الجمعة، 23 مايو 2008

سريين ماليين آديا.؟


الموضوع: شؤون ايزيدية
تأيدآ وأستكمالآ بمقالة الأخ خيري شنكالي المعنونة {تكمن وحدة الأيزيديين في تهديم حائط جلسة لالش أولآ}.؟
فأن هذا العنوان أو هذه الدعوة الآن غيرمرغوبة لدى أبناء وعوائل {الآدانيين}.؟
ولكن عند النظر الى بناء ذلك الحائط قبل أكثر من {700 }عامآ من الآن أي بعد حدوث وأنتهاء الصراع {الشمساني_الآداني} 644 هجري.
نلاحظ وجود وآثار العشرات من الأتفاقات السرية الموقعة والمتفقة ما بين تلك العائلتين للنيل من قبيلة {بير } التي كانت ولا تزال موجودة قبل وصول وأستقرارهما في وادي لالش { به رسكه ها بيرا }.؟
وكان هناك بابي بير وليس بابا الشيخ المعروف حاليآ ولأجله قررت الكتابة والكشف عن المزيد من الأسرار وأطلاع الأيزيديين قبل غيرهم على مضمون تلك الأتفاقيات والخطط والتعينات العشوائية والغيرمسبوقة في تأريخ الأديان.
مثل { 41 } قبيلة بير +{41} قبيلة للشيخ التي لم تكن معروفة دينيآ ولغويآ لدى الشعب الكوردي وخاصة {الأيزيديين } قبل وصول العائلة العدوية القادمة من لبنان والشام ومدرسة الشيخ عبد القادرالكيلاني {الأسلامية} في بغداد.
الى معبد لالش الكوردي الأسم والمعاني ولم تكن مثل هذه الأسماء والمعاني العربية والأسلامية الحالية موجودة ومتداولة مثل{ جبل عرفات وجبل الحسرة و جبل المشت وبئر زمزم وقنطرة الصلاة وغيرها من الأسماء والمعاني الدخيلة الى أرض {كوردستان}.
وعند الأستفسار عن هذا العدد المتزايد من المناصب والضرائب على الأيزيديين فتأتي الجواب حاضرآ وبآية مباركة سبحان من {سريين مالا ئاديا } أي سبحان للاله وقوة وكرامات العائلة الآدانية.؟
فهنا سأكتفي بهذا لقدر من الشرح و{الأجتهاد} الفكري والمعلوماتي و أقر بأنني لست كاتبآ محترفآ ولا عالمآ متخصصآ في شؤؤن عقيدتي الأيزيدية ولكن أستطيع القول بأنه منذ أكثر من ثلاثون عامآ الماضية وأنا أقرأ وأتابع كل كلمة وسطر وكتاب تبحث في الشأن الأيزيدي .؟
ورغم ذلك يجب علي أن أفسح المجال للسيدات والسادة الكرام الذين لهم بحوث ودراسات قيمة حول الأيزيديين و للرد على أستفساراتي هذه وما أنوي التوصل اليه من كشف حقائق غامضة وغير منتبه من قبل أناس بسطاء و أسباب تقليص دور الأبيار في المجتمع الأيزيدي منذ تلك الحادثة والمصالحة.1.
الأستاذ العزيز {بير } خدر سليمان الذي أقراء وأتابع كافة مقالاته وكتبه منذ بداية السبعينيات من القرن العشرين الماضي ولكن وللأسف الشديد لم أقراء أو أسمع بأنه قام بنشر مقالة وحتى أسطر قليلة يقول فيها بأن قبيلة {بير } هي الأصل في {العقيدة الأيزيدية }لكونها كانت قبل ظهور قبيلة {الشيخ} موجودة في معبد لالش وكوردستان سوى تأيده ومطالبته بتنفيذ ذلك القرار أو {الفتوي } السابقة التي أصدرتها المجلس الروحاني السابق للأيزيديين بداية الستينيات تسمح لقبيلة {بير} هه سن ممان {الجديدة } والمضيفة على قبيلة بير بألزواج من قبيلة بير هه سن ئالكا.
ولكن يظهر أن بعضآ من رؤساء العشائر أنذك رحمهم الله من أيزيديي منطقة شنكال رفضوا تنفيذ تلك الفتوى فسماهم في كتابه{ كندايه تي }
بألجملة التالية{ هنده ك سه رهشكيين جيا يي شنكالي ريك نه دان في برياري بجي بينن } أي أن بعضآ من متحجري الرؤؤس في منطقة شنكال رفضوا تنفيذ مضمون ذلك القرار .؟
2. الكاتب والدكتور {الشيخ} خليل جندي وهو أحد أحفاذ العائلة {الآدانية} والذي تعرفت على مقالاته منذ أكثر من عشرون سنة ماضية وخاصة من خلال صفحات كتاب كوندايه تي التي ألفها بألأشتراك مع ألأستاذ بير خدر سليمان وله العديد من الكتب والمقالات ومنها مقالته المقتضبة والمتناقضة مع رغبة ومقولة { أجداده} الآدانيين التي تقول { شيخ وه بير ز ماليين ئاديا نه} فنشر مقالة {عنصرية } في بداية التسعينيات في مجلة لالش في محافظة دهوك و هو يهاجم فيها قبيلة {بير} العريقة ويصفهم بأسماء غير عقلانية مثل كلمة {بيره ك}.؟
أي المرأة أو { البير } أي العجوز وغيره من الأسماء الغير مقتنعة ..
ففي وقته أنتقدته وكتبت رد مماثل له وسلمتها الى أدارة تلك المجلة ولكنهم أمتنعوا على نشرها ولأسباب معروفة ..
بعد وصولي الى دولة المانيا عام 1997 م. سألني شخص من قبيلة {بير} سؤالآ غريبآ في بداية الأمر وقال هل تؤمن بألنظرية التي تقول {شيخ وبير ز مالا ئاديانه }.؟
فتحييرت كيف أجيب على سؤاله وأحتفظت بها و بعد مرور أكثر من { 7} سنوات وقعت مشادة كلامية ما بين ذلك الشخص {بير } و أحد أحفاذ الشيخ أبي بكر عندما قال أن {بير } أبناء وأولاد عمومتنا ويمكننا التزاوج والأ لماذا يقال شيخ وبير ز ماليين ئاديانه أ ي نحن من العائلة الآدانية الواحدة.؟
. فقام ذلك الشخص بتوجيه وتكرار نفس السؤال الي وقال هل لازلت تؤمن بأن{بير} أبناءوأحفاذ مالا ئاديا {العدوية}.؟
فقلت له فورآ لا و الف كلا ففي السنوات السبع الماضية كنت مترددآ والآن كشفت اللعبة وهذه أهم أحدى أسرار العائلة{الآدانية }.
وهم يخدعوننا بهذه الخطط والأسرار و مرة يقولون أن الأبيار أقدم وأعرق من الشيوخ ومرة يقولون نحن أبناء عائلة واحدة .؟
فتعهدت له أن لم أقف مكتوف الأيدي وأن أواصل الكتابة والنضال ولحين كشف هذا اللغز و العديد من أمثالها الموجودة والمفروضة على الأيزيديين ومهما كانت الثمن.؟
.3. الأستاذ العزيز وكريف الدم المخلص زهير كاظم عبود المحترم .قبل قراءة هذا الكتاب الذي قام جنابكم بنشرها لنا نحن الأيزيديين مشكورآ وأن دلت على شئ فأنه يدل على حسن أخلاصك وصدقك مع تلك { قطرة } الدم وتوثيق روابط { الكريفا يه تي } فكنت أتمنى أن تكون قاضيآ عادلآ بتقسيم الأدوار ما بين الشيوخ و {بير} الذين كانوا قبل ظهور الديانة الأسلامية موجودين في أرض{كوردستان}وهذا لا شك فيه أبدآ .؟
. ولكن أيها الكريف المخلص هناك نقاط مهمة لم تنتبه اليها وهي حساسة جدآ وكان يجب أن تتعامل بها لأرضاء {الطرفين } وليس طرف واحد.؟
ولأجله قمت بوضع كتابك الجديد هذا { الأيزيدية حقائق وخفايا وأساطير } في الرف العالي .؟
لكون أخذ مصادرها ومعلوماتها متطابقة مع بقية الكتب التي أصدرت ونشرت سابقآ بهذا الخصوص و أذا كنت تسألني سيدي القاضي والكريف المخلص لماذا وضعت كتابي هذا في الرف العالي فأقول لك أن كريفك والآخرون لم ولن يكتشفوا لك سرآ لتكتشف{ حقائق وخفايا وأساطير } الأيزيدية التي كانت مكتوبة ومحفوظة سابقآ في خزائن معبد لالش قبل وصول أجدادهم { الشيوخ } الى هناك والأستيلاء على تلك الخزائن والنوادر.؟
وأرجو أن تعيد قراءة تلك الجملة المتعلقة بنشر { قرابة أكثر من عشرين كتاب من قبل المرحوم بابا جاويش بير جروت}.؟
ففي أول وهلة لا ألومك أستاذي العزيز وأنما سألوم {كريفك} السيد عمر خضر حمكو أو السيد ورئيس القوالون سليمان سفو بسبب أعطاءك معلومات ناقصة عن المكونات الأساسية للعقيدة الأيزيدية وخاصة فيما يتعلق بدور {بير} فعند فحص والتدقيق لكتابك لم تأتي بأية أشارة الى أسم ومعنى كلمة بير سوى مرة واحدة.
وهي حول نشر عشرون كتاب من قبل المرحوم بابا جاويش {بير } جروت أمام الشمس لتجف من أثر الرطوبة .؟
فهل سألت منهم عن ما هي معنى أسم بابا جاويش وكلمة بير.؟
وما هي مصيرتلك الكتب وهل أبلغك كريفك بأ نه منذ أن تم طرد ولجؤ الشيخ حسن وأصحابه الى منطقة { با شوك و به رزان } تم منع كافة قبائل بير من العيش والسكن في هذه القرى.
وهل قالوا بأنه تم تحريف أسماء هذه القرى من اللغة المعاني {الكوردية } الى اللغة والمعاني العربية مثل { بعشيقة وبحزاني } و هل أكدوا لك صحة تلك المقولة أو الفتوى المنقولة لدى أهالي تلك القرى بأن الملائكة لا يسمحون أن يقوم الأبيار ببناء دورلهم في هذه القرى.؟
و هل قالوا أن نفس النغمة والفتوى موجودة ومتداولة في قرية { بوزان } القريبة الى بلدة القوش .
فلأجل ما ورد أعلاه ونيابة عن كافة قبائل البير أتقدم بدعوة قضائية ضد الذين خططوا بنشر تلك الدعاية أو{ الفتوى }الدينية التي تمنع عوائل بير من السكن في القرى الثلاث أعلاه.
وأطلب من سيادتك أستلام القضية لكون جنابكم رجل قانون وقاضي ومطلع أكثر على أساطير الأيزيديين وهناك موضوع آ خر يتحدث جنابك حوله وبكل سهولة وهي عن دوروكرامات الشيخ{ محمد رشان} ولكن هل تعلم سيدي العزيز أن هذا الأصحابي كان ولا يزال معروف لدينا نحن الأيزيديين بأنه { بيرآ و ليس شيخآ} ؟
. فأن كان جنابك مصرآ على القول بأنه شيخ وليس بير وأرجو أن تكون تسميتك هذا سهوآ .؟
. و بعكسه فهناك أختلاسات مالية و جرائم أخلاقية قام بها ذلك الشيخ ولا يزال أحفاذه يقومون به و يجب أن تقدم ضد هذا الأصحابي وأحفاذه دعاوي قضائية وأطلب من جنابك أن تتولى القضية بأعتبارك قاضي وهي
.1. قبوله بأستلام { 6 } حقائب معاشية تحت أسم ولقب بير عندما ناداه الشيخ عدي تمديحآ.
{بير محمد رشا من دا ته معاشي شه شا } أي أيها البير محمد رشان أعطيتك ستة معاشات فمنذ ذلك اليوم ولحد يومنا هذا تقوم أحفاذه بأخذ الزكاة من { 6 } قبائل أيزيدية زورآ .؟
2. كما هو معروف أ ن الزواج محرم ما بين أغلبية القبائل الأيزيدية وخاصة بير والشيوخ فكيف سمح لأولاده وأحفاذه بألزواج من قبائل بير وهم ليسوا بيرآ وكانوا شيوخآ قبل أستلامه تلك المناصب الستة .؟
. فالى حلقة أخرى وأقدم أعتذاري من الجميع وأطلب من الله عزوجل أن يوفقنا لخدمة عقيدتنا الأيزيدية المظلومة والمحتلة منذ أكثر من {7 } قرون بواسطة أسرار وفتاوي جاهلية.؟
وفي الختام أرجو من السادة الثلاث المحترمون أن يردوا على أسئلتي الأولى والأخيرة هل أن الشيخ وبير من العائلة الآدانية الواحدة ولم تكن هناك قبيلة {بير } سابقآ في معبد لالش وعند الشعب الكوردي الآري وخاصة { الأيزيديين } أو بنعم كان بير معروفآ وموجودآ قبل تلك المراسيم والألقاب المزورة . ؟
وشكرآ لأصغائكم جميعآ .بير خدر أوسمان شنكالي /المانيا27.6.2006

ليست هناك تعليقات: