الأربعاء، 28 مايو 2008

هل هي محرمات فعلآ.؟ / 1و 2 و 3 الأخيرة


في البداية وكالعادة أعتذر من الجميع وأقول
بأن كل ما أقوم به من النقد وأفشاء الأسرار ليست موجه لأجل التشهير أو الأهانة بحق أحد لا سامح الله
وأنما الغاية منها فقط هو محاولة رفع الغبار عن هذه المواضيع لأجل طرحه على بساط البحث وأعادة النظر اليه وتنقيحه وتنظيفه من الشوائب ( الدخيلة )....فأقول مرحبآ أيها القراء الأعزاء وخاصة متابعي مقالاتي ( الناقدة ) والصريحة وأقول لكم أن أسباب غيابي هو الأرتباط مع العمل اليومي الشاق بأستثناء يوم الأحد......من المعروف وكما سبق لي وفي مقالة سابقة ذكرت بأن نحن الكورد ( الأيزيديين ) نتكون من أكثر من ( 82 ) قبيلة أوفصيلة أو طبقة كما تحلو لنا مثل 41 ( بير ) و41 ( شيخ ) والبقية ( مريد ) + الأمراء + الفقراء + القوالون وووووو وكل فصيل لها بعضآ من العادات والتقاليد والمحرمات ( الغريبة ) والدخيلة والمنقولة من ( الجيران ).؟وأن كنت على خطأ أو أن كلامي هذا لا تعجب ( البعض ) فأدعوهم للأجابة وأن يقوموا بشرح ما سأطرحه أدناه لكي يبرهنوا للجميع بأنه لا توجد لدينا نحن الأيزيديين أية عادات وتقاليد غريبة ودخيلة وكانت موجودة قبل الديانة الأسلامية وخاصة قبل وصول وأستقرار الشيخ ( عدي بن مسافر الأموي ) الأول حوالي عام ( 557 ) هجرية من دولة ( لبنان ) الحالية وخاصة منطقة بعلبك و ( عكاز ) أو ما تسمى الآن بعكا.؟الى معبد ( لالش ) المقدس الواقع في جبال ( كوردستان ) العراق الحالية...أمس ( السبت ) وأنا في حالة أستعجال لتقديم وترتيب صناديق ( الفواكة والخضر ) الى الزبائن في محل ( قامشلو ) الواقع في وسط مدينة ( آخن ) الألمانية..تفاجئت بتوجيه ( سؤال ) من رجل كبير في السن حيث يتجاوز عمره الآن بأكثر من ( 70 ) عامآ وهو من الكورد الأيزيديين ومن قبيلة ( المريد ) ومن أهالي قرية ( أفشى ) الواقعة في كوردستان ( تركيا ) الحالية...حيث تقدم الي في ( وسط ) المحل المقتض بالناس وتقبل ( يدي ) وحسب العادات والتقاليد الموروثة والموجودة الآن لدينا نحن الأيزيديين ولكن أنا الذي أسرعت قبله بتقبيل ( يده ) لكونه أكبر مني ( سنآ ) ومهما كانت ( التقاليد ).؟فقلت له تفضل أيها العم وبأي شئ يمكنني أن أخدمك فقال لي أنا جئت اليك اليوم لكي أوجه لك بعض الأسئلة ( الدينية ) وبأعتبارك من قبيلة ( بيري آري ) العريقة.؟فقلت له ما هي أسئلتك الدينية أيها العم العزيز فقال ما هي الأسباب ( الحقيقية ) التي تمنعنا نحن الأيزيديين بعدم تناول بعض ( اللحوم الخضروات والبقول و.؟ففي البداية أعتذرت له وقلت أيها العم كيف لك وعمرك يتجاوز بأكثر من ( 70 ) عامآ ولحد الآن لا تعلم شيئآ من هذه المواضيع وأنا بأقل منك عمرآ وهو ( 50 ) عامآ فكيف لي أن أعلم أكثر منك.؟فلم يقتنع وقال وكيف ندفع لكم ( فتو ) الزكاة ( سنويآ ) لا وبل مؤسميآ لكي تستجيبوا لنا نحن ( المريد ) على مثل أسئلتي هذه.؟فقلت له الليس لك ( بير وشيخ ومربي وأخوة الآخرة ) للطريقة الدينية من أمثال بيركم المعروف والمشهور وهو السيد ( علي صالح ) أو ( بير علي ).فقال هذا صحيح ولكن ( بير علي ) رجل كبير في السن ولا يجيد القراة والكتابة.؟فمد يده الى ( جيبه ) وأخرج منها ( 2 ) يورو ووضعه في يدي وقبله وقال هذا هو فتوي أي هذا هو زكاتي وأطلب منك أن تجيب على أسئلتي هذه.؟فحاولت الرفض وأستلام أية مبلغ منه لأنني لست مخولآ بأستلام مبالغ ( فتو ) من بقية القبائل المقسمة بيننا نحن قبائل ( الأبيار).؟ولكن الح علي بالأستلام وأخذ ذلك المبلغ ولأجل ما ورد أعلاه أعتذر من السيد والعم العزيز بير علي وهو قريبي ومن شخصيات عشيرتي ( جيلكا ) العريقة بسبب قبولي بأستلام ( 2 ) يورو من أيدي أحد ( مريده ) وهو السيد(...... ).فقال ما هو الأسباب الرئيسية والحقيقية التي تمنعنا من تناول اللحوم والخضروات والبقول التالية أدناه وهي....1 . الحيوانات والدواجن.؟أ. لحوم الخنازير.؟ب.لحوم الغزال.؟ج. لحوم الأرانب.؟د. لحوم الأسماك.؟و. لحوم الديوك أي ديوك ( الدجاج ) فقط.؟2. الخضروات والبقول.؟أ . الخس واللهانة وكل خضرة مشابهة لها.؟ب. الفاصوليا .؟ج. العدس.؟د . القرع .؟وغيرها وقال صدقني يا أيها ( بير ) بأنني لا زلت ( محرومآ ) من تناول أغلبية ما ذكرته أعلاه.؟فبعد أن رأيت أن أسئلة هذا الرجل كثيرة ومتشابكة وأنا في حالة العمل والأستعجال بأعتباري ( عامل ) بسيط لدى صاحب هذا المحل أعلاه ولا يجوز لي التوقف عن العمل وخاصة في آخرأيام الأسبوع وهو ( السبت ).؟فطلبت منه أن يمهلني ( 10 ) أيام لكي أستجيب على أسئلته الكثيرة هذه ولأجل ما ورد أعلاه أطلب وأوجه الدعوة والمساعدة من سعادة ( أمير ) عقيدتنا الشمسانية الأيزيدية وهو السيد ( تحسين سعيد علي ) بك وقداسة ( بابا الشيخ ) وهو السيد ( ختو أسماعيل ) وبقية أعضاء المجلس الروحاني الأعلى للأيزيديين أن يستجيبوا على أسئلة هذا الرجل وهو قد تجاوز بأكثر من ( 70 ) عامآ من العمر ولا يزال يجهل الأسباب الحقيقية بحرمانه من تناول ما ذكرته أعلاه وبعكسه سأستجيب على أسئلته وبهذا الشكل ( العلني ) وهو عين الصواب.؟فالى الحلقة القادمة....بير خدر الجيلكي ... مدينة آخن/ المانيا في 24.6.2007 ..
========================================

في الحلقة الأولى من هذا العنوان وجهت عدة أسئلة الى سعادة أميرنا وبقية أعضاء المجلس الروحاني للأيزيديين
حول أسباب وحقيقة هذا العدد المتزايد والغير مبرر من المحرمات المقتبسة والمنقولة من الآخرين وفرضه على أغلبية القبائل والطبقات الدينية لمؤمني العقيدة الأيزيدية التوحيدية العريقة وذلك بناء على طلب ورجاء ذلك الرجل الكبير في السن الذي وعدت له الأجابة لاحقآ ومنذ ذلك اليوم الذي زارني في محل العمل ولكنني وخلال الأيام القليلة الماضية فضلت أن تكون الجواب الصحيح والسليم من جانب السادة الكرام رئيس وأعضاء المجلس الروحاني الأعلى للأيزيديين ولكنننننننننن خاب ظني بهم .؟ فعليه قررت القيام بزيارة خاصة الى داره هذا اليوم 8.7.2007 و قبلت ( يده ) قبل أن يقبل يدي بأعتباري أعلى منه مرتبة من الناحية الدينية وهي مرتبة ( بير ) و قدمت له الجواب الصحيح والمفصل وذلك حسب ما أملك من المعلومات الشخصية وبأعتباري ( حفيد ) بيري آري أو بالأحرى والأصح قولآ من عائلة ( بير ) التي كانت ولا تزال موجودة ومعروفة لدى الشعب الكوردي والكوردستاني وخاصة الأيزيديين وقلت له ( مريدووو ) أو أيها العم العزيزأنا جئت لكي أجيب على أسئلتك وكانت ما يلي وحسب ما سأتحدث عنها في النقاط والحلقات التالية أدناه .وطلبت منه أن يعتذر لروحه ونفسه على ما قام به من ( الجهل ) والظلم والحرمان خلال السنوات ( 70 ) الماضية من عمره هو عدم تناول العديد من اللحوم والبقول والخضروات (الطبيعية ) وهي من صنع الخالق الجبار الواحد الأحد وهو ( الرب ) العالمين أجمعين الذي لم ولن يعيد النظر الى خلقه بعين الشك لكي يقوم بتحريمه فيما بعد.؟فقبل الشرح والدخول في التفاصيل أود أن أرد على مضمون ذلك التعليق التي كتبه أحد الأصدقاء حيث يقول تعجبت عندما قرأت مقالتك عن كل تلك المحرمات ولا أعتقد بأنك على صواب وكذلك يقول لا أعرف أن كان غيابك الطويل عن موطنك الأصلي قد دفعك الى الظن بأن كل ما يؤكل حرام.؟فأقول له أيها الأخ في العقيدة أرجو أن تعلم بأنني كنت ولا زلت ولم ولن أظن أو أشك في كل ما خلقه وصنعه الخالق العلي العظيم سوى ما يفسد الأنسان ( أخلاقيآ وصحيآ ).؟ولأجله أرجو أن لا تستعجل في كتابة التعليقات على مضمون مقالاتي القادمة قبل أن تترجم وتحلل الأسباب التي تجبرني الى ذكرها وخاصة ما وردت في مضمون وفقرات مقالتي السابقة فأن جنابك تقول بأنني غير صائب في صحة كل ما ذكرته من هذه المحرمات ونحن الأيزيديين نأكل أغلبية تلك المواد .فهنا نقطة خلاف بيننا أو بالأحرى هناك نقطة هامة أود أن الفت أنتباه جنابكم اليه وهي أن هناك فرق شاسع ما بين أهالي مناطق ( باشيك وبرزان والشيخان والقايديا من جهة ومنطقة شنكال من جهة أخرى ).؟أي أن أهالي تلك المناطق الكرام كانوا ولا يزالون القريبين والمطلعين أكثر على ( أسرار ) ومصادرتلك ( الفتاوي ) الجاهلية والمفروضة على الأيزيديين وبطرق مختلفة ومتعددة الأسماء والألوان ووووو..فلنقرأ ونحلل مضمون تلك الحادثة أو الرواية التي قاله السيد ( ...... ) من أهالي قرية باعذرة وفي جلسة خاصة وذلك عام 1989 حيث قال .في نهاية ( الستينيات ) من القرن العشرين الماضي وأنا كنت شابآ وخريج المرحلة المتوسطة من الدراسة والتعلم ولكنني كنت لا زلت غير متناول نبتة ( الخس ).؟فقررت الذهاب الى مدينة بغداد العاصمة العراقية لأجل العمل في أحدى النوادي أو محلات المشروبات الكحولية أسوة ببقية الشباب الأيزيدي الذين بدؤا يتوافدون على المدن العراقية في الوسط والجنوب لأجل الحصول على تأجير محل والعمل......فأستقرت في محل السيد ( ...... ) بصفة عامل ( المطبخ ) لغسل وتنظيف القدور والمواعين وهذا شئ طبيعي حيث يتم تعين العامل الجديد في المكان الخلفي ......فقال والله والله وأرجو أن تصدقونني بأنني كنت في حالة الترقب والحذر الشديد لكي لا يراني أحدآ من أقاربي وأهالي قريتي وأنا أقوم بغسل تلك الصحون والسلات من بقاية الأطعمة والخضروات وخاصة أوراق الخس حيث كنت أضع في يدي ( كفوف ) وأكياس نايلون لكي لا المسها.؟و ذات يوم تفاجئت بقدوم سعادة الأمير(تحسين ) الى ديوان تلك المحل وبرفقته عددآ من الشخصيات الأيزيدية المعروفة في مناطق الشيخان وشنكال فهرعنا نحن العمال الأيزيديين الى تقبيل أيديه وبقية الشخصيات المرافقة له وكان من بينهم عددآ من أفراد قبائل أو الطبقات الرئيسية للأيزيديين مثل ( الأبيار والشيوخ والقوالون ) وووو فأسرعنا الى تنظيف المكان وقدمنا لهم أجدد وأجمل الأدوات الخاصة لتناول الطعام والمشروبات وكذلك أفخر الأطعمة والشراب وووو.لا تزال الكلام لذلك الشخص الباعذري حيث قال تفاجئت بسماع كلام وطلب ( غريب ) من سعادة الأميرعندما قال وأين ( الخسسسسسسس ).؟فأسرعت الى صاحب المحل وقلت له هل أنني جننت هذا اليوم أم أن أذاني تخونني فقال ماذا جرى يا فلان فقلت له بأنني سمعت كلامآ غريبآ من سعادة الأمير وهو يسأل عن الخس فهل سيادته يتناوله فضحت علي صاحب المحل وقال يظهر بأنك لا زلت نائمآ في أذن ( الثور).؟ ولأجل ما ورد أعلاه وأختصارآ للوقت فاود أن أقول لصاحب ذلك التعليق هل سألت يومآ من أصدقاءك لماذا لا توجد أية عائلة من قبيلة أو طبقة ( بير ) في قريتكم ( بوزان ) و كذلك باشيك وبرزان أيها ( المريد ) العزيز فأرجو منك الجواب الصادق والصريح ضمن مضمون تعليقك القادم.؟وحول مضمون مقالتي السابقة وما تتظمن من تلك المحرمات الخرافية قال لي صديق عزيز آخر بأن كل ما أقوم به تعتبر بمثابة ( أنقلاب ) في المجتمع الأيزيدي.؟فأقول له أيها الصديق العزيز والأخ في العقيدة أرجو أن تعلم وليعلم الجميع بأنني لست سوى ( جندي ) بسيط يقوم بحراسة ذلك الفصيل ( المنور ) والمؤلف من عدد من مثقفي الأيزيديين ومن كافة قبائله وطبقاته ( الدينية ) حيث يتهيؤن بالقدوم من ( الغرب ) والوصول الى معبد ( لالش ) النوراني المقدس لأجل القيام ب ( ثورة ) ثقافية بيضاء وبواسطة ( القلم ) في المجتمع الأيزيدي وتنظيفه من تلك الفتاوي والمحرمات الجاهلية.؟في المقدمة وكالعادة أقدم المعذرة والأحترام الى مؤمني ومعتنقي كافة العقائد والأديان والطوائف المعروفة والموجودة على كوكبنا المعمورة هذه وأرجو أن يعلم الجميع بأن كل لفظ وكلمة وجملة التي سأشير اليها وأنتقدها في سلسلة مقالتي هذه وحلقاتها المتلاحقة غير موجهة الى أنبياءهم ورسلهم وشخصياتهم وكتبهم وأن كل ما سأقوله تعبر عن رأي الشخصي وأنا غير مقتنع بوجود العديد من الفتاوي والمحرمات والعادات والتقاليد المنقولة والمقتبسة في المجتمع ( الكوردي ) وخاصة الأيزيدي وأنا على قناعة ودراية تامة وأكيدة مائة بالمائة بأن كل ما سأشير اليها لاحقآ لم تكن معروفة قبل وصول وأستقرارالشيخ عدي الأول الى منطقة ( لالش ) حوالي عام 557 هجرية.؟فقلت له أيها العم العزيز أرجو أن تفهم وتعلم بأن تحريم وعدم تناول أغلبية ما ذكرته جاءت بأسباب ( خاصة ) أو ما تسمى الآن الرفق بالحيوان والنبات فمثلآ.1.اللحوم.أ. الخنازير....................... منذ فجر البشرية وتعلم الأنسان أدارة شؤؤنه الحياتية والأجتماعية والصحية تعلم مهنة ( الطب ) وشخص ما هو مضر ومنفع للأنسان وخاصة منذ بداية حكم ونبوة ( موسى ) وأخيه الحكيم أو الطبيب ( هارون ) بأدارة وشؤؤن قوم بني ( أسرائيل ) فكان ( فتوى ) ونشر تحريم وعدم تناول لحم الخنزيرلدى قومه أحدى تلك الأشارات المضرة ( أخلاقيآ وصحيآ ) للأنسان فعندما لم يستطيعوا منع الشعب من تناول لحم الخنزير قالوا لهم جاءنا ( الصوت ) من الرب بعدم تناوله.؟فهل نحن ( الأيزيديين ) من قوم النبي موسى والنبي محمد لكي تفرض علينا عدم تناول لحم الخنازير.؟والجواب كلا نحن الأيزيديين لسنا من تلك الأقوام مع كل أحترامي لهم ولكن عندما نعيد النظر الى تلك الخلفيات التأريخية نرى ونلاحظ بأن ولادة وتربية وتعلم ( الشيخ ) عدي بن مسافر الأموي كانت قريبة الى موقع وموطن تلك الأقوام و الأنبياء.؟ب.الغزال................................منذ فجر البشرية تعلم الأنسان كيفية أدارة شؤؤنه الحياتية والمعيشية وكذلك تعلم على تربية الدواجن والحيوانات ففي زمن وحكم الشيخ عدي ( الثاني ) حوالي عام 644 هجرية كان الشيخ ( شمس الدين ) أبن أزدين الأمير أحد وزراء حكمه فقام بتربية ( قطيع ) من المعز الجبلي ( غزال ) وأصدر فتوى وأبلغ ( الأيزيديين ) بمنع قتل ذلك الحيوان الوديع وهو الرفقة به فكانت ولا تزال تلك الفتوى تتردد على اللسنة ( القوالون ) أي الرجال الدين الأيزيديين بأن قتل حيوان الغزال ( حرام ) لكونها مواشي الشيخ شمس الدين.؟ج. الأرنب..................................بعد تسليم أدارة وشؤؤن الأيزيديين الى الشيخ عدي الثاني تجمع حوله العديد من خريجي مدرسة الشيخ عبد القادر الكيلاني ( الأسلامية ) وكان من بينهم الشيخ والملا ( حسن البصري ) أي كان من أهالي منطقة البصرة العراقية المحترمة فكانت ولا تزال بعضآ من أهالي تلك المنطقة وغيرها يتجنبون تناول لحم الأرنب لكونها شبيه بالمرأة فأمر( مريديه ) بعدم تناول لحم الأرنب.؟ د.السمك..................................................أن عدم تناول لحوم الأسماك من قبل بعض الأشخاص في المجتمع الأيزيدي وخاصة الجيل السابق والمتأخر ( علميآ ) جاءت بسبب خرافتين جاهليتين وهما.1. حسب ما سمعوا من الرجال الدين وخاصة القوالون بأن كوكب ( الأرض ) تقف على ظهر ( السمك والثور ).؟2. عندما أراد الخليفة الأموي يزيد بن معاوية بناء خيمته في عرض البحرلم يجد الأوتار والركائز اللأزمة فقامت الأسماك بوضع الحبال في رقبتها.؟و.الديك........................................................أن الشيخ فخرالدين أبن أزدين الأمير وهو شيخ القمر حسب الشريعة الجديدة للأيزيديين قام بتعين ولده ( عماد الدين ) أو ما يسمى باللغة الكوردية ( آما دين ) أميرآ على منطقة ( العمادية ) الواقعة الآن فوق قمة جبل شامخ في كوردستان العراق الحالية فأمر مريديه بعدم قتل الديك أي ديك الدجاج فمنذ تلك الرفقة بهذا الطير الجميل و( أحفاده ) أي كل شيخ أو قبيلة شيوخ آمادين الموجودة والمنتشرة في المجتمع الأيزيدي تفرض على مريديه بعدم تناول لحم الديك والدليل على كلامي هذا فأنا من قبيلة بير ولكن لي بير والشيخ وهو الشيخ ( خديدا ) وهو حفيد الشيخ عما الدين وكان يفرض على عوائلنا عدم تناول لحم الديك وبما أنه لا يجيد القرأة والكتابة ولكن كان يتحدث عن خرافات جاهلية... ففي عام 1981 طلبت منه تفسير السبب الرئيسي بعدم تناول لحم الديك فقال أن الشيخ آمادين كان ينادي في ديوان الشيخ عدي بلباس الديك فسألته مرة أخرى هل كان الشيخ عما الدين مؤذن ( أسلامي ) وما هو سبب ندائه في ديوان الشيخ عدي فكانت هناك أعتراض شديد من قبله ومعه بعضآ من أقاربي الذين لا يجيدون القراءة والكتابة مثله.؟
فالى الحلقة اللأحقة..... بير خدر الجيلكي آخن في 8.7.2007
=======================================


الحاقآ بمضمون الحلقة الماضية من هذا العنوان وأرجو أن تكون قد نالت رضى الجميع
وخاصة الأخوات والأخوة من بني جلدتي من الأيزيديين وأود أن أكرر كلامي لهم وأقول بأن كل ما أقوم به من أفشاء الأسراروذكر بعض الأسماء وأبتداء من شخص وسعادة ( الأمير ) و وصولآ الى أسم أفقروأسهل شخص أيزيدي برئ ومظلوم وكذلك أنتقاداتي المتكررة لتلك القصص والخرافات والمحرمات الغير معقولة لدى الأيزيديين لا تعبرعن سؤ نيه أو بمثابة ( الشاهد ) على قومه أو أعتبر من تلك المجموعة التي لا تعرف معنى الأحترام الأنساني ما بين ( الصغير والكبير ).؟ولأجله وأختصارآ للوقت أتقدم بجزيل الشكر والأحترام الى جميع الأصدقاء الذين أعطوا لي توجيهاتهم ( الشخصية ) والى الذين كتبوا تعليقاتهم ( السلبية والأجابية ).؟فكانت توجيه وطلب أحدهم هو عدم ذكر الأسماء وتحديد الواقعة ووو وخاصة أصحاب الشأن والنفوذ القوي والمتسلط .؟فأقول له شكرآ على التوجيه أيها الأخ في العقيدة والأيمان و أرجو أن تعلم وليعلم قبلك تلك الأشخاص الكرام بأن الأعلان عن أسمائهم والذين سبقوهم في مضمون مقالاتي المختلفة والذين سأشير الى ذكر أسمائهم مستقبلآ وأن لزمت الأمرفأن الغاية من هذه التصرفات ليست لأجل ( الشهرة ) أو التقليل من أدوارهم في خدمة الأيزيدايه تي وأنما تأتي من باب المسؤؤلية ( الدينية ) التي أحملها و ( أبآ وعن الجد ) وهي صفة أو لقب ( بير ) الى جانب لقب ( الأمير والشيخ والفقير والقوال ) وغيرهم من تلك اللقاب الكثيرة في المجتمع الأيزيدي حاليآ.؟ ولأجله أقول و من حقي الشخصي و ما هو مطلوب مني ( دينيآ ودنيويآ ) أن أجيب على أسئلة الأيزيديين وخاصة من طبقة ( المريد ) كما سبقت قبل الأسابيع القليلة الماضية وهذا اليوم 15.7.2007 كانت الأكثر والأهم وأن أنتقد تلك العادات والتقليد المنقولة والمفروضة على الأيزيدين.؟ و أقول وأعتقد بأنه قد حان الوقت لكي نتحدث جميعآ ونرفع الغطاء عن تلك ( الأسرار ) وخاصة من حق طبقة ( المريد ) أن يسألوا من رؤسائهم الروحانيين وهم ( الأبيار والشيوخ) وغيرهم من الذين يدفعون لهم الزكاة ( الفتو ) سنويآ وبل مؤسميآ وأن يقولوا لهم من أين جلبتم هذا العدد المتزايد من ( المحرمات ) والخرافات الجاهلية ولا زلتم تتمسكون به وتدافعون عنها رغم مرور ( 7 ) أعوام على ذلك الرقم الخيالي ( هه زار وه هن ) ونحن الآن في بداية القرن الحادي والعشرين فكنتم تقولون لنا أصبروا أن نهاية العالم والبشرية ستنتهي في بداية عام (هه زار وه هن ) أي عام 2000 وسيأتي ( المهدي ) شرف الدين من ( الغرب ).؟وعند عدم الأجابة الصريحة والسليمة من جانب هولاء الرؤساء فمن حق المريد أن يطالبوا بمحاكمة تلك الأشخاص الذين نشروا وفرضوا تلك ( المحرمات ) الجاهلية وكذلك ربط الأيزيديين بشخصية خيالية وغير موجودة فعلآ وهي شخصية ( الشيطان والأبليس ) التي تسببت الى مقتل وتشريد الآلاف من الأيزيدين وكرهم أمام جيرانهم و من بقية القوميات والأديان بسبب تبني تلك النظرية والخطة (السرية ) وحسب ما تم تدوينه في بعض المجلدات مثل ( مصحه فا ره ش والجلوة ) المقتبستين والمنقولتين من ( المصحف الأسود ) لأبي الأسود الأموي.؟فعليه أقترح وأطالب الجهات ذات العلاقة وخاصة ( القانونية ) أن تدرس مثل هذه القضايا وتصدرأحكامها ( غيابيآ ) بحق أولك الأشخاص الذين روجوا الى تبني الأيزيدين بتلك الأسماء وكذلك محاكمة ( أحفادهم ) الذين لا زالوا يتمسكون بتلك الأفكار الجاهلية مثلما أقرت رئاسة المحكمة ( الدينية ) في دولة ( الفاتيكان) في عام 1974 أن تحاكم وتكذب نفسها بسبب تلك المحاكمة الغير عادلة بحق مواطنها الأيطالي الأصل ( غاليلو ) عندما تم تقديمة الى المحكمة عام 1634 ميلادية وطلبوا منه أن يكذب نفسه بسبب قوله ونظريته الحكيمة عندما قال أن ( الأرض ) تدور حول نفسها ولكن وبالرغم من تكذيب نفسه أمام القضاة تم محاكمته ونفيه وأبتعاده عن أهله.؟أرجو المعذرة من القراء الكرام بسبب طول المقدمة والخروج عن الموضوع.فقلت له أيها العم العزيز وبالنسبة الى البقول والخضروات التي تعتقد بأنها ( محرمة ).؟فقاطع كلامي وقال لي ( بيرو ) أي أيها بير الآن فهمت كلامك بأن جميع تلك المحرمات جاءت لأسباب خاصة ومن قبل ( البشر ) وليست من عند ( الخالق ) العلي العظيم كما كنت أعتقد ولكن الغريب في الأمر وهو عندما وصلت الى دولة المانيا وقبل أكثر من ( 22 ) عامآ الماضية من الآن وخاصة بعد أن أستقريت في هذه المدينة ( آخن ) نهاية التسعينيات من القرن الماضي سمعت بوجود ذلك الكتاب المقدس للأيزيديين وهو ( مصحه فا ره ش ) لدى أحد أقاربنا فذهبت اليه وطلبت منه أن يقرأ لي مضمونها ولكن تفاجئت بوجود بعضآ من تلك المحرمات والأسوء منها عندما قال لي بأن كل كلمة تبدء بحرف ( ش. ط ) محرمة على الأيزيديين.؟فأنا بقيت أكثرآ جهلآ لأنني لا أجيد القرأة والكتابة ولكن وبعد الآن سأقول للجميع بأنه ليست هناك دليل ما يثبت صحة تلك الأدعاءات وعليه أطالب بمحاكمة ( المذنبين ).؟ولأجل ما ورد أعلاه وبناء على ذلك الطلب المقدم من قبل ذلك الرجل الكبير في السن والمستيقظ ( متأخرآ ) من نومه العميق والطويل وهي فقط حوالي ( 70 ) عامآ من الآن بسبب الوهم والخداع والحرمان من تناول العديد من ( اللحوم والبقول والخضروات ).؟فعليه أتقدم بالرجاء أولآ ومن ثم المطالبة الى السيدات والسادة الكرام الذين سيشرفون على ترتيب وعقد ذلك المؤتمر المزمع عقده لأجل الغاء و أستحداث بعض الأصلاحات في المجتمع الأيزيدي أن يقوموا بالخطوات التالية.1. تأجيل ذلك المؤتمر الى بداية العام القادم 2008 أي بعد الأنتهاء من تنفيذ وتطبيق عملية الأستفتاء القادمة في نهاية هذا العام 2007 لأجل أعادة وأرتباط منطقة ( شنكال ) وبقية المناطق الخاصة للكورد الأيزيديين بأقليم كوردستان العراق.؟2. عقد الأجتماعات الخاصة والعامة في تلك القرى والمناطق المحررة وكذلك في بقية المناطق وفي خارج الوطن وأخذ آرائهم المؤيدة والمعارضة بتلك الفكرة وعقد مثل هكذا المؤتمرات الأصلاحية .؟3. توجيه الدعوة الى المثقفين والمختصين من أيزيديي كافة المناطق و الدول التي يتواجد فيها الأيزيديين ومن كلا الجنسين.؟4. توجية الدعوة الى المختصين والرجال الدين من كافة الأديان والطوائف المعروفة.؟5. القيام بالخطوات والأصلاحات التالية..أ. الأعتراف بالخطأ وأدانة كافة الذين تسببوا الى تعرض الأيزيديين وخاصة أهالي منطقة شنكال من الظلم والخداع بسبب تلك الأسماء و المحرمات وخاصة نبتة ( الخس ) حيث وصل الأمر بقيام العديد منهم بتقديم ( أرواحهم ) وأموالهم فداء لأجل أن لا يتناولوا تلك النبتة.؟ب. أقناع الجميع وخاصة الجيل القديم والمتأخر ( علميآ ) بأنة ليست هناك أية صلة للأيزيديين بتلك الخرافات والأسماء الغير( كوردية ) مثل كلمة الشيطان والأبليس والجن والعفريت و.؟ج .الغاء تلك المناصب والتعينات العشوائية السابقة مثل ( 41 ) قبيلة بير وأندماجها في قبيلة واحدة وتحديد واجباتهم ( الدينية والدنيوية ) وكذلك نفس الطريقة مع كافة قبائل الشيوخ والعائلة الأميرية والبسميرية وأندماجهما في قبيلة واحدة.؟د .الغاء الزكاة ( فتو ) الأجباري من قبل ( المريد ) الى الأبيار والشيوخ و البيش إمام والمربي ووووو .؟و.الغاء كافة الأسماء والتسميات ( المنقولة ) من الآخرين على معبد ( لالش ) المقدس مثل جبل عرفات وبئر زمزم وقنطرة الصلاة وغيرهما من التسميات المنقولة والمفروضة على الأيزيديين.؟ي. الغاء المناصب الوراثية مثل.أ. منصب الأمير حيث أن تكون متداول ما بين كافة أفراد العائلة الأميرية وبطريقة الترشيح والأنتخابات الحرة والنزيهه.؟ب. منصب بابا الشيخ حيث أن لا تكون فقط محصورآ من شيوخ ( فخرالدين ) وأنما أن تكون من حق كل أيزيدي متعلم ( دينيآ وعلميآ ) أن يرشح نفسه لهذا المنصب.؟ج. تشكيل وفتح صندوق لجمع وأذاع كافة الواردات ( المادية والنقدية ) القادمة من خيرات الأيزيديين الى معبد لالش ( سنويآ ) وكذلك جمع وأستلام كافة الواردات الى المعابد والمزارات في القرى والقصبات الخاصة للكورد الأيزيديين وتسليمها الى لجنة منتخبة.؟وفي الختام وفي نهاية هذه الأقتراحات والمطاليب ( المستحيلة ) في الوقت الحاضر أرجو النجاح والتقدم لمثل هذا المؤتمروأن يكون مؤتمرآ( جذريآ وأصلاحيآ ) شاملآ لصالح المجتمع الأيزيدي وأدعوا تلك الهيئة المشرفة أن يضعوا المصالح الشخصية جانبآ وأن لا يخشوا ( نظرات ) الأمير وبير والشيخ وبعكس ما ذكرته أعلاه فسيكون ذلك المؤتمر فاشلآ ومرفوضآ من قبل النخبة المثقفة والمنورة وخاصة الجالية الأيزيدية خارج الوطن.
بير خدر الجيلكي في 15.7.2007

ليست هناك تعليقات: