الأربعاء، 28 مايو 2008

الشمس الأحمر الأيزيدي.؟


ا سبقني أحد الأخوة الكتاب من الكورد ( الأيزيديين ) في نشر مثل هذا الأقتراح
حول تشكيل لجنة أو منظمة ( سلمية ) لنا نحن الأيزيديين بأسم ( الشمس الأحمر الأيزيدي )
مماثلة للصليب الأحمر والهلال الأحمر الدوليين.؟
وبما أن ( ئي زي دي ) الأيزيدية كانت ولا تزال أعرق عقيدة أو الديانة ( الشمسانية ) الموجودة والمعروفة لدى الشعب ( الكوردي ) والكوردستاني وأهم جزء لايتجزء دائمآ وأبدآ من هذا الشعب المتعدد العقائد والطوائف.؟
ولكن هناك أسباب ( دينية ) تدفعني الى تجديد كتابة هذا المقترح وتقديمه الى أيدي السيدات والسادة الكرام من الذين سيشرفون على ترتيب وأدارة وشؤؤن المؤتمر القادم للجالية الأيزيدية في ( أوروبا ) نهاية هذا الشهر( 10 ).
.أولآ. الأسباب الرئيسية.
.1. أن الأيزيدية عقيدة أو ديانة ( شمسانية ) توحيدية عريقة العهد والوجود فبدءت ولا تزال تؤمن بألله الواحد الأحد وبأنواره الأزلية وخاصة ( نور ) الشمس حيث أخذوا لهم ( قبلة ) للسجود والتضرع ( 3 ) مرات في كل يوم وهي ( الصباح والظهر والمساء ).
؟2. أن العديد من العوائل والقبائل ( الشمسانية ) للأيزيديين وخاصة قبيلة ( خالتا )
العريقة تصوم ( 3 ) أيام متتالية لنور الشمس أو ما تسمى وباللغة الكوردية ( روزيين شيشمس ) وذلك قبل أسبوع واحد من بدء الصوم العام للأيزيديين حوالي منتصف شهر( 12 ) من كل عام وهي كذلك ( 3 ) أيام متتالية بأسم ( روزيين ئيزي ) أو ئيزيدى سور أي الأيزيد الأحمر.؟
3. أن التسمية والدلالة المعروفة لكل من الصليب الأحمر والهلال الأحمر الدوليتين لا تمثلان جميع العقائد والأديان والطوائف ( الدينية ) الموجودة والمعروفة على كوكب الأرض سوى.أ. الصليب الأحمر ترمز الى دم السيد المسيح المصلوب ( ع ).؟
؟ب. الهلال الأحمر ترمز الى بداية الشهر القمري ( هلال ) لمؤمني الديانة الأسلامية مع كل أحترامي للجميع.؟ج. أتخاذ أغلبية الأحزاب الكوردية والكوردستانية تطبيق تلك التسمية الدينية ( الأسلامية ) على لجانها المحلية وأن كانت هناك بعضآ من تلك اللجان تعرف باللغة ( الكوردية ) ولأسباب خاصة مثل ( هه يفا سورا كوردستانى ) أي الهلال الأحمرالكوردستاني وغيرها.؟
ولأجل ذلك وكل ما وردت وبأختصار وبما أنه ليست هناك عائق قانوني من تشكيل مثل هكذا لجان ومنظمات ( سلمية ) أدعو كافة السيدات والسادة من الذين سيحضرون في جلسات ومناقشات ذلك المؤتمر المرتقب الى تبني هذا المقترح البسيط وتشكيل لجنة أو منظمة وحتى لو كان صندوق ( خاص ) لجمع التبرعات بأسم صندوق ( الشمس الأحمر الأيزيدي ) حيث ستكون و بأمكان جميع الأفراد والعوائل من الجالية الأيزيدية في أوروبا وفي بقية دول العالم الى أرسال خيراتهم وتبرعاتهم الى أسمها وعنوانها ورقم حسابها الخاص في البنوك العالمية.؟
بيرخدر شنكالي...... آخن في 11.10.2007

ليست هناك تعليقات: