الأربعاء، 2 فبراير 2011

الحركة اليزيدية والتغيير السورانية ماركة واحدة.؟

الحركة اليزيدية والتغيير السورانية ماركة واحدة.؟
سبق لي وبعدة تسميات وآراء شخصية أنتقدت آراء وتصريحات قادة ومسؤؤلي ومروجي هذه الحركتين التجاريتين لبيع الشعب الكوردي والكوردستاني في العراق بشكل عام وفي منطقة شنكال بشكل خاص الى الشوفينيون والعنصريون من العرب والترك والفرس.....
مرت أيام وأنا أحاول أبداء رأي الشخصي حول مضمون هذا ( الجاش ) أو ما يسمونه ب البيان المخادع من قبل بعض جحوش وتلاميذ الأعوام ( 1966 و1984و 1988و1994 و2004 ) لحدوث فتنة ( جديدة ) بين الشعب الكوردي والكوردستاني في العراق ولكن ظروفي العائلية لا تساعد حاليآ وأرجو المعذرة عن التأخير................................
فقبل التطرق الى شعارات ومناهج وأنظمة هذه الحركات المسمات أدناه ب...
1. الحركة الأيزيدية من أجل الأصلاح والتقدم.؟
2. حركة التغيير و الديمقراطية.؟
أوكد للجميع بأنه هناك فعلآ فساد ( مادي ) وعشائري وتجحش ( جديد ) و غير مسبوق جاري في عموم العراق وخاصة في ( أقليم ) كوردستان ومنذ بداية عام 1991 ولحد اليوم وأدعو الجيل ( الجديد ) والنزيهين للقيام بمسيرات وأعتصامات ( سلمية ) وسريعة وأنا سأكون في مقدمتهم ضد هذه ( الآفة ) الخبيثة ومعاقبة المفسدين وطردهم من كل شئ واليوم وقبل الغد وأما حول أدعاءات هولاء الجحوش والتجار ( سياسيآ ) فأنهم الأكثر فسادآ أن سنحت لهم الفرصة ولا سامح الله حيث سيبيعون ( جبال ) كوردستان الى أسيادهم وحتى الى الغرباء قبل أشجاره وخيراته وينقرضونه ووووووووووووووووو
فلنبدء بحركة الأيزيدية أعلاه أولآ...
أن هذه الحركة ومنذ تشكيلها في بداية عام 1991 وهي ترفع شعارآ ( براقآ ) بأسم الأصلاح والتقدم الأيزيدي المزعوم...
فأن كل من يصدقها بأنها ستقوم بأصلاح ( جذري ) داخل المجتمع الأيزيدي ( دينيآ ) وقبل كل شئ مثل أندماج كافة طبقات وقبائل ( بير ) في طبقة واحدة ومثلهم ( الشيخ ) والعائلة الأميرية التي تحلل لنفسها الزواج من عدة قبائل من الشيخ وتحرم على نفسها الزواج من البقية وهم لم يكونوا شيوخآ في الأصل وغيره من هذه المطاليب التي يجب عليهم أصلاحه وتقدمه بركب الحضارة الحالية والأ ماذا يقصدون بشعارهم المزيف هذا.؟
ولكن جاءت من أجل تغيير وتبديل وأنكار قوميتنا ( الكوردية ) الى القومية ( العربية ) الأموية السنية وحتى الآشورية ( السامية ) وغيره..................
ناهيك عن الشعارات والمزايدات السياسية التي يلعبون بعقول الأيزيديين في العراق وخاصة في منطقة شنكال 120 كم غرب الموصل......................................
فأقول لأهالي هذه المنطقة كنت وسأكون في مقدمتكم أنتفضوا بوجه كل المفسدين في دوائركم ومهما كانوا من درجة ( العشيرة ) والتحزب ومن ثم أطلبوا وأجبروا تجار ومروجي هذه الحركة البعثية الصنع أن يكشفوا عن ( قناع ) وجوههم المزيفة لأنه حان الوقت أن يتم طردهم من مناطقكم.؟
لماذا ظهرت حركة للتغيير في كوردستان العراق ومن هم قادة ومسؤؤلي ومروجي هذه الحركة ولماذا سموا أنفسهم ب ( التغيير و الديمقراطية ) المزعومة.؟
فقبل التطرق اليهم هناك كلمة واردة في العنوان أعلاه وهي ( السورانية ) أي أقصد به اللهجة السورانية التي يتحدث به حوالي ( 3 ) مليون أنسان من الشعب الكوردي ( المسلم ) في العراق وكذلك مثلهم في دولة أيران..............................
فسبق لي أشرت وحتى أنتقدت بعضآ منهم بسبب محاولتهم فرض لهجتهم السورانية على الأغلبية من الشعب الكوردي والكوردستاني في العراق وخارجه وهم بأكثر من ( 30 ) مليون أنسان يتحدوثون باللهجة ( كورمانج ) البهدينية ومن بينهم اللهجة ( الأيزيدية ) وذلك من خلال وسائل الأعلام المرئية والمقرؤة وغيره.؟
فهل هناك من صدق وسيصدق نوايا هذه المجموعة المسماة بأسم ( التغيير ) كوران بأنهم سيتحولون كوردستان الى ( جنة ) بين ليلة وضحاها.؟
فأقول للجميع والله والله والله لو كانوا ( جميعآ ) من الجيل بعد عام 1991 لكنت سأصدقهم قبلكم وسأيدهم بأنهم فعلآ سيقومون بتغيير ( جذري ) داخل الأقليم ولكن كونوا على ثقة بأن ( الجاش ) لم ولن يتحول الى ( حمل ) وديع وصادق.........................................
وفي الختام أتوجه بنداء الى بني جلدتي من الكورد الأيزيديين في العراق بشكل عام وفي منطقة جبل شنكال الشامخ بشكل خاص أن يعرفوا حقيقة هذه الحركتين ( جاش بوليس ) بأنهم غير صادقون في كلامهم هذا وأنهم ليسوا سوى أوكارآ للبعث المنحل...............
بير خدر آري ...آخن في 2.2.2011 rojpiran@gmail.com

الاثنين، 24 يناير 2011

لا تسرقوا راتب السجين السياسي.؟

لا تسرقوا راتب السجين السياسي ...
يا حكومة كوردستان.؟
رسالة مفتوحة الى البيشمه ركه الرئيس مسعود البارزاني وكافة الجهات ذات العلاقة في العراق المحترمون............................
في منتصف الشهر ( 12 ) الماضي ولغاية الأيام القليلة الماضية أضطريت وعلى العجل للقيام بزيارة ( لالش / كوردستان ) ولأسباب عائلية خاصة ومن ثم قررت زيارة العديد من الدوائر الرسمية والشبه رسمية فيه ووصولآ الى ( بغداد ) العاصمة من أجل أكمال معاملة ( السجين السياسي ) لكوني كنت أحد وأبسط وأصغر سجين سياسي وهو ( 13 ) عامآ فقط ولمدة خمس سنوات ( 1974 – 1979 ) بأيدي أزلام ذلك النظام البعثي العنصري السفاح ناهيك عن أعدام ( 4 ) من عائلتي لكونهم كانوا يحملون السلاح ضمن قوات البيشمه ركه وأنا برفقتهم وغير مسلح أضافة الى الصديق العزيز ( كمال خلف داود ) والآخرون......
في بغداد ومؤسسة السجناء السياسيين أبلغونني بأن المعاملة كانت غير كافية المستمسكات المطلوبة مثل البطاقة التموينية وتأيد السكن وغيره من الروتين وأن مؤكلي السابق ( خدر ) كان قد أخفق في تقديمه لهم ولأجله قرروا أرساله الى مدينة أربيل عاصمة الأقليم.؟
في أربيل أبلغني لا وبل حذرني السيد والزميل السجين السابق ......... أن أهمل هذه المعاملة وأبدأ بعمل معاملة جديدة وتقديمه بواسطة محافظة نينوى وليس أربيل أو دهوك.؟
فتفأجت لا وبل أنزعت من كلامه هذا و قلت له كيف لك أن تدعوني أن أطالب بحقوقي في نينوى وليس في أربيل.؟
فقال لي ومبتسمآ ( برا ) أخي أن حكومتنا في أربيل تسرق حقوقنا وبشكل غير قانوني.؟
فطلبت منه أن يشرح لي أكثر فقال....
أن الحكومة المركزية في بغداد وبقية المحافظات تدفع ( راتب ) شهري مقداره ( 500 ) الف دينار عراقي الحالي + ( 50 ) الف دينار عن كل سنة حكم أي بمعنى أن كل من كان مدة حكمه ( 20 ) عامآ أنذك فأن راتبه الآن = ( 1500000 ) واحد مليون وخمسمائة الف دينار ناهيك عن المكرمية وهو ( 20 ) مليون مقدمآ ودفع ( 30 ) مليون دينار وعلى شكل ( سلفة ) عقارية لبناء دار للسكن و( 5 ) ملايين دينار هدية لكل سجينة و سجين سياسي من أجل القيام بسفرة عائلية الى أحدى الدول المجاورة للعراق.؟
وأما في ( عموم ) كوردستان فأنه هناك راتب محدد وهو ( 390 ) الف دينار فقط وفقط وليس غيره أعلاه ومع العلم أن الحكومة المركزية تصرف نفس الشئ لسجناء الأقليم.؟
وهذا الكلام قد وجهته الى العشرات منهم و أكدوا على صحته وأرجو أن أكون على خطأ وأن زميلي ( م م ) قد أخدعني بهذه الأرقام المستحقة لكل سجينة وسجين سياسي.؟
نسخة منه الى أيدي البيشمه ركه الرئيس مسعود البارزاني للعلم وأتخاذ كل ما يلزم الأمر رجاء مع الشكر..........................................
كافة الجهات ذات العلاقة في كل من بغداد وأربيل لأيقاف هذه السرقة الظالمة بحق السجناء السياسيين من سكان ( كوردستان ) وبقية المناطق المستقطعة منه ........
المستدعي والسجين السياسي السابق خضر عصمان دبلوش الجيلكي
آخن في 24.1.2011 rojpiran@gmail.com

الأحد، 23 يناير 2011

سأعود الى لالش / كوردستان

سأعود الى لالش / كوردسان رويدآ رويدآ...
وحيآ وقبل الممات.؟
في البداية أحيي القراء الكرام وخاصة محبي ومتابعي آرائي الشخصية والمتعددة الجوانب بسبب غيابي وهروبي الأضطراري من ( ساحة ) القلم والورقة البيضاء هذه الفترة ( 35 ) يومآ الماضية وذلك بسبب ( وفاة ) والدتي ............... العزيزة في المجمع القسري للشنكاليين قرب قرية باعه درى / الشيخان / نينوى ........
و أتقدم بجزيل الشكر والأمتنان الى أعمامي وأقاربي ( كافة ) و جميع الأحباب والأصدقاء في المجمع وأطرافه وفي منطقة شنكال الكرام من الذين سبقوني في مراسيم ( الدفن ) قرب قرية بوزان ( كجك لالش ) المقدسة وكذلك الذين حضروا وشاركوا في مراسيم العزاء والخيرات الأسبوعية والأربعينية المعتادة عندنا نحن الكورد الأيزيديين..................
أن هذا العنوان هذا ليس دعاية حزبية أو سياسية لجهة ما أروجهه هنا ووالله يعلم وأنما قرار شخصي قد أتخذته بعد وصولي الى هناك في منتصف شهر ( 12 ) الماضي ولغاية يوم أمس ورغم وجود ( الفساد ) الأداري الحالي في ( أغلبية ) المدن والقصبات العراقية ودوائرهما الرسمية والشبه رسمية وبدون أية أستثناءات يذكر ناهيك عن المحاصصة والتعشر والتفرقة القبلية والمذهبية وووووووووو...............................
ولكن ومهما كانت وستكون وبكل ثقة أقول بأنهما حالة مؤقتة وستزول مع مرور الوقت...
لماذا قررت العودة وأنشالله الى لالش / كوردستان ( رويدآ رويدآ ) و حيآ وقبل الممات.؟
من المعلوم أن وصولي الى هنا ( المانيا ) آخن المحترمة ومنذ أكثر من ( 13 ) عامآ مضت لم تكن ( رغبة ) مني للبقاء فيه وأنما أجبرتني الحياة وخاصة مرض ولدي ...... وهو وجود ( ثقب ) كبير وخطير في قلبه عند ولادته في عام ( 1995 ) ولكن و بعد أجراء العديد من العمليات الكبرى والصغرى له في مستشفى ( كلينيكوم آخن ) مع جزيل الشكر للجميع أضطر الأطباء الى أن يحمل في بطنه ( جهاز ) الكتروني صغير ويسمى باللغة الألمانية ( هيرس شريت ماخه ) لنبض القلب والحمدالله تحسنت صحته مثل العشرات لا وبل الملايين من أمثاله وهو الآن بعمر ( 16 ) سنة وقريبآ وأنشالله سيدخل عامه ( 18 ) أي سيكون ليس بحاجة الى وجودي قربه من أجل ( التوقيع ) المعتاد هنا.؟
من المعلوم أن ( 99 % ) من أيزيدي كوردستان تركيا الحالية قد تركوا قراهم ومناطقهم الخاصة بهم هناك وسكنوا الأغلبية من الدول الأوروبية وبصفة ( لاجئ ) أو عامل وغيره ولكن ومهما كانت هناك الحجج والمبررات وأهمهما الأسباب الدينية أنذك وقالوا بأنهم لن يعودوا الى هناك حيآ.؟
فأنهم عادوا وسيعودون الى هناك ميتآ والسبب لكونهم ( غرباء ) على أهل هذه الدول الحالية والأسباب كثيرة وأهمهما هو غربة ( الدين ) لكونهم لم ولن يقبلوا بدين آخر ومعبد آخر يدفنوا قربه سوى دينهم الكوردي الأيزيدي ولالشهم وبقية المعابد التي تحتضنه كوردستان الحبيبة مع كل الشكر والأحترام لجميع الأديان والأمم على المعمورة...........
فتهيئوا ( جميعآ ) ورويدآ رويدآ للعودة الى لالش وجميع أجزاء كوردستان الحبيبة لكونهما وطننا الأول والأخيرة وهو الآخرة وقبل فوات الأوان........
آخن في 23.1.2011 بير خدر أوسمان دبلوش الجيلكي. rojpiran@gmail.com

الخميس، 9 ديسمبر 2010

باتزميا بيري آري وأخطاء مؤمنيها.؟

باتزميا بيري آري وأخطاء مؤمنيها.؟
سبق لي وبعدة تعليقات وتعقيبات وتوضيحات وندوات ( بالتالك ) و عناوين مختلفة التسميات تحدثت للقراء الكرام وحاولت فيهما التوصل الى ( حقيقة ) وأصالة وجغرافية ولغة وأحفاد ( بيري آري ) و ماذا تعني كلمة ( باتزمي ) أو باتمزي و من هم ( جيلكا ) أوجيلكان ولماذا يتكونون من قبيلة وطبقات ( بير ومريد ) فقط وليس معهم طبقة ( الشيخ ) ولماذا ومنذ متى يحتفلون بعيدهم هذا وسنويآ ومابين ( 21 – 31 / 12 ) كانون الأول وحتى لغاية يوم ( 7 / 1 ) كانون الثاني الميلادي أو الشرقي ولماذا يجب أن تبدأ أحتفالهم في يوم ( الأحد ) و يوم ( الأربعاء ) يسمونه بيوم ( العيد ) ولماذا يجب أن تنتهي عيدهم هذا في يوم الأحد التالي ولماذا يسمونه بيوم ( سه رصال ) أي رأس السنة وللأيزيدية عامة توجد رأس سنة أخرى وتبدأ في منتصف شهر ( 4 ) نيسان الميلادي.؟
هذه الأسئلة المتكررة والكثيرة سأوجهه الى مؤمني بيري آري أعلاه وبالذات الى أهالي ومواطني كل من ( كوردستان ) تركيا وسوريا أو في دول ( المهجر ) فقط.؟
لأنه هناك ( أختلاف ) و تلاعب وتدخل متعمد فيه من قبل بعض ( الدخلاء ) عليهم ويحاولون ( تشويه ) وحتى نسيان هذه المناسبة العريقة مثل سابقاتها وهذا هو ( الغرض ) والهدف من وراء تكرار وتكرار كتابة ونشر هذا الموضوع و لكي يعلم هولاء بأنه هناك من سيتصدى لهم وبشكل ( سلمي ) وعلمي وبواسطة ( القلم ) والورقة البيضاء.؟
نظرآ لعدم معرفتي بأيجاد الكتابة ( اللأتينية ) أو التركية التي يجيدها ( أغلبية ) هذه العوائل لكونهم ظهروا ووجدوا في ( كه ليى بيرا ) وقه راجيى داسكا في جبال وسهول كوردستان تركيا الحالية ومن ثم أنتشروا على المعمورة والأسباب كثيرة وأهمها الأسباب الدينية ولأجله سأحاول كتابة هذا الموضوع بحروفهم اللأتينية مع المعذرة عن الأخطاء مقدمآ....
Binavé Xudé we Piré Ari....
Xuşk we birayn héja j hemo malbatén Célka ( Pir...Mirid ) Lseranseri Cihané we bi taybeti L kurdistana Türkiya we Süriya zorberéz....................
Lpéşeki Lmin biborin j ber ( şaşiyn ) vé nivisandiné cinku ya éykéye ku ez bi tipén zimané Latini dinivisim.....
Lseri de min destpéka vi babeti bi zimané ( erebi ) danaye binavé batizmiya Piré Ari we şaşitiyn bawerpékeryn wé.?
Eve cend salin ez wek mirovek ( Pir ) dinav kurdén ézidi de we j malbateke célki...
Bi gelek renga we nav we nişana ez lser cejna meya piroz we kevnar ( Batizmi ) peyvime we min pirsiyar kiriye ka rastiya piré ari ciye we dever we ziman we neviyn wi kine we Célka kine we cime ( 95 % ) j ézidiya evé cejné Çénaken we bitaybet ( Şéx ).?
Evce bikurti ez dibéjim...
1.Ev gotina dibéjin ( Şéx we Pir ) j maléyn Adiyane ne raste.?
Çinku diyar buna piré ari beri diyarbuna ( Şixadi ) ye bi pitir j 1000 saliye lewma malbatén Şéx evé Cejiné çénaken.?
Weku min pirsiyarkiri j rebeneki déra ( Fila ) liser nav we rastiya ( Nikolaus ) kut lisala ( 280 ) M.. zayni kesek j devera ( Türkiya ) hat berf ( Europa ) ve we welaténdin?
Em hemu dibéjin piré ari berf europa rojava ço.?
Gelo herdo nav ( Piré ari we Nikolaus ) yekin yan ne.?
2.Neviyn piré ari kine.?
Ez dibéjim péwiste ew ( Babir )é hemu piréyn piré ari bé.?
Yan çawa bune pir.?
3.Peyva ( Batizmi ) yan batimzi j kurve hatiye.?
Min zor heul da we min pisiyar kir ku ez ramana evé peyvé bizanim belé bé.?
4.Çima pirozkirna cejna me ( Batizmiy ) L dumahiya ( 21 – 31 ) meha ( 12 ) h de ya zaiyni dest pédiké.?
Livir ( kakilka ) eve babetiye ku ez cend pisiyara we ( rexna ) arastey van kesa bikem evé dibéjin péwiste ev cejin béte pirozkirin l nav bera ( 7 – 17 / 1 ) meha éyk binavé jimara Şerqi.?
Evce we bi kurti ez dibéjim pirozkirna pitir j ( 2 ) batizmiya dest téwerdane j laey hindek kesave we bi taybeti guhastina wé bo ( 7 – 17 ) meha ( 1 ) bihéceta meha ( Şerqi ).?
Weku roj bi roj téte diyar kirin ku ( 25 / 12 ) Sayini cejna miletén rojperés we ariy bu we navé roja ( éyk Şem ) we Sonntag we sanday oooo éyk mebeste belé ( Fila ) Xiristiyana kirne roja buna rehberé xue ( isa ) remet lébé.?
Héviye j her kesé ev gotin pénexoş bersiva min bidé belé bi rengeki ( Sanisti ) we bi pelke we dokomont ne bi durik we civanok we pesin oooooo......
L dumahiya evi babeti ez hévidikem j hemu malbatén ( Çelka ) pir we mirid evé cejna piroz ( Batizmi ) L navbera ( 21- 31 / 12 ) we ta 7 / 1 bitené we her sal piroz biken we nebene pişti ( 7 / 1 ) we ta 14 we15 oooo
Di gel réz we silavén biray we ( Pir ) Xidir Osman Deblosch...
Aachen L 9.12.2010 rojpiran@gmail.com

الأربعاء، 8 ديسمبر 2010

عند مزار جيل ميران المقدس ..

عند مزار جيل ميران المقدس...
فوق جبل شنكال الشامخ صلوا وتضرعوا وجددوا العهد وحملوا معهم تربته الفولاذية والى أن وصلوا الى مزار و مقبرة بارزان والبارزاني الخالد عند جبل شيرين القومي الشجاع فأستقبلهم هناك البيشمه رك الشاعر ( قادر قه جاخ ) بقصيدة قومية ومتآخية ( الدعاء ) والطلب والنداء فأخلطوا سوية تربة المزارين المقدستين وأقسموا بهما وبشمس ورأية كوردستان العظمى أن يخدموا شعبهم الكوردي والكوردستاني العريق وحزبهم ( بارتي ) المناضل برئاسة البيشمه ركه الرئيس ( مسعود البارزاني ) قبل مؤتمر ( 13 ) وبعده...
أنهم كل من البيشمه ركه والأديب الشاعر ومؤلف أغنية ( به يتا لالش ) القومية الرائعة أديب جه لكي والزميل و الكاتب المثقف شيخ زيدو باعه دري.......................
فأقول لهما شكرآ على الأتصال الهاتفي معي وتعميدي ومباركتي القلبية الصادقة عند أبواب المزارين المقدستين ورغم بعد المسافة بيني وبينكما............................................
فهل ستطلبون من بقية الزميلات والزملاء الذين سيشاركون في ( أدارة ) وشؤؤن وجلسات هذا المؤتمر أن يشاركونكم بهذا القسم القومي لكي يختاروا وينتخبوا من بينهم في تولي و عضوية كل من ( اللجنة ) المركزية والمكتب السياسي المناضلتين ( الأصلاء ) والمحافظون على ديمومة القومية واللغة ( الكوردية ) العريقة والبيشمه ركه المناضلون والصادقون والمخلصون والطاهرون من كل ( الخيانة ) والتجحش والفساد الأداري.؟ لكونهم كانوا وسيكونون والى الأبد مؤمنون لمبادئ ( بارتي ) الديمقراطية ومدرسته النموذجية ونهج البارزاني الخالد....................
وفي الختام أكرر الشكر لهما وأباركهما على مشاركتهم في جلسات هذا المؤتمر ( القومي ) المهم الآن ومن خلالهم الى كافة الزميلات والزملاء الذي سيشاركون فيه وسيتم ترشيحهم وأنتخابهم في تولي وعضوية أعلاه وبالذات الى أستاذي البيشمه ركه ( قادر قه جاخ ) الذي درسني وعلمني على ماهي معنى الحرية والديمقراطية والعمل بأخلاص في مكاتب ولجان الحزب ( 1991 – 1997 ) في كوردستان ومن ثم هنا ( المانيا ) 1998 ولحد اليوم وأن أنبذ العبودية والتكبر والتفرقة والتعصب الديني بين البشرية جمعاء...
مع تحيات تلميذكم وزميلكم في الحزب بير خدر ده بلوش الجيلكي ... آخن في 8.12.10
rojpiran@gmail.com

الأحد، 5 ديسمبر 2010

أخطاء الديمقراطية.؟

أخطاء الديمقراطية.؟
من المعلوم والمعروف ( اليوم ) لدى الأغلبية منا أن معنى و مصطلح الديمقراطية تتكون من كلمتين يونانيتين أو لاتينيتين وهما...
ديمو وتعني الشعب...
وكرات تعني الحكم ...
أي حكم الشعب بيد الشعب أستعملها علماء وفلاسفة ( الأغريق ) اليونانيون في أدارة شؤؤنهم اليومية أو الدورية ما بين ( 1 – 4 ) سنوات و قبل أكثر من ( 2 ) الفين عامآ من الآن وكانت تسمى بأسم ديمقراطية ( أثينا ) وهي عاصمة دولة اليونان الحالية.؟
وأن ثاني أكبر دولة في العالم عددآ تستعمل هذا المصطلح اليوم هي دولة ( الهند ) أم المئات من الأمم والأعراق والأديان المتآخية هناك.؟
هنا لست بصدد شرح هذا المصطلح أو أنتقاده من حيث المبدأ ولكنني بصدد أعطاء توجيه أو تقديم مقترح الى ( الأغلبية ) من الزميلات والزملاء الذين سيشرفون على جلسات ولجان المؤتمر ( 13 ) القادم للحزب ( الديمو + الكرات ) = الديمقراطي الكوردستاني العراقي برئاسة البيشمه ركه المناضل مسعود البارزاني لكوني أحد وأبسط أعضاء هذا الحزب العريق في نظامه الديمقراطي بكل ما تعني الكلمة.؟
ولكن هناك ( خطاء ) لا وبل ظلم علني تستعمل وتمارس بحق ( مناضل ) أو مناضلة ما ولهما دور مشهود به عند ( العدو ) قبل الصديق وتحت ظل الديمقراطية وليس بأستطاعة أحد ما وحتى المراقبون الدوليون والمحايدون ( الأعتراض ) على هذا الظلم وهو....
عملية ( توزيع ) المسؤؤليات والواجبات الحزبية وأبتداء من ( الخلية ) القاعدية ووصولآ الى ( م س ) المناضل و في ( أغلبية ) الحركات والأحزاب الديمقراطية في العالم ومن بينهم ( ح د ك ) البارتي المناضل أعلاه والسبب هو ....
دور وقوة ( العشيرة ) والصداقة الشخصية بين هذا وذاك واليوم هناك شئ أخطر منهما وهو دور ( الرشوة ) والفساد الأداري يضربون به هذا المصطلح عرض الحائط.؟
حيث تجري عملية الأنتخابات العلنية والديمقراطية وقبلها الأعلان عن أسم ( المرشح ) وأستعداد محبيه وزميلاته وزملائه بأعطاء أصواتهم له لكونه ( مستحق ) فعلآ لتولي هذا المنصب ويحصل على ( أغلبية ) الأصوات ولكن وفي النهاية تخيب آماله وآمال الذين أعطوا له أصواتهم وبكل رغبة وديمقراطية ولكن.؟
كيف ومتى ومن جانب من تمارس هذا الظلم ضد الديمقراطية.؟
فعلى سبيل أبسط الأمثلة التي شاهدتها شخصيآ وأعترضت عليه أنذك عندما تم ظلم السيد والزميل المناضل .................. في منتصف عام ( 1993 ) عندما كنت مسؤؤل مكتب تنظيم ( ح د ك ) في مجمع ( خانك ) سيميل / دهوك حيث جرت في تلك المنطقة عملية أنتخابات ديمقراطية ونزيهة في بداية الأمر من أجل تشكيل الهيئات الأدارية ( الجديدة ) للمنظمات واللجان والفرع / الأول المناضل وكذلك أرسال مندوبيهما الى المؤتمر ( 11 ) أنذك وأنا ( الكاتب ) كنت من بينهم ولكن حدث شئ لم أكن أتوقعه أبدآ وهو..............
حصل أحدهم على أكثر من ( 700 ) صوت حر ومستحق له وبعكسه حصل منافس له على حوالي ( 250 ) صوت والنتيجة بماذا تتوقعونه أيها القراء الكرام.؟
حصل ( 7 ) مرشحون على أغلبية الأصوات ومن بينهم هولاء أعلاه.؟
عند توزيع الواجبات الحزبية والأدارية فيما بينهم لم يحصل صاحب ( 700 ) صوت على أي دور مستحق والسبب لأن ( 6 ) منهم كانوا ( أصدقاء ) ولن أقول شئ آخر.؟
فقدم الأستقالة وذهب الى أهله وداره مخيب الآمال.؟
وفي الختام وأختصارآ في ( أثارة ) الماضي أود أن أضع هذه المعلومة البسيطة بين أيدي عوائل الشهداء والبيشمه ركه وفي مقدمتهم التنظيمات ( السرية ) الداخلية الذين قدموا الغالي والنفيس وهو ( الروح ) والمال من أجل الحرية والديمقراطية وبالذات الجيل الجديد من بينهم بأنه توجد مثل هذا الخطاء في الديمقراطية فحذاري والف حذاري لأن دور العشيرة والرشوة تفوق ب ( 10 ) مرات اليوم من ذلك العام أعلاه.؟
بير خدر أوسمان ده بلوش الجيلكي....
بيشمه رمه وسجين سياسي وضابط للتوجيه السياسي سابقآ ... آخن في 5.12.10
rojpiran@gmail.com

الأحد، 28 نوفمبر 2010

حصة الأيزيديين في الحكومة العراقية القادمة.؟

حصة الأيزيديين في الحكومة العراقية القادمة.؟
سبقتني العديد من المثقفات والمثقفون العراقيين ( أيزيديين ومسيحيون ومسلمون ) وغيرهم بكتابة ونشرعدة مقترحات وطلبات (عفوية ) الى الجهات ذات العلاقة في العراق ( الجديد ) وبالذات الى الجهات الدينية ( شيعة ) وسنة ومسيحيين وغيرهم أن تكون هناك ( حصة ) أنسانية وقانونية مستحقة في ( البرلمان ) والحكومات أو الكابينات الوزارية المتعاقبة في العراق / المركز لأهم ( جذر ) وأصل وتأريخ وحقيقة الشعب العراقي العريق المتكون والوارد أسمه في حضارة وكتابة مدينة ( سومر ) العراقية الحالية وقبل أكثر من ( 7 ) آلاف عامآ من الآن وخاصة الواضحة والواردة في ( دم ) وعظام وبشرة الشعب الكوردي ( المسلم ) وقبلهم في بشرة الشعب الزه ره ده شتي و اليهودي والمسيحي الذين ظهروا وعاشوا في ( كهف ) وجبال آرارات / كوردستان الشمالية الكبرى.؟
بعد سقوط ذلك النظام البعثي العروبي العنصري الدموي ( 1968 – 2003 ) وهم مؤمني العقيدة أو الديانة فيما بعد ( ئي زي دي ) أو ئه زداهي وداسني وأيزيدي أو اليزيدي وغيره من الألقاب الحالية.؟
فهنا أكرر للجميع بأنني لست بمؤرخ ولن أستطيع تقديم أية ( أدلة ) ومعلومة جديدة حول حقيقتنا ( التكوين ) أو الجغرافية التي خلقنا عليه في مكان ما على المعمورة أو متى تكونت ( العائلة ) الأيزيدية الأولى وقبل أو بعد تكوين عائلة ( آدم وحواء ) حسب أدعاء أو أعتقاد البعض منا عندما يدعون بأننا لسنا من ( ذرية ) حواء وآدم وأنما خلقنا من ( بففف ) حبيب بن الجرة المزعومة.؟
ولكن وبصفتي الدينية ( بير ) العريقة وقبل ظهور ونشر هذه العقائد والأديان أعلاه يمكن لي الكتابة وتكرار تلك المقترحات وبالألحاح الى هذه الجهات أعلاه وبالذات الى شخص السيد ( نوري كامل المالكي ) المحترم مطالبآ منه أن لا يقع في ( خطأ ) ومن جميع الجوانب أعلاه ويمنحنا حصة مستحقة وهي ( وزارة ) فعلية في كابينته الثانية القادمة بعد أيام قليلة قادمة وأنشالله ولم يظلمنا ولأسباب دينية وعند الأنتقاد له من جانب أية جهة كانت يتبرر بأنه أعتقد بأن ( التحالف ) الكوردستاني ستمنحنا حقيبة وزارية من حصتها الحالية.؟
أخواتي وأخواني في الأنسانية والوطن وهو ( العراق ) العظيم كوردآ وعربآ وتركمانآ وقبلهم آشوريون وغيرهم من ما أجهل أسمائهم المحترمون جميعآ....
أرجو أن تعلموا جميعآ أن الأيزيديين ( ضحية ) أفكارهم وخرافاتهم قبلكم وأن كل ما تعرضوا له ولأكثر من ( 72 ) فرمان من قبلكم وبقية القوميات الزاحفة على أرضهم كوردستان جاءت بسبب ( تمديح ) بعضآ من تلك ( درويش ) والشيوخ القادمون الى مناطقنا وبالذات الى معبدنا ( لالش ) النوراني المقدس من خارج ( كوردستان ) وهم يحملون في ( بخجة ) تهم تلك التمديحات الشخصية التي أطلقه قبلهم...................
وتلك التمديحات كانت ولا تزال غير ( أيزيدية ) العقيدة والأيمان وغير كوردية اللغة والمكان وفرضوه علينا ( قبول ) أو الرفض فحدث كل ماحدث وبالذات بعد عام ( 644 ) الهجري وعند الأعتراض من جانب أية وأي ( أيزيدية ) وأيزيدي كانت وكان على المعمورة فسأكون على أتم الأستعداد أن نناقش هذا الموضوع ونحله ( علميآ ) وعقلانيآ و بأيدينا قبل الآخرون ومن ثم نطالبهم بحقوقنا المستحقة.؟
وفي الختام أتقدم بهذا ( الرجاء ) والطلب الى التحالف الكوردستاني أن لا يشاركوا السيد المالكي أو القيادات ( العربية ) شيعة وسنة وتركمان وآشوريون بحرماننا من حصتنا المستحقة لنا أنسانيآ ووطنيآ بحجة أن هناك ( تاجر ) يزيدي وحيد ويتيم يمثلنا في البرلمان بأسم ( الكوتا ) المزعومة وبأمكانه الحصول على حقيبة وزارية وفي النهاية يتقدموا لنا وعود ( معسولة ) بأنه في الأنتخابات القادمة ( 2114 ) سيعطوا لنا حقيبة ( بدون ) الراعي والمرجع المتعلم بشؤؤن السياسة وليس بشؤؤن ( جمع ) الأموال والأتجار بنا.؟
نعم أيها الزميلات والزملاء المناضلون في ..........................أرجو أضافة هذه الكلمات الى .......... التي أرسلته لكم قبل أيام قليلة ماضية..................
بير خدر آري ... آخن في 28.11.10 rojpiran@gmail.com

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2010

حصة الأيزيديين في مؤتمر / १३ القادم.؟

حصة الأيزيديين في مؤتمر / 13 القادم.؟
في البداية أعتذر من القراء الكرام وبالذات لمحبي ومتابعي ومحللي آرائي ( الشخصية ) هذه ودائمآ بسبب غيابي ( الأضطراري ) وكذلك الضروري خلال الأسابيع ( الثلاث ) الماضية وأهمها هو حدوث ( عطل ) فني في جهاز ( النت ) وبعض الترتيبات والأستعدادات الأخرى لأتمام حفل زفاف .............والحمدالله قد تمت بخير وفرح...
كنت قد كتبت هذا الموضوع في تلك الفترة الماضية من أجل النشر ووضعه بين أيدي الزميلات والزملاء الذين سيشرفون على لجان مؤتمر ( 13 ) القادم أعلاه ولكنها بقيت على حالها وأمل أن يصل اليهم قبل ( فوات ) الأوان مثل ماحدث ( سابقآ ) عندما حضرت شخصيآ في جلسات ومناقشات المؤتمر ( 11 ) في منتصف عام 1993 حيث كتبت عدة مقترحات مماثلة أعلاه الى تلك اللجان ولكن................................................
فهل تغيير ( الزمن ) و ستكون حصتنا نحن الكورد الأيزيديين في هذا المؤتمر ( المهم ) والمصيري لنا ( جميعآ ) حصة قومية وجغرافية ( العدد ) في العراق / كوردستان وقد نظمت وبشكل ( صحيح ) وبدون أية شكوك فيه من قبل مسؤؤلي المنظمات و اللجان والفروع ( حدك ) المناضل الحالية في مناطقنا ( شنكال / بحزاني / الشيخان / سيميل ) وقرانا الخاصة أو القريبة عنا مثل فروع ( 1 و14 و17 و20 ) وكذلك فرع ( 6 / أوربا ) المناضلون.؟
أم أنها ستكون حصة ( يتيمة ) ووحيدة مثل عضوية ( البرلمان ) الحالي..................
هذه الأسئلة الكثيرة في ( العلن ) ومثلها والأكثر خطورة في ( السر ) أتقدم به ونيابة عن العديد من البيشمه ركه الأبطال وكوادر البارتي وفي مقدمتهم رجال ( الظل ) وهم التنظيمات الداخلية هنا وهناك من الكورد ( الأيزيديين ) الى لجان المؤتمر ( 13 ) للحزب الديمقراطي الكوردستاني / العراق برئاسة ( البيشمه ركه ) الرئيس مسعود البارزاني......
للمرة الف أقول بأنني لم ولن أقصد نفسي في الحصول على مثل هذه الأشياء في الوقت الحاضر ولأسباب ( مرض ) ........... ورغم أستحقاقي الشخصي والعائلي ولكن وبصفاتي النضالية ( السابقة ) في صفوف هذا الحزب ( حدك ) العريق المناضل......
يمكنني أن أمنح نفسي ( كافة ) الحقوق و الصلاحيات ( القومية ) والسياسية و أسأل وأشرح وأقترح على مثل هذه اللجان والفروع المناضلة هناك وهنا أن يكونوا عند حسن ظني ولصالح ( الجميع ) من الشعب الكوردي والكوردستاني وبعكسه أستطيع أن ( أنتقد ) كل ما أراه ( خطأ ) وظلم بحق بني جلدتي أعلاه لكونهم قدموا ( الغالي ) والنفيس من أجل هذا الحزب ولأكثر من عددهم الأجمالي.؟
وللمرة الف أكرر بأنني لست بشخص ( متدين ) ومعادي لبقية العقائد والأديان وخاصة دين الزميلات والزملاء من الكورد ( المسلمون ) ولكن وللأسف الشديد أكون ( مضطر ) الى أنتقاد العشرات منهم وبشكل متكرر بسبب دينهم ( السياسي ) الجديد.؟
من خلال متابعتي وأتصالاتي وأستفساراتي من رجال الظل في ( الداخل ) أي في العراق وكوردستان حول كيفية ونتائج الأنتخابات ( المحلية ) لهم من أجل المشاركة ( مندوب ) الى المؤتمر أعلاه بأن حصتنا نحن الأيزيديين من المندوبون المنتخبون ( سراب ) وندم لنا وللأسباب التالية أدناه.......................................................
1.عدم التنسيق فيما بينهم والأسباب كثيرة جدآ وأهمها ( المصالح ) الشخصية والقبلية حيث قرر عدد ( كبير ) منهم بترشيح أنفسهم ولكن أصواتهم أندثرت وأستفادة منه ( الغرباء ) أي غير الأيزيديين والقادمون الى مناطقهم وبشكل ( مؤقت ) ولأدارات حزبية ومحلية و في عاصمتنا الدينية ( باعه درى ) خير مثال .................................
2. هناك أيادي ( خفية ) في المنطقة ومن جميع الأطراف ( أيزيديين ومسلمون ) تشق صفوفهم والأ كيف ولماذا سمحوا لهولاء الغرباء أن يرشحوا أنفسهم في باعه درى وغيرها ويحصلوا على ( أغلبية ) الأصوات يا عائلة ( الأمارة ) وبقية ما تسمى بمجالس شؤؤننا.؟
فهنا ( أوربا ) وبأشراف الفرع ( 6 ) حدك المناضل ماذا ستكون حصتنا من المندوبون وبشكل ( رسمي ) وبأستحقاق نضالي لنا وليس ( المدعون ) والضيوف وووووووو من أمثال.....و ...و ....؟
حسب معلوماتي وأستفساراتي من رجال الظل هنا ( المانيا ) بأنه لم يتم أجراء الأنتخابات المحلية لتنظيمات ولجان وهذا الفرع أعلاه وكما ( يجب ) أن تجري بأستثناء بعض الحالات الأضطرارية والأستثنائية وووووووووو.؟
يقال نعم يقال ولست متأكدآ من ( صحة ) ونفي هذا العدد أدناه....................
بأنه تم تخصيص الحصة الأجمالية لتنظيمات الفرع / 6 / أوربا ولجانه ذات العدد ( 16 ) لجنة محلية ب ( 40 ) مندوب فقط.؟
ويقال بأن ( مسؤؤل ) هذه اللجان فقط هم المندوبون الرسميون.؟
والبقية ( 24 ) سيتم أختيارهم بمصطلح ( التزكية ) والشخصية الأجتماعية وووووو.؟
فهنا توجد ( لب ) هذا العنوان أعلاه و المضمون الذي تعمدت الى كتابته وأثارته قبل فوات الآوان وهو ماهو عدد الأيزيديين من بين ( 16 ) مسؤؤل اللجان أعلاه....
والجواب هو ( 1 ) فقط وأرجو أن أكون على خطاء.؟
وفي الختام أعود الى مضمون الفقرة ( 1 ) أعلاه وأقول لبني جلدتي ( لا ) والف كلا ولا تظلموا الآخرون أعلاه وبل أنتقدوا أنفسكم ( أولآ ) ومن ثم وفيما بعد أنتقدوا مسؤؤلي هذه اللجان والفروع الحالية أعلاه.؟
لأن هذه الأخطاء ليست وليدة ( اليوم ) عندنا وأنما ومنذ العشرات من السنوات الماضية حيث نقدر ( الغريب ) ونفضلوه على أنفسنا وذلك السيد والمفوض ( مخلف ) الحديدي الذي كان يشرف على ( مخفر ) شرطة باعه درى في بداية الثمانيات من القرن العشرين الماضي خير دليل على كلامي هذا.؟
عندما تم تفضيله على ( ضابط ) أيزيدي وهو برتبة العقيد من قبل أحدكم وذلك الشرطي كان برتبة ( مفوض ) وهناك العشرات من الأمثلة لكم هنا وهناك.؟
وعلى سبيل ( أبسط ) الأمثلة ولتكون الصورة أكثر توضيحآ عند القراء الكرام......
عندما كان يأتي ( رفيق ) بعثي الى مناطقنا لأستلام واجباته الحزبية ( 1968 – 2003 ) كان يجلب عائلته وآثاث منزله بواسطة ( عربة ) أو سيارة بيكاب صغيرة الحجم.؟
ولكن وبعد الأنتقال له الى منطقة أخرى وبأقل من ( سنة ) واحدة فكان يجب عليه تحضير سيارة ( لوري ) وكبيرة الحجم من كثرة وتجمع آثاثه بسبب قيامنا بتقديم ( الهدايا ) له.؟
بير خدر أوسمان دبلوش... بيشمه ركه وسجين سياسي سابقآ ... آخن في 23.11.10
rojpiran@gmail.com

الاثنين، 1 نوفمبر 2010

يجب أن يتم أعدام المجرم طارق عزيز.؟

يجب أن يتم أعدام المجرم طارق عزيز.؟
سبقني الكاتب العراقي القدير ( سالم عبد المسيح ) بتوجيه مقالة ( ناقدة ) بناءة وعامة الطلب والترتيب و بعنوان أكثر ( خشونة ) من هذا العنوان أعلاه وهو أدناه ...........
موقف مشين للفاتيكان وبعض رجال الدين المسيحيين من حكم الاعدام بحق المجرم طارق عزيز ...........................................................................
فأويده في كل كلمة وجملة بضد وحق هذا المجرم ولكن ورغم كل شئ أفضل أن تكون بداية دعوتي هذه بشئ من الأعتذار الى القراء الكرام وخاصة الى الحقوقيون والسلميون بسبب ( خشونة ) هذا العنوان أعلاه وأرجو أن يعلموا بأنني لست بذلك الشخص ( الخشن ) والظالم عندما أكتب مثل هذا العنوان وأدعو وأويد ( قتل ) وموت الأنسان بأيدي الأنسان ولكن لي أسباب ومبررات ( شخصية ) وموثوقة تدعوني الى كتابة ونشر وتوجيه مثل هذه الدعوة لكي أرى وأفرح وأبشر وقبل الممات موت وأنقراض ( كافة ) أزلام ومرتزقة ذلك النظام البعثي الدكتاتوري الدموي السفاح وبأية طريقة كانت وستكون.؟
لكونهم حكموا وظلموا الشعب العراقي كافة وبدون أية أستثناءات يذكر بالحديد والنار ولأكثر من ( 35 ) عامآ وأنا أحدهم وأبسطهم وأصغرهم عمرآ وهو ( 13 ) عامآ فقط ورغم ذلك وقفونني أمام ذلك ( الحاكم ) العسكري في معسكر ( غزلاني ) في مدينة الموصل العراقية وبصفة ( مجرم ) وكذلك كان معي الصديق العزيز ( كمال خلف داود ) وذات العمر ( 14 ) سنة فقط ولكونه كان حاكمآ ظالمآ وبدون رحمة فحكم علينا بمدة ( 5 ) سنوات ( 1974 – 1979 ) ناهيك عن أصدار قراره بأعدام ( 4 ) أفراد من عائلتي أضافة الى ( 5 ) شهداء آخرون وكان من بينهم والدي ( المريض ) والكبير في السن.؟
ونفذوا فيهم حكمهم الجائر فعلآ في يوم ( 18 / 8 / 1974 ) في سجن الموصل وبدون أن أسمع أية معارضة وحتى مرحمة وتصريح بسيط من أحدهم ومن بينهم هذا المجرم أعلاه.؟
والسبب أن كان هناك أستفسار من جهة ما...................
فكانوا منتمون الى صفوف الحزب ( الديمقراطي الكوردستاني ) العراقي بقيادة ورئاسة الأسطورة القومية ( البارزاني ) مصطفى وليس الى حزب ( متطرف ) متدين وأرهابي لا سامح الله ولكن لم تكن تفرق بينهما في نظرة تلك ( العصابة ) البعثية الدموية.؟
ولأجله أتقدم بهذا ( الرجاء ) والطلب الى الجهات ذات العلاقة في العراق ونيابة ( عن ) الآلاف من الضحايا والمظلومون من الشعب العراقي أن ينفذوا حكم ( الرب ) والعدالة والشعب بحق هذا المجرم ( طارق ) والمنكر والمخادع لأسمه الحقيقي وهو ( ميخائيل ) وحتى لعقيدته المسيحية مثل رئيس حزبه السابق وهو المقبور ميشيل عفلق.؟
قبل حوالي ( 3 ) سنوات مضت كان لي هذا الرأي والعنوان أدناه ........................
بأعدام الكوردي والآشوري ستتوحد العراق.؟
ولكي لا تطول الموضوع على القراء الكرام وخاصة الجهات ذات العلاقة أدناه سأختصر المضمون أو حذف الأغلبية بأستثناء أهم الكلمات والجمل ووضعهما بين الأقواس ومن ثم التطرق الى كل ما أريد قوله وعند الحاجة يمكن للجميع مراجعة الصفحة الخاصة لي وعلى موقع صحيفة بحزاني نت المحترم وتحت العنوان ( شخصية أيزيدية ) بير خدر آري ..............
فقلت أنذك..............................

أن تلك الزمرة البعثية الشوفينية التي أستولت على أدارة وشؤؤن حكم العراق في ...
يوم 17 / 7 / 1968 ( عنوة ) ولغاية يوم 9 / 4 / 2003 م ...................
كانت مجموعة ذات النزعة والميول العنصرية و الدكتاتورية والفاشستية ولأجله وبعد آخر نفس أستطاع ( العراقيون ) وبمساعدة قوات التحالف الدولي وعلى رأسها ( أميركا ) من أسقاط تلك الزمرة الجاهلة من كرسي الحكم الى كرسي ( الأعدام ) و درج أسمائهم في القائمة أو اللأئحة الدولية المعروفة الآن بآل ( 55 ) متهم ومعتقل ومتلاحق قضائيآ.؟
ولكن وللأسف الشديد عندما نتفحص أسماء واللقاب هولاء المجرمون والسفاحون ال ( 55 ) نلاحظ بأنهم جميعآ ينتمون الى جميع مكونات الشعب العراقي المتعدد الأقوام والعقائد والأديان والطوائف مع كل أحترامي وأعتذاري الى كل عراقي شريف ومخلص لوطنه وشعبه ورفض التعامل ومنذ البداية مع هولاء في جرائمهم ( الحمقاء ) والمتعدد الأسماء والأنواع بحق الشعب العراقي العريق والمتكون من
1 . القومية العربية وهم ( الشيعة والسنة ) وبكافة مذاهبه.....
2. القومية الكوردية وهم ( الأيزيديون ) والمسلمون والشبك والكاكائيون.....
3. الأقوام المسيحية وهم ( الآشوريون ) والكلدان والأرمن.....
4. القومية التركمانية وبكافة قبائله ......
5. القومية أو العقيدة الصابئة المندائية ......
فعليه أعتقد لا وبل يجب على جميع العراقيين أن يتحملوا ذلك الخطأ التأريخي ويعملوا بجد للقضاء والتخلص من هذه الآفة القاتلة والمرض المزمن التي تقارب عمرها أكثر من ( 35 ) عامآ و أن يناقشوا سوية تلك التصرفات الغير أنسانية التي قامت به تلك الزمرة ولا يزال مؤيديهم يقومون به ضد الشعب العراقي وبدون أية أستثناء.؟
فأنا أعتقد وكما أشرت اليه أعلاه بأنه بعد الأنتهاء والتخلص من هذه المجموعة القذرة ستتنظف وستتوحد العراق .؟
وفي الختام أتقدم بتعقيب ( مريض وكبير في السن ) أن صحت التعبير و بشكله الأنساني ولتكون الجملة أفضل تعبيرآ على و ضد هذه الأصوات الخارجة والقادمة من جانب بعض الجهات الدولية مثل أدناه ........................................................


أوروبا بصدد التحرك لدى بغداد بشأن طارق عزيز


بروكسل (27 تشرين الأول/أكتوبر) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء - أكد مصدر أوروبي مطلع أن هناك تحركات أوروبية من أجل "التعامل" مع الحكومة العراقية على خلفية الحكم بالإعدام على نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية العراقي السابق طارق عزيز .

وفي هذا الصدد، أكد المصدر أن الإتحاد الأوروبي يسعى للبحث عن ( توقيت التدخل )، "بالرغم من موقفنا الثابت والمعلن من عقوبة الإعدام، وهو ما يعرفه العراقيون جيداً، إلا أننا نبحث عن الوقت المناسب للقيام بالتحرك ( لمنع ) هذا الأمر"، حسب تعبيره .

وأوضح أن الإتحاد الأوروبي يجري مع العراق حوارات دورية متعددة الأطياف، وتتضمن النقاش حول حقوق الإنسان والحريات، كما أن لديه الكثير من الوسائل القانونية التي تمكنه من التحرك، "لقد بدأ الحوار على مستوى الخبراء للتحديد طبيعة التحرك ومستواه"، وفق كلامه .

وكانت مصادر أوروبية قد أكدت أمس أن الإتحاد سيبلغ موقفه تجاه إنزال عقوبة الإعدام بالمسؤول العراقي السابق، مذكراً برفض الإتحاد للعقوبة تحت ( أي ظرف ).؟ .

ومن جانبها، كانت البرلمانية الأوروبية عن المجموعة الإشتراكية، البلجيكية فيرونيك دو كيزر قد طالبت أمس السلطات العراقية بالعفو عن طارق عزيز، واصفة إياه بـ" ( الرجل المسن والمريض ) .؟

والذي يستحق العفو". وأوضحت دو كيزر أن نائب رئيس الوزراء العراقي الأسبق "لا يشكل ( خطراً ) على المجتمع العراقي، كما أنه بذل جهوداً حثيثة لإخراج بلاده من الأزمة إبان حكم صدام حسين"، وذلك قبل إندلاع الحرب عام 2003 .
------------------------------------------------------------------------------
فأقول لهم ومن خلالهم الى ( كافة ) الجهات الحكومية والسياسية ومنظمات حقوق الأنسان أن والدي ( أوسمان ) كان كذلك رجل ( مريض ) وكبير في السن مثله عندما قررت تلك السلطة البعثية الشريرة ومن ضمنهم هذا السفاح طارق بأعدامه وقبله وبعده المئات لا وبل الآلاف مثله كانوا مرضى وكبيرات وكبار في السن ولم نسمع منكم يا ( الأتحاد ) الأوروبي مثل هذه التصريحات ( المتناقضة ) والأسباب معروفة للقاصي والداني.؟

فأن أستطعتم فعلآ ( الضغط ) على الحكومة العراقية الحالية وأجبارها بالعفو عن هذا المجرم فأتذكركم بأسماء أكثر من ( 200 ) دولة وشركة عربية وأجنبية التي كانت تزود ذلك النظام الدموي بأخطر أنواع المواد والغازات ( السامة ) والمحرمة دوليآ من أجل قتل وأبادة شعبه به ومدينة ( حلبجة ) الشهيدة خير شاهد على ذلك.؟
وبواسطة هذا ( السمسار ) المجرم ومن بين تلك الدول والشركات التي كانت تتسارع لبيعها وبأرخص الأثمان ( القذرة ) هي الأغلبية من دول ( الأتحاد ) الأوروبي الحالي.؟

وللعلم وفي بداية عام ( 1993 ) وقعت تلك القائمة ( 200 ) أعلاه بيدي ولكنني سلمتها الى ............. وكانت تظم قائمة بأسماء ( 18 ) شركة معروفة الأسم في دولة ......... في الأتحاد الأوروبي وعند الحاجة يمكنني المطالبة به.؟
ولكن ودون العودة الى ذلك الماضي ( الأسود ) لهم ولكم أقول لكم أن محاولاتكم بأعادة العشرات من ( الجرحى ) والمتشردين من العراقيين في دولكم بسبب تلك المواد ( السامة ) التي كنتم تقومون ببيعه الى ذلك النظام الوحشي.؟
عمل غير ( أنساني ) ومرفوض ومن حقهم مطالبتكم بدفع التعويضات لهم وأحترامهم أكثر وليس مثل هذه المعاملة ( السيئة ) من جانب ( البعض ) منكم.؟
----------------------------------------------------------
وهناك ( تصريح ) ديني آخر و أدناه تطالب بعدم أعدام هذا المجرم.........................

.؟ الأساقفة العراقيون يناهضون عقوبة الإعدام




روما (27 تشرين الأول/أكتوبر) وكالة (آكي) الايطالية للأنباء
أعربت مجموعة من الأساقفة العراقيين عن مناهضتها "عقوبة الإعدام التي أصدرتها المحكمة في العراق بحق طارق عزيز"، نائب الرئيس السابق صدام حسين

وقال المعاون البطريركي للكلدان المطران شليمون وردوني في معرض تعليقه على الخبر على مدونة (بغدادهوب)، "إننا ندين عقوبة الإعدام في كل الأحوال"، وأضاف "كمسيحيين، نحن نحترم الحق في الحياة، وإيماننا يقودنا إلى الاعتقاد بأن لا أحد ينبغي له إنهاء الحياة التي وهبنا الله إياها"، وأردف "ما نطلبه هو السلام والأمن والوفاق بين الناس، وليس القتال، نريد الأفضل لكل إنسان" وفق تعبيره

من جانبه أيد رئيس أساقفة اللاتين في بغداد المطران جان بنيامين سليمان "الرأي نفسه"، مبينا أنه "على هامش مؤتمر حول المسيحية في العراق في تورينو، طرحت فرضية أن هذا الحكم بالإعدام يمكنه أن يكون نوعا من الرسالة، ووقف لبعض الأطراف في العراق التي تمارس ضغوطا من أجل إعادة دمج أعضاء حزب البعث المنحل في الحياة الاجتماعية والسياسية للبلاد" حسب رأيه

يذكر أن طارق عزيز واسمه الحقيقي ميخائيل يوحنا، ولد في ضاحية تلكيف (الموصل) عام 1936 من أسرة كلدانية، وكان نشطا منذ البداية في صفوف حزب البعث حتى شغل أعلى المناصب. وفور سقوط نظام صدام حسين السابق عام 2003، استسلم للقوات الأمريكية التي احتفظت به حتى تموز/يوليو الماضي، عندما أوكلت به إلى عهدة السلطات العراقية...............................................................

فأقول لهم نعم أيها الأساقفة الكرام فوالله والله والله أنا كذلك مثل حضراتكم وقبلكم أدين عملية موت ( الأنسان ) بيد أخيه الأنسان وأحترم ومؤثر بمضمون هذه ( النظرية ) أو الآية المنسوبة الى السيد ( المسيح ) عندما يقول...........................

أحبوا أعدائكم أو من ضربك على خدك فأعرض له الخد الآخر.؟

ولكن أيها السادة الكرام أسألكم ورب ( العلا ) وأقول أين كنتم ولا زلتم من كل ما جرت وتجري وستجري في العراق ( اليوم ) وهذه الجريمة النكراء في ( كنيسة ) النجاة خير دليل على أعمال تلك العصابة البعثية وأيتامهم اليوم وغدآ وتحت عدة تسمياته ( مخدوعة ) ولكم أيادي ( مباركة ) وطويلة في دوائر ( القرار ) الفعلي يستطيعون ( أيقاف ) مثل هذه العمليات المشينة في العراق أن أرادوا.؟
ولكن همهم ( الأول ) والأخير هو ( النفط ) وجميع خيرات أرض العراق وليس ( الحفاظ ) على أرواح أهله المتعدد من القوميات والعقائد والأديان والطوائف المتآخية.؟

فأقترح أن تغضوا ( النظر ) عن هذا المجرم وتسمحوا للجهات المختصة أن تنفذ حكم وعدالة ( الرب ) بحقه ولكي تطبق مضمون ومعاني مقالتي أعلاه أن كنتم فعلآ تؤمنون وتطالبون بأستقرار العراق لأن هذا الشخص لا يستحق الرحمة ولن يقلل من أحترامكم عند العراقيين.؟

ومن ثم أدعوكم أن تعملوا ( المستحيل ) من أجل ( الغاء ) عقوبة الأعدام في ( العالم ) أجمع وليس في العراق فقط...................................
بير خدر آري ...سجين ( سياسي ) سابقآ
آخن في 1.11.10 rojpiran@gmail.com

نسخة منه الى / كافة الجهات ( العراقية ) والعربية والدولية ذات العلاقة المحترمون...........
----------------------------------------------


موقف مشين للفاتيكان وبعض رجال الدين المسيحيين من حكم الاعدام بحق المجرم طارق عزيز ................................................

سالم عبدالمسيح

يثير الموقف الذي أعلن عنه الفاتيكان وعدد من رجال الدين المسيحيين العراقيين، من حكم الإعدام الذي صدر قبل أيام بحق ( ميخائيل يوحنا ) الذي غير أسمه المسيحي لاحقا، وسماه طارق عزيز، يثير تساؤلات كثيرة، تصل حد الريبة والأستهجان لدى أوساط واسعة من شعبنا خصوصا، وأوساط عراقية عموما.
فالفاتيكان طالب بعد ساعات من الإعلان عن الحكم بوقف تنفيذ الحكم، فيما سبق ذلك قبل البدء بمحاكمة عزيز، دعوة غريبة أخرى من الكاردينال البطريرك مار عمانؤييل الثالث دلي بأطلاق سراحه، قبل صدور حكم الاعدام عليه، بينما طالب مسؤولون كبار في الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق بعدم تنفيذ الاعدام بحقه.
معروف ان طارق عزيز، تنكر لدينه المسيحي ارضاءا لاوساط المد القومي العربي الشوفيني المتمثل انذاك بحزب البعث، وحاول من خلال تنكره لدينه المسيحي وتغير اسمه مغازلة الاوساط القومجية الاسلاموية، والتظاهر بمظهر الانسان العلماني!! كما أنه أطلق اسماء أسلامية على ابنائه مثل زينب وعمر!!
بداية يمكن القول إن هذه المطالب لاتضع أدنى أعتبار لمشاعر ملايين العراقيين، بضمنهم الاف من أبناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني، الذين ذاقوا العذاب والقتل والأرهاب طيلة عقود على يد النظام الدكتاتوري السابق، الذي كان عزيز يُعد واحدا من كبار قادته، ومن المستميتين لتلميع صورته في الخارج، وهو أستمر في الدفاع عن ذلك النظام الوحشي الغارق في الجريمة والقتل والتهجير حتى بعد إعدام سيده الدكتاتور صدام والى يومنا هذا.
إلا تعتبر هذه الدعوات إستهانة وطعن بمشاعر عشرات الالاف من العوائل التي فقدت أعز أبناءها وبناتها على يد ذلك النظام الدموي الذي ساهم عزيز بتكوينه وإدامته وتلميع صورته!؟ خصوصا وانها صادرة من اعلى مراجع دينية تدعي انها لا تتدخل في السياسة، لكن من الواضح انها تتدخل عندما تريد، وتضع راسها مثل النعامة في الأرض، عندما لاتريد!؟
هذه المطالب تثبت بما لايدع أدنى مجال للشك، ان الفاتيكان ورأس الكنيسة الكلدانية في العراق يفرقان بين المسيحيين أنفسهم، قبل غيرهم. فكما هو معلوم ان النظام السابق، قتل وأعدم وهجر المئات من المسيحيين، سواء من الذين كانوا في القرى الحدودية مع ايران في الثمانينات، او الذين كانوا منخرطين في النضال الوطني والقومي ضمن الاحزاب الوطنية العراقية خصوصا الحزب الشيوعي العراقي، وضمن الحركة الديمقراطية الاشورية او بعض الأحزاب الكردستانية، لكن لم نرى او نسمع يوما ان احدا من رجال الدين المسيحيين العراقيين، او الفاتيكان انبرى للدفاع عنهم، او حتى ادانة قتلهم بعد سقوط النظام!!
فإذا كانت هذه الدعوات تنطلق من مبادئ الأنسانية والدين المسيحي الذي يدعو الى التسامح، كان الأجدر بمطلقيها ان يدينوا تلك الجرائم التي أستهدفت المسيحيين في زمن النظام السابق ايضا. وإذا كانت الحجة ان الكنيسة كانت تخاف من بطش ذلك النظام، فلماذا ياترى لم تُسمع صوتها بعد سقوطه؟
فهل الفاتيكان ودلي يريدان القول ان كل المسيحيين لايتساوايان في الحق بالحياة، وليس لهما نفس القيمة!؟
هل قتل وإعدام مئات، بل الآف من المسيحيين وتهجيرهم من قراهم، لمجرد أنهم كانوا يعيشون في القرى الحدودية مع ايران، أو كان لهم أراء فكرية أو سياسية معينة، مسألة غير مهمة بالنسبة اليهما، لكن إعدام مجرم لازال يدافع من سجنه عن الدكتاتور السابق مسألة تستحق كل هذا العناء منهما!؟؟
هل قامة طارق عزيز أطول من قامة المئات من المناضلين والمناضلات الذين أختطفوا من الشوارع نهاية السبعينات وتعرضوا لابشع أنواع التنكيل والتعذيب والأغتصاب والقتل!؟
هل حياة طارق عزيز أغلى من حياة الشهداء الدكتور حبيب المالح، وحنا عزو، وسوران وعائلته ونادية كوركيس ومئات اخرين غيرهم؟
إن الفاتيكان والبطريرك دلي يضعان المسيحيين العراقيين الباقين في العراق في فوهة النار، وهم المكتوين أصلا بهذه النار! فالدفاع عن مجرم تم إدانته في المحكمة دون غيره من مسؤولي النظام السابق، على أعتبار أنه مسيحي، يعطي رسالة تميزية سيئة، خصوصا انهما لم ينبريا بالدفاع عن المتهمين الاخرين من غير المسيحيين.
وإذا كان الفاتيكان يعتبر طارق عزيز مسيحيا، فان العراقيين يتذكرون جيدا كيف انه غيّر أسمه المسيحي، وحذف أسم حنا منه، وسمى أولاده بأسماء غير مسيحية، ولم يتحرك ساكنا ولو للحظة في الدفاع عن ابناء شعبه المسيحيين في زمن النظام السابق، على الرغم من ما يُقال ان بعض رجال الدين المسيحيين الحريصين على شعبهم، طالبوه مرات عديدة، بفعل ذلك لكن دون جدوى!
إن أقل موقف مطلوب من الفاتيكان ورجال الدين الاخرين المطالبين بوقف اعدام طارق عزيز هو التمسك بمبادئ الدين المسيحي التي تدعو الى التساوي بين البشر وعدم التمييز بينهم، وإدانة المجرمين والقتلة، وليس تبرئة ساحتهم والدفاع عنهم

الأحد، 31 أكتوبر 2010

أدعو ملك ( العرب ) لزيارة كوردستان.؟

أدعو ملك ( العرب ) لزيارة كوردستان.؟
و ( العراق ) والأجتماع بمرجعياتها ( الدينية ) والدنيوية وقادتها ( السياسية ) كافة وبدون أية أستثناءات يذكر من أجل التوصل الى حل ( وسط ) لتشكيل الحكومة ( الأتلافية ) والفدرالية أن كانت نيته ( سليمة ) وصادقة ولكن.؟
سبقني العديد من الكتاب والمحللون السياسيون مضمون هذه الدعوة ( الأخيرة ) لملك المملكة العربية السعودية لقادة العراق التوجه الى بلده ( العربي ) من أجل أقناعهم بتشكيل حكومتهم الجديدة بعد مفعول حكومتهم ( السابقة ) برئاسة السيد نوري المالكي بعد أجراء الأنتخابات بينهم في بداية شهر ( آذار / 3 ) الماضي.؟
قبل أيام قليلة ماضية وقبل نشر مضمون هذه الدعوة ( المشكوك ) فيه وحسب رأي الشخصي دائمآ كان لي ( تحذير ) مسبق لقادتنا نحن الشعب ( الكوردي ) والكوردستاني لتوخي الحذر لمثل هذه الأشياء ولكن في ( الداخل ) أي من مضامين بعض التصريحات والعبارات ( المعسولة ) من جانب البعض لكونها ( مسمومة ) من الداخل ولم أن أتوقع أن تصدر مثل هذا التصريح أو الدعوة المعسولة من السطح والمسمومة كله وليس السطح فقط لنا نحن الشعب الكوردي من قبل ملك ( عربي ) بعد أن علم بأن قائد ( كوردي ) يقوم بمثل هذه الدعوة والمبادرة ( السليمة ) والصادقة قبله.؟
فعليه وأختصارآ في الكلام قررت ( أعادة ) نشر مضمون رأي وتحذيري السابق مع توجيه الدعوة مجددآ الى السيد ( عبدالله بن عبد العزيز ) ملك مملكة ( العربية ) السعودية القيام بزيارة ( فورية ) الى العراق وبالذات الى مدينة ( هه ولير ) عاصمة أقليم كوردستان والجلوس بين الكوردي / الأيزيدي والكاكائي والشبكي والمسلم والمسيحي / الآشوري والآثوري والأرمني والصابئي / ... والعربي / الشيعي والسني والتركماني / ...
أن كانت نيته سليمة وصادقة وليس ( عنصرية ) ضد كل ما هو كوردي وشيعي.؟
آخن في 31.10.10 ...............................
--------------------------------------------------------
حذاري من عبارات مشكوك فيه مرة أخرى.؟
أستباقآ و قبل أن يتم نشر مضامين مذكرات ( معسولة ) على ذقوننا والضحك علينا نحن الشعب ( الكوردي ) الكوردستاني في العراق من قبل ( قادة ) ومسؤؤلي بعض الحركات والأحزاب ( العربية ) وخاصة السنية وبالذات المعادية لنيل حقوقنا المستحقة بعد الأنتهاء من أجتماعاتهم في ( هه ولير ) كوردستان بسبب الصراع الجاري على ( الكرسي ) الحكم في العراق فيما بينهم من جهة والحركات والأحزاب الشيعية من جهة أخرى.؟
اليوم تذكرت ذلك العنوان ( عبارات متناقضة ) لي وقبل أكثر من سنتين مضت من الآن وحسب رأي ( الشخصي ) الدائم حيث كنت قد علقت على مضمون تلك العبارات التي كانت قد تزينت به تلك ( المذكرة ) الميتة و قبل أن تولد ومن جانب أحدهم أنذك أدناه.......


نص مذكرة التفاهم الموقعة في مصيف دوكان اليوم 24-12-2007 ....
بين السادة: جلال طالباني و مسعود بارزاني و طارق الهاشمي
بسم الله الرحمن الرحيم
مذكرة تفاهم ....
مقدمة ...
انطلاقاً من ( الاخوة ) العربية- الكوردية التي شهدت تلاحماً رائعاً عبر مئات السنين.؟
مبنية على أسس ( الثقة ) والاحترام المتبادل والتأريخ المشترك والدين ( الواحد ) وأواصر القربى والنسب،
انطلاقاً من كل ذلك
نرى ضرورة تمتين العلاقة بين الحزب ( الاسلامي ) العراقي والحزبين الكوردستانيين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني.؟
لقد ( أساءت ) الأنظمة السابقة بسياستها الرعناء الى العلاقة التأريخية التي تربط الشعبين المتآخيين الكوردي والعربي.؟
ونال الشعب الكوردي ( قسطاً ) من ظلم الانظمة المستبدة .؟
وما جرائم الأنفال وحلبجة وغيرها التي اقترفها النظام السابق.؟
الا دليلاً على هذا الظلم الذي لحق بأبناء الشعب الكوردي.؟
والذي لقي ( استنكاراً ) شديداً وإدانة واسعة من كل القوى الخيرة في العالم.
والآن يعيش بلدنا العراق في ظروف صعبة،
من جرائم الإرهاب والطائفية التي ترتكب بحق ابنائه يومياً.؟
وتطال الرجال والنساء والشيوخ والاطفال وكل الطوائف والقوميات،
ومن اجل وضع حد لهذه الحالة والتي تمزق شعبنا ووطننا.؟
تأتي هذه الخطوة في مرحلة صعبة وحساسة.؟
لذا هي بالنسبة لنا تمثل ضرورة ملحة وخطوة تأريخية للوصول الى حالة من التفاهم المشترك تمهد للاتفاق على (عقد اجتماعي) يجمع العراقيين على مشروع وطني متفق عليه.؟
يساهم في حل المعضلة العراقية ويحقق الاستقرار المنشود لينطلق العراق بعد ذلك في مسيرة الديمقراطية والبناء في بلدنا الجريح.
وايماناً منا بأنه لابد من التعاون والتنسيق في سبيل مستقبل بلدنا ليكون بلداً حراً، ديمقراطياً، تعددياً، فيدارلياً وموحداً.؟
يلتقي اليوم ممثلو الحزب الاسلامي العراقي والحزبين الكورديين (الاتحاد الوطني الكوردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني)
كي يضعوا الرؤية الآتية...
كمبادئ لافاق التعاون المستقبلي.المبادئ العامة للحوار
1- يشكل الحزبان الكورديان (الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني) والحزب الاسلامي العراقي...
اطرافاً اساسية مهمة في المعادلة العراقية...
ولهذا تقع على عاتقهم مسؤولية كبرى في ايصال العراق الى شاطئ الامان.؟
من خلال التحرك السياسي الفعال لاحتواء الازمات والوقوف بوجه الاخطار التي تهدد الجميع والتوفيق بين القوى السياسية العراقية المختلفة لبلوغ الهدف في القضاء على الإرهاب والاحتراب الطائفي والعرقي وهو التحدي الاكبر الذي يعوق المساعي الهادفة لتحقيق الاستقرار وبناء دولة عراقية ديقراطية وتعددية فدرالية موحدة....
.2- ان مذكرة التفاهم هذه تشكل خطوة متقدمة لبناء رؤية مشتركة تمهد لعقد اجتماعي يخدم العملية السياسية والمصالحة الوطنية وانقاذ العراق من المأزق الخطير الذي يعيشه في مختلف المجالات السياسية والأمنية والخدمية وغيرها وتتطلع الاطراف الى تطوير ذلك الى عمل سياسي اشمل....
.3- العمل من اجل عراق ديمقراطي تعددي فدرالي موحد.؟
.4- دعم جهود مصالحة وطنية حقيقية والمساهمة الفعالة فيه..
.5- العمل من اجل الاستقلال الناجز للعراق سياسياً واستكمال جاهزية القوات المسلحة وبقية الأجهزة الأمنية لانسحاب القوات الاجنبية وفق جدول متوازن.
.6- دعم استقلالية ومهنية القوات المسلحة الوطنية ومنع تسييسها او انحرافها خارج اطار المصالحة الوطنية المشتركة لعموم العراقيين، وتحقيق اقصى درجات التوازن فيها
.7- تبادل وجهات النظر والتنسيق المشترك ازاء جميع المستجدات من خلال آلية معتمدة من قبل الطرفين...

8- رفض التدخل الاقليمي والخارجي في شؤون العراق
.9- ان الاستقرار في العراق الاتحادي يتطلب رفض سياسات الاستئثار والتهميش من جهة واللجوء الى الآليات الديمقراطية وصناديق الاقتراع في بناء مؤسسات الدولة بشكل متوازن واعتماد مبدأ التوافق
.10- الإرهاب مرفوض بكل صوره واشكاله والإرهاب في العراق آفة نرفضها ونعمل معاً لدحرها
.11- الالتزام بحقوق الشعب الكوردي وفق ما ورد في دستور العراق الدائم.؟
.12- الالتزام بالخطوات الدستورية في حل مشكلة المناطق المتنازع عليها وفق المادة 140 من الدستور
.13- التعاون معاً من اجل خلق مجتمع مدني عصري يحافظ على التقاليد والاعراف، وذلك بتفعيل منظمات المجتمع المدني وترسيخ دولة المؤسسات وبناء دولة القانون، على خلفية ان احترام المجتمع الدولي لنا يستند على مدى التزامنا بهذه المبادئ
.14- العمل على اعادة الحقوق المغتصبة لجميع ابناء الشعب العراقي سواء تلك التي اغتصبت قبل تغيير النظام او بعده، وفق ماورد في دستور العراق الدائم.؟
.15- التعاون المشترك على رد الظلم والتعسف والقهر من اي مصدر آتي، وبذل اقصى مساعدة ممكنة لتخفيف معاناة المهجرين وتوفير ملاذات آمنة لهم.؟
.16- العمل على تسريع اطلاق سراح المعتقلين الابرياء في جميع السجون العراقية والاجنبية.؟
.17- تكوين لجان فرعية في مناطق التماس والمناطق المختلف عليها للوصول الى حل للاشكالات في تلك المناطق سعياً وراء علاقات صحية ومتكافئة (الملحق المرفق والمتعلق بمحافظة نينوى يعتبر جزئا من مذكرة التفاهم هذه)
.18- العمل المشترك لمشاركة الاطراف والجهات المعارضة للوضع الحالي في العملية السياسية
.19- مشروعية العمل من اجل ( تعديل ) الدستور وفق الآليات الواردة فيه وبما يحقق المصالح الوطنية المشتركة لجميع العراقيين ومكونات العراق.؟
.20- السعي المشترك من اجل وضع المواطن المناسب في المكان المناسب، ومحاربة كل اشكال الفساد الاداري والمالي.؟
.21- دعم استقلال القضاء ونزاهته.
.وقع في منتجع دوكان بتأريخ 24/12/2007 عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني و الاتحاد الوطني الكوردستاني و الحزب الاسلامي العراقي
الاستاذ مسعود بارزاني الاستاذ جلال طالباني الاستاذ طارق الهاشمي..................................
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ولأجل أعلاه قررت كتابة ونشر تعليق ( آخر ) وعلى شكل ( تحذير ) جديد الى قادة الكورد مع وضع العديد من تلك الكلمات والجمل بين ( الأقواس ) ووضع علامات الأستفهام في نهايتهما ووضعهما بين أيدي القراء الكرام وخاصة عوائل ( الشهداء ) و البيشمه ركه الأبطال وبالذات ( السجناء ) السياسيين وهي أدناه.........................
1. هل صحيح أن ( الأخوة ) العربية – الكوردية كانت قد شهدت تلاحمآ ( رائعآ ) عبر مئات السنين أو تعتقدون بأنه ستشهد تلاحمآ رائعآ بعد الآن فعلآ.؟
وأتمنى أن تحدث / الكاتب....................
2. سؤال الى الكورد ( المسلمون ) فقط وهو هل أن ( مصطلح ) الدين ( الواحد ) أعلاه لم يظلمكم أو هل تعتقدون بأن تلك الأفكار ( السابقة ) محت من ذاكرة الآخرون.؟
أتمنى أن يعطوا لكم حقوقكم المستحقة مثلهم بواسطة هذا المصطلح وهو ( السماح ) لكم لبناء دولتكم ( كوردستان ) مثل عربستان وتركستان وفرسستان وغيرهما وعددكم الأجمالي هو ( 40 ) مليون أنسان فقط.؟ / الكاتب....................
3. هل ستصدقون بأن هولاء الذين سيجتمعون ( غدآ ) الأربعاء سينفذون فعلآ مضامين تلك الكلمات والجمل الواردة أنذك في النقاط ( 11 و12 و17 ) أعلاه.؟
أتمنى أن أكون غير ( متسرع ) الحكم عليهم ظلمآ لا سامح الله / الكاتب..........
4. وأخيرآ وليس آخرآ وأتمنى أن أكتفي بكتابة ونشر مثل هذه التعليقات الشخصية هل كنا ولا زلنا فعلآ بحاجة الى ( تعديل ) الدستور وحسب الفقرة ( 19 ) أعلاه.؟
بير خدر آري ... بيشمه ركه وسجين سياسي سابقآ
آخن في 26.10.10 rojpiran@gmail.com