تنظيم الفعاليات الايزيدية والجمعيات الايزيدية الاخرى الذين كانوا يتابعون العمل بمشاعرهم النبيلة رغم اختلاف البعض منهم معنا في الاراء حول جدلية المشاركة ولكن طريق الدفاع عن حقوق الايزيدية لايتوقف عند محطة واحدة واخصهم ذكرا الاخ الكبير ابو سربست، د. خليل جندي والاخوة الاعزاء قوال سفو، غازي هسن، المحامي سعيد بير مراد، المحامي داود حمو، المحامي داود ناسو، سرحان عيسى، المحامي فرامز غريبو، تليم تولان، اوصمان كودن، شمسدين، شهاب داغ، شريف شيخاني، الحقوقي اوصمان خلف، المحامي عامر عيدو، المحامي قولو سنجاري، بير فارس كندو، بير سليم، بير فاروق، فايز ابو شفان، د. كاميران، غازي شيخ خلف، وعادل فقير شمو، ابراهيم سيدو، عادل شيخ فرمان، حسو هرمي، داود حسن، بركات مصطو، بشار داود، خدر داوو.... واخرين كثيرين من الخيرين من ابناءنا في المهجر. وتحية الى كل من ارسل لنا برقيات التهنئة بمناسبة النجاح واخصهم ذكرا الاستاذ علي سيدو واخرين.وقبل كل هذا تحية اجلال وتقدير للرئيس بارزاني، الذي قدم بكلمته للجمهور الايزيدي املاً في ان يتغير الوضع المزري للايزيديين نحو الافضل، وقطع الطريق امام تأويلات واحكام مسبقة وقطع الطريق امام التيار (التكفيري الجديد) الذي اراد (تكفيرنا)، لاننا نطالب بحقوق مجتمعنا. وتحية لسيادته على تحمله اثناء مقابلته مع هيئة تنظيم الفعالية في مبنى برلمان الاتحاد الاوروبي انتقاداتنا فكان يستمع اليها بكل رحابة صدر، وقدم بذلك دعماً وسببا اساسيا من اسباب نجاح (اللوبي الايزيدي). واثبت لنا اننا كنا نسير في الطريق الصحيح. وأن عزيمتنا لم تكن انفعالية (او عاطفية) من اجل ان نقوم (بأي شئ كان)، بل كانت عزيمة من اجل تحقيق الذات الايزيدية وتثبيت وجودهم وتثبيت صوتهم. وقد افشل بدعوته الكريمة مخططات من كان يريد ان يسترزق على (تجريمنا) في الاوساط الحزبية. وسد بذلك الطريق امام بعض من كان يخطط مسبقا في نشر التأويلات ضدنا. وكلمة محبة وتقدير للمختلفين معنا –بتنوع اسبابهم- وللمنتقدين بنوعيهما –البناء والهدام- من اجل ان لاتزداد هوة الخلاف في داخل مجتمعنا، لان الذهاب الى بروكسل لم يكن بلسما فوريا يشفي جروحنا، بل ان الطريق امامنا طويل، وعلينا جميعا ان نتحمل بعضنا مهما كانت نوعية الخلافات، وعلينا جميعا ان ندرك اننا على ابواب الانقراض ويتوجب علينا التماسك وجمع المناصرين وكسب المؤيدين. فاما اصحاب النقد الهدام، فهم اخوة واعزاء ولابد ان يأتي يوم ونفهم بعضنا اكثر ونتقرب جميعا من اجل خلاصنا. واما اصحاب النقد البناء الذين عاتبونا على مظاهر معينة وشكليات فنقول فقط لهؤلاء الاعزاء نرجو ان تقرأوا ما وراء السطور، وتتمعنوا بيان المظاهرة الذي نشرناه باللغة الانكليزية والذي تم توزيعه في شوارع بروكسل امام البرلمان والمفوضية الاوروبية، فستجدون انه لم يكن يختلف عن غيره بل كان اقوى واشد من بيانات المظاهرات السابقة. فلسنا ممن يتنازل بسهولة عن مبادئه مهما كانت الظروف، ولايهم حتى لو كنا قليلين ولكن يهمنا ان نكون على الطريق الصحيح. واخيرا اتقدم بشكري لعائلتي الصغيرة التي تضحي بي من اجل خدمة العائلة الكبيرة واتقدم بامتناني الشديد لزملائي في العمل الذين تحملوا غيابي وانشغالي المستمر في الفترة السابقة. مع كل مشاعر المحبة والتقدير.
د. ميرزا حسن دنايي 21.5.2007

ليست هناك تعليقات: