الخميس، 23 سبتمبر 2010

ثلاث قبائل يزيدية ستعود الى أصلها العربي / الأخيرة.؟

ثلاث قبائل يزيدية ستعود الى أصلها العربي / الأخيرة.؟
في نهاية الحلقة ( 4 ) من هذا العنوان قررت التحول الى الجوانب السياسية والنضالية لأهالي منطقة جبل شنكال الشامخ وترك هولاء التجار والبقالون على حالهم.؟
11.الوثيقة رقم 11
بسم الله الرحمن الرحيم
الجمهورية العراقية
العدد / س / 30
التاريخ 7 / 5 / 1966
سري وشخصي
الى / قائممقامية قضاء سنجار
الموضوع / تحركات عشائر اليزيدية
بالاشارة الى كتابكم ق . س 114 في 7 / 5 /1966 .
نقدم بطية افادة المخبر ( خديدة صفوك ) مختار قرية كولكان حيث حضر امامنا وبصحبة ( سيدو شمو ) مختار قرية كوهارا فاوعزنا الى معاون شرطة الشمال بتدوين اخباريته يرجى التفضل بالاطلاع عليها.
علمآ بأن اهالي قرى سنوني مركز ( ناحية الشمال ) وخانصور وقوجي وبيتونية – بورك وغرب سنجار لم يبقى في هذه القرى الا النساء والأطفال والشيوخ وبعضهم توزعوا في قرى ملك وكولكان وسمي هيستر وماميسا وشاميكا وكرسي وعلى قمم جبل سنجار بتحريض من رؤوساء عشائرهم.
سيدو حمو شرو وغانم قاسم مختار قرية ماميسا وعمي كمو مختار قرية سنوني وكبعو خلف مختار قرية كني والقسم الآخر منهم التجؤالى قرية بارا والجفرية وحمسكة والذي يتزعمهم اسماعيل احمد مطو كما أن ( المجرم ) حجي رشو قولو في قرية ( اليوسفان ) انظم اليه والتجأ عنده عدد كبير من الهاربين والمتخلفين عن الخدمة العسكرية.
وعلمنا بأن المدعو خضر خانكي من قضاء الشيخان وهو من الحزب البارتي العميل له اتصال بالمدعو سيدو حمو شرو بواسطة مراد عطو بغية اقناعهم بالانتماء الى الحزب البارتي العميل وتحريضهم على الوقوف ضد الحكومة الوطنية في حالة أصرارهم على تكليفهم بخدمة العلم.
والموما اليه معروف بميوله البارتية الدنيئة وكما علمنا بأنه احضر معه سجل لتسجيل اسماء المنتمين للحزب البارتي واصدار الهويات اللازمة لهم.
وعلمنا من مصدر ثقة بان سيدو حمو شرو اوعز الى جماعته بحفر الخنادق والدهاليز لحفظ المؤن فيها وتنظيم الربايا والاستحكامات فوق قمم جبل سنجار وبالايعاز الى اتباعه بالتجول والتنقل داخل القرى بتبليغ الاهلين والبسطاء منهم بلزوم ترك قراهم والتجاء الى الجبل لأجل حفر وتنظيم الربايا بغية حماية انفسهم من قبل المفارز عندما تقوم بمطاردة الهاربين والمتخلفين عن خدمة العلم.؟
وعلمنا بأن سيدو حمو شرو ارسل خواص بن محو من قرية ملك وينحدر من اصل تركي بصحبة عبدي مراد يوسف من نفس القرية لحث العشائر الكردية في سوريا لمساعدتهم.
واعلمتنا الهيئة التعليمية في قرية ملك بأنه اثنين او ثلاثة اشخاص يراجعونهم لغرض قرائة نوعية البنادق التي بحوزتهم والمشتراة لهم حسب ادعائهم وان اكثر البنادق من نوع ( جيكي ) وامريكية علامة ( يو اس آي ) والصليب عليها علامة الطيارة.
وعلمنا بأن قسم من رؤوساء العشائر اليزيدية واتباع سيدو حمو شرو حضروا مرقد الشيخ أبو القاسم واقسموا اليمين الديني بعدم اعطاء اي جندي وعدم الالتحاق بالخدمة العسكرية.
هذا وان كافة العشائر اليزيدية سواء منهم الباقين في بعض القرى او المعتصمين في قمم جبل سنجار في انتظار عودة وفدهم الاخير الذي سافر الى بغداد لمراجعة المسؤؤلين حول ايجاد حل لاصدار الاوامر واعفائهم من الخدمة العسكرية او قبولهم كفرسان صلاح الدين.
للتفضل بالمعلومات وسنقوم بتزويدكم بما يستجد بالمستقبل رجاء.
احسان عبدالله
مدير ناحية الشمال

ملاحظة الى القراء الكرام...............................................
قبل الأنتقال الى الوثيقة رقم ( 12 ) أرجو السماح لي بتعليق قصير على مضمون هذه الجملة الأخيرة أعلاه ومن ثم سأستمر في أكمال المضمون..................
1. من طبيعة الأيزيدي وبشكل عام والشنكالي بشكل خاص أذا أقسموا بشئ ما لم ولن يتراجعوا عنه وحتى لو ضربت أعناقهم.؟
ولكن وحسب ما سمعته أنذك وبعدها وبأكثر من ( 30 ) عامآ بأن الأغلبية من المحلفون أنذك لم يكونوا صادقون أو مخلصون مع بعضهم البعض ومن حيث المبدأ.؟
ولأجله أقول أن طلب قبولهم كفرسان صلاح الدين جاءت بناء على ( أقتراح ) مقدم لهم من جانب المرحوم بايزيد الأموي الذي كان أنذك يعيش في مدينة بغداد حيث ذهبت اليه ذلك الوفد في البداية من أجل مرافقتهم الى أحد المسؤؤلين وليس من جانب الأغلبية منهم.؟
2. بعد أشهر قليلة من هذا التأريخ أعلاه أي بعد رفضهم قبول فكرة الفرسان أي الجحوش والخيانة ( القومية ) شن بعضهم حملة غيرأنسانية ضد أهلهم و مواطني قراهم وتسليم سجلاتهم ( السرية ) للتنظيمات الداخلية للبارتي والتي كانت بحوزتهم.؟
3. أن لم تكن هناك ( منافسة ) قديمة بين بعضآ منهم وقيامهم بعكس خصمه لكانت السلطات أنذك تنحني أمامهم وتعفيهم من الخدمة العسكرية والدليل على كلامي هذا هناك مقولة منسوبة الى المرحوم داوود الداوود عندما قال...............................
أذا قدم ..... أولادهم للخدمة العسكرية فأنا سأمتنع عن دفع أبناء منطقتي.؟
وأذا أمتنعوا فأنا سأقدم أبناء منطقتي للخدمة العسكرية.؟
12 الوثيقة رقم 12
بسم الله الرحمن الرحيم
متصرفية لواء الموصل
التحرير سري وشخصي
العدد ق س / 2113
التاريخ 22 / 6 / 1966
قيادة الفرقة الرابعة
الموضوع / اتصال يزيدو جبل سنجار بجماعة الملا مصطفى البارزاني
علمنا من مصدر يوثق به بأن اتصالآ حدث بين مبعوث من قبل الملا مصطفى البارزاني من جهة وكل من سيدو حمو شرو ومراد عطو من جهة اخرى قبل مدة اكثر من شهر وعد بموجبه الملا مصطفى البارزاني الطرف الثاني امدادهم بمحطة لاسلكية مع المخابرين اللازمين وبالسلاح والمال في حالة تمردهم ضد الحكومة وعدم تسليح المكلفين للخدمة .
وبالنظر لوجود مفارز التعقيب في قضاء سنجار في الوقت الحاضر ولخطورة هذه المعلومات نرجو اتخاذ مايلزم لتنبيه آمر مفرزة التعقيب في سنجار لأخذ الحيطة والحذر وحصر اعمال التعقيب في مناطق معينة وهي التي بقيت لا تتجاوب مع السلطات الحكومية وعدم استفزاز بقية العشائر التي كانت متجاوبة معنا منذ الساعة الأولى للأستفادة منهم في الدلالة على المتخلفين والقضاء على الفتنة قبل اتساع نطاقها واعلامنا.
سعيد الشيخ
متصرف لواء الموصل
صورة منه الى /
وزارة الداخلية – مديرية الداخلية العامة
المخابرات السرية ( 3 )
وزارة الدفاع – الأركان العامة
اخبرنا قائممقام سنجار تلفونيآ هذا الصباح بأن مفرزة التعقيب اصطدمت بقرية زرافكي مع المسلحين وتمكنت من القبض على خمسة وثلاثين شخص بينهم سبعة مسلحين قاوموا المفرزة لمدة نصف ساعة كما تحرت المفرزة قريتي قصركي والوردية بدون مقاومة.
13 الوثيقة رقم 13 أي الوثيقة الأخيرة المتوفرة بين أيدينا في الوقت الحاضر.؟
بسم الله الرحمن الرحيم
متصرفية لواء الموصل
التحرير سري للغاية
العدد ق س / 2857
التأريخ 13 / 9 / 1966
الى / قائممقامية قضاء سنجار
الموضوع / معلومات
تفيد المعلومات الواردة الينا من الجهات المختصة بأنه قد تأيد أن هناك ارتباطآ وثيقآ بين الطائفة اليزيدية في جبل سنجار وجماعة الملا مصطفى البارزاني وقد علم بأن الشخص المدعو مراد عطو قد ارسل معتمدين الى المتمردين يطلب منهم المساعدات المالية والمعنوية ويؤيد ذلك تردد المدعو خضر خانكي من اهالي قضاء الشيخان الى جبل سنجارواتصالاته مع الشخص الاول وحثه على التمرد .
عليه وبناء على ما تقدم نرجو اتخاذ ما يلزم لبذل الجهود والمساعي لمراقبة الاشخاص المشتبه بهم وكشف نواياهم السيئة وفعالياتهم لاحباط أية حركة عدوانية تصدر منهم مع موافاتنا بكل ما يتصل بكم بهذا الخصوص.
سعيد الشيخ
متصرف لواء الموصل
------------------------------------------------
في ختام ونهاية تسلسل هذه الحلقات ونشر مضامين هذه الوثائق ( المهمة ) لنا نحن الكورد الأيزيديين في العراق وبالذات أهالي منطقة جبل شنكال الفولاذي الشامخ أتقدم بجزيل الشكر الى القراء الكرام وكذلك لأصحاب ومشرفي كافة المواقع الألكترونية المحترمة الذين قرروا نشر هذه الحلقات وحسب ما تخول لهم ( القانون ) وحرية التعبير وبالذات الى محبي ومتابعي آرائي ( الصريحة ) والجريئة هذه ورغم وجود ( معارضة ) العديد من اصحاب المصالح الشخصية الضيقة عندنا.؟
مع توجية ( اللوم ) الى العديد من مثقفاتنا ومثقفينا هنا وهناك بسبب صمتهم ( التام ) حول هذه الوثائق ( التجارية ) لا وبل الدينية الخطيرة وبالذات الى بعض ( الزملاء ) والب م في ( حدك ) المناضل الذين كان بأمكانهم المشاركة معي في ( تزين ) ونشر هذه الحلقات على مواقع ( حزبية ) تحت تصرفهم مثل موقع الفرع ( 6 ) في أوروبا وشبكة لالش / دهوك وغيرهما ولكنهم تحججوا في نشرها أو في نشر بعضها ولأسباب معروفة للجميع.؟
فأقول لهم وأمام الجميع مهما كان الحجة فأن الشمس لاتحجب بواسطة الغربال وأن التأريخ لم ولن تظلم أحدآ ومهما كان نوع ( الأختفاء ) ونحن جميعآ نعرف ( ماضي ) بعضنا البعض ولأجله ( أحذر ) من المعاداة لي عند ئه زبه ني.؟
نسخة منه الى /
م س المناضل ومن خلاله الى بقية الفروع وبالذات فرع ( 17 ) المناضل حول تكريم هولاء المناضلون الذين ظهرت أسمائهم في هذه الوثائق وأحترام أبنائهم وأحفاد أحفادهم.؟
بير خدر أوسمان دبلوش الجيلكي آخن في 23.9.2010 rojpiran@gmail.com

ليست هناك تعليقات: