الثلاثاء، 27 مايو 2008

ولكنه أيزيدي.؟


من المعروف والمعلوم أن أفكاروآيديولجية تلك الحزب أو السلطة البعثية العفلقية والصدامية المقبورة الآن لم تكن
( دينية أوعنصرية وطائفية ) مثلما ما نسمع به الآن في العراق حيث تجاوزت عدد الأحزاب والحركات والمنظمات وغيرها من التسميات المتعددة بأكثرمن (200 ) جهةوعند النظر والتفحص والتحليل نلاحظ بأن أفكار وآيديولوجيات أغلبية هذه الجهات ( دينية وقومية وطائفية ) و بالرغم من دخولنا نحن جميعآ الى قرن الحادي والعشرين قرن العلم والتعلم والتكنولوجيا العجيبة.... بالرغم من معارضتي الشديدة بحق ( الحركة الأيزيدية من أجل الأصلاح والتقدم) بسبب أفكارها وآيديولوجيتها المعادية للقومية ( الكوردية ) العريقة والتي نمثل ونحمل أسمها وعنوانها نحن الكورد ( الأيزيديين ) قبل أخواننا في القومية من الكورد ( المسلمين ) الذين أستسلموا و آمنوا بالديانة الأسلامية الجديدة و ( مؤخرآ ) وقاد بعضآ منهم الجيوش الخيالة والجرارة وفتحوا بلادآ عديدة ( شرقآ وغربآ ) وكان بأمكانهم بناء دولة ( كوردية ) لهم وللأجيال القادمة من الشعب الكوردي والكوردستاني و قبل أن تكون هناك دول لبقية الشعوب و الأقوام الذين أستسلموا وأسلموا وآمنوا مثلهم ولكن هذه الشعوب والأقوام بنوا أوطانآ لهم ولأجيالهم ومعهم بقية العقائد والأديان والطوائف التي رفضت ولا تزال ترفض الأستسلام والأيمان بالدين الجديد وهو (الأسلام ) مع كل أحترامي له ولجميع مؤمنيه فأنظروا الى ( العرب والفرس والأتراك ) نموذجآ.؟وبالرغم من معارضتي الشديدة الى العنوان والمضمون لتلك المقالة المنشورة الآن والمنسوبة الى الدكتور و السيد ميرزا حسن الدنايي وهي معنونة ب ( يزيديو العراق يهددون بالتبرؤ من الأكراد والأنضمام للعرب.؟فلنعود الى معنى ومغزة عنوان مقالتي المتواضعة هذه ( ولكنه يزيدي ) ولماذا سميت وفي هذا الوقت بالذات.؟فكما سبق لي وذكرت للقراء الكرام بأنني لست بكاتب معروف أو متخصص في العلوم الدينية والقومية ولكن ومن خلال ما أستمعت وشاهدت وقراءت ومنذ العقود الأربعة الماضية من عمري المظلوم والمعذب هذا ولأجله أستطيع أن أبرهن و أعطي الدور والسماح لنفسي النزول الى الساحة ( الدينية والقومية والسياسية ) ومناقشة ما دار ويدور الآن وفي المستقبل القريب وندعو الباري عزوجل أن يعطينا نحن جميعآ المزيد والمزيد العمروالصحة ولكي أن نخدم بني جلدتنا.........في عام 1986 أخبرني السيد ( *** ) وهو من الكورد الأيزيديين ومن أهالي منطقة شنكال التابعة الى محافظة نينوى العراقية والمظلومة والمسحوقة سابقآ والآن ما بين سندان ومطرقة الحكومة المركزية في بغداد وحكومة أقليم كوردستان العراق فقال جئت لأخبرك بما جرى لي وأنا على أتم الأستعداد لتقديم المعلومات والخدمات المطلوبة الى تلك الجهة السياسية التي تنتمي اليها شريطة أن لا يقولوا لي ( ولكنه أيزيدي ).؟فقلت له ماذا تعني بهذا اللغز فأشرح لي كلامك هذا أكثر وضوحآ فقال.منذ بداية السبعينيات ولغاية هذا اليوم أي عام 1986 وأنا أعمل وبأخلاص في صفوف الحزب البعث العربي الأشتراكي وقد شاركت في العديد من دورات الجيش ( الشعبي ) والجبهات القتال الدائرة ما بين الجيش العراقي والأيراني وووووأضاف.قبل الأشهر القليلة الماضية تقرر أن يقوم مسؤؤل ( الفرقة ) الحزبية في مجمع (000 ) برفع كتاب ومعها تقرير ( سري وشخصي ) الى فرع الموصل للحزب ( البعث ) وذلك لأجل التزكية وقبول ( 2 ) أعضاء بصفة عضو ( فرقة ).؟فقال تم ترشيح أسمي وأسم أحد الرفاق وهو ( مسلم ) الديانة.؟وقال أستطعت وبواسطة أحد الأصدقاء أن أقراء مضمون تلك التقرير السري والشخصي التي قام ذلك المسؤؤل والمشرف على تلك الفرقة الحزبية فكانت يقول فيها وبالنسبة الى السيد (*** ) فهو أنسان جيد ومخلص في واجباته ( الحزبية ) ومتعلم وحامل ( شهادة ) دراسية عليا ولكنه ( يزيدي ) الديانة.؟في عام 2004 قمت أنا صاحب هذا المقال بزيارة الى الوطن ( العراق ) فالتقيت بالزميل العزيز السيد (*** ) والذي أفتخر وأتشرف بأنني كنت مسؤؤلآ ( حزبيآ ) عنه في صفوف الحزب الديمقراطي الكوردستاني ولمدة تجاوزت أكثرمن ( 10) سنوات 1984-1997وبعد التحية والسلام المعتادة.سألت عن أحواله السياسية والأقتصادية فقال لي وبالحرف الواحد أنت الذي ستتحمل الخطايا والمسؤؤلية القانونية بسبب ذلك النضال والمشاركة الفعلية ضد أوكارومقرات تلك السلطة البعثية الدكتاتورية جنبآ الى جنب ( البيشمه ركه ) الأبطال وبعد أن تحررت العراق وتشكلت قوات والجيوش ( النظامية ) من البيشمه ركه في أقليم كوردستان العراق.وأضاف وقال قبل السنوات الأثنان الماضية تطوعت بصفة ومنصب ( جندي ) في صفوف تلك القوات في معسكر ( زاويتة ) القريبة الى محافظة دهوك العراقية وبعد أن تقاربت تلك السنوات 2002-2004 أعلنت بأنني لم أجدد مدة تطوعي سنتين آخريتين في هذه القوات فسألني آمر(السرية ) وقال لماذا يا سيد (*** ) بأنك تقول لا أ تجدد التطوع في جيش (كوردستان ) ولك نضال طويل في صفوف الحزب.؟فقلت له وهو كذلك ولكن الم تلاحظ وقد تقاربت سنتين ولم يتم منحي أية ( رتبة ) بينما آمر(الفصيل ) التي أنتمي اليها أنسان بسيط و لا يجيد القراءة والكتابة فقال لي ذلك الآمر وما بين المزح والنكتة وقال لأنك لست من ( ديننا ).؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟فلأعود الى مضمون تلك المقالة أو التصريح المنسوب الى السيد ( أمين فرحان ) وحسب كلام صاحب المقال والسيد أمين يدين فيها سير أدارة رئيس البرلمان العراقي الحالي بأتجاه الأيزيديين.؟فكما ذكرت أعلاه بأنني كنت ولا زلت ضد أفكار السيد أمين وحركته ( الفتية ) وذلك بسبب أنكاره لقومه الكوردي العريق والأصيل ولكنني وأن صحت تلك التصريحات المنسوبة الى السيد أمين فأضم صوتي الى صوته و أدين وبشدة أية تصرفات معادية ضد الأيزيديين ومن جانب أية حزب وكتلة سياسية كانت والآن داخل البرلمان والحكومة العراقية الحالية.وأقول لهم أين العلمانية والديمقراطية والفدرالية التي تدعونه وليست هناك وزير أو وزيرة من ( الأيزيديين ) في التشكيلة الحكومية العراقية الحالية.؟وكذلك لي رأي و تعقيب وتهديد ضد المضمون ( السري ) لهذه المقالة الجديدة والمنسوبة الآن للسيد والدكتور ميرزا حسن الدنايي وكذلك الى السيد أمين فرحان مسؤؤل الحركة الأيزيدية من أجل الأصلاح والتقدم وكافة العملاء وتجار ( القومية ) وللأسباب التالية.1.فأنا ونيابة عن العديد من أبناء وأحفاد ( الشهداء ) والعوائل المنفية والمرحلة من الكورد الأيزيديين وخاصة أهالي منطقة ( شنكال ) والذين يعيشون الآن في تلك المجمعات القسرية في مناطق الشيخان وسيميل وغيرها ومنذ عام 1975 ولحد كتابة هذه المقالة فأقول.نؤيدكم على أغلبية النقاط والمطاليب الأنسانية والوطنية والقومية لنا نحن الأيزيديين وندين وبشدة كافة المؤامرات والمحاولات الجاهلية ضد مناطقنا والأستيلاء عليها ومن جانب أية جهة كانت.؟2. ندعوكم الى قيادة أية تظاهرة وأمام أية جهة كانت ولكن وحسب الشروط التالية أدناه.أ. التظاهر ضد تلك الهجمة الجاهلية التي حدثت في يوم 15.2.2007 في قصبة الشيخان المتآخية و من قبل ( بعض ) الأخوة لنا في القومية من الكورد ( المسلمين ) وبالنيابة عن (الآخرين ) وقيامهم بحرق معابدنا وأهانة رموزنا الدينية والأجتماعية.؟ب. التظاهر ضد البرلمان والحكومة العراقية الحالية بسبب عدم وجود العدد الكافي والمستحق ( نواب ووزراء ) من الأيزيديين في تشكيلة هذا البرلمان والحكومة الحالية.؟ج. التظاهر ضد البرلمان والحكومة الكوردية في ( أقليم كوردستان العراق ) بسبب ما ورد في النقطة ب أعلاه.؟د. التظاهر ضد الأحزاب والجهات الآشورية ( المسيحية ) التي تطالب بتقسيم القرى والمناطق الخاصة للأيزيديين فيما بينها بأسم ما تسمى بأقليم ( سهل نينوى ).؟3. و في الختام وأنا مؤسف أن أقول وأعلن وكما كانت لي مقالة سابقة والتي سميتها بعنوان (صراع الأشقاء ) وكنت أتوقع ( نشر ) مثل هذه المقالة ولكن أقول أيها الأخوة الأعزاء في ( العقيدة والأيمان ) أرجوكم ونيابة عن جميع أبناء وأحفاد ( الشهداء ) والبيشمه ركه من الكورد الأيزيديين وخاصة أهالي منطقة ( شنكال ) الذين ضحوا بالغالي والنفيس ومنذ أكتر من ( 50 ) عامآ الماضية و من أجل الوجود والحفاظ على القومية وخاصة ( اللغة ) الكوردية ولأجله أقول راجعوا أنفسكم ( أولآ ) وثانيآ أعلموا بأن بيع منطقة شنكال وفصلها عن الدولة (الكوردية ) المرتقبة والقريبة أنشالله ليست بسهولة ولأجله أبلغكم بأنني سأكون أول من سيعارضكم وسيقف بوجهكم ونيابة عن أبناء وأحفاد ( 4 ) شهداء من خيرة الرجال في عائلتي الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل ( كوردستان ) التي تحتضن أعرق وأقدس معبد لنا نحن الكورد الأيزيديين وهي معبد ( لالش ) النوراني التي كانت موجودة وقبل أن تخلق مثل هذه الصراعات ( الفكرية والقومية والدينية ).؟
بير خدرأوسمان الجيلكي ...آخن في 7.4.2007

ليست هناك تعليقات: