الثلاثاء، 27 مايو 2008

نعم أنها لم تكن جريمة أيزيدية.؟ / 1 و 2 و3 والأخيرة


بعد الأطلاع وبواسطة الصديق .
على مضمون ذلك الرأي الصادق والأمين التي كتبه السيد ( تيلي أمين )
ونشرها على صفحات جريدة الصباح الألكترونية صفحة ( آراء )
قبل الأيام القليلة الماضية وهو يعطي رأيه حول مقتل و( رجم ) تلك الفتاة الكوردية الأيزيدية (دعاء )
في بداية الشهر (نيسان ) الماضي من قبل مجموعة جاهلة ( دينيآ و سياسيآ ).؟
وكذلك يبدئ رأيه بمضمون دعوتي السابقة في بداية هذا الشهر ( آيار ) عندما طلبت وحسب رأي ( الشخصي ) الى أقالة السادة ( القوالون ) وهم رجال ( الدين ) الذين كانوا على العلم والأطلاع ( مسبقآ ) لقضية تلك الفتاة والأصح قولآ أنها كانت في حماية وحرمة ( دار ) أحدهم وهو السيد والقوال ( سليمان سفو ) رئيس القوالون الذي يترأس سنويآ لا وبل ( مؤسميآ ) مجموعة من القوالين ( رجال الدين ) في جولاتهم وزياراتهم ( التعليمية ) والدينية الخاصة الى القرى والمناطق التي تعتبر غالبية سكانها من ( الكورد ) الأيزيديين حيث يقومون بتعليمهم الأدعية ( دعاء ) الصباح والظهيرة والمساء وبأتجاه ( الشمس ) التي هي ( القبلة ) والمصدر الأول والأخيرللحياة أجمع.؟ولأجل ما ورد أعلاه قررت أن أضيف وأكمل آرائي وتحليلآتي الشخصية حول (العنوان ) أعلاه وليست ( تعليقآ أو تعقيبآ ) كالعادة لأن عنوان رأي ومقالة السيد تيلي أمين كانت صادقة ومنصفة بأن حدوث هذه ( الحماقة ) ليست من صفات وتقاليد الكورد الأيزيديين فقط وأنما تحدث جرائم مماثلة و( يوميآ ) بحق المرأة سوأ كانت في العراق أو في كافة مناطق العالم أجمع.؟لذا ولأجل ما ورد أعلاه وبأعتباري أحد أفراد قبيلة ( ?یر ) العريقة والمعروفة والموجودة لدى الشعب الكوردي وخاصة ( الأيزيديين ) فأقول لسيادته ولكافة السيدات والسادة الكرام من قرأ الشبكة العنكبوتية العالمية ( الأنترنيت ) نعم أن عملية قتل الناس ( رجمآ ) لم ولن تكن من صفات وأفكار الشعب الكوردي بصورة عامة والأيزيديون بصورة خاصة.؟ولكن يجب عليٌ أن أقر وأعترف بأنه توجد لدينا نحن الكورد الأيزيديين العديد من التقاليد والمحرمات والفتاوي ( الجاهلية ) و الدخيلة فيمكنني أن أسميها بأسباب ( دينية وأجتماعية ) ومن ثم سياسية فأجبرت تلك الجموع للقيام بجريمتهم الشنيعة تلك وهي القتل (رجمآ ) وفي وضح النهار وأمام عدسات الكاميرات والأجهزة العلمية المتطورة.؟أولآ. الأسباب الدينية.1. وفي المقدمة أرجو من بني جلدتي الأيزيدية العريقة أن لا يعتبرونني ( الشاهد ) على قومه عندما أتجاوزالخطوط ( الحمراء ) وأنتقد أغلبية المناصب والفتاوي والتقاليد الغريبة والدخيلة على مجتمعنا الأيزيدي من الأقوام والأديان ( الزاحفة ) على أرض كوردستان وخاصة بعد ظهور الديانة ( الأسلامية ) وبالتحديد بعد وصول وأستقرار الشيخ (عدي ) الأول والثاني حوالي الأعوام 557-644 هجرية وقيامهم بأصدار العشرات من المراسيم والفتاوي ( الدينية ) وفرضها على الأيزيديين في معبد ( لالش ) المقدس وكذلك في بقية المناطق مع كل أحترامي للجميع..فمثلآ قاموا بتقسيم الأيزيديين الى أكثر من ( 80 ) قبيلة وحرموا الزواج ما بين الأغلبية وهيأ. 41 قبيلة ( ?یر ) حيث قبل ذلك لم تكن هناك هذا العدد المتزايد والغير مبرر من الأبيار.؟ب. 41 قبيلة ( الشيخ ) حيث لم تكن لهم وجود عند الأيزيديين قبل ذلك.؟ج. العائلة الأميرية ( الحاكمة ) وكذلك العائلة البسميرية.؟د. الفقير حيث لهم لبس خاص بأسم ( الخرقة ).؟و. القوال حيث يمثلون الشيخ عدي والأمير في جولاتهم المؤسمية والسنوية الى القرى والمناطق الخاصة للأيزيديين لأجل العلم والمعرفة الدينية والدنيوية.؟ي. المريد وهم الأكثرية حيث أن الفقير والقوال يجب أن يكونوا ( مريدآ ) بأستثناء بعض الحالات الخاصة .؟2. الأسباب الأجتماعية.أ.في النقاط أعلاه أشرت الى وجود المحرمات الموجودة لدى الأيزيديين وخاصة الزواج ما بين أغلبية القبائل وخاصة ما بين ( ?یر ) والشيخ والمريد .؟ب. بعض التقاليد العشائرية وهي أرغام البنت بالزواج من أبن عمها وكذلك عملية تبادل (البنات ) أي تتفق كل عائلتين بأعطاء بنتهم الى أبن العائلة الأخرى وبالعكس فسوأ كان شباب وشابات تلك العائلتين موافقين أم لا.؟ج. غلاء ( المهر ) حيث تتجاوز آلاف وبل ملايين ( الدنانير ) العراقية الحالية وأكثر من (50 ) الف يورو في بعض الحالات هنا في دولة ( المانيا ) وبقية الدول الأوروبية وغيرها.؟فالى التكملة في الحلقة القادمة. بير خدر الجيلكي 23.5.2007
=================================

نعم أنها لم تكن جريمة أيزيدية ولكن.؟ 2ا
الحاقآ بمقالتي وآرائي ( الشخصية ) في 23.5.2007 حول مقتل و( رجم ) تلك الفتاة الكوردية ( الأيزيدية ) في قرى باشيك وبارزان في بداية شهر ( نيسان ) الماضي.فجاءت عنوان مقالتي أعلاه ( جوابآ ) على مضمون مقالة السيد تيلي أمين المعنونة ليست جريمة ( أيزيدية ) فسأضيف وأقول.....3. الأسباب السياسية.1. في المقدمة أقدم النقد الى ( بعضآ ) من الكتاب والمعلقين من أخوتنا في ( القومية) واللغة من الكورد ( المسلمين ) وكذلك بعضآ من المواقع الألكترونية على كل ما قاموا به من الترويج والتضخيم والتركيز الأعلامي الغير صادق بحق أخوتهم من الكورد ( الأيزيديين ) بسبب مقتل ورجم تلك الفتاة التي خالفت ( الشريعة ) الأيزيدية الحالية وأرادوا القول بأن هذه الجريمة ( نادرة ) الحدوث ولم تحدث ( سابقآ ) الأ هذه المرة و من جانب الأيزيديين فقط.؟ولأجله أدعوهم الى مراجعه مواقفهم ( المخدوعة ) والمغفلة وأن يتذكروا بأن مثل هذه الجريمة وقتل ( البشر) رجمآ مذكورة ومفسرة الآن في ( بعضآ ) من الكتب الدينية والدنيوية الموجودة حاليآ لدى ( بقية ) الأقوام والأديان الحديثة ولم تكن من صفات وتقاليد الشعب الكوردي والكوردستاني وخاصة الأيزيديين الذين كانوا ولا يزالون يؤمنون بالله الواحد الأحد وبأنواره ( الأزلية ) فقط.؟فكان بأمكانهم حمل ( القلم ) والدفاع عن قوميتهم الكوردية العريقة وليست حمل ( السيف ) ومهاجمتها وبالنيابة عن ( أعداء ) الشعب الكوردي والكوردستاني الذين جلبوا وفرضوا العشرات من ( الفتاوي ) والتقاليد البدائية والجاهلية ومن ثم أستطاعوا و( سياسيآ ) نشر الجهل والتفرقة الدينية و( القبلية ) على أرض ( كوردستان ) وتقسيمها الى ( 4 ) أجزاء الحالية.لذا أرجو منهم أن يعيدوا قرأة ما قاموا به حول هذا الموضوع و أن يعلموا بأن الذي حدث كانت مخططآ ( سياسيآ ) و ليست ( دينيآ ).؟والدليل على كلامي هذا فاليكم تفاصيل حادثة مماثلة قد حدثت قبل أكثر ( 15 ) عامآ من الآن أي في عام 1992 ) وفي قرية باعه رى ( العاصمة ) الدينية للكورد الأيزيديين وعندما كنا جميعآ نتهيئ ونعمل لأجل أجراء وأنجاح الأنتخابات التشريعية القادمة في 19.5.1992 لتشكيل ( البرلمان ) وحكومة أقليم كوردستان العراق....فذات ليلة و من شهر آذار وبطريقة الصدفة قامت ( مفرزة ) خاصة للتجوال والحراسات الليلية لقوات ( البيشمه ركه ) ومن الكورد ( الأيزيديين ) على الزاني والمدعو ( خ ) من قبيلة أوطبقة ( مريد ) الأيزيدية و معه أمرأة متزوجة وزانية والمدعوة ( ر ) وهي من قبيلة ( الشيوخ ) في دار (مهجور ) في أطراف القرية.حيث أن الزواج ( محرم ) ما بين تلك القبيلتين أو الطبقتين وحسب الشريعة الأيزيدية.؟فقامت أفراد تلك المفرزة المتكونة من ( 3 ) أشخاص بأستدعاء ( زوج ) تلك الزانية وهو المدعو ( م ) وأبلاغه بالموضوع وجلبوا ذلك الزاني ( خ ) الى مقرهم ومن ثم تسليمه الى دارالأمير (.... ).؟ففي نفس الليلة قام زوج تلك الزانية ( ر ) و والده بقتلها ( رميآ بالرصاص ) قرب القرية ودفنها هناك فورآ.؟وفي الصباح من اليوم التالي أبلغوا والد ذلك الزاني أن يقوم بقتل ولده بمثل ما قاموا به.؟فهنا تطرح عدة أسئلة نفسها على الأرض وهي من هم الذين كانوا ولا يزالون ( مقصرين ) في عملهم في القرى والمناطق الخاصة للكورد الأيزيديين في العراق.؟هل هم المسؤؤلين الحزبيين وخاصة الجهات الرسمية والدوائر القانونية والقضائية في أقليم كوردستان العراق أم التقصيركانت ولا تزال من جانب العائلة الأميرية الحاكمة للأيزيديين أو ما تسمى ب ( المجلس ) الروحاني الأيزيدي .؟فلتبقى الأجابة للقراء الكرام وبعد أن قاموا بقرأة وتحليل مضمون هذه الحادثة التي سبقت مقتل تلك الزانية ( دعاء ) وبأكثر من ( 15 ) عامآ من الآن.؟أ. أنا أعتقد وهذا رأي الشخصي أن أية جهة حزبية وسياسية وقضائية في الأقليم لم ولن يتدخل في ذلك الموضوع وغيره من هذه المواضيع المتعلقة بشأن الأيزيدي وأنما أعطوا ويعطون كامل الحرية والصلاحيات بيد الأمير.؟ب. بعد أكثر من شهرمن حجزذلك الشاب الأحمق في سجن ( خاص ) وتحت أوامر الأميروفي أحدى الليالي من شهر ( نيسان ) قرر تسليمه الى زوج وأقارب تلك الزانية فقاموا بقتله و ( رميآ بالرصاص ) قرب القرية وفي اليوم التالي تم أبلاغ عائلته بموضوع قتله ومكان جثته فقاموا بجلب جثة ولدهم و دفنه في مقبرة القرية.؟ج. قررت عائلته السكوت وسلمت أمرها الى الله والقبول بالأمر الواقع وأحترام العادات والتقاليد العشائرية المعمول به وخاصة الشريعة الأيزيدية الحالية سوى بعضآ من المشاجرات ( الكلامية ) ما بين نساء تلك العائلتين وتوجيه اللوم والتهم المتبادلة.ولكن الغريب في هذا الأمر وهو ما أريد قوله والأشارة الى فقرة الأسباب ( السياسية) وهو الركن الأساسي من مضمون سلسلة مقالتي هذه حيث حاولت الجهات ( المخابراتية ) للسلطة البعثية والحكومة العراقية أنذك أن تستفيد من حيثيات تلك الحادثة و تحويلها الى مخطط سياسي خبيث وتدبير مشكلة ومعركة ( دموية ) ما بين أهالي قرية باعذرى وخاصة تلك العوائل والقبائل ( الدينية ) في مجمع باعذرى القسري لأهالي منطقة ( شنكال ).؟حيث أستطاعت تلك الأجهزة المخابراتية والجاسوسية وبواسطة بعص العملاء والمرتزقة في المجمع المذكور من تحريض ( بعضآ ) من رجال و شباب عشيرة ذلك الزاني المقتول ضد عوائل آل بير (...)بحجة أن ذلك الحراس وقوات البيشمه ركه الذين القوا القبض على ذلك الزناة في تلك الليلة كان الأغلبية منهم من شباب عوائل الأبيار الذين كانوا يعملون في صفوف البيشمه ركه....فأختصارآ لهذا الموضوع ويجب أن أجدد الشكر والتمديح الى السيد والأمير (.....) الذي وقف بوجه المحرضين وقال لهم أن أية أعداء من جانبكم على عوائل الأبيار تعتبر أعداءآ على العائلة ( الأميرية ).؟
فالى الحلقة القادمة 28.5.2007
================================

نعم أنها لم تكن جريمة أيزيدية ولكن.؟3
في الحلقة الماضية من تسلسل مقالتي هذه وفي مضمون الأسباب ( السياسية ) أشرت الى وقوع حادث مماثل لمقتل ورجم المخدوعة ( دعاء ) وبأكثر من ( 15 ) عامآ من الآن في العراق و في قرية ( باعه درى ) العاصمة الدينية للكورد الأيزيديين و لم تكن بأقل من هذه الحادثة ( جهلآ ) .؟ ولأجله سأضيف وأقول......ثانيآ. من سيتحمل مقتل ورجم تلك المدعوة بدعاء التي كانت من الواجب عليها أن تحافظ على قدسية ومعنى أسمها ( دعاء ) وبأعتبارها ( حفيدة ) أحد القوالون ( رجال دين ) للأيزيديين الذين يتجولون سنويآ ومؤسميآ في القرى والمناطق الخاصة للأيزيديين ويتعلمون الجميع ( الدعاء ).؟1.كما هو معروف ومتبع حاليآ لدى أغلبية المجتمعات الشرقية حيث تحدث لديهم جرائم بشعة وغير أنسانية بحق المرأة وهي ما تسمى ( غسل العار ).؟ولكن الذي حدث سابقآ وتحدث لدينا نحن مؤمني العقيدة الشمسانية التوحيدية ( الأيزيدية ) تختلف تمامآ عن باقي هذه المجتمعات وأستطيع القول بأنه تختلف عن جميع القبائل والشعوب الموجودة على كوكبنا المعمورة حيث يتم قتل ( الرجل والمرأة ) غسلآ للعار وللأسباب التالية أدناه.أ. وجود العشرات من ( الفتاوي ) والمحرمات الجاهلية ما بين القبائل والطبقات الدينية المتعددة الأسماء وووووووو.( أقرأوا مضمون الحلقة الأولى من هذه المقالة ).؟ب.تحريم الزواج من بقية القبائل والشعوب والأديان في عالمنا هذا.؟2. هل أن تلك الحماقة التي وقعت في بلدة ( الشيخان ) في منتصف شهر شباط الماضي كانت السبب الرئيسي لرجم ومقتل المدعوة ( دعاء ).؟أ. أن مقتل تلك المرأة الكوردية ( المسلمة ) في بلدة الشيخان من قبل ( زوجها ) وأقاربها بسبب علاقتها ( الغرامية ) مع ذلك الشبان الأثنان من الكورد ( الأيزيديين ) وحسب ما قيلت وقالت كانت المسبب الأول والأخير لقيام تلك الجموع من الكورد الأيزيديين برجم وقتل تلك الفتاة الأيزيدية المراهقة ( الحمقاء ) دعاء التي كانت على العلم والأطلاع المسبق بما جرت في بلدة الشيخان القريبة ( 10 ) كم من قريتها ( باشيك وبارزان )..ب. ولكن تم أستغلال تلك الحادثة ( سياسيآ ).؟في البداية وقبل التطرق الى ما أنوي قوله أريد أن أعلن بأنني مؤيد ومطالب لتشكيل المزيد من المنظمات والحركات والأحزاب السياسية للكورد الأيزيديين ولكن أن تكون هذه الجهات ( علمانية وقومية وديمقراطية ).لذا ولأجل ما ورد أعلاه أقول وبأختصار كانت لبعض أعضاء الحركة الأيزيدية الجديدة والتي تسمى ( الحركة الأيزيدية من أجل الأصلاح والتقدم ) دور رئيسي في حيثيات هذه القضية حيث أستغلوا الموضوع وبحجج كاذبة ومفربكة وقاموا بتحريض الناس لرجم ومقتل تلك ( الأنسانة ) ومهما كانت فعلتها القبيحة وذلك من أجل فطنة طائفية ما بين الشعب الكوردي في العراق ( أيزيديين ومسلمين ) وخاصة أهالي تلك المنطقة وبقية المناطق الخاصة للأيزيديين مثل منطقة الشيخان وباشيك وبارزان و شنكال والتي تتهيئ للأنظمام الى ( أقليم كوردستان العراق الفدرالي ) نهاية هذا العام 2007 .؟3. أين كان السيد الأمير وبقية أعضاء المجلس الروحاني للأيزيديين في يوم وقوع تلك الجريمة الوحشية و المنقولة والمقتبسة .؟أ. أن موقف سعادة الأمير ( تحسين سعيد بك ) كان واضحآ حيث سبق له وقبل حدوث هذه الحادثة وبأشهر قليلة أمر بقتل ( حفيدته ) وأثنان من الشباب الأيزيديين ( غسلآ للعار ) لكونهم من غير قبيلتها وطبقتها ( الدينية ) أي كانوا من قبيلة أو طبقة ( المريد ) وأن الزواج ( محرم ) ما بين العائلة الأميرية وأغلبية القبائل والطبقات الدينية للأيزيديين والمتعددة الألقاب والأسماء ( الدخيلة ).بأستثناء بعضآ من قبائل ( الشيوخ ) التي تم تحليل وقبول الزواج فيما بينهم مثل قبائل (الشيخ أبو بكروالشيخ عبد القادر الكيلاني والشيخ أسماعيل العنزلي والبسميرية ).؟؟؟؟؟؟؟ب. أن موقف بقية أعضاء المجلس الروحاني واضح أي أنهم ( أحجار ) لعبة الشطرنج فقط.؟؟؟؟؟ج. في مقالة سابقة وفي مضمون الحلقة الأولى من تسلسل هذه المقالة أشرت بأنه هناك تقصير وأهمال من جانب السيد والقوال ( سليمان سفو ) وهو رئيس جميع ( القوالون ) وهم الرجال الدين للأيزيديين وكان قد تم تسليم تلك الفتاة ( دعاء ) الى داره وبأيام قبل مقتلها ولكن هنا أريد أن أوضح كلامي بأنه أذا كانت هناك ضؤ ( أحمر أو أخضر ) من سعادة الأميرتحسين بك حول أنهاء وأخفاء تلك الفتاة لم ولن تكن بأستطاعة أي أنسان ( أيزيدي ) وخاصة أهالي تلك القرى ( باشيك وبارزان ) الخروج عن طاعة الأمير ومهما كانت منصبه.؟الى الحلقة الأخيرة من تسلسل هذه المقالة ( الناقدة ) وذلك حسب رأي الشخصي .
بير خدر الجيلكي ... آخن في 1.6.2007
==================================

نعم أنها لم تكن جريمة أيزيدية ولكن/ الأخيرة..
الحاقآ بتسلسل الحلقات الثلاث الماضية من عنوان مقالتي أعلاه وقبل التطرق الى ما أنوي قوله أود أن أبين للجميع بأن كل كلمة وجملة ( عنيفة وقاسية ومنفعلة ) التي وردت في السابق وتورد حاليآ في مضمون مقالاتي المتعددة والمتواضعة ( لغويآ ) وغير مرتبة المضمون ليست لأجل التشهيرالشخصي أو ( أهانة ) أحد لا سامح الله وأنما تأتي في سياق المصلحة العامة والأيزيدايه تي بصورة خاصة لكي يتم الأنتباه اليه وتصليح الخطأ مستقبلآ ومهما كان منصبه ( دينيآ وقوميآ وسياسيآ ).؟ولكن وللأسف الشديد تبين لي بأنني على ( خطأ ) ومتسرع الأفكاروالتنورفي تقديم وتوجيه آرائي ( الشخصية ) لأنني لا زلت أعيش في بداية السنة الأولى بعد الف ( 1000 ) أي لا زلنا نحن الأيزيديين نتردد تلك الجملة أو الخرافة القديمة التي كانت تقال وتتردد على اللسنة الجميع وخاصة ( القوالون ) ورجال الدين الأيزيدي ولغاية آخر ليلة من بداية عام 2000 الميلادية و عندما كانوا يقولون أن ( مه هدي شه رفه دين وى لسالا هه زار وه هن بى ) أي أن المهدي شرف الدين سيأتي بعد عام الف والجزء القادمة .؟ولأجله يجب علي الأنتظار وعدم الأسراع في الكتابة لأنه لا تزال هناك أكثر من ( 999 ) عامآ القادمة لكي يتقدم ( متسرع ومتنور) مثلي بتوجيه آرائه الشخصية.ولكن ومهما كان النتائج فسأناضل وأكافح عن أصالة عقيدتي ( الشمسانية ) الآرية الأيزيدية العريقة وخاصة قبيلة أو ما تسمى طبقة ( بير ) التي كانت ولا تزال ( السند ) والركيزة القوية لبناء الأيزيدايه تي لأنه كانت ولا تزال هناك جملة ( أنسانية وسلمية ) تقال عند حدوث شيئ مفاجئ عند الأيزيديين يقولون ( پیرانیه کئ لیئ بکه ن ).أي أصلحوا هذه الغلطة بالطريقة البيرانية السلمية ولكن أود أن يعلم الجميع وكما سبق لي و طرحت هذه الشكوى بأنه لا توجد أية عائلة ( بير ) في قرى باشيك وبارزان ومنذ عام 644 هجرية لأنهم ممنوعون من السكن هناك بحجة أن ( الملائكة ) لا يوافقون.؟؟؟؟؟في الفقرة ( 1 ) من سلسلة مقالتي هذه أعتذرت لأبناء بني جلدتي الأيزيديون أن لا يعتبرونني ( شاهد ) على قومه وأكرر قولي وأعتذاري لهم بأنني لم ولن أتزحزح ومؤمن بالأيزيدايه تي بالرغم من كوني أنسان ( علماني ) وغير مؤمن بأية خرافات ولأجله أقول بأن ( الطبيب ) لا يستطيع تشخيص ( العلة ) عند المريض بدون الكشف عن ( العورة ).وأن الجميع على العلم والدراية أفضل مني بأنه هناك ( مرض ) و عورة لدينا نحن الأيزيديين ومنذ سيطرة الشيخ عدي ( الثاني ) على أمور وشؤؤن الأيزيديين حوالي الأعوام أعلاه ولو لا دفاع قبيلة الأبيار وبواسطة قبيلة آل ئيزدين الأمير ( الشمسانية ) لكان الآن أداء ( الصلاة ) وحسب الشريعة ( الأسلامية ) مفروضة علينا نحن الأيزيديين.؟ولأجل ما ورد أعلاه وبأختصار أدعو كافة الأخوات والأخوة من المنورين والعلمانيين والمثقفين من بني جلدتي من الكورد ( الأيزيديين ) الى مطالبة النقاط التالية أدناه.1. توحيد وأندماج كافة قبائل ( الأبيار ) التي تتجاوز أعدادهم بأكثر من ( 40 ) قبيلة في قبيلة وتسمية واحدة وبعد أخذ الموافقة من الجميع.؟2.وكذلك قبائل ( الشيوخ )......3. وكذلك توحيد كافة قبائل المريد والفقير والقوال في قبيلة واحدة وبذلك ستكون لدينا نحن الأيزيديين ( 3 ) قبائل أو الطبقات الدينية وليست أكثر من ( 80 ) طبقة متزايدة وغير مبررة.؟؟؟؟4. الغاء عملية دفع الزكاة ( فتو ) الأجباري المتشابكة ما بين الشيوخ والأبيار وبالعكس وكذلك المريد ووووو.؟5. تشكيل صندوق لجمع الخيرات والتبرعات من الأيزيديين ومن المنظمات الأنسانية والعالمية وخاصة واردات معبد ( لالش ) التي يتم ( تأجيره ) سنويآ الى كل من يدفع أكثر.؟وفي الختام أرجو وأتمنى من سعادة أميرنا الحالي وهو السيد ( تحسين سعيد بك ) أدام الله في عمره أن يتخذ بعض القرارات ( الأميرية ) الصعبة والشجاعة لصالح عائلته (أولآ ) ومن ثم لصالح مللته وقوميته ( ثانيآ ).؟وهي.....أ. أختيار وأنتخاب أثنان ( شخصين ) من بين كافة الأخوة والأعمام المنتمين الى ( شجرة ) العائلة الأميرية الحالية ( أميرآ ووليآ للعهد ) .؟ب. حل المجلس الروحاني الحالي لكونها غير منتخب وناقص النصاب القانوني .؟ج. أنتخاب و تشكيل مجلس روحاني جديد وحديث ( العهد ) ومن المتعلمين ( دينيآ وعلميآ ) ومن كافة القبائل والطبقات الدينية للأيزيديين ومن كافة الدول والمناطق التي يتواجد فيها الأيزيديين حاليآ وخاصة ( العراق وسوريا وتركيا والدول الروسية.؟د..كتابة ( شريعة ) وقانون جديد للأيزيديين وتقديمها الى السلطات الحاكمة في الدول التي تعيش فيها الأيزيديين حاليآ.؟و. تشكيل حزب ( قومي ) ولبيرالي لتمثيل الأيزيديين في كافة البرلمانات والحكومات لتلك الدول والأقاليم التي تعيش فيها الأيزيديين.؟والنهاية.أتقدم بتوجية النقد البناء الى الجهات التالية أدناه.....أ. الحزبان الرئيسيان ( ب.د.ك و ي.ن.ك ) في أقليم كوردستان العراق اللذان كانا ولا يزالا لم يؤيدان أو يوشجعان الى قيام أية منظمة أو حزب ( سياسي ) قوي ومرغوب للكورد الأيزيديين أسوى بباقي القوميات والأقليات الموجودة على أرض ( كوردستان ) العراق كالتركمان و الكلدان و الآشوريين.؟ب. الأجهزة الأدارية والقضائية المتواجدة في القرى والمناطق الخاصة للأيزيديين في أقليم كوردستان العراق ومنذ عام 1992 ولحد يوم 7.4.2007 بسبب أعتمادهم الكلي على رغبات وقرارت ( الأشخاص ) فكانت نتائجها الفاشلة هو ( رجم ) ومقتل تلك الفتاة بتلك الطريقة الوحشية وبشكل ( علني ) وأمام الأجهزة النقالة والمفربكة فكان أستشهاد ( 24 ) أنسان برئ ضحية تلك الرغبة والأهمال الأداري والقانوني.؟ج.أغلبية المراكزالثقافية الخاصة للأيزيديين خارج ( الوطن ) و( بعضآ ) ممن يسمون أنفسهم بالمثقفين وبأسماء سرية وخائفة و محاربتهم بعضآ لبعض ولخدمة الآخرين.فالى مقالة أخرة وموضوع آخر وأرجو من الله أن يوفقنا جميعآ لخدمة الأنسانية
.بير خدر الجيلكي...... آخن في 3.6.2007

ليست هناك تعليقات: