الأربعاء، 28 مايو 2008

الأصلاحيون ومتحجري الرؤؤس / 1 و 2 و 3 و 4 الأخيرة



في البداية وكالعادة أقدم الأعتذار للجميع
وخاصة الى الذين أسرعوا الى الكتابة وقدموا آرائهم و تعليقاتهم ( السلبية والأجابية )
بحق تلك الأفكار والطروحات التي قدمت في الآونة الأخيرة من قبل بعض
( الأصلاحيين والمنورين ) من الأيزيديين وخاصة الذين يعيشون الآن في المهجر أو بالأحرى ( الجالية )
الأيزيدية خارج أوطانها الأصلية حول ضرورة بعض الأصلاحات ( الدينية والأجتماعية والهيكلية ) في المجتمع الأيزيدي.
.فلنرجع قليلآ الى الوراء أي الى نهاية الستينيات من القرن العشرين الماضي عندما قررت المجلس الروحاني الأعلى للأيزيديين بأصدار قرار ( أصلاحي ) وتأريخي وهي الموافقة بتحليل الزواج ما بين الشباب والشابات من قبيلتي ( أبيار ) هسن ممان وأبيار هسن آل كا وذلك تعاطفآ وخوفآ على أفراد قبيلة أبيار هسن ممان القليلة العدد من ( المحو والأنقراض ) لكونها تعتبر بيرآ أو رئيسآ لأربعين ( 40 ) قبيلة بيرالموجودة في المجتمع الأيزيدي وأن الزواج ( محرم ) ما بين أفراد هذه القبيلة وبقية القبائل ال ( 40 ) حيث حدثت هذا التحريم منذ تلك الزيارة التي قام بها ( الأمير ) وبير هسن ممان أمير منطقة ( حرير ) التابعة الى محافظة أربيل ( عاصمة ) أقليم كوردستان العراق الحالية وذلك لأجل ( المبايعة ) والترحيب والتأيد بقدوم ( الشيخ ) عدي بن مسافر الأموي ( الأول ) حوالي عام 557 هجرية الى أرض ( أجداده ) وهي ( كوردستان ) الكبرى وأستعادة وادي ومعبد ( لالش ) المقدس العريق للأيزيديين من أيدي تلك ( الرهبان ) حنا ومار حنا الذين كانوا قد قاموا بتحويل معبد لالش الى ( دير ) أو كنيسة لديانهم ( المسيحية ) التبشيرية التي كانت قد دخلت الى أرض كوردستان قبل وصوله الى هناك.؟فقام الشيخ عدي بأصدار قرار ومنح الأمير هسن ممان ( لقب ) بير الأبيارأو رئيسآ على بقية قبائل ( بير ) وتحريم ( الزواج ) ما بين أحفاده وبقية الأبيار وخاصة الذين سبقوه وقام بتسميتهم بلقب ( بير ) بعد أستقراره ونشر أفكاره وعقيدته ( الجديدة ).؟ ولكن تم رفض وبل توجيه التهديد من قبل بعضآ من ( رؤساء ) العشائر ومختاري القرى في منطقة ( جبل ) شنكال ليرحمهم الله لكون الأغلبية قد أنتقلوا الى جوار ربهم .فقد وجهوا رفضهم القاطع الى الذين وافقوا على مضمون ذلك القرار الأصلاحي وأعتبروها ( كفرآ ) وبأعتبارها من أولى المحرمات الخاصة للأيزيديين.؟فمنذ ذلك التأريخ ولحد كتابة هذه المقالة بقيت تلك الموافقة ( حبرآ ) على الورق سوى كتابة جملة ( عتاب ) قصيرة كتبها كل من السادة ( بير ) خدر سليمان و( الشيخ ) خليل جندي ضمن مضمون كتاب مشترك قاما بتأليفه ونشره في نهاية السبعينيات من القرن العشرين الماضي يقولان وهذا لا شك فيه كانت قرارآ صائبآ وفي محله وباللغة ( الكوردية ) أو لهجة ( وه لاتى شيخ ) ( هنده ك سه ر هشكێن ?یایێ شن?الێ ئه ف بریار قه بول نه کرن ).؟أي أن بعضآ من ( متحجري الرؤؤس في منطقة شنكال رفضوا تنفيذ ذلك القرار ).؟فلنعود الى موضوعنا الحالي حيث تفصلنا الزمن ما بين ذلك القرار الأصلاحي والأقتراحات التي تكتب وتقدم اليوم وهي أكثر من ( 40 ) عامآ الماضية ونستطيع القول بأنه فعلآ كان هناك جهل ( ثقافي وعلمي ) تام في منطقة جبل شنكال ولأجله ليست بأستطاعتنا نحن جميعآ أن نلوم ( أحدآ ) من تلك الرؤساء ومختاري القرى النائية والفقيرة ولكن وللأسف الشديد تلوح في الأفق مجموعة جديدة من ( أحفاد ) ذلك السادة الكرام في منطقة شنكال وهم يهددون ب ( قتل ) كل من يرغب بحصول بعض الأصلاحات الضرورية في المجتمع الأيزيدي وكأنهم يعيشون في تلك العصور الظلامية وليسوا من أجيال القرن العشرين والحادي والعشرين حيث التطور العلمي وكوكبنا الأرض هذه صارت بمثابة ( قرية ) صغيرة بواسطة الأجهزة ( المسموعة والمقروءة والمرئية ).؟فلنقرأ سوية بعض المقتطفات من مضمون تلك التعليقات والردود التي كتبها ووجهها هولاء المثقفون ومسؤؤلي تلك الجهات ( الثقافية والعلمية والسياسية ) فلنبدء أولآ من مقالة السيد وعد حمد مطو وهو المسؤؤل أو المشرف على ذلك الجناح المنشق عن الحركة الأيزيدية من أجل الأصلاح والتقدم.
نعم أيها السيدات والسادة الكرام فنحن الكورد الأيزيديين لدينا حركة ( علمانية وسياسية ) ظهرت من أجل الأصلاح والتقدم في المجتمع الأيزيدي.؟حيث يقول السيد حمد....وأن يعلم الجميع بأن مثل هذه الأفكارأذا طرح في شنكال على سبيل المثال ستقوم ( القيامة ويقتل ) من يشاركه ( الرأي أويؤيده ).؟وكذلك يؤيده الأخ خيري شنكالي مدير عام لأوقاف الأيزيديين في وزارة الأوقاف في أقليم كوردستان العراق وهو كذلك مشرف على منبر خانه صور( الألكتروني ) الحر و في مضمون مقالة جديدة له بعنوان ( التطبل لمؤتمر الأيزيدية العام بين الجدران لا تفيد نفعآ ) ويهدد ويقول في جملة ( متحجرة ) والبطل الذي يريد أن ينادي بالأصلاحات ليخاطب الأيزيديين في قضاء شنكال وعلى المنابر الحرة.؟
فأقول لهما بأن الغاية والهدف من وراء سلسلة حلقات هذه المقالة المتواضعة التي قررت كتابتها ونشرها ( تعقيبآ وتعليقآ ) على مضمون مقالاتكم الأخيرة وخاصة تلك الجملتين المتحجرتين ( القيامة و البطل ) أن أقول لكم بأن مثل هذه الكلمات والجمل غير عقلانية وبعيدة كل البعد عن مستواكم ( الثقافي والعلمي ) وتلك المناصب التي تحملون مسؤؤليتها وبعكسه فأن مثل هكذا الكلام ستشجع الآخرون والأصح قولآ هم أخواننا في العقيدة والقومية من أهالي بقية القرى والمناطق الخاصة للكورد الأيزيديين في العراق مثل ( باشيك وبرزان وبن خه تى ووه لات الشيخ والقائيديا والهويريا ) وغيرهم من الذين سيقومون بتلك الأصلاحات ( عاجلآ أم آجلآ ) فأقول وأعتقد وهذا من حقهم أن يقولوا بأنه كانت ولاتزال هناك في منطقة شنكال بعص الأشخاص وهم ( متحجري الرؤؤس ) وخاصة بعض الأبيار والشيوخ والفقير وغيرهم من الذين لا يجيدون القرأة والكتابة كانوا قد تسببوا الى أعاقة تلك القرار الأصلاحي لصالح الأيزيديين والآن يريد ( بعضآ ) من أحفادهم أن يقفوا ضد بعض الأصلاحات الضرورية لصالح الأيزيدايه تي ونحن جميعآ قد عبرنا الى ضفة الأمان وتعلمنا القرأة والكتابة والأصح تعبيرآ أن نكرر ونجدد تلك الجملة التي كانت تقال وبلغتنا الكوردية (هاتي سه رئ وه ختانا وه رن ڤه كه ن ده رئ مشۆر وکتیبانه ) أي حان الوقت لكي نتصفح المجلدات والكتب .؟ولأجل ماورد أعلاه وبأختصار فأقول وأويد تلك الجملة بنعم فقد حان الوقت فعلآ لكي نقوم سوية بفتح تلك المجلدات والكتب.؟
فالى الحلقة القادمة.............. بير خدر شنكالي آخن في 22.7.2007
======================================

الحاقآ بمضمون الحلقة الأولى من العنوان أعلاه
والأصح تسمية أن أقول أنتقاداتي و تعقيباتي وتعليقاتي هذه التي جاءت
( ردآ ) على مضمون تلك المقالتين أو الرأين التي كتبتهما كل من أخوتي في العقيدة والقومية
وهم السادة الأعزاء ( وعد حمد مطو وخيري شنكالي )
ومن ثم تعليقاتي على ما تتضمن ( بعضآ ) من مقالات وآراء السادة الكرام من المثقفين والكتاب من أيزيديي ( العراق )
.فكانت ما تضمنت الحلقة الأولى الماضية.
فأليكم أيها القرأ الأعزاء مضمون الحلقة الثانية من هذا العنوان أعلاه و هي تأتي على شكل ( الأرشادات ) والتوجيهات ( الشخصية ) الى الجيل ( الجديد ) من الأخوات والأخوة الأعزاء من الأيزيديين وخاصة الجيل الواعي و المنور من أهالي منطقة جبل شنكال المعروفون ب ( الصدق والشجاعة ) وأنا على ثقة تامة بأنهم سيكونون رأس ( القلم ) الذهبي التي ستنير ( الطريق ) أمام الأيزيديين وخاصة أهل منطقتهم نحوالتحرروالأزدهار والتخلص من تلك الفتاوي الجاهلية والتقاليد المنقولة وكذلك توجيه اللوم الى الذين تبنوا و روجوا لتلك العبادات والمحرمات الوهمية والغير عقلانية في المجتمع الأيزيدي وخاصة في منطقة شنكال التي قدمت العديد من التضحيات ( الروحية والمادية ) وغيرها دفاعآ عن شئ ( مجهول ) كانت ولا تزال مثل محاربة كل من يلفظ أو يلعن كلمة أو تسمية ( الشيطان ) والأبليس ( الغريبة ) والبعيدة عن ما يؤمن به الأيزيديون ويلغتهم ( الكوردية ) العريقة والأصيلة وكذلك حرمانهم من تناول بعض ( اللحوم والبذور والخضروات ) الطبيعية ومن خلق وقدرة الخالق العلي العظيم الوحيد الأوحد وهو الرب العالمين أجمعين الذي لم ولن يعيد النظرالى كل ما خلقه.؟فأن تعليقاتي وتعقيباتي وأرشاداتي هذه تأتي ( تضامنآ ) مع هولاء السادة ( المنورين ) و الكتاب والمتخصصون الذين طرحوا بعض الأفكاروالأقتراحات ( الأصلاحية ) لصالح المجتمع الأيزيدي ولكن وللأسف الشديد كانت وستكون هناك بعض المقالات والردود والمعارضة الشديدة ( فعلآ ) والأصح تعبيرآ ( المتحجرة ) من قبل بعض الأبيار والشيوخ والفقراء الذين لا يجيدون ( القرأة والكتابة ) وبتوجيه وأرشاد من بعض السادة المتعلمون وأصحاب الشأن وهم يديرون ( مراكز ) حساسة في المجتمع الأيزيدي في العراق وخاصة في منطقة جبل شنكال.؟فكما أشرت اليه أعلاه بأنني لست بعالم دين وغير متخصص في شؤؤن الأديان وخاصة شؤؤن عقيدتي الأيزيدية العريقة ولكن يمكنني القول وأبرهن للجميع وتقديم تلك الدلائل وطرحه على ( الطاولة ) المستديرة عند الحاجة ومن خلال السنوات ( 40 ) الماضية وما أحتفظ فيه من الذاكرة ومن خلال ( الأستماع والمشاهدة والقرأة ) للعديد من الأدعية والقصائد وممارسة الطقوس ( الدينية ) لنا نحن الأيزيدين وكذلك تذكير وتحليل كل ما جرت سابقآ وما تجري الآن والحديث الدائر عن عقد مؤتمر للأيزيديين من أجل بعض الأصلاحات في المجتمع الأيزيدي.؟فمن حيث المبدأ سأكون مؤيدآ ومشجعآ لعقد مثل هذا المؤتمروالمؤتمرات اللأحقة والقادمة أن حدثت بعد ( نهاية ) هذا العام 2007 والترحيب بكل تغيير وتجديد أصلاحي صحيح وسليم تصب في خدمة الأنسانية بصورة عامة و الأيزيديون المظلومون بصورة خاصة ولكنني سأكون ( ضد ) أنعقاد مثل هذا المؤتمر الآن ونحن نمر بمرحلة حساسة وأمتحان صعب وهي عملية الأستفتاء القادمة و التي ستجري نهاية هذا العام 2007 أنشالله من أجل أنضمام العديد من القرى والقصبات والمدن الكوردية والكوردستانية المعربة ( لغة وقومية ) وأعادتها الى ( أقليم كوردستان ) العراق وهذا لاشك فيه مثل سلسلة ( جبل ) شنكال وهو الجناح ( الغربي ) للأقليم وسلسلة ( جبل ) حمرين و هو الجناح الشرقي لهذا الأقليم الفتي والنموذجي في العراق وبل في منطقة الشرق الأوسط بأكمله .؟.ولأجل ما ورد أعلاه وما تضمنت هذه الجملة ( سياسيآ ).؟فسآتي ( لاحقآ ) أنشالله الى شرح الأسباب الرئيسية لمعارضتي ( الشخصية ) لعقد هكذا المؤتمرات قبل بدء ونتائج عملية الأستفتاء القادمة وأن أصر المشرفون على أنعقاده الآن فيمكننا نحن جميعآ أن نسمي ذلك المؤتمر بتسمية المؤتمر ( التجاري ) أي سيكون مثل هذا المؤتمروفي هذا الوقت بالذات لصالح بعضآ من ( تجارالأيزيدية ) وليست لصالح الأغلبية ( المخدوعة ) من الأيزيديين وخاصة أهالي منطقة شنكال وبعكسه سيكون ذلك المؤتمر فاشلآ من حيث المبدء.؟فعودة الى العنوان أعلاه وتكملة ما تضمنت الحلقة الأولى الماضية والبدء بمضمون الحلقة الثانية فأقول وأكرر بأنه فعلآ قد حان الوقت لكي نقوم جميعآ وخاصة أهالي منطقة شنكال بفتح تلك ( المغارة ) والخزينة التي تظم ( رفاة ) ذلك المهدي المنتظر ونتعرف الى أسباب مقتله وأسباب تأخيره بالقدوم من ( الغرب ) فعنذ سنتمكن من قرأة وتصفح تلك المجلداتوالكتب ( السرية ) التي حرفت الأيزيدية والأيزيديين عن أسمها وأصلها و مسارها الحقيقي وربطها بأسماء وأصول حديثة العهد.؟وأقول لكم أيها الأخوات والأخوة الأعزاء من مثقفي ومنوري عقيدتي الأيزيدية العريقة في كل مكان وخاصة في منطقة جبل شنكال كونوا مطمئنين ومرفوعي الرأس و أمام الجميع وخاصة أمام الذين يسألونكم عن عقيدتكم وعبادتكم وقبائلكم ومحرماتكم ويريدون من خلال أسألتهم الكثيرة أن يحرجونكم أو يهينونكم لا سامح الله فقولوا لهم نحن شعب الله ( المختار ) الذي كان ولا يزال يؤمن بوحدانيته ولم ولن يعبد ( البشر ) ومهما كان صفته.؟أدناه بعض الأسئلة أود طرحها وتوجيهها الى السادة الكرام رجال الدين الأيزيدي والمتخصصون والمنورون والمحللون وخاصة الى كافة السيدات والسادة الكرام من الذين سيشرفون على ترتيب وأدارة ذلك المؤتمر المرتقب وهو........1. من هو طاؤؤس ملك ومتى عرفه الأيزيديون وهل تسميته تبدء بحرف ( ط ) العربية أم بحرف ( ت ) الكوردية أي هل يجب أن يقال له طاؤؤس ملك أم ( تاف وه سيه ) مه له ك أي ملك الضؤ والظلام.؟2. هل صحيح أن طاؤؤس ملك ( بير ) وماذا تعني كلمة بير.؟3. هل أن طاؤؤس ملك هو( بير) الطريقة لجميع الأيزيديين أم هو بير لمجموعة قليلة ولماذا هذا العدد المتزايد من الأبيارأن كان طاؤؤس ملك بيرآ.؟4. لماذا قام العديد من أولياء والصحابة والشيوخ من الأيزيديين بتسمية أنفسهم ( الشيخ ) والملك وحتى وصل الأمر ببعضهم أن يسموا أنفسهم ب ( حبيب الله ) ونبي ( الأمة ) في الأرض وشيخ ( السنة ) في السماء وغيرها من هذه التسميات وهل هناك دليل بوجود مملكة للأيزيديين بعد ظهور ووصول الشيخ عدي بن مسافر الأموي الى وادي ومعبد ( لالش ) الواقع في أرض ( كوردستان ) العراق الحالي.؟5. هل نحن الأيزيديين ( طائفيون ) و نتكون العديد من الطوائف والتقسيمات الدينية والقبلية أم نحن موحدون وأن ما جرت بعد وصول وأستقرار الشيخ عدي ( الأول ) عام 557 هجرية جاءت لأسباب خاصة.؟ ولأجل ما وردت أعلاه من الأسئلة ( الحساسة ) أدعوا السادة رجال الدين من الأيزيديين في منطقة شنكال وخاصة ( أبناه وأحفاد ) ذلك السادة رؤساء العشائر الذين تسببوا الى عرقلة ومنع تنفيذ تلك القرار ( الأصلاحي ) الذي أصدره المجلس الروحاني الأعلى في نهاية الستينيات من القرن العشرين الماضي حول ( تحليل ) الزواج ما بين ( أحفاد ) الأمير وبير هسن ممان وأحفاد بير هسن آل كا.أن يعيدوا النظرالى مضمون ذلك القرار الصائب وتحليل ذلك الرفض القاطع و الغير مدروس والمفهوم من قبل آبائهم ليرحم الله الذين أنتقلوا الى جوار ربهم وهل كانوا ( فعلآ ) محقون أم كانوا ولا يزال الباقون مخدوعون من قبل ( متحجري الرؤؤس ) .؟فالى الحلقة القادمة أنشالله.
بير خدر شنكالي..........آخن في 29.7.2007
==========================================

الحاقآ وأكمالآ لمضمون الحلقة الثانية الماضية من سلسلة مقالتي المعنونة أعلاه
وهي تأتي على شكل تعليقات وتعقيبات وأرشادات موجهه.
.ففي مضمون الحلقة الثانية وجهت عدة أسئلة الى السادة الكرام من الرجال الدين الأيزيدي وخاصة المنورون ( الجدد ) أن يستجيبوا على مضمون تلك الأسئلة الضرورية في الوقت الحالي لأنه قد حان الوقت أن نقرأ ونترجم تلك الأدعية والأقوال المخفية في صدور رجال الدين وخاصة ( القوالون والفقراء ) والكواجك عندما يقولون وباللغة الكوردية ( الأيزيدية )
( هاتى سه رى وه ختانا وه رن فه كه ن ده رى مشور وه كتيبانا ).؟
فكنت أمل منهم أن يستجيبوا بدلآ عني لكي لا أقوم بشرح تفاصيل تلك الأسئلة كاملة وبصورة
( صريحة ) ولكي لا تؤثر على ( رغبات ) بعض الأشخاص وأصحاب المصالح الخاصة أو الذين لا يزالون يتخيلون بأن الأيزيديين يعيشون في بداية تلك العصور الجاهلية عندما تم تقسيمهم الى أكثر من
( 82 ) طائفة وقبيلة وتحت العديد من المسميات الغير المسبوقة في تأريخ البشرية.؟
فقبل أن أقوم بالأجابة على تلك الأسئلة ( الضرورية ) لجيل اليوم وخاصة الجيل الواعي والغير( متحجر ) الرأس.؟
فأود أن أشرح للجميع وخاصة الحزبان الرئيسيان في برلمان وحكومة أقليم كوردستان العراق وهما ( الحزب الديمقراطي الكوردستاني والأتحاد الوطني الكوردستاني ) عن الأسباب الرئيسية التي تدعوني الى تقديم أقتراحاتي وآرائي ( الشخصية ) بتأجيل ذلك المؤتمر المزمع عقده هذا العام حول الأيزيديين وتحت غطاء ( الدين ) و توقيته هذه تأتي ( سياسيآ ) ضمن فقرات وبنود المادة ( 140 ) من الدستور الجديد للعراق الفدرالي لأنظمام المناطق الخاصة للكورد الأيزيديين الى أقليم كوردستان العراق وهذا لاشك فيه وأنا لست بصدد كيفية تطبيق وتنفيذ هذه المادة.؟ولكن لي ( عتاب ) ولوم الى تلك الجهات أعلاه وهي الخوف من تكرار ماحدث بعد قيام الأنتفاضة الجماهيرية الكبرى في بداية عام 1991 لأغلبية الشعب العراقي وخاصة الشعب الكوردي والكوردستاني وبمختلف عقائده وأديانه وقومياته وهي التخلص من أسؤ نظام شوفيني ودكتاتوري في العراق.؟فبعد أستقرار الأوضاع وأجراء الأنتخابات الحرة والديمقراطية في الأقليم وبالتحديد في 20.5.1992 كانت حصة الأيزيديين في تلك المشاركة هو خلط ( الدين في السياسة ).؟ودون أية أعتبار وأحترام لتلك ( الشهداء ) والبيشمه ركه الذين كان لهم الدور المشرف والمشهود من سنوات النضال والتضحية في الحركة التحررية الكوردية ( 1961-1975 ) بقيادة البارزاني الخالد ومن ثم و من بعده بقيادة نجليه وكذلك كانت لهم نفس الأدوار في الحركات والأحزاب ( الجديدة ) لتلك الأعضاء المنشقين عن قيادتهم ( 1976-1991 ). فكانت أهداف وطموحات ذلك الشهداء والبيشمه ركه من الكورد الأيزيديين هو التخلص من ( العبودية ) والجهل وخاصة محاربة تجار ( القومية ).فأن قوافل ( الشهداء ) في العديد من المناطق الخاصة للكورد الأيزيديين في العراق مثل منطقة شنكال والشيخان وغيرها تشهد على ذلك وأن معركة مزار( جيل ميران ) النموذجية فوق جبل شنكال عام 1973 خير دليل على ذلك النضال والتضحيات ( الروحية والمادية ) ومن بين الشهداء البارزون والخالدون و الذين يمكننا نحن الأيزيديين أن
نفتخر بهم دائمآ وأبدآ هو الشهيد البطل ( محمود أيزيدي ).؟
1 . الأسباب الرئيسية.في المقدمة أرجو ومن ثم أدعو كافة الحركات والأحزاب العراقية
وخاصة ما مرت أسمائهم أعلاه الى فصل ( الدين عن السياسة )
وخاصة كل ما يتعلق بالشؤؤن ( الدينية ) للكورد الأيزيديين
وخاصة في مثل هذه الأوقات العصيبة و كل ما يتعلق بمنطقة شنكال
لأنهم يختلفون عن أخوانهم في بقية المناطق مع كل أحترامي للجميع.
.أ. ففي ذات يوم من شهر نيسان عام 1991 وفي مكان ما قال المرحوم
(....) للمناضل (.....) أسمع يا سيد فلان يجب أن تعلم بأنني لا أسمح لك
أن تمنح أية منصب كبير الى أي ( ككككك ) أيزيدي وخاصة الذين يسمون أنفسهم البيشمه ركه.
فنتفذ ذلك المناضل طلب ورغبة المرحوم.؟ب. وفي نفس المكان والزمان ماعدا بعض الأيام قال أحد ( بيشمه ركه ) الأبطال لذلك المناضل أيها الأستاذ (......) يجب أن تعلم بأن السيد
(........) يشرف على عشيرتنا ( دينيآ ) وليست عشائريآ أو سياسيآ.؟
وأن أصرت على فرضه علينا ( سياسيآ ) فأنكم ستفقدون ثقة وولاء عشيرتنا لكم.؟
ج. تلك الزيارة الأخيرة التي قام بها وفد من العراق ومن القيادة الدينية للأيزيديين ومن المقربين الى تلك الأحزاب المذكورة أعلاه الى العاصمة البلجيكية ( بروكسل ) حيث هناك مقر ورئاسة الأتحاد الأوروبي فأنني أعتقد وهذا هو رأي ( الشخصي ) أن الهدف الرئيسي من تلك الزيارة ليست سوى محاولة تهديم وأقلاع أولى ( لبنة ) لأساس وبناء ( لوبي ) أيزيدي مؤلف من ( العلمانيين ).؟ولأجل ما ورد أعلاه أرجو ومن ثم أدعوا قيادة الحزبين الرئيسين أعلاه أن يراجعوا حساباتهم ويعلموا بأن أهالي منطقة ( شنكال ) من الكورد الأيزيديين يختلفون تمامآ عن أهالي مناطق الشيخان وغيرها ولم ولن يسمحوا بحدوث وفرض تلك التصرفات و من جانب أية جهة كانت مع كل أحترامي للجميع.؟2. الأقتراحات.
.أ. تأجيل وعدم المشاركة في مثل هذه المؤتمرات ( الدينية ) وخاصة عندما تكون هناك أقتراحات بعقده خارج المناطق الخاصة للكورد الأيزيديين وفي مقدمة تلك المناطق وادي ومعبد ( لالش ) المقدس.؟
ب. عدم تسليم مصير الأيزيديين ( سياسيآ ) بيد القيادات الدينية لكونهم لم ولن يرغبوا في أنجاح أية خطوة من قبل ( العلمانيين ) خوفآ على مصالحهم ( الدينية ) وأرجو من ذلك المناضل أن يتذكر تلك الكلمات والحوار الذي دار بينه وبين الأول الذي أنتقل الى جوار ربه فيما بعد والثاني لا يزال حيآ يرزق وعند الحاجة يمكنني الأعلان عن أسمه الثلاثي.؟ج. دعم وتشجيع الأيزيديين وفي كل مكان سوأ كانوا في العراق أو تركيا وسوريا وغيرها الى تشكيل الحركات والأحزاب ( القومية والعلمانية ).؟د.ترشيح العناصر الكفوءة وأصحاب الشهادات والأختصاص وبالتساوي أو حسب عدد النفوس في المناطق ( شنكال – الشيخان – باشيك وبارزان – قائيديا – به رافى ) في المناصب العليا مثل البرلمان و الحقائب الوزارية ( الفعلية ) و اللجان المركزية والمكاتب السياسية التابعة الى أحزابهم العريقة والمحترمة التي تظم في ( أرشيفها ) العشرات من أسماء الشهداء والأحياء من ذلك ( البيشمه ركه ) الأبطال من الكورد الأيزيديين .؟و. أقناع القيادات الدينية للأيزيديين بالأبتعاد عن ( السياسة ) والأهتمام بشؤؤن وأمور الأيزيديين ( دينيآ ) لكونهم لم ولن ينجحوا في تطبيق مصطلح ( الثيوقراطية ) كأدارة آل سعود في المملكة العربية السعودية.؟حيث كان بأمكانهم من تشكيل أمارة أو مملكة وحتى دولة ( مستقلة ) للأيزيديين شبيه بدول الخليج الستة المعروفة اليوم وذلك عند بداية دخول القوات البريطانية الى أرض العراق عام 1918 وقيامهم بمنح المرحوم ( حمو شرو ) لقب الباشا وتسليمه أدارة منطقة شنكال وذلك كرد جميل له ولأهالي منطقة شنكال
على ما قاموا به من أعمال ( أنسانية ) بأيواءهم العشرات من الأفراد والعوائل ( الأرمنية )
الهاربة من تلك الكارثة الغير أنسانية التي قامت بها الخلافة ( العثمانية ) ضدهم عام 1915 م ولكن.؟
الى الحلقة الأخيرة......... آخن في 5.8.2007
============================================


في مضمون الحلقات الثلاث الماضية وجهت عدة أسئلة الى
السادة الكرام من الرجال الدين الأيزيدي وكذلك كانت موجه الى كافة المثقفات والمثقفين الأيزيدين
أن يستجيبوا عليها بدلآ عني ولكي لا أقوم أنا بشرح تفاصيلها و حسب معلوماتي الشخصية
وما أستطعت من جمعه وتحليله من جملة واحدة وهي ( سريت ماليين آديا )
أي أسرار العائلة الآدانية.؟
ولكن وللأسف الشديد لا تزال مجموعة ( متحجري الرؤؤس )
هي الأغلبية وفي كافة الأماكن الخاصة للأيزيديين في العالم وخاصة في منطقة شنكال .؟
مع كل أحترامي للجميع فأنا بهذا الكلام لا أقصد ( أنسانيتهم وشجاعتهم وعطفهم وثقتهم )
ولكن القصد هو لايزال العشرات وبل الآلاف منهم لم يستطيعوا التوصل حقيقة ( سريت ماليين آديا )
وخاصة تلك الجملة التي يتردد على لسان الأغلبية عندما يقولون ( شيخ وبير ز ماليين آديانه )
أي أن الشيوخ والأبيار من العائلة الآدانية.؟
فقبل البدء وكما سبق لي وذكرت للجميع أن كل ما أكتبه وأنشره تعبر عن رأي الشخصي وليست هناك أية ( غاية ) أو هدف معين أو( حقد ) دفين لا سامح الله ضد ( أحد ) وخاصة الشيوخ وهم أحد وأهم أركان الأيزيدايه تي ( عددآ ).؟فأقول لهم و للجميع مرة أخرة بأنني أنسان مؤمن بالله الواحد الأحد فقط وبأنواره الأزلية كالشمس والقمر والنجوم وأحمد الله على قدرته وخلقه بأنني أيزيدي ( العقيدة ) أو الديانة كما تحلو للبعض ومن عائلة أو طبقة ( بير ) العريقة والتي تعتبر أهم ( ركن ) من أركان وأسس العقيدة الأيزيدية وحسب ما يقال ويتردد على لسان ( القوالون ) وهم رجال الدين الأيزيدي بأن ( شخصية ) طاؤؤس ملك هو ( بير ).؟ولأجله ومن خلال هذا المنصب أواللقب ( الديني والدنيوي ) العريق التي يحمله كل شخص منتمي الى عائلة ( بير ) وهذا محل فخر وأعتزاز لي شخصيآ بحمل هذه التسمية المقدسة ونظرآ الى ما تعرضت له هذه التسمية الى ( الأهمال ) والتقصير المتعمد من جانب الآخرون ومنذ أكثر من ( 8 ) قرون الماضية.؟ولأجله أطالب بتغييرات جوهرية وهرمية في المجتمع الأيزيدي لأجل أثبات وكشف الحقائق للرأي العام و ( سد ) أفواه الذين يدعون وبوجود ( أدلة ) حقيقة لديهم بأن بعضآ من الأولياء والصحابة والشيوخ للأيزيديين أصولهم ( عربية وأسلامية ).؟وحسب ما سنقرأ سوية مضمون مقالة منشورة الآن على صفحات ( أهم ) موقع خاص للأيزيديين.؟لذا أدعو الى تسليم وأستلام أدارة وشؤؤن الأيزيديين ( دينيآ ) الى جميع القبائل وبالتناوب أو بطريقة ( الترشيح والأنتخاب ) وخاصة قبائل بيرأستنادآ الى تلك النظرية التي تقول أن طاؤؤس ملك هو بير.؟وبعكسه سأكون وبعد الآن أنشالله أول ( جبهة ) أيزيدية ومن قبيلة ( بير ) معارضة من خلال ( التعليقات والتعقيبات والأنتقادات ) وبواسطة ( القلم ) ضد مضمون وهيكلية أية تشكيلة ولجنة ومجلس أيزيدي ( جديد ) أن كانت غير عادلة وغير متساوية العدد والأستحقاق وخاصة ( رئيس ونائبه ) لتلك الجهات أي أن حصة قبائل ( بير) لم تكن مضمونة وأذا تعرضت الى الأهمال والتقصيرمن الجديد كما بدءت منذ تلك الفترة أعلاه ولحد اليوم .؟ولأجل ما ورد أعلاه أقول بأنه قد حان الوقت للكشف عن مضمون تلك ( الأسرار ) والمجلدات ووضعها على ( الطاولة ) المستديرة وأمام العلماء والمتخصصين ( الأيزيدييين ) وبحضور( الضيوف ) الكرام أصحاب العلم والأختصاص لأجل قرأتها ومناقشتها وتنقيحها من كل الشوائب ( الدخيلة ).؟الأسئلة والأجوبة من جانبي وبأعتباري من عائلة أو طبقة ( بير ) فمن حقي أعطاء الجواب لنفسي وأدعو الآخرون الى الرد أن كانت أجوبتي مبالغ فيه.
1.من هو طاؤؤس ملك ومتى عرفه الأيزيديون.؟.
الجواب .
.أ. أن كلمة أو أسم تاف وه سيه مه له ك أو طاؤسي ملك كما تلفظ بحرف ( ط ) العربية شخصية ( ضؤية )
وغيرمنظورة كما يعتقد الأغلبية من ( الأيزيديين ) وذلك نقلآ عن بقية العقائد والأديان وخاصة ( الأسلام ) مع كل أحترامي للجميع عندما يقولون هناك ( 7 ) ملائكة أو7 مساعدون للخالق الرب العالمين أجمعين و أن لهولاء المساعدون رئيس ومن بينهم ( مطيعون وعنيدون ).؟فتم ترجمة هذه الحكاية ( الخرافية ) والجاهلية الى الشريعة الجديدة للأيزيدين ولكن الغريب في الأمرحيث قام المشرعون الجدد بتطبيق وفرض تلك الأفكار والشرائع وقالوا نحن نعبد ذلك ( العنيد ) الخيالي والغير موجود أصلآ فكانت نتيجة هذا التبني الغير مبرر هو تعرض الأيزيديين الى أكثر من ( 72 ) حملة أنفال وأبادة جماعية من قبل بقية القوميات والأديان الزاحفة على أرض ( كوردستان ).؟ب. أن كلمة وأسم ( بير ) كلمة كوردية وأيزيدية الأصل وكانت موجودة ومتداولة قبل وصول وأستقرار ( الشيخ ) عدي الأول وكان ( مجيور و خلمه ت كار ) أي السادن والخادم لكافة المعابد والمراقد الخاصة للأيزيديين يسمون ( بابى بير ) وهي كلمات وجمل كوردية وأنا لا أنكر بأنها يمكن ترجمتها الى اللغة ( العربية ) وهي تعني الرجل الكبير في ( السن ) أو ( الشيخ ) كما فسرها أحد مثقفي الأيزيدية سابقآ وقبل أكثر من ( 10 ) سنوات من الآن ولكن وللأسف الشديد قام ذلك المثقف ( العريق ) بتحوير تلك الكلمات والجمل وتبديلها بكلمات غير لائقة بحق الأبيار.؟فأنا أقول لسيادته وهذا هو رأي الشخصي أن دلت ترجمتك وتفسيراتك أنذك على شئ فأنها تعود الى تطبيق وتنفيذ تلك ( الأسرار ) التي حان الآوان أن تقوم أنت ( شخصيآ ) وقبل الآخرين بكشفها وتحليلها ونقدها أن كانت هناك حاجة لذلك ؟فأرجو من سيادته والآخرون قرأة وترجمة مضمون هذه الواقعة التي حدثت عام 1996 في المجمع ( القسري ) لأهل شنكال قرب قرية باعذرة ( العاصمة ) الدينية للأيزيديين في العراق وذلك في مجلس ( للعزاة ).حيث من عادات وتقاليد الأيزيديين أن يتقدم أحد الأشخاص بطلب الى رجل ( الدين ) الموجود في ذلك المجلس سوى كان ( بيرآ أو شيخآ أو قوالآ و فقيرآ ) أن يتحدث للحضور عن ( الآخرة ) وتمديح الخالق الرب العالمين وأوليائه.
.فتقدم أبو ( خلف ) من الفقير(. ...) أن يتحدث لعائلة ذلك الفقيد
(.... ) رحمة الله عليه وللحضورالكرام عن الآخرة ووووفتفضل سيادته مشكورآ ولكن في نهاية كلماته تطرق الى حملة
( دعائية ) وتمديح غير واقعي للشيخ عدي بن مسافر الأموي حيث قال لأبو خلف أيها
( المريد ) يجب أن تعلم وليعلم الجميع أن الذي يعطي الأبناء هو الشيخ عدي والذي يأخذ الأرواح هو الشيخ عدي والذي يعطي الأموال هو الشيخ عدي ووو
فقال له أبو خلف الشنكالي وهو شخص ذكي ومتعلم.
مهلآ مهلآ أيها الفقير المحترم ما هذا الهراء فأنك بهذه الدعاية تتجاوز حدود اللياقة ولم تدع أية واجب للخالق الوحيد الأوحد الله و هو الرب العالمين أجمعين.
؟وأن كنت مصرآ على قول و نشر هذه الدعاية الغير واقعية فأنا أقترح على الخالق العلي العظيم ( أستغفر بالله ).أن ينصب له ( خيمة ) في أطراف قريتنا وليستريح من بقية الواجبات.؟ فبعد أيام قليلة قام ذلك الفقير بزيارة الى دار أبو خلف وقال له أرجو المعذرة وأرجو أن تعلم فأن كل ما أقوله ليست الأ أوامر يجب علي تنفيذه.؟ لذا أقول لذلك المثقف أعلاه أن كلمة بيرلم تكن وليدة اليوم أو منذ ترتيب تلك الجملة الجديدة عندما قلتم ( شيخ وه بير ز مالين آديانه ).
فأقول لأصحاب هذه الجملة لا والف كلا أن الأبيار ليسوا ( أحفاد ) العدويين وأنكم تقومون بخدع الناس فعندما يسأل أحد عن بير تقولون له أن بير قديم وأن طاؤؤس ملك هو بير ولكن فجأة ترددون تلك الجملة وتقولون أن ( الشيوخ والأبيار ) من العائلة العدوية.؟ولأجله أقول لذلك الأستاذ العزيز بأنك كنت على خطأ عندما هاجمت كلمة ( بير ) وأنت شخصيآ تقول أن طاؤؤس ملك هو بير وبعكسه عليك الدفاع عن ما قلته سابقآ وكذلك تفسير تلك الجملة وأن صحت أنهم من عائلة واحدة فيجب عليك أن تفسر للجميع عن الأسباب الرئيسية التي أدت الى تحريم الزواج بين أحفادهم.؟ج. أن كلمة وأسم طاؤؤس ملك ليست عربية المعنى أي أنها لم ولن تقصد تلك الأشياء الجميلة مثل ( طير ) الطاؤؤس القادم من جزيرة ( واق واق ) الهندية وغيرها من المعاني الدخيلة والمدبرة عن الحقد الدفين وكذلك هو ليس بيرآ لمادة ( التبغ ) القاتلة.؟حيث كانت ولاتزال هناك جملة وحملة ( دعائية وتجارية ) لشركات بيع التبغ والسكائر وهي أن طاؤؤس ملك هو بير التبغ وحسب ما تردد الآن على السنة الرجال وخاصة كبار السن وبالذات في منطقة شنكال حيث يقولون ( طاؤؤسي مه له ك بيرى في توتنى يه ).؟ولأجله أقول أن هذه الكلمة ( كوردية ) أو أيزيدية الأصل والمعنى كما تحلوا للبعض وأنها تأتي من جملة ( تاف أو تاو ) وهي تعني الضؤ للشمس أو البرق وهطول المطر( تاف ) وكذلك كلمة تاو( السورانية ) تعني الشمس وأختصارآ للوقت أدعو جميع السيدات والسادة الذين سيشرفون على ترتيب وأدارة المؤتمر القادم حول الأيزيدية وخاصة فخامة الوزير السيد محمود عيدو أن لا يخجل من أداء القسم مرة أخرى ويجب عليه أن لا يلتفت حوله لأنه بدون ( كتاب ) وبمن سيقسم .؟فهنا أقول لسيادته والبقية من سادة الوزراء الحاليون والقادمون أنشالله كانت عليكم ويجب عليكم ( الشجاعة ) والقناعة التامة وأن تقولوا قي أداء القسم وأمام أية جهة كانت وبأية لغة كانت سوى ( الكوردية أو العربية ) يجب أن تقولوا ( أقسم بالله وملك الليل والنهار) وباللغة الكوردية تأتي هذه الجملة الأجمل والأصح تعبيرآ وذات معاني ومدلولات حضارية وأنسانية وهي القول ( ئه س سؤند دخوم بخوه دى وه خوه دانى شه ف وه رووزا).؟لذا أدعوهم الى تثبيت جملة ( قسم ) حضارية وواقعية وتثبيتها في ( كتاب ) جديد للأيزيديين وبأسم كتاب ( روز ) و تاف وه سي مه له ك.؟وليست تجديد تلك الكلمات والجمل الغير واقعية والمنقولة من مخلفات الماضي وخاصة ما تتضمن ذلك المجلد المنقول والمقتبس من المصحف الأسود لكاتبها أبو الأسود الأموي وتسميتها بكتاب ( مصحه فا ره ش ) أي المصحف الأسود وكذلك الجلوة الغير كوردية والأيزيدية الأسم والمعنى.؟2. تاوسي مه له ك بير وهو رئيس جميع قبائل الأبيار وليست فقط أبيار ( هسن ممان ) كما يعتقدون وأن الذي حدث بعد تلك ( المبايعة ) التي قام بها ( الأمير وبير ) هسن ممان أمير منطفة ( حرير ) الحالية والتابعة الى محافظة أربيل الواقعة في أقليم كوردستان العراق . فجاءت تلك التسمية واللقب بعد قيامه بزيارة معبد ( لالش ) لآجل الترحيب بقدوم ( الشيخ ) عدي بن مسافر الأموي أو الهكاري الأصول.فقال له منحتك لقب ورئيس بير الأبيار وقال وأنا كذلك أعتبر نفسي ( بيرآ ) لأن تاوسي ملك هو رئيس الأبيار.؟لذا أقترح وأدعو جميع السيدات والسادة الذين سيحضرون جلسات ذلك المؤتمرأن يكونوا بمستوى المسؤؤلية والواقعية وأن يكونوا منصفين ولم يخشوا نظرات الآخرين عندما يطلبوا أن تكون رئاسة وأشراف المجالس القادمة للأيزيديين متساوية العدد والأستحقاق ما بين قبائل ( الأبيار والشيوخ والمريد ) ويجب أن تكون منصب ( بابا الشيخ ) المعروف حاليآ ليست محصورآ فقط بيد قبيلة أو عائلة شيوخ ( فخر الدين ).؟فهنا لدي تعليق قصير على مضمون المقالة الأخيرة لأحد السادة المثقفين والحقوقيين من الأيزيديين حيث يقول ( وحسب أعتقادي الخاص هناك نقاط حمراء ) في الدين الأيزيدي لايمكن تجاوزها وهي ( الحد والسد ) أي1. شريعت أي الشريعة.2. طريقت أي الطريقة.3. دربا خرقا أي ضربة خرقة .فأقول له أيها الأخ في العقيدة والأيمان كنت أمل منك المزيد من التفتح والتنور وبأعتبارك من أصحاب الأختصاص ولست من مجموعة ( متحجري الرؤؤس ) المخدوعة.؟فأقول له عزيزي ( ف ) عن أية ( حد وسد ) تتحدث فأدعوك الى ترجمة وتحليل تلك الكلمتين وهي تعني ( التسلط والعبودية ) أي عدم السماح لغير ( الشيوخ ) والأمراء بأدارة و شؤؤن الأيزيديين ( دينيآ ودنيويآ ).؟فتقول شريعت. أي كل ما قام به الشيخ عدي ( الأول ) وما قام به من رسم وتخطيط الشرائع في المجتمع الأيزيدي وحسب بنود ( عقيدته ) وأفكاره الجديدة.لذا أدعوك وكافة الأخوات والأخوة الأعزاء من الأيزيديين الى الرد والأنصاف وقول الحقيقة حول تلك الشريعة التي تم تقسيم الأيزيديين الى أكثر من ( 82 ) مجموعة غير مسبوقة ومعروفة في تأريخ ( البشرية ).؟وطريقت أي الطريقة الدينية للأيزيديين.فأقول له أيها الأخ أن الغاية من مضمون تلك الطريقة كانت لأجل محو وأهلاك الأيزيديين من الوجود وخاصة ما يتعلق بهذه المحرمات والزواج ما بين الأيزيديين أنفسهم وكذلك أخذ الأموال بأسم ( فتو ) أي الزكاة السنوي والمؤسمي وبعدة الطرق.لذا أدعوك والآخرون الى ترجمة وتحليل كلمة طريقت المتشعبة والملتوية والخروج من صف متحجري الرؤؤس.؟دربا خرقا..... أي ضربة الخرقة وهو لباس خاص يقوم الرجل الأيزيدي ومن طبقة أو قبيلة ( فقير ) بلبسه بعد أن تتجاوز عمره أكثر من ( 40 ) عامآ.؟فأقول له أيها الأستاذ والحقوقي أنك على خطأ من تمديح هذه الجملة وهناك ( سر ) لا تعلمه وأن كنت مصرآ على أن ( خرقة ) كلمة قديمة وهو لباس ( طاؤؤس ملك ) فكانت عليك أن تسأل نفسك أولآ وتقول لماذا لم يفرض على جميع الأيزيديين لبسه أن كان لبس طاؤؤس ملك الخاص؟وأخيرآ أقول له أيها الأستاذ العزيز نعم أن الدعوة الى وجود الطبقة ( السابعة ) غير محبة ونحن ندعو الى تقليل هذه الطبقات التي تتجاوز عددها الى أكثر من ( 82 ) طبقة فتريدون زيادة العدد وخاصة أن كانت الغاية منها هو الزواج من الأديان الأخرى وبشكل عشوائي.؟وفي الختام أقول وأكرر طلبي ودعوتي الى ( تأجيل ) ذلك المؤتمر المزمع عقده خلال هذا العام 2007 حول الأيزيدية والأنتظار الى منتصف العام القادم أنشالله وبعد أستقرار الأوضاع ( السياسية والأقتصادية ) في العراق بشكل عام ومناطق الأيزيدية بشكل خاص وخاصة بعد عودة كافة المناطق والأجزاء المعربة والمقطوعة ( قسرآ ) الى أقليم كوردستان العراق...ففي حينه يمكن البدء بحملة ( أصلاحية ) وبواسطة القوالون ( دينيآ ) أولآ لأنهم يمكنهم أقناع الذين يجهلون ( القرأة والكتابة ) لأنهم كانوا ولا يزالون مخدوعون ومتحجر الرؤؤس.؟ومن ثم بواسطة المراكز الثقافية والأجتماعية ( سياسيآ ) وعقد ندوات توعية وأسترشاد وخاصة في منطقة شنكال ومن ثم عقد مؤتمر موسع في معبد ( لالش ) وبحضور جميع الأطراف ومن جميع المناطق والدول التي تتواجد فيها الأيزيديين وكذلك توجيه الدعوة الى رجال الدين وأصحاب العلم والأختصاص من بقية العقائد والأديان لأجل العلم والأطلاع وأثبات صحة ما تقول أن العقيدة الأيزيدية عقيدة توحيدية وليست معقدة مثل ما يتصوره الآخرون...............ملاحظة/بعد الأنتهاء من كتابة وتحضيرمضمون هذه المقالة وفي لحظة الأستراحة قررت تصفح بعض المواقع الخاصة لنا نحن الأيزيديين لأجل أرسال مضمون مقالتي هذه اليهم فتعرفت على موقع جديد وهو موقع ( ئيزيدا يه تي )
التي تشرف عليه المجلس الروحاني الأعلى للأيزيديين فكانت ضمن منشوراتهم هذه المقالة أدناه
وهي تؤيد صحة كلامي بأنه ليست هناك أية علاقة ما بين عوائل الأبيار بعوائل الشيوخ ولأجله
أترك القرار والتحكم لكم جميعآ.؟
الشيخ حسن وشجرة عائلته
المحامي نادر شمو:
الحلقة الثالثة نسبه وشجرة عائلته الشيخ حسن هو شمس الدين أبو محمد المعروف بالشيخ حسن:
المولود سنة 591هـ /1154م
وهو ابن: صخر بن صخر بن مسافر: المعروف بالشيخ أبو البركات والملقب بأبي المفاخر المشهور بالكردي،
توفي سنة 615 هـ / 1217 م. وكان يسمى الشيخ عدي الثاني بن ابي البركات ابن:
عدي بن مسافر بن اسماعيل بن موسى ابن مروان بن الحسن بن مروان بن ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك ابن مروان ابن الحكم الاموي القرشي. اذا: مروان ابن الحكم الاموي القرشي وابنه عبد الملك ثم الوليد ثم ابراهيم ثم الحسن ثم مروان ثم موسى ثم اسماعيل: وكان لاسماعيل ولدان : مسافر وابي بكر وكان ابو بكر متزهدا ورجل علم ودين. تزوج مسافر من سيدة ذات حسب ونسب وهي السيدة زبيدة (قبرها لايزال موجود في بعلبك ويتردد عليه الكثيرون ليتبركوا) ثم اشار ابي بكر على اخيه الاصغر مسافر ليتزوج من سيدة كبيرة في السن ولكن من عائلة عريقة هي نفسها عائلة النبي محمد . وهي السيدة اسيا بنت سعد من بني اسد الازدي وهي من بنو كنانة واخوة لبنو بكر ومن بكر بنو عبد مناف جد النبي . اي انها بهذا ستكون ايضا من اقرباء الشيخ مسافر الذي يرجع نسبه الى مروان ابن الحكم اولاد ابي سفيان بن معاوية الذين هم اولاد عمومة النبي. وقد انجبت السيدة اسيا صبيا وهو عدي ( الشيخ عدي) ولهذه السيدة تقديرا كبيرا لدى الايزيدية حيث يطلقون عليها اسم (ستيا ايس) ولها قدسيتها الخاصة حيث انها والدة الشيخ عدي ولم يتزوج شيخنا الجليل بل بقي راهبا في خدمة دينه. كان لمسافر ولد اخر من زوجته السيدة زبيدة وهو صخر الملقب بابي البركات الذي تزوج من امرأة من قرية باعذرة اومن احدى القرى المجاورة لها التي انجبت له الشيخ ابو بكر والشيخ اسماعيل والشيخ عبد القادر والشيخ صخر ولقب هذا الاخير بالشيخ عدي الثاني ابي البركات لانه كان قد لقي تربيته وتعليمه وتزهده على يد عمه الشيخ عدي الاول لذا سمي بالشيخ عدي الثاني تيمننا بالاول. وللسيخ عدي الثاني اولاد وهم: الشيخ حسن والشيخ فخر الدين والشيخ شرف الدين والسيدة حبيبة. تزوج الشيخ حسن من سيدة من الشام من ابناء عمومته وسيدة اخرى مغوليا من بلاد القوقاز (ويقال ان الفقراء اللابسين الخرقة هم اولاد واحفاد الشيخ حسن من زوجته المغولية ) الشيخ حسن هو ابن عدي الثاني ولد سنة 591 هجرية . وللشيخ ابناء وهم الشيخ شرف الدين والشيخ زين الدين والشيخ ابراهيم وكان له ابن بالتبني اسمه الشيخ موسى وكان له ابنة وحيدة. تزوجت ابنته من الشيخ ميران (وهو راس العائلة الشمسانية) وانجبا الشيخ عزالدين الذي اصبح فيما بعد مقره في الشام، ولقب بلقب أمير الأمراء، وأراد أن يقوم بثورة أموية فقبض عليه عام ومات في سجنه . اما الشيخ شرف الدين فقد كان له شأن كبير خاصة لدى جبل سنجار وله ولد وهو: زين الدين يوسف بن شرف الدين محمد: الذي سافر إلى مصر وانقطع إلى طلب العلم والتعبد فمات في التكية العدوية بالقاهرة . وابنة وهي الست زين التي تزوجت من الشيخ عزالدين اميران : وانجبا الشيخ شمس الدين والشيخ فخر الدين اي ان عز الدين اميران تزوج ابنه شرف الدين محمد بن حسن بن عدي وانه هو نفسه ابن بنت الشيخ حسن بن عدي اي انه تزوج ابنة خاله شرف الدين واسمها (زين). .جاء هذا في النص الديني الايزيدي بيت (الشيخ وبيرات) فقرة (شمسة دين وفةخردين) شةمسة دينة وفةخرةدينة هةر دوو ثسيَت ستيآ يازينة هةر دوو خةلة ظيَت ئيزدينة هةر دوو نة ظيآت شة رفةدينة اي شمس الدين وفخر الدين الاثنان هما ابنا الست (زين) وابوهم هو (عز الدين) والاثنان جدهم من الام هو (شرف الدين). كما ان السيدة حبيبة اخت الشيخ حسن قد تزوجت من الشيخ ناصر الدين الذي هو الاخ الاصغر للشيخ شمس وقد تزعم العائلة الشمسانية قبل الشيخ عز الدين اميران. من هذا نستنتج ان: الشيخ عدي ابن مسافر كان رجلا متزهدا ولم يتزوج الشيخ عدي الثاني وهو صخر ابن صخر ابي البركات ومن بعده الشيخ حسن هم من كونوا فيما بعد العائلة الادانية ثم الشيخ ابو بكر هو شقيق للشيخ عدي الثاني وللشيخ اسماعيل والشيخ عبد القادر والاربعة هم من اولاد صخر الملقب بابي البركات. وهو مكون العائلة الاميرية التي لازالت تحكم الى حد الان. اما الشيخ عبد القادر فله ايضا شيوخه وجماعته ثم الشيخ اسماعيل الذي لم يبقى على الطريقة الايزيدية بل كون لنفسه جماعة وهم الذين يطلق عليهم (الاسماعيليين). واذا اعدنا النظر في ترتيب البيت الايزيدي سنجد ان كل المراكز القيادية هي لاحفاد الشيخ عدي: 1- البيش امام يجب ان يكون من احفاد الشيخ حسن ابن الشيخ عدي الثاني الذي هو صخر ابن صخر ابي البركات 2- البابا شيخ ويجب ان يكون من احفاد الشيخ فخر الدين الذي هو اخو الشيخ حسن وابن الشيخ عدي الثاني (صخر ابن صخر ابن ابي البركات). 3- الامارة وهي موجودة في احد افخاذ عائلة الشيخ ابو بكر وهو ابن الشيخ صخر ابي البركات ابن مسافر واخا للشيخ عدي الثاني وعم الشيخ حسن. وهذا يعني ان الخلاف الموجود على الامارة بين عائلة الشيخ حسن والعائلة الاميرية غير صحيح لان كلا الطرفين من اصل واحد وهم احفاد للشيخ عدي. المصادر: - ايزدياتي, تأليف خليل جندي و بير خدر ـ اليزيدية، تأليف سعيد الديوه جي. ـ اليزيديون في حاضرهم وماضيهم، تأليف عبد الرزاق الحسني. ـ اليزيدية، أحوالهم ومعتقداتهم، تأليف الدكتور سامي سعيد الأحمد. ـ اليزيدية وأصل عقيدتهم، تأليف عباس الغزَّاوي. ـ اليزيدية ومنشأ نحلتهم، تأليف أحمد تيمور. ـ اليزيدية، تأليف صديق الدملوجي. ـ اليزيديون، تأليف هاشم البناء. ـ ما هي اليزيدية؟ ومن هم اليزيديون؟ تأليف محمود الجندي ـ مطبعة التضامن ط1 ـ بغداد 1976م. ـ كرد وترك وعرب، تأليف ادموندز ـ ترجمة جرجس فتح الله. ـ مباحث عراقية، تأليف يعقوب سركيس. ـ الأكراد، تأليف باسيل نيكتن. ـ مجموعة الرسائل والمسائل، تأليف شيخ الإسلام ابن تيمية. ـ رحلتي إلى العراق، تأليف جيمس بكنغهام ـ رجمة سليم طه التكريتي. ـ جريدة التآخي العراقية، بغداد 16/9/1974م.
ـ العراق الشمالي، تأليف الدكتور شاكر خصباك. ـ تاريخ الموصل، تأليف سليمان الصايغ.
- المختصر في أخبار البشر (3 / 40) القاهرة 1325 هـ.
- دول الاسلام (2 / 51) حيدرآباد 1337 هـ. - مرآة الجنان (3 / 313) حيدر آباد 1338 هـ.
فالى مقال آخرأنشالله.................آخن في 12.8.2007

ليست هناك تعليقات: