الثلاثاء، 27 مايو 2008

شنكال تترقب / 1 و 2 و3 و4 و5 الأخيرة


في بداية شهر شباط الماضي كانت لي مقالة متواضعة بعنوان شنكال ( سنجار ) تسأل وتتهيئ
لأجل العودة وأستقبال العشرات وبل المئات من أهلها المرحلون والمنفيون ( قسرآ ) في العديد من المدن والقصبات العراقية المتعددة وخاصة مجمع ( باعذرة ) القسري والتي تظم الآن أكثر من ( 300 ) عائلة شنكالية ومن الكورد ( الأيزيديين ) تم أسكانهم هناك قسرآ ومنذ الأيام والأشهر الأولى لتوقيع تلك الأتفاقية الخيانية المشؤؤمة في دولة ( الجزائر ) في 6.3.1975 ولغاية كتابة هذه المقالة.ففي تلك المقالة السابقة وعدت فيها السيدات والسادة الكرام من قراء ( الأنترنيت ) وخاصة المهتمين والمشتاقين للعودة الى منطقة جبل شنكال ذلك الجبل الفولاذي الشامخ و الصامد أمام تلك ( الأنفال ) والفرمانات والغزوات المتتالية والمتلاحقة ولغاية بداية القرن العشرين الماضي وهو الجبل الأول وسيكون الأخير لأفشال كافة المخططات العدوانية وكما هو مشهود ومشهور بتحطيم مخططات سابقة التي أرادها ذلك الخليفة العجوز ( أوسمان جق ) وبقية خلفاء وأمراء ومرتزقة خلافته ( العثمانية ) السابقة ومن مختلف القوميات والأديان الدخيلة والزاحفة على أرض ( كوردستان ) الكبرى ومن ضمنهم العديد من أمراء وأئمة من الكورد المستسلمون الجدد ( المسلمون ).؟حيث قد وعدت فيها أن أتحدث لهم عن مأسآت الماضي وما تتعرض له تلك العوائل وغيرهم وعددهم تتجاوز أكثر من ( 2000 ) عائلة ومن الشعب الكوردي ( أيزيديين ومسلمين ) من الظلم والأعتقال لا وبل القتل ( رميآ وشنقآ ) من قبل تلك الأجهزة القمعية والدكتاتورية للنظام البعثي الشوفيني العنصري المنحل وبواسطة عملائها ومرتزقتها و جحوشها ( الخونة ) في منطقة شنكال الذين كانوا ولا يزالون يلعبون على ( الحبلين ).؟ولكن ( ولكن ) فكان هذا هو عنوان آخر مقالة لي وجهتها الى سعادة أمير ( عقيدتنا ) الأيزيدية السيد تحسين سعيد علي بك وفخامة رئيس ( أقليم ) كوردستان العراق السيد مسعود البارزاني وذلك ( ردآ ) وتحذيرآ بمناسبة حدوث تلك ( الحماقة ) الكوردية الجديدة أو تلك الغزوة و( بالنيابة ) عن الآخرين من قبل ( بعضآ ) من المرتزقة وتجار ( العقيدة ) والقومية الآرية الكوردية العريقة عندما هاجموا دور ( العبادة ) والرموز الدينية للأيزيديين في بلدة عين سفني ( الشيخان ) في يوم 15.2.2007 الماضي.ولكنني قررت الأسراع الى كتابة هذه المقالة البسيطة والمتواضعة من ناحية الترتيب والتعبير اللغوي لكوني لا أجيدها جيدآ مع كل أحترامي الى أصحابها الأصليين .فبعد حدوث تلك الحماقة والغزوة الجاهلية الجديدة من قبل العشرات من ( الشباب ) من الكورد ( المسلمون ) وما قابلها من الردود والتعليقات وبل الأكثروالأهم ( عقلانية ) منهم هو القيام بالمظاهرات والأحتجاجات ( السلمية ) من قبل الكورد ( الأيزيديين ) وخاصة هذه العوائل والأفراد من الجالية المغتربة و( اللوبي ) الأيزيدي في خارج ( الوطن ) الأول والأم أن صحت التعبير مثل ( العراق وسوريا وتركيا وروسيا ) وغيرها وذلك ردآ وأستنكارآ وتنديدآ عن قيام (الأحفاد ) بحرق معابد ( الأجداد ).؟ فمن خلال متابعتنا وقرأتنا نحن جميعآ عن ما كتبت وصدرت من الردود العاطفية والمنفعلة وبعضآ منها كانت ( متعصبة ) من قبل بعض ( الشباب ) الأيزيديين وبعض المقالات و التعليقات ( التهدئة ) والأعتذار من قبل بعض الأخوات والأخوة الأعزاء من قبل بعض الشخصيات والمثقفين من ( غير ) الأيزيديين.فأنا وكما ذكرت سابقآ بأنني لست بكاتب محترف سوى متابع ومطالع عام ولأجله منحت نفسي صفة أو لقب ( الناقد ) العام.ولأجل ما ورد أعلاه وبأختصار قررت توجيه النقد الى أهم ( 3 ) ردود أو مقالات التي صدرت بهذه المناسبة المؤلمة وهما.1.ذلك الأعلان عن تشكيل ما تسمي ب ( سرايا ) طاووس ملك من قبل بعض الشباب من الكورد ( الأيزيديين ) فأنا أعتقد بأن تشكيل مثل هذه السرية الغير معلنة والغير نظامية تعتبر كأحد سرايا ( الأرهاب ) وتحسب في خانة ( الخيانة ) وبعيدة كل البعد عن سمعة وأصالة الأيزيديين في ( السلم ) والتآخي وحب الوطن.؟2.خطف و قتل المواطنين الأبرياء من الكورد الأيزيديين من قبل جهات ( مجهولة ) في الآونة الأخيرة أي بعد حدوث تلك الحماقة الجديدة في 15.2.2007 فأنا أعتبرها بشيئ خطيروأقول و أن دل على شيئ فأنه يدل على أن هناك جهات قريبة من (الأيزيديين ) تريد أن تستفيد من هذه الحادثة ( نفعآ ) لصالحها الآن وللمستقبل القريب.؟3.آخر مقالة معنونة ب ( الكورد الأيزديون مرة أخرة ) للكاتب السياسي المخضرم وهو السيد ( علي سنجاري ) عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني والتي أفتخر بأنتمائي الى صفوف هذا الحزب العريق الديمقراطي.( ولكن ) أقول للسيد علي شنكالأنا سأكون أول من سينتقد أغلبية مضمون مقالتك هذه وفي هذا الوقت بالذات لأنه وهذا هو رأي الشخصي فكنا نحن جميعآ وخاصة العديد من ( الكوادر ) ومؤيدي هذا الحزب كنا نتأمل من جنابكم كتابة وتوجيه مقالة وبل رد ( أشجع ) و أعنف وتنديد وتحذير الى تلك المجموعة الضالة والجبانة وخاصة الأحفاد ( الجدد ) لذلك الأمير الكوردي الأعور وربيبه ذلك الأمام المخدوع ( عبدالله الربتكي ) الذين ( حرقوا ) معابد ومزارات الأعمام (الأيزيديين ) وكنت أمأل منك أنا شخصيآ أن تتوجه مقالة ورسالة شخصية وخاصة الى أهالي منطقتك ( شنكال ) ومن جميع العقائد و الأديان والطوائف المتآخية هناك حول وقوع وأسباب تلك الحماقة التي وقعت في منطقة الشيخان وتطلب منهم التهيئ والأستعداد لأستقبال العشرات من العوائل الشنكالية المتهيئة بالعودة الى قراها وأماكنها الأصلية والتي رحلوا عنها ( قسرآ ) بسبب مشاركتهم في الحزب ( البارتي ) وحركتها التحررية وثورة ( أيلول ) الوطنية والقومية عام ( 1961-1975 ) وبقيادة البارزاني الخالد.وليس كتابة بعض الكلمات والجمل الفاترة مثل.1.أن ما تمتع به الكورد الأيزديون من الحقوق في ظل كوردستان المحررة لم يتمتعوا بها في ( تأريخهم ).؟ولأجله أدعو سيادتكم الى مراجعة وقراءة هذه الجملة مرة أخرة ومن ( العنوان ) والى آخر سطر وكلمة فأليست تعتبر تلك الكلمات والجمل ( القديمة ) ظلمآ بحق ذلك الشهداء والمعوقين والمرحلين من الكورد الأيزيديين الذين ضحوا بالغالي والنفيس لأجل أن لا تحرق معابدهم بعض أن يتم ( أعدام ) ذلك الدكتاتورالسفاح والمجرم صدام حسين و الذي قرر أبعادهم من معابدهم وبعد أكثر من ( 37 ) عامآ ولكن لم يقوم أو يؤمر بحرق معابدهم( الدينية ) والدنيوية مثل ما قام به بعض الأعضاء والمؤيدين لذلك الحزب التي ننتمي اليها نحن ( الأثنان ) سيدي ومسؤؤلي في الحزب ( علي شنكالي ).2. ولا يتأثرون بأعاءات نفر ضال من الأيزيديين المرتزقة ومن بقايا البعثيين وعملاء الجهات المعادية للقومية الكوردية.؟ولأجله أقول لك سيدي المناضل ( شنكالي ) أو كما تريد ( سنجاري ) لكوني لست بخبير الآثار واللغات.فأقول لك نعم هناك ( نفر ) ضال ومرتزق من الكورد (الأيزيديين ) يعادون القومية الكورديةوكنت ولا زلت وقبلك ( أعادي ) ذلك النفر الضال بسبب موقفهم المعادي ( للقومية ) الكوردية ولكن أرجو أن تتوقف لحظة عن كتابة الرد ( ضدي ) وندردش ونقول كيف أستطاع هذا النفر الضال والمرتزق من ( الأيزيديين ) أن يحصل على أكثر من ( 100 ) الف صوت من أصوات ( المرتزقة ) كما تعتقد وكيف أستطاعوا الحصول على ( مقعد ) في البرلمان العراقي الجديد وأنا وأنت لم نحتج لدى قائمة ال (130 ) للتحالف الكوردستاني عندما قام أغلبية المواطنين من الكورد ( الأيزيديين ) في العراق ومن غير ( المرتزقة ) بأعطاء أصواتهم لتلك القائمة (الكوردستانية ) والتي تشير الدلائل والمعلومات الأكيدة بأنها كانت تقدر بأكثرمن ( 300 ) الف صوت لصالح التحالف الكوردستاني ( ولكن ).؟لم يتم ترشيح وقبول أي أيزيدي أو أيزيدية الى البرلمان العراقي ضمن قائمة ( 130 ) للتحالف الكوردستاني.؟وأذا كنت ستقول لي توقف ( قليلآ ) و بأنك على خطأ فقد تم قبول عضو ( 1 ) من الكورد الأيزيديين ومن الغير ( مرتزقة ) ومن ( المؤيديين ) للقومية الكوردية ومن أهل ( شنكال ) لعضوية البرلمان العراقي وضمن حصة التحالف الكوردستاني.فأقول لسيادتكم بأن هذا ( قليل ) ولم تمحو ( دمعة ) واحدة من التي أسيلت على ( خد ) طفلة بريئة من أطفال ذلك العدد الكبير من ( الشهداء ) الذين قدموا أرواحهم ( فداء ) لأجل نصرة القومية والقضية الكوردية والكوردستانية ولكي يتم قبول ( أحفادهم ) في البرلمان والحكومة المركزية وبرلمان وحكومة ( أقليم كوردستان ) العراق وليس أن يتم أهانة أبنائهم وأحفادهم وبعد أكثر من ( 46 ) عامآ ( 1961-2007 ) من النضال المتواصل.فأخيرآ وليست آخرآ أقول لأبناء وأحفاد لذلك الشهداء من الكورد الأيزيديين وخاصة أهل منطقة جبل شنكال ( الفولاذي ) تترقبوا ما جرت وستجري ( لاحقآ ).؟فألى حلقة لاحقة فترقبوا رجاء.
بيرخدر شنكالي آخن في 6.3.2007
============================================

الحاقآ بمقالتي الأولى شنكال تترقب والتي جاءت في وقته المناسب وخاصة بعد حدوث تلك الحماقة أو ( الغزوة ) الجديدة التي وقعت في بلدة قضاء الشيخان ( عين سفني ) التابعة الى محافظة نينوى العراقية وبالتحديد في يوم 15.2.2007 عندما قام العشرات من الشباب المتهور والمخدوعين من الكورد ( المسلمون ) بحرق وتدمير بعض دور العبادة والرموز الدينية للكورد ( الأيزيديين ).( أنظروا رجاء الى تلك الصور واللقطات الحية تلك الجموع ومن خلال بعض مواقع الأنترنيت مثل أصداء كوم وداسن وبحزاني وغيرهما حيث تم تصوير وتوثيق تلك الحادثة كأرشيف للأجيال القادمة وعندما يراها القاصي والداني عن أسباب هذا التجمع ( الكبير ) من الكورد المسلمون في شوارع قصبة الشيخان ( المتآخية ) وهم يقومون بحرق دور العبادة والسيارات أمام دار ( أميرهم ) وأعمامهم وجيرانهم من الكورد الأيزيديين.؟فسيتم أبلاغ ذلك السأل بأن ما حدث وكل ما في الأمرهو كان بسبب وجود ( أمرأة ) من الكورد المسلمون في سيارة لنقل الركاب مع ( رجل ) من الكورد الأيزيديين حيث قام زوج تلك المرأة بقتلها ( غسلآ للعار ) وحسب ما قالوا وقيل فكان سببآ عن ما حدث.؟( ولكن ) وكما سبق لي وذكرت وسأكرر الآن وأقول ( نعم ) لغسل العار ولكن أقول ( لا ) والف كلا لأتهام الجميع وعقابهم وكما سبقني حول هذا الموضوع البيشمه ركه الرئيس المناضل ( مسعود البارزاني ) عندما تفضل وقال خلال أستقباله في يوم 23.2.2007 فخامة أميرعقيدتنا الآرية الكوردية الأيزيدية السيد (تحسين بك وفخامة ( بابا الشيخ ) والوفد المرافق لهما حيث قال لا يجوز أتهام كل ( مسلم أو أيزيدي ومسيحي ) أذا أخطأ أحدهم.؟هذا ولأجل ما ورد أعلاه صدرت وكتبت العديد من الردود والتعليقات والمقالات المنفعلة والهادئة وجميع أصحابها كانوا ولا يزالون يسألون ويبحثون عن الأسباب الرئيسية والتوصل الى الحقيقة.؟ففي الحلقة الماضية وجهت النقد والتحليل الى أهم ( 3 ) من بين تلك الردود والتعليقات والمقالات فلا زلت بصدد النقد ( البناء ) وتوجيه ( عدة ) أسئلة الى السيد ( علي شنكالي ) عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني/العراقوما ضمنت مقالته الأخيرة والمعنونة ( الكورد الأيزيديون مرة أخرة ).؟فقبل التطرق والدخول الى المناقشة ( الطويلة ) أرجو من سيادته أن يعلم بأن الغاية من أختيار مقالته هذه ليست لأجل التشهير بها ( لا سامح الله ) ولكن كون سيادته من أهالي منطقة (جبل ) شنكال ونحن الأثنان من القومية الكوردية الواحدة ( أيزيدي ومسلم ) و نفتخرأن نحمل أسم ولقب هذا الجزء المهم من أرض ( كوردستان ) العراق وبما أن سيادته أحد أعضاء البارزين في الحزب الديمقراطي الكوردستاني وأنا كذلك أحد ( تلاميذ ) تلك الحزب والمدرسة الديمقراطية العريقة وهي تديرالآن وفي المستقبل القريب أنشالله ستدير العديد من ( الفروع ) واللجان المحلية والمنظمات الحزبية والجماهيرية في بلدة قضاء (سنجار ) شنكال وفي جميع النواحي والقرى التابعة لها ونحن جميعآ بأنتظاريوم الأستفتاء القادم في نهاية هذا العام 2007 والتي ستجري في العراق ( الفدرالي ) الجديد وهو أعادة جميع المدن والأقضية والبلدات التي ( أستعربت ) وأستقطعت من ( أرض ) أقليم كوردستان العراق ومنذ العشرات من السنوات ( المظلمة ) والماضية ولحد كتابة هذه المقالة المتواضعة.ولأجله أرى لا وبل يجب على سيادته أن يتحمل المسؤؤلية ( القومية والسياسية والأنسانية ) وأن يتهيئ للأستعداد والذهاب والسكن في منطقة ( شنكال ) ولتكن حاله حال ( أهله ) هناك من ( الأيزيديين والمسلمين والمسيحيين ) وغيرهم وأدارة شؤؤنهم ( السياسية والأقتصادية والعمرانية ) وليست كتابة مقالات ( قصيرة ) ومهاجمة ( الجيل ) الجديد والمنور أو يتسلح بتلك الأفكار والتقاليد ( القديمة ) والمظلمة وينظر الى الأيزيديين وخاصة أهل منطقة شنكال و بعيون سنوات ( الأربعينيات ) ويوم 11/آذار 1970 ويوم 1.8.1975 ويوم 9.4.2003 ولغاية كتابة هذه المقالة أدام الله في عمره..فلنبدء من ذلك اليوم ( التأريخي ) الجميل وهو يوم 11/آذار 1970 وأعلان الحكم الذاتي للشعب الكوردي في العراق وكيف قام أهل منطقة شنكال بأستقبال تلك المناسبة وكشفوا عن ( أسرارهم ) وأسمائهم وتنظيماتهم الحزبية وضمن صفوف ( البارتي ) ولغاية يوم 1.8.1975 وهوأول يوم لبدء ( التعريب ) والتبعيث وتدمير أغلبية القرى في منطقة شنكال من قبل تلك السلطة البعثية الدكتاتورية والشوفينية التي حكمت العراق بالحديد والنارولمدة أكثر من ( 35 ) عامآ 1968-2003 .فتقول وبعد سقوط النظام البعثي العفلقي في 9.4.2003 قام الأيزيديون بحرق هوياتهم (المستعربة ) وعادوا الى هوياتهم القومية ( الكوردية).فأنا أقول لجنابكم ( نعم ) فعلآ قام الأيزيديون وخاصة أهل منطقتك شنكال بحرق تلك الهويات التي كانت تتضمن كلمة عربي ( القومية ) وطلبوا تزويدهم بهويات تتضمن كلمة كوردي ( القومية ).؟فلنعود الى قراءة تلك الكلمات والجمل الرائعة التي كان ( زعيم ) الأمة الكوردية البارزاني الخالد يتفضل بها ويقول أن الكورد ( الأيزيديون ) يعانون أضطهادآ وظلمآ (مزدوجآ ) فتارة بأسم الدين وتارة بأسم القومية كونهم كورد أصلاء ويجب تعويضهم عما أصابهم من المظالم عندما تتحرر ( كوردستان ).؟؟؟؟؟؟؟وكذلك تفضل البيشمه ركه المناضل مسعود البارزاني في نهاية عام 1992 وكرر كلام (والده ) المرحوم ملا مصطفى البارزاني الخالد دائمآ وأبدآ عندما قال ( أن لم تكن الأيزيديين أكرادآ فليس هناك شعب يسمى الكورد ).؟؟؟؟؟أن الزعامة الروحية والأجتماعية للكورد الأيزيديين والمتمثلة بالأمير ( تحسين سعيد علي ) وبابا الشيخ ورؤساء العشائر يدركون تمامآ بأنهم كورد أصلاء ويمارسون شعائرهم وطقوسهم الدينية باللغة الكوردية وأن كتبهم الدينية تتضمن كلمة ( كوردستان ) وأكثر من مرة.؟؟؟؟؟؟فأنا أقول لسيادتكم وللجميع أن كل ما قلت و قالوا وتفضلوا به صحيح ولا شك فيه ونحن أبناء وأحفاد ذلك ( الشهداء ) والجرحى والمعوقين السجناء والمعتقلين والمرحلين والمنفيين و(البيشمه ركه ) الأحياء من الكورد الأيزيديين الذين شاركوا في ( ثورة ) أيلول الوطنية 1961-1975 وثورة ( كولان ) التقدمية 1976-1991 وبأية وسيلة كانت مستعدون للتضحية وتقديم المزيد والمزيد من أجل القومية ( الكوردية ) ولكن .
فالى الحلقة القادمة .. بير خدر شنكالي 9.3.2007
============================================

شنكال تترقب/ القسم الثالث
ولكن سيدي ومسؤؤلي في الحزب والقيادة السياسية للبارتي ( علي شنكالي ) المحترم.أرجو أن تعلم وليعلم ( الجميع ) بأن الذي حدث في يوم 15.2.2007 في قضاء الشيخان لم تكن عملآ ( أرهابيآ ) مثلما حدث وتحدث الآن و يوميآ في أغلبية المدن والقصبات العراقية من جانب الأرهابين وبكافة صنوفها الذين يقومون بقتل العراقيين وتفجيروتدمير الكنائس والمساجد ومقامات الأولياء والصالحين ولجميع العقائد والأديان والطوائف العراقية المتآخية.حيث لم يكن عملآ ( فرديآ ) أو مجموعة من هذه المجموعات الأرهابية الذين تم نشرهم وتوزيعهم في بلاد ( وادي الرافدين ) ومن ضمنها ( أقليم كوردستان ) العراق من قبل بعض دول الجوار العراقي ولم تكن رد فعل ( عائلي ) أو عشيرة واحدة أرادة أن تنتقم من عوائل و عشيرة ذلك ( النفرين ) أو الشخصين الأحمقين من الكورد ( الأيزيديين ) الذين رافقوا أو سمحوا لتلك المرأة ( المسلمة ) الحمقاء والهاربة من دار ( زوجها ) أن تركب في سيارتهم الشخصية وفي اليوم التالي قام زوجها بقتلها (غسلآ للعار ) و حسب ما قال وقيل ولا تزال هناك ( غموض ) في هذا الموضوع.؟فأرجو أن تعلموا وتشاهدوا تلك الصور واللقطات المنشورة والموجودة على العديد من مواقع الأنترنيت وكيف يقوم بعض الجهلة وخاصة الشباب والصبية وحتى ( الأطفال ) الصغار من الكورد ( المسلمون ) من أهالي الشيخان وأطرافها يقومون بحرق ( المعابد ) والرموز الدينية للكورد ( الأيزيديين ).؟فبعد أن شاهدتم تلك المشاهد أعتقد وهذا لا شك فيه بأن سيادتكم ستؤيدونني عندما أقول وأنا مصر على توجيه تلك التسمية الغير لائقة بحق الشعب ( الكوردي ) والذي أفتخر بأنتمائي الى هذا الشعب ( الآري ) الكوردي العريق ولكنني سأظل وأقول بأن الذي حدث لم يكن سوى ( حماقة ) جديدة من جانب ( الأحفاد ) ضد معابد ورموز ( الأجداد ).؟أيها السيدات والسادة الكرام من الكورد ( المسلمون ) المحترمون.لا شك فيه بأن العديد منكم وخاصة ( الجيل ) الجديد وبالتحديد أصحاب الأختصاص ستقولون ماذا يقصد هذا الشخص عندما يتحدث أو بالأحرى (يتعمد ) دائمآ و في أغلبية مقالاته الى تسمية وترديد كلمات وجمل جديدة مثل ( الأحفاد والأجداد ) ومتى كان هذا.؟فقبل التطرق والدخول الى مواضيع شتى ومتنوعة ومعقدة وأنا أقر بأنني لا أستطيع ( فك ) خيوطها وسأضطر بالأستعانة بأصحاب الأختصاص فهم الأجدرمني ولكنني قررت أن أكون ( الأول ) في أثارة هذا الموضوع والذي أعتقد بأنه سيثأر( عاجلآ أم آجلآ ).؟قبل البدء فلنقرأ الجمل التالية من نهاية مقالة السيد ( علي شنكالي ) مع كل أحترامي له ولا زلت بصدد ( النقد ) والتحليل من ما ورد في مقالته هذه وفي هذا الوقت بالذات وأنا أعتقد بأن سيادته كان لا يقصد شيئ من ما الذي أنا أقصده وقمت بأستغلاله لكي أكتب سلسلة مقالاتي المتواضعة هذه فتفضل سيادته بقول الجمل التالية أدناه.( وأن الأيزيديين هم بحاجة الى كوردستان قبل حاجة كوردستان اليهم ).؟( ويجب عليهم الدفاع عن كورديتهم قبل دفاع الآخرين عنهم ).؟( طالما أن مصيرهم مرتبط بكوردستان أقتصاديآ وجغرافيآ كما هو معلوم لديهم )( ولا مستقبل لهم بعيدآ عن قوميتهم الكوردية ووطنهم كوردستان ).؟فلأبدء أنا أولآ بأثارة هذا الموضوع وبشكل توجيه أسئلة الى السيدات والسادة المختصون في شؤؤن العقائد والأديان لكوني لست بعالم الأقوام والآثار والأديان سوى قارئ ومطالع وفي الآونة الأخيرة أعطيت لنفسي لقب ( ناقد ) ومحلل وحسب أجتهاداتي ومعلوماتي الشخصية التي سمعتها وقرأتها وشاهدتها ومنذ السنوات ( 49 ) الماضية ولغاية كتابة مقالتي هذه.؟1. قبل ظهور ووصول الأديان الثلاث المعروفة الآن ( اليهودية والمسيحية و الأسلامية ) مع أحترامي للجميع فأية عقيدة أو الديانة كان أغلبية القبائل والعشائرالكوردية ( المسلمة) الآن يؤمنون به كعقيدة أو ديانة لهم أنذك.؟فأنا سأعطي الجواب لنفسي وأقول كانوا يؤمنون أو يعبدون ( الشمس والنار ).؟ولكن أختاروا الديانة ( الأسلامية ) الجديدة ونبيها العربي ( محمد ) مع كل أحترامي له وحسب ظروف ذلك الزمان ومن ثم حسب رغبتهم الفكرية والشخصية والعائلية ومنذ أكثر من ( 1400 ) عامآ الماضية ولغاية اليوم وليست هناك من يعترض.؟2. من هم الأقوام الآرية والقبائل الكوردية في كوردستان العظمى أي في كل من العراق وأيران وتركيا وسوريا الحالية.؟هذا السؤال موجه الى أصحاب الأختصاص رجاء!!!!3. من هي تلك القبيلة الكوردية الأصيلة ولماذا.؟في الآونة الأخيرة ظهرت فكرة ( جديدة ) أو بالأحرى قيام وتشكيل منظمات وحركات وأحزاب ( سياسية ) لدى بعض الشابات والشباب من الكورد ( الأيزيديين ) وهم يدعون الى وجود ( قومية وشعب ولغة ) خاصة للأيزيديين أي يقولون بأن الأيزيديين ليسوا ( أكرادآ ) من ناحية القومية واللغة وحتى من الناحية الجغرافية.؟أرجو من أصحاب الأختصاص وخاصة المستقلون والمحايدون فتح هذا الملف ( الحساس ) و قبل فوات الأوان .؟فالى الحلقة القادمة وأرجو من السيدات والسادة الكرام من أصحاب الأختصاص الأستجابة.13.3.2007
=====================================
شنكال تترقب/ القسم الرابع.؟
= = = = = = = = = = = = = =
الحاقآ بتسلسل مقالتي أعلاه.
حيث أنتهيت من النقطة ( 3 ) وكانت على شكل سؤال موجه الى السيدات والسادة أصحاب الأختصاص و قلت فيها من هي تلك القبيلة الأصيلة لدى الشعب الكوردي ولماذا.؟
وكذلك ما هي الأسباب الرئيسية التي تجبر الكورد ( الأيزيديين ) الى قيام و تشكيل الحركات والأحزاب السياسية خارج السرب ( الكوردي ).
حيث كانوا ولغاية بداية عام 2003 يفضلون فقط وجود ( مراكز ) ودور ثقافية وأجتماعية لهم ولكن بعد حرب تحرير العراق من أيدي تلك ( العصابة ) و الزمرة البعثية الصدامية الدكتاتورية قام بعض الشباب والشابات من ( الجيل ) الجديد بتشكيل حركة سياسية بأسم (الحركة الأيزيدية من أجل الأصلاح والتقدم ) وصرعان ما تحالفوا مع بعض الأطراف المعادية للقومية الكوردية داخل وخارج العراق.؟

فلنقرأ ونحلل آخرتلك الكلمات والنقاط الواردة في مقالة السيد علي شنكالي عضواللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني/ العراق.
حيث يقول.
( وأن الأيزيديين هم بحاجة الى كوردستان قبل حاجة كوردستان اليهم ).؟
ويجب عليهم الدفاع عن كورديتهم قبل دفاع الآخرين عنهم طالما مصيرهم مرتبط
بكوردستان أرتباطآ أقتصاديآ وجغرافيآ كما هو معلوم لديهم ولا مستقبل لهم بعيدآ عن قوميتهم الكوردية ووطنهم كوردستان.؟

فهنا قررت أن أوجه سؤالآ الى شخصكم الكريم والآخرون وأقول هل هناك شكوك في
مضمون تلك المقولة المشهورة للبيشمه ركه الرئيس المناضل مسعود البارزاني عندما قال في نهاية عام 1991 ( أن لم يكن الأيزيديين أكرادآ فليس هناك شعبآ يسمى الكورد ).؟

وكذلك أرجو منك و من الجميع أن نقرأ ونحلل سوية مضمون الكلمات والجمل الواردة في تلك القصيدة لا وبل الملحمة ( الدينية والقومية ) وهي بأسم ( به يتا لالش ) التي كتبت والفت عام 1996 من قبل البيشمه ركه والأديب الكوردي المعروف السيد ( أديب جه لكي ) وقيام الفنان الكوردي المشهور ( حسن شريف ) في العام الماضي 2006 بتلحين وأداء تلك الملحمة الى أغنية رائعة ومعشوقة الى قلب كل أنسان كوردي ( أصيل ).؟
حيث يقول فيها.....
هاتم لالشى من ده هوش = جئت الى لالش خشوعآ
ئه ف به هشتا بر نور وه خوش = هذه الجنة ذات الأنوار والطيبات
ل به ر ده ركه هى شيخادي بوم ده ر ويشه كي خه رقه بووش = عند باب الشيخ آدي صرت درويشآ صاحب خرقة ( مقدس )
كانيا سبي مورا باكي يه = النبع الأبيض رمز النظافة
به رات توبه رك وه جاكي يه = التربة والتبرك والشفاء
لالش ره وشا وه لاتى من = لالش منظر وطني
كه فنه وارى فى خاكى يه = أعرق دار في هذه التربة
به رام به ر ستونا مرازا = أمام عمود الآمال
من ده ست بلند كر داخازا = رفعت الأيدي آمين
وه لاتى من ره ها بكى ز ئه ش ده هاك وه شه ر خوازا = أحفظ وطني من الدجل والقتلة
زوري وه سيته م صال وه زه مان = الظلم والعنف بسنوات وقرون
ده رباس بون ( 72 ) فه رمان = مرت 72 أنفال
كه س نه كاري مه وين داكه ت = لم يستطع أحدآ أن يقضي علينا
مه باراستن ؤؤل وه زمان = نحن الذين حفظنا الأصل واللغة
باراستن كول تورى كوردان = حفظوا كلتور الأكراد
شيخ فه خر وه داؤدى ده رمان = الشيخ فخر وداؤد درمان
خدر وه هه سه د بسى جه م = خدر وهسد و حفيد الجم
ده رويش وه بير ره شي حيران = درويش وبير رش الحيران
جليين مه سبي خافكا صور= الرداء الأبيض والمنديل الأحمر
زه ره ئاكر روز مه وه نور= النار الأصفر والشمس والقمر والنور
كه سكه به هار سه ر صالا مه = خضرة الربيع رأس سنتنا
ئالا كوردستان هلدين زور = أرفعوا علم كوردستان

( ملاحظة ) أرجو المعذرة من الأديب العزيز أديب جه لكي وكافة مترجمي اللغة الكوردية أن كانت هناك أخطاء في الترجمة من ما ورد أعلاه...

ولأجل ما مرت وما تتضمن كلمات وجمل تلك الملحمة الحقيقية أستطيع القول وأبرهن لك سيدي العزيز علي شنكالي أن الشعب الكوردي في ( كوردستان ) العظمى والمتجزئة والمحتلة الآن من قبل بقية الأقوام وخاصة ( العرب والفرس والترك ) هي التي تحتاج الى وجود الكورد ( الأيزيديين ) ضمن جغرافيتها ولغتها وقوميتها وكذلك ضمن عقائدها
وأديانها وطوائها المتعددة والمتآخية والدليل على قولي هذا هوأفشال تلك الحماقة الجاهلية الجديدة التي جرت بتأريخ 15.2.2007 في قصبة الشيخان المتآخية عندما أراد بعض (المخدوعين ) القيام به و( نيابة ) عن الآخرين ففشلت تسميتهم بأبطال الفرمان رقم ( 73 ).؟
ولأجله أقول بأن كوردستان كانت ولا تزال بحاجة الى وجود الكورد ( الأصلاء ) وهم الأيزيديين وأقول صحت تلك الجملة التي تفضلتم بقوله.
( ويجب عليهم الدفاع عن كورديتهم قبل دفاع الآخرين عنهم.؟
فالى قسم آخر.
بير خدر الجيلكي 5.4.2007
====================================
شنگال تترقب/ القسم الخامس والأخير
= = = = = = = = = = = = = =
في البداية أعتذر من الجميع عن التأخير لا وبل عن الرد والتعليق على موضوع تلك (الحماقة ) الجاهلية المنقولة والمقتبسة من العصورية ( الظلامية ) الماضية وهي مقتل تلك الفتاة ( المراهقة ) من الكورد الأيزيديين في قرى ( باشيك وبارزان ) وبأيدي بعض العملاء وتجار ( القومية ) ومن بقايا البعثيين وخاصة المؤيدين الى تنظيمات الحركة الأيزيدية من أجل ( التخريب والتأخر) وليست من أجل الأصلاح والتقدم المزعومة.؟

ففي الآونة الأخيرة أرتبطت بعقد ( عمل ) يتجاوز عدد ساعاته يوميآ عن ( 13 ) ساعة عمل متواصلة ولأجله ليست بأستطاعتي أخذ أية فرصة لكي أبدئ رأي المتواضع ولأجله ليست بأيدي شيئ سوى تقديم والعزاء وبقلب ( حزين ) ومجروح الى عوائل و ذوي تلك المجموعة الكبيرة والمؤلفة من أكثر من ( 24 ) شهيدآ من أهالي تلك القرى أعلاه و الذين فقدوا أرواحهم ( غدرآ ) بسبب حيثيات تلك المؤامرة التي خططتها ( الأرهابيون ) وأستفاد منها بعض المنظمات والحركات المتواجدة في منطقة الموصل العراقية وأكررهم بالذكر (مسؤؤل ) وأعضاء ومؤيدي هذه الحركة (التجارية ) الجديدة التي أنشأئها بعض الشباب ومراهقي ( السياسة ) الجديدة في العراق من الأيزيديين بأسم حركة الأصلاح والتقدم فأقول لهم أن ما تقومون به الآن ليست الأ أن نقول ونعلن مجددآ بأن (صراع ) قومي قد بدء بيننا ( فعلآ ) نحن الذين كانوا ولا يزالوا موجودين في أرض ( كوردستان ) و قبل التواريخ العبرية والميلادية والهجرية المعروفة الآن وهم العوائل والقبائل ( الأيزيدية ) الآرية والكوردية العريقة والأصيلة وأنتم بعض المرتزقة وتجار القومية ( الكوردية ).؟

لذا أقول لهم أن أنزال وحرق ( علم ) كوردستان وهي تظم ( الشمس ) ليست بسهولة وأنكم لستم الأ نفس الوجه القبيح لبعض تلك المنظمات و الحركات والأحزاب ( الأسلامية ) الكوردية الموجودة الآن في ( أقليم كوردستان العراق ) التي تعمل لصالح ( أعداء ) الشعب الكوردي والكوردستاني وخاصة الذين يطالبون بتغيير و تبديل هذا العلم أو حذف ( الشمس ) من بين الألوانها الجميلة وذات المعاني الشمسانية والآرية العريقة والأصيلة وأخيرآ سأكتفي بهذا القدر وأقول للسيد علي شنگالي وللقيادة السياسية للحزب الديمقراطي الكوردستاني وكذلك الى جميع الشخصيات ( العلمانية ) والمنظمات والحركات والأحزاب ( الديمقراطية ) في العراق اليوم العراق ( الفدرالي ) والديمقراطي الجديد فأقول لهم جميعآ نعم والف نعم يجب على الأيزيديين الدفاع عن كورديتهم قبل دفاع الآخرين عنهم.؟
فألى حلقة أخرى.
پیر خدر شنگالی1.5.2007

ليست هناك تعليقات: