الأربعاء، 22 يوليو 2009

هل كنتم بحاجة الى هذه الحملة الأنتخابية.؟


من خلال متابعتنا وقرأتنا ومشاهدتنا ( اليومية ) نحن جميعآ خلال فترة ( 30 ) يوم الماضية الى كل ما قامت ولا تزال تقوم به كافة القنوات ( المسموعة والمقرؤة والمرئية ) في أقليم كوردستان العراق من أجل نشر الدعاية الأنتخابية لصالح هذا الكم الهائل أن صحت التعبير من ( الأشخاص ) و الحركات والأحزاب والمنظمات ( الدينية والقومية والأشتراكية والديمقراطية ) المتنافسة من أجل الحصول على مقعد ( رئاسة ) الأقليم والبرلمان والحكومة القادمة في يوم ( 25.7.2009 ) القادم أنشالله ومن بين هولاء السيدات والسادة الكرام أخص بالذكر البيشمه ركه وقائد ( الضرورة ) فعلآ لهذا الوقت وهو المناضل مسعود البارزاني.؟

ولكن وقبل التطرق الى نضال وتضحيات عائلته وعشيرته وحنكته و قيادته ( النادرة ) قبل الحدث وبعد الحدث وهذه ليست مبالغة ودعاية أنتخابية أخرى له كما أعتقد ويعتقد الآخرون ولكنها الحقيقة وليست بأمكان أية أنسانة وأنسان كان في العالم أنكاره سوى ( الأعداء ) الذين حاولوا ويحاولون ( الشر ) للشعب الكوردي والكوردستاني في العراق وأفشال تجربتهم العلمانية والديمقراطية بقيادة هذا ( الشبل ) من الأسد الشجاع....

أمس شاهدنا وأستمعنا الى تلك الأسئلة الموجه الى كل من السادة الكرام ( هلو أبراهيم أحمد ) وكمال ميراودلي من قبل قناة ( ب ب س ) العربية من أجل توجيه دعاية أنتخابية لصالحهم.؟

فهنا أكرر القول بأنني لست بصدد توجيه الأساءة الى شخصهم لا سامح الله وأنما كنت وسأكون بصدد توجيه ( السؤال والنقد والنصيحة ) لهم وهو أن يراجعوا أنفسهم قبل فوات الأوان بأن قرارهم في الوقت الحاضر ( خطأ ) وهناك مثل كوردي تقول....

هه ر كه سى ز نيفى رى زي فه كه ره ها نه ي بوشمانه ...... أي كل من يرجع من منتصف الطريق عندما يحس بالخطأ ليس بنادم.؟

قال أحدهم بأنه صاحب نضال وله أرضية وووووو.؟

فهل تعتقد بأن كل كوردية وكوردي مخلص لقومه سينسى تلك الأنشقاقات الماضية وسيصدق وعودك ( المعسولة ) بأنك ستقوم بتحويل الأقليم الى ( جنة عدن ) بين ليلة وضحاها.؟

فأن جنابك لم يأتي من كوكب آخر ولكي تقضي على هذا ( الفساد ) الأداري فعلآ في الأقليم ولكن والسؤال هو أين كنت خلال السنوات ( 18 ) الماضية.؟

فأن لم يقوم هذا القائد الضروري ( مسعود البارزاني ) ومساعديه والكابينة ( الوزارية ) بالقضاء على هذا الفساد فكون على ثقة تامة بأن جنابك لم ولن ينجح في القضاء عليه.؟

وكذلك أشتكى الآخر وقال ليست لي وسائل ( أعلامية ) أو دعائية كافية من أجل أطلاع الشباب على برامجه الأصلاحية ووووو.؟
فأقول لهم ومن خلالهم الى ( كافة ) القوائم المتنافسة على هذه المقاعد وخاصة المقعد الرئاسي للأقليم عودوا الى رشدكم وفكروا جيدآ بأن أبناء ( الشهداء ) والبيشمه ركه والتنظيمات ( الداخلية ) لم ولن يسمحوا لكم التحدث بأسمهم بدلآ عن مسؤؤلهم ورئيسهم الأول والأخير والى آخر يوم في حياته أدام الله في عمره وهو مسعود البارزاني.؟

ولكي لا يتهمني أحدهم ويقول بأنك تعيش في ( أعظم ) دولة علمانية وديمقراطية وهي دولة المانيا ( الأتحادية ) والفدرالية والحضارية بكل معاني الكلمة وأنت تفرض علينا السيد مسعود البارزاني وبشكل ( أجباري ) أن صحت التسمية.؟

فأقول للجميع وأكرر كلامي السابق بأنني لست هكذا كما تصورونني ولكن وضعنا نحن الشعب الكوردي والكوردستاني في العراق يختلف عن الجميع ولا زلنا في حالة ( التجربة ) والأختبار وهناك العشرات لا وبل المئات من ( الذئاب ) يتربصون ويراقبون أوضاعنا وحدودنا من أجل الحصول على ( ثقب ) وثغرة للدخول اليه وتخويف أطفالنا مجددآ كما كان أجدادهم يقومون به ومنذ أكثر من ( الف ) سنة مضت ولحد اليوم وتحت عدة مسميات براقة ومزيفة مثل الأخوة والدين الواحد ووووووو.؟

فأختصارآ في الكلام أقول وأتوجه بهذه الأسئلة القصيرة الى هذا البيشمه ركه والرئيس الرئيس مسعود البارزاني وهي هل فعلآ كنت وستكون بحاجة الى مثل هذه الحملة الأنتخابية والقيام بزيارات تفقدية في مثل هذه الأيام ( فقط ) الى هناك وهنا وتطلب من الشعب الكوردي والكوردستاني أن يعطوا أصواتهم لك ولقائمتك الأنتخابية.؟

فأقول وهذا هو رأي الشخصي دائمآ وأبدآ بأن جنابك ونضالك وتضحيات عائلتك وعشيرتك الباسلة والفدائية من أجل ( كوردستان ) ليس بحاجة الى الدعاية الأنتخابية المعروفة الآن في العالم أجمع لكونك نموذج ( نادر ) كما ذكرت أعلاه.؟

فأذا كنت قد ( أخطأت ) لا سامح الله بحق هذا الشعب وفي أي يوم من الأيام فوالله والله والله لو تقوم بالف والف دعاية أنتخابية لك لم ولن تحصل على أصوات ( الأغلبية ) بأستثناء أصوات ( الخونة ) والجحوش وتجار الحرب المحسوبين علينا بالأسم ( فقط ) من الذين لم تكن ولن تكون بحاجة الى أصواتهم المزيفة......
بير خدر آري ...آخن في 22.7.2009

الاثنين، 20 يوليو 2009

18 + 4 = 24 سنة تكفي لأعلان الأستقلال.؟


تعليق قصير على مضامين هذه التصريحات الأخيره لا وبل ( الخطيرة ) المنسوبتان الى كل من المناضلان مسعود البارزاني رئيس أقليم كوردستان العراق ونيجيرفان البارزاني رئيس حكومة الأقليم وغيرها من التصريحات والمقالات المتضاربة هنا وهناك حول وجود الخلافات ( الفعلية ) حقآ بين الحكومة المركزية في بغداد العاصمة والحكومة ( الفدرالية ) في الأقليم لا وبل في دولة ( كوردستان ) القادمة عاجلآ أم آجلآ ورغم أنف كل شوفيني حاقد.

وخاصة حول محاولات ( خبيثة ) ومبطنة من قبل بعضآ من قادة وضباط وجنود في الجيش العراقي الحالي بدخول قصبة ( مخمور ) وغيرها وأستطيع القول محاولاتهم بأحتلال هذه المناطق المتنازعة عليه ( جغرافيآ ) بين بغداد وكوردستان وبحجج غير صادقة مثل وجود الأرهابين هناك ولكن وفي حقيقة الأمر ليست هناك أرهابيون حقيقيون سوى ( أيتام ) ذلك الحزب البعثي العروبي الصدامي الدكتاتوري المقبور يجددون عهدهم الفاشي المظلم.؟

ففي البداية وبعيدآ عن المسائل ( الدينية ) بين المسلمين التي لم ولن أكون بصدده أبدآ سوى التطرق اليه ولتكون الصورة أوضح للقراء الكرام فأتوجه بهذا السؤال الى هولاء السادة المناضلان أعلاه وهناك ( الملايين ) من الشعب الكوردي والكوردستاني قد سبقوني في توجيه هذا السؤال اليهم ( قوميآ و سياسيآ ) وهي......

هل فعلآ تصدقون وتؤمنون ب مصطلح الأخوة ( العربية – الكوردية ) ومنذ تشكيل الدولة العراقية في عام ( 1921 ) ولحد هذه اللحظة وكذلك الأخوة الكوردية والتركية والفارسية
والجواب أستطيع القول ونيابة عنكم ب كلا وأن كنتم ستقولون ب نعم فأنا أشك فيه والسبب هو وحسب رأي ( الشخصي ) دائمآ وأبدآ بأنه ليست هناك أية فرق ( أخوي ) بينكم و بين ذلك الملك ( المستورد ) من الخارج وهو ( الفصيل ) السني المذهب والسيد نوري المالكي الشيعي المذهب و القادم من الخارج أيضآ بسبب معارضته ( السياسية ) لذلك النظام البعثي الدكتاتوري والأكثر تقربآ لكم من الأول سوى عامل الزمن والتطور التكنولوجي السريع والعجيب التي يكشف ويفضح كافة الحقائق بعد أن كانت ( غامضة ) في الماضي.؟

فأختصارآ في الكلام أقول للبيشمه ركه الرئيس مسعود البارزاني بأن أنتخابكم ( 4 ) سنوات قادمة أنشالله لرئاسة الأقليم ستكفي أن تعلن لشعبك والعالم أجمع ( الأنفصال ) عن العراق والأعلان عن أسم دولة بأسم ( كوردستان ) الديمقراطية وبعكسه أعتقد أن هذه السنوات الأربعة وقبلها ( 18 ) سنة من ( التجربة ) الفدرالية كافية لأختبار مسؤؤليتكم لنا.؟

فأدعوك أن تقوم بأختبار هذه الأخوة خلال هذه السنوات الأربعة القادمة مثلما فشل قبلهم الآخرون في تطبيق بنود وفقرات بيان الحادي عشر من آذار ( 1970 – 1974 ) فأعتقد بأن رفع شعار آخر بأسم الأخوة ( الكوردية – الأجنبية ) ليس حرامآ لأن الأولى ليست ( آية ) نازلة من السماء ولكي يتم تحريم الثانية بموجبه.؟

وهنا يجب أن يعلم الجميع لا وبل ( أنبه ) وأن لم أقل أحذر الجميع بأن الشعب الكوردي في العراق ليسوا جميعآ ( مسلمون ) الديانة لكي يقوم ( سلفي ) وأرهابي و ملتحي ( مزيف ) بأصدار فتوى بحقهم بأنهم يخونون الأسلام وأنما المصطلح الصحيح التي يجب ترديده من قبل الجميع هو الشعب الكوردي و( الكوردستاني ) في كوردستان العراق.؟
أي هناك قوميات وعقائد وأديان وطوائف غير مسلمة الديانة كانوا ولا يزالون يعيشون على أرض كوردستان ( المحتلة ) فتم ظلم الجميع تحت مظلمة هذه الأخوة البراقة ليست الأ.؟
فردد وجدد ذلك الشعار القومي يا رئيسنا القادم مسعود البارزاني وهو........

( يان كوردستان يان نه مان ) أي ...أما دولة كوردستان وأما الموت والفناء والأنقراض أفضل وأشرف لنا جميعآ من هذه العنصرية و المظلومية المزمنة من قبل هولاء الأخوة.؟

فكون على ثقة تامة بأن ( الأغلبية ) من الشعب الكوردي والكوردستاني أعلاه كان وسيكون بيشمه ركه أوفياء تحت رئاستك ( الضرورية ) في هذا الوقت بأستثناء ( بعضآ ) من الخونة والمرتزقة والجحوش من الشعب الكوردي والكوردستاني أيضآ الذين باعوا كوردستان الى هولاء الأخوة بكلام ( معسول ) فقط وبعكسه وبعد فوات الأوان لم ولن تفيد الندم.......
بير خدر آري ...... آخن في 20.7.2009

الأحد، 19 يوليو 2009

لا تستغرب من قراري وأنما أستغرب من موقفكم.؟


جوابآ على مضمون هذه المقالة المنسوبة أدناه الى الأخ خيرالله قاسم حسين المحترم.
وهي تحت العنوان ( حرية الفكر في المجتمع الأيزيدي ) حيث يبدي أستغرابه من قراري الشخصي بالتوقف عن الكتابة وخاصة عن كل ما يتعلق بشؤؤن وأمور عقيدتنا الكوردية الأيزيدية أو ( الطائفة اليزيدية الأموية ) العربية القومية المزعومة حسب رغبة الآخرين..

ففي البداية أقول لهذا الأخ أعلاه شكرآ على أستجابتكم وأستبيان رأيكم حول كل قمت بنشره وسواء كانت صالحة للنشر ومفيدة للأغلبية منا ( علميآ ) وعلمانيآ أو كانت غير صالحة للنشر ومضرة للأقلية ( الجاهلية ) في نظر أصحاب المصالح ( الشخصية ) وبالذات الطبقة ( الثيوقراطية ) الذين كانوا ولا يزالون يتتاجرون بنا عند الحاجة.؟

نعم تعرضت الى ( حملة ) شرسة وتحت عدة تسميات باطلة وغير لائقة بحقي ورغم ذلك قررت التحول الى أسلوب آخر وهو مهنة ( الحارس ) أو المراقب عن البعد أن صحت التعبير بوجه كل من يحال الأسأءة ( مجددآ ) الى أصالة وعراقة عقيدتنا الأيزيدية التوحيدية بعد أن فقدت الأمل من ( الأغلبية ) من المثقفات والمثقفون وبالذات الجيل ( الجديد ) والواعي في ( الخارج ) وليست في ( الداخل ) والأسباب عديدة.؟

وهنا أود أن أكرر كلامي السابق بأنني لم ولن أدافع عن عقيدتي ( سياسيآ ) كما أتهمني البعض أو يعتقد الآخرون وأنما ( قوميآ ) وهي القومية واللغة ( الكوردية ) واللهجة الكورمانجية ( الشمالية ) وأوكد للجميع أن لم نكن أكرادآ في القومية لا يمكننا القول بأننا عقيدة وحتى ديانة قديمة سوى الأسناد على تلك الخلافة ( القصيرة ) ليزيد بن معاوية بن أبي سفيان الأموي القريشي العربي الأسلامي الأصل مابين الأعوام 40 – 43 الهجري.؟

وأرجو وأطلب من أصحاب الشأن والأختصاص وخاصة صاحب النظرية السابقة أن يظهروا عكس ذلك ولكن بشكل علمي وعقلاني وبدون أن مبالغات.؟

وتعليقآ على عنوان مقالك الأخير ( الأيزيديون ليسوا قومية واحدة ) فأقول....
لا يا أخي أن الأيزيديين قومية واحدة ولكن هناك ( أفراد ) أنتموا الينا ( دينيآ ) والآن نقوم بتمديحهم مثل الشيخ شمس ( التتري ) شيشمسى ته ته ر والشيخ شمس التبريزي شيشمسى توريزي والعشرات من أمثالهم أستطاعوا الحصول على مكانتهم بيننا وبأية طريقة كانت.؟


ولأجل ذلك وأختصارآ في الكلام والعتاب الى ( الجميع ) أسأل من هذا الأخ حبذا لو شرحت لي ماهي المواضيع التي كتبتها وجنابكم غير ( مقتنع ) به وليست غير موافق عليه لأن هذه النقطة أجبرتني أن أوجه لك هذا السؤال.؟

حيث من حقك أن تقول بأنني غير متفق معك أن تذكر الأسماء ( قديمآ وحديثآ ) وأخطائهم وبشكل علني ولكن عندما تقول بأنني غير مقتنع بالبعض الآخر.؟

فأقول لجنابك ومن خلالك الى الجميع بأنني لم ولن أعتمد سوى على أقل 01% من المصادرالمنقولة ( شفهيآ ) أو المكتوبة حول الأيزيدية من قبل الآخرين مع كل الأحترام لهم لكونها أتت وستأتي من مصدر ( واحد ) وأنما كنت وسأكون أنشالله سأعتمد على 99% من ما أقوله لكونها نابعة من أفكاري وقناعاتي ومعلوماتي ( الشخصية ) المستقلة وأستطيع القول بأنها كانت وستكون موثوقة ومقتنعة 99% أنشالله........

نعم أن حرية الفكر والكتابة يجب أن تكون ( مقدسة ) ولكن وبكل أسف أقول ليست الآن وأنما يجب التحلي بالصبر والأنتظار ولكي تنمو تلك ( الغرسة ) كما سبقني جنابكم في هذا القول أو المصطلح الأعلامي الحر.........

نعم أن جنابك قد قلت الحقيقة أن مجتمعنا كان ولا يزال يرزح تحت ثقل ( الأمية ) وأستطيع أضافة جملة ( أشد ) عنفآ وبكل أسف وهو ثقل ( الخداع ) الديني والدنيوي ناهيك الظلم والخوف وفي مقدمة الجميع هو ثقل الفقر ولأجله لا يعلم ماذا يكتب عنه ولكن وبسرعة البرق تصله الأخبار والأنذار القصوى من هولاء بأن ( بير خدر آري ) نشر مقالة جديدة وكشف فيها أحد تلك الأسرار ( المقدسة ) ويجب عليهم معاقبته وبأية طريقة كانت.؟

نعم يجب عليً وعلى الجميع وخاصة ( بير والشيخ ) النزول الى الشارع وعقد ندوات عامة للمريد ويشرعوا لهم أسباب وجود تلك وهذه الأسرار( الجاهلية ) وأبلاغهم بأنه قد حان الوقت لننبذ ونلغي ونكشف ( الأغلبية ) من تلك الأسرار الظلامية لكون البشرية دخلت الى حدود القرن الحادي والعشرين قرن العلم والتطور التكنولوجي السريع العجيب.؟

وللعلم بأنني قمت ولا أزال أقوم بأرسال مضامين مقالاتي المتعلقة بهذا الصدد الكترونيآ الى العديد من السادة الكتاب الأيزيديين وخاصة أصحاب المؤلفات والكتب السابقة أن يظهروا وجهة نظرهم حولها أو أن يدافعوا عن نظرياتهم ( الهدامة ) السابقة ولكنهم أخذوا جانب الصمت وقبل أيام قليلة ماضية وصلتني رسالة من أحدهم يقول فيها أرجو أن لا ترسل لي رسالة أخرى لكوني طلبت منه ( سرآ ) أن يجيب على سؤال المهم لا وبل الخطير.....

وهو هل كان الذين قدموا أرواحهم قربانآ من أجل الأيزيدايه تي وفي مقدمتهم ( شيخ كالو ) يعلمون بأن سلسلة ( شجرة العائلة ) العدوية المنشورة ( الآن ) والتي تربطهم بعائلة النبي العربي والأسلامي ( محمد ) صحيحة أم أنها كاذبة ومفربكة وليرحمهم الله جميعآ........

وفي الختام أقول لك أخي خيرالله ومن خلال جنابك أوجه هذا الكلام الى كافة المثقفات والمثقفون الأيزيديين أو اليزيديين أن لم نكسرونهدم حاجز ( الخوف ) والمصالح العاطفية والعشائرية وخاصة الشخصية ولم نضع اليد على ( الجرح ) ونوجه التهمة مباشرة الى المخطئ ومهما كان أسمه وتأريخه فلم ولن نتقدم ( دينيآ ودنيويآ ) وسنظل نرزح تحت سيادة وحكم هذه القيادة ( الثيوقراطية ) المتناحرة فيما بينها ( أعلاميآ ) من أجل المال فقط وفقط.؟
بير خدر آري ...آخن في 19.7.2009
----------------------------------------

خيرالله قاسم حسين : حرية الفكر في المجتمع الأيزيديالموضوع: شؤون ايزيدية
قرأت باستغراب ما كتبه الأخ الكاتب ( بير خدر آري ) حول نيته التوقف عن الكتابة في الموضوعات الفكرية الإصلاحية في المجتمع الأيزيدي وبرر كلامه بتعرضه لموجة غضب أو عدم رضا ( على الأقل ) من قبل مجموعات من الأيزيديين ومما زاد في استغرابي وضعه اللوم عليهم جميعا .على الرغم من عم قراءتي لكافة ما يكتبه الأخ ( بير خدر آري ) وعدم موافقتي أو قناعتي بالبعض الآخر , الا ان ذلك كله لا يمنحني الحق في محاسبته على طريق تفكيره أو يعطي هذا الحق لغيري ايضا , فحرية الكتابة وحرية الفكر مقدسان عندي كقداسة معظم ما أؤمن به .أقول وبالله المستعين أن زراعة الفكر في أي مجتمع يحتاج الى فترة قد تكون طويلة جدا مثلها مثل زرع غرسة ثم ينتظر نموها وقد يستغرق انتظاره سنين طوال , وليس مثل زراعة ( الطماطة ) مع الاعتذار مسبقا لهذا التشبيه , تزرعها اليوم وتحصدها بعد شهرين .ان مجتمعنا الأيزيدي يرزح تحت ثقل الأمية وقد تكون نسبتها بين الأيزيديين أكثر من 80% ان لم تكن أكثر وأن نسبة الذين لديهم اطلاع على مواقع الأنترنيت قد لا يتجاوز 1% وبالتالي فأن المقال المنشور على مواقع الأنترنيت العديدة قد لا يطلع عليها اكثر من 0.5% من الأيزيديين ونعلم ان ما يحكمنا الآن ليس العقل أو الفكر السليم بالتأكيد ولكن مجموعة من القوانين والأنظمة العشائرية القديمة فرضت من قبل رؤوساء العشائر أو المخاتير في الزمن الماضي وأصبح بعضها أو معظمها لا تتناسب مع تطور البشرية في القرن الواحد والعشرين , ولكن حماية هذه القوانين أصبحت الشغل الشاغل لهؤلاء لغرض الحفاظ على امتيازاتهم .الممنوعات التي نعاني منها الآن وأصبحت تشكل حجرة عثرة في طريق تقدمنا أغلبها كانت ممنوعات اجتماعية ولم تكن دينية ,اصبحت بمرور الزمن ممنوعات دينية , لأن الممنوع الديني يجب أن يكون مذكورا في أحد أقوال الشيخ (عدي ) أو صحابته وأن لم توجد فهي ممنوعات أجتماعية فرضت فرضا ويجب ان تزال .نعم أنا مع الأخ الكاتب أن عقيدتنا تحتاج الى مزيد من التنظيف والتأهيل لتناسب عقول شبابنا وبناتنا ونحتاج أن نعلمهم الشيء الجيد وبالعكس فأن أساس عقيدتنا تكون في خطر وأن لم يحدث ذلك قريبا فأن الأزيديين سيكونون في وادي ورجال الدين يكونون في وادي آخر .ان على الكاتب أو المفكر الأيزيدي النزول الى الشارع الأيزيدي ويلتقي بالشباب والشابات ويعلم عن معاناتهم موقعيا ويشرح لهم عن أفكاره والصمود أمام الرأي الآخر وبيان المغالطات الموجودة والمهم أن يستمر في محاولاته حتى لو صدوا عنه فالأيمان بمبدأ يتطلب تضحية أو تضحيات من أجله دعوة لكافة كتابنا التحلي بالصبر والمثابرة فأن ما تزرعه اليوم ليس دائما ما يثمر غدا أو عن قريب .خيرالله قاسم حسين سنجار

الثلاثاء، 14 يوليو 2009

الزعيم الراحل كان يحمي الأيزيديين ولكن.؟


تمرعلينا اليوم ( 14 / 7 ) نحن الشعب العراقي جميعآ الذكرى ( 51 ) على قيام ثورة الرابع عشر من تموز من عام ( 1958م ) بقيادة ورئاسة الزعيم الراحل والمخلص عبد الكريم قاسم لشعبه العراقي وبدون أية أسثناءات ( عرقية ودينية وسياسية) بينهما وتخليصهم من ذلك النظام الملكي ( المستورد ) من الخارج و المفروض عليهم ( عنوة ) ولأسباب طائفية وغيرها وتحويل نظامه ( الأقطاعي ) الى النظام ( الجمهوري ) ولكي يعيش شعبه على أرضه ومياهه وسهوله وجباله وسمائه حرآ كريمآ مكرمآ وبشكل متساوي في ممارسة لغته وعقيدته وأفكاره وشؤؤنه وأعماله ( الأجتماعية والثقافية و السياسية ) والخ.؟

ومن بينهم نحن الكورد الأيزيديين الذين كنا ولازلنا نتخذ من ( شرق و غرب وشمال ) محافظة نينوى ووصولآ الى الحدود ( التركية – السورية ) المرسومة والمختومة حسب أتفاقية ( سايكس - بيكو ) لعام 1916م أي ( داخل ) أرض وجغرافية كوردستان المقسمة.

فبعد أن ولت تلك الممالك وأنظمتهم ( الغريبة ) ولمدة أكثر من ( 37 ) عامآ مظلمآ علينا جميعآ وأستقرت الأوضاع السياسية في العراق بقيادة الزعيم الركن والرئيس الرئيس حقآ عبد الكريم قاسم فأصدر العشرات من القرارات والتوجيهات الصادقة والمستحقة لصالح شعبه فكانت أحدى وأن لم أقل ( أغرب ) توجيهاته ( العاطفية ) لصالحنا نحن الكورد الأيزيديين هو أعفائنا من ( التفتيش ) والمراقبة.؟

أي عندما كان يصل ( الرجل ) الأيزيدي الى ( نقطة ) التفتيش المعروفة في العراق في مداخل ومخارج المدن وخاصة سنجار وتلعفر والموصل والشيخان فيأتي ( المفتش ) أو الأنضباط أو رجل الأمن ويطلب منه ( البطاقة ) الشخصية فيمد يده الى ( طوق ) أي رقبة دشداشته ( المدورة ) والمختلفة عن أطواق بقية الأديان وهي ( المفتوحة ) أو يبرز ( جدائل ) كوزك واللحية والشوارب وملابسه البيضاء المعروفة والمشهورة لنا فيسمح له المفتش
بالمرور وبدون أن عرقلة وأزعاج يذكر وللتأريخ يجب أن يقال كلمة الحق.؟

ولكن وللأسف الشديد لم تمر عامآ ( واحدآ ) على قيام تلك الثورة والجمهورية الفتية وتحركت قوة ( الظلام ) والعروبيون والشوفينيون وفي مقدمتهم ذلك ( العقيد ) العسكري والمقبور الآن عبد الوهاب الشواف وبدعم وتوجيهات غير مباشرة من ( الخارج ) فقام بمحاولة أنقلابية ( فاشلة ) في يوم ( 8 / 3 / 1959 ) وبالدعم الغير مباشر من ( بعضآ ) رؤساء العشائر ومختاري القرى في مناطق ( ربيعة وسنجار ) وخاصة الرجعيون والأقطاعيون لكي يمارسوا مهنتهم الظالمة بحق أهلهم ومواطني قراهم.؟

وبعد أقل من ( 4 ) سنوات أي في يوم ( 8 / 2 / 1963 ) نجحوا في مسعاهم الأقطاعية والشوفينية بقيادة المقبور عبد السلام عارف وأنتهت عهد تلك الجمهورية الحقيقية.؟

فتعهدوا الى ذلك الرئيس العروبي والشوفيني وقامو ببيعه الأيزيديين وبأرخص الأثمان.؟
وفي الختام أتقدم بالف والف تحية وشكر وأمتنان ونيابة عن كل أيزيدية وأيزيدي أصيل الى ذلك الأنسان الصادق عبد الكريم قاسم وأنحني بقامتي المتواضعة أمام قبره المبارك وحسب طريقتي وشريعتي ( الأيزيدية ) متضارعآ الى الرب العالمين أجمعين أن يرحمه بجناته الواسعة وليست مثل تلك الطريقة التي قام بها بعضآ من المحسوبين علينا ( دينيآ ودنيويآ ) بعد ( حرق ) ذلك العروبي في طائرته في ( 24 / 4 / 1966 ) ومن ثم تعهدهم لشقيقه عبد الرحمن محمد عارف ( 1966 – 1968 ) ولا يزال لهم أبناء وأحفاد هناك وهنا ويتباكون على ذلك النظام العارفي العروبي الشوفيني ناهيك عن عهد ذلك النظام البعثي العفلقي الصدامي ( 1968 – 2003 ) المقبور....
بير خدر آري ...آخن في يوم 14.7.2009

الخميس، 9 يوليو 2009

مهما كانت هناك حجج فسأطالب بحقوقي الشخصية.؟


أن توضيح السيد والمحامي بير سعيد مراد المحترم.
على مضمون دعوة السيد والمحامي سعيد صالح المحترم.
حول مطاليبنا المستحقة نحن الكورد الأيزيديين في العراق من أزلام و أيتام وأحفاد وتجار تلك النظامين ( العارفي والعفلقي والصدامي ) العروبيتين العنصريتين المقبورتين ومنذ نهاية الخمسينيات من القرن العشرين الماضي ولحد اليوم بسبب قيامهم بتدمير قرانا ومناطقنا الخاصة وجمعنا في مجمعات ( قسرية ) وفرض مصطلح ( التعريب ) علينا.؟

و خاصة محاولات ( بعضآ ) من أصحاب مواقعنا الألكترونية عندما يحاولون وبأسرع ما يمكن بحجب ( الشمس ) بواسطة الغربال فيقومون بحذف مضامين مقالاتي المتعلقة بهذا الصدد وخاصة أن كانت فيه أسماء الذين كان لهم دور ( تجاري ) سابق في تعريبنا فيتصلون بأحفادهم ( فورآ ) ويقولون لهم قمنا بحذف مقالة هذا ( المجنون ) من موقعنا.؟!؟!؟

فأن مثل هذه التصرفات تخلق لديً نوع من الأحباط وخيبة الأمل منهم على مستقبلنا.؟

ولكنني وبشكل صريح ودون أية لف ودوران أقول بأنني لست بصدد توجيه هذا الكلام واللوم الى السيد بير سعيد أعلاه لأن جنابه يتحدث ويستند على مواد ( قانونية ) وعقلانية لكونه صاحب الأختصاص.؟
ولكنني بصدد توجيه اللوم الى الذين أمتنعوا عن نشر مضمون مقالتي الأخيرة وهي بأسم أكرر القول أن أكون الشاهد الأول.؟

ولأجل ذلك وأختصارآ في الكلام أريد تكرار وتكرار القول لهم وللجميع بأنه مهما كانت هناك حجج غير مناسبة في هذا الوقت أو قد ( فاتت الأوان ) على تقديم دعوة قضائية ضد هولاء البعثيون المجرمون بأنني لم ولن أتنازل عن حقوقي الشخصية ( أولآ ) ومن ثم عن حقوق الذين ظلموا معي ( 3 ) سنوات و ( 3 ) أشهر أضافية بسبب ذلك المصطلح التجاري بأن الكورد الأيزيديين ( عربآ ) في القومية وأنهم ليسوا الأ الطائفة اليزيدية الأموية .؟

نعم أخي العزيز بير سعيد أن تدمير تلك القرى وفرض التعريب علينا ليست ( فريدة ) أو نادرة الحدوث وأنما كانت قد فرضت على جميع العراقيين ودون أية أستثناءات وليست هناك مصطلح أو قانون ( التطهير العرقي ) بحقنا أي لم يحاول تلك الأنظمة الدكتاتورية والدموية فعلآ من قتلنا ومحاولة أبادتنا مثل عشيرة ( بارزان ) ومدينة حلبجة وبقية المناطق في كوردستان العراق ما بين الأعوام ( 1979 – 1988 م ) وخاصة الكورد المسلمون.؟

ولكن أرجو وأطلب من جنابك ومن خلالك أوجه هذا الكلام والرجاء الى كافة الحقوقيون وأصحاب الأختصاص من بني جلدتنا أن تعيدوا النظر الى هذا الموضوع ودراسته مع أصحاب الشأن من العراقيين الشرفاء أولآ ومن ثم مع ( الأجانب ) أن أضطريتم فستجدون فيه بأن حالتنا أكثر ( ندرة ) وتعجبآ من البقية وهي....
1. أن كنا نحن الكورد الأيزيديين في العراق لسنا أكرادآ في العقيدة و القومية واللغة فكيف ولماذا ومن دفعنا وأجبرنا أن ننتمي الى صفوف ( الأغلبية ) من الحركات و الأحزاب الكوردية والكوردستانية ومنذ يوم ( 31 / 3 / 1934 ) ولحد اليوم.؟

2. أن كان أصول ( الأغلبية ) منا وأقول لا سامح الله أموية وعربية مع تكرار أحترامي الى الأمويين والعرب الأصلاء والشرفاء وأن البقية منا كانوا مخدوعون ومتوهمون عندما التحقوا بتلك وهذه الحركات والأحزاب الكوردية والكوردستانية فلماذا تم تدمير قرانا وترحيلنا وتهجيرنا وأن أكثر من ( 300 ) عائلة شنكالية من الكورد الأيزيديين الى منطقة الشيخان خير دليل على هذا الكلام ومنذ بداية عام ( 1975 ) ولحد اليوم ناهيك عن عدد مماثل من الشنكاليين من الكورد المسلمون في مناطق دهوك وزاخو وأربيل.؟

3. وهذا هو لب الموضوع أن كنا نحن تلك المجموعة ( 14 ) من البيشمه ركه الذين تمت القاء القبض علينا قرب ناحية ( العياضية ) التابعة الى قضاء تلعفر / نينوى في منتصف شهر ( نيسان ) من عام 1974 من الأصول الأموية والعربية لا سامح الله فلماذا سمح ذلك الأمير ( بايزيد الأموي ) وليرحمه الله أن يتم تنفيذ حكم ( الأعدام ) بحق ( 9 ) منهم وأصدار أحكام ( المؤبد ) على ( 3 ) منهم و الحكم ( 5 ) سنوات على ( 2 ) منهم ورغم صغر سنهم القانونية وهي ( 13 – 14 ) سنة أنذك.؟

4. وأخيرآ أية دولة وقانون كانت عندما تصدر أمرآ بالأفراج على هولاء ( الشبان ) أعلاه وبعد مرور ( 8 ) أشهر تقرر أعادتهم الى السجن وتقول لهم نعذر عن حدوث هذا الخطاء عندما أفرجنا عنهم ولكونكم عربآ في القومية و غير مشمولون بنود ذلك القرار.؟

مع تحيات أصغر سجين سياسي أنذك والأكثر ظلمآ بيد أميره قبل العدو.؟
خدر أوسمان دبلوش الياس الجيلكي...آخن في 9.7.2009

نسخة منه الى /
كافة الجهات ذات العلاقة في العراق وخارجه المحترمون....
------------------------------------------------------------------------




الاستاذ المحامي سعيد صالح المحترم..........بعد تحية هذه الخطوة جاءة متأخرة جدا ولكنها مباركة. اود فقط التنبيه الى بعض المسائل الاجرائية في الموضوع:1. ليس هناك جريمة اسمها التطهير العرقي او انتهاكات حقوق الانسان. قانون المحكمة الجنائية العراقية العليا الاول رقم 1 لسنة 2003 والثاني رقم 10 لسنة 2005 حددت الجرائم التي يمكن المسألة عنها:ا. جريمة الابادة الجماعية ب. جرائم ضد الانسانيةج. جرائم الحربد. خرق القوانين العراقيةاوضحت هذا الامر لان استخدام المصطحلات الخاطئة في الشكوى يخلق اشكالية قانونية ، ولذلك يجب دراسة القضية بشكل حرفي والوصول الى الوصف الدقيق للافعال التي ارتكبت، فاذا قدمت الشكوى مثلا بمحاكمتهم بحرائم الابادة الجماعية او ضد الانسانية....الخ فان لكل واحدة من هذه الجرائم اركانها يجب ان تكون متوفرة فاذا كانت الاركان غير متوفرة فسوف يقوم الادعاء العام برد الدعوى. لذلك اقترح توكيل محامي ملم بالقانون الجنائي الدولي، وكما تعلمون ليس هناك قانوني واحد في العراق او محامي له اطلاع على هذا العلم لانه لم يكن ضمن مواد التي تدرس في كليات القانون في العراق، وبما انك محامي عراقي فانك تعرف هذه الحقيقة. انا ارى ان قررنا خوض هذه التجربة فعلينا ان اللجوء الى محامي اجنبي مختص في القانون الجنائي الدولي واتصور ان الجالية اليزيدية في اوروبا تستطيع تمويل هذا العمل.2. ان مهمة جمع الادلة والاثباتات لا تقع على عاتق الضحايا بل هي مهمة قاضي التحقيق والادعاء العام، لذلك استغرب دعوة حضرتكم الى الناس الى جمع الادلة.فقط في القضايا المدنية على الاطراف تقديم الاثباتات للاثبات دعواهم.فقط على الضحية او الضحايا تقديم شكوى بخصوص افعال اجرامية وقعت عليهم من قبل النظام البائد وسوف تبحث المحكمة ان كانت هذه القضية او القضايا تقع ضمن اختصاصها ام لا.3. هذه القضية المهمة بحاجة الى لجنة من المختصين من المحامين والباحثين في مجال التأريخ وباحثين الشأن اليزيدي حتى يكلل العمل بالنجاح. المحاولات الفردية سوف يكون نجاحها محدود ومعرضة الى الفشل، ولنتعلم من تجارب الاقوام الاخرى في هذا المجال.4. انا اقترح تشكيل لجنة من 5 محامين في العراق، و5 محامين من الذين يعيشون في اوربا، و عدد مماثل من الباحثين في مجال القانون والباحثين في مجال التأريخ والشأن اليزيدي.اخيرا اتمنى لكم كل النجاح والتوفيق في مسعاكم هذاسعيد بير مراد

الأربعاء، 8 يوليو 2009

أكرر القول أرجو وأطلب أن أكون الشاهد الأول.؟


الى / السيد والمحامي سعيد صالح المحترم ومن خلاله أتقدم بهذا الرجاء والطلب الى كافة الجهات ذات العلاقة في العراق المحترمون....
تحية قلبية صادقة وأما بعد....
قبل لحظات قرأت ندأكم حول مطالبة حقوقنا نحن الكورد الأيزيديين أو الطائفة اليزيدية الأموية وحسب رغبة الآخرون من أزلام ومرتزقة وتجار ذلك الحزب والنظام البعثي العروبي الشوفيني في العراق وذلك ما بين الأعوام ( 1968 – 2003 ) وخاصة بعد تنفيذ قرارهم بترحيل وتعريب قرانا في يوم 1 / 8 / 1975 ...
فعليه أرجو من جنابكم القيام بالخطوة التالية أدناه وهو أخذ الموافقة والترتيبات اللأزمة من لدن الجهات ذات العلاقة في هذه الدولة ( المانيا ) المحترمة وخاصة في هذه المدينة وسأقوم بأرسال أسمي وعنواني وحسب اللغة الألمانية الى بريدكم الخاص أدناه..
مع تحيات السجين السياسي السابق 1974 – 1979 في سجن مديرية المدرسة الأصلاحية.
خدر أوسمان دبلوش الياس الجيلكي....
آخن في ليلة 7 / 8 / 7 / 2009

--------------------------------------

سعيد صالح : الى كل من يهمه الامر
07/07/2009
نعلن لكم جميعا باننا الآن بصدد تقديم شكوى ورفع دعوى ضد رموز النظام البائد امام المحكمة الجنائية العراقية العليا بشأن قضايا التطهير العرقي وانتهاكات حقوق الانسان وخاصة لأهالي أقضية الشيخان وسنجار، ومن الخطوات الإجرائية المتبعة والضرورية امام المحكمة الجنائية العراقية العليا لتحريك الشكوى الجزائية جمع الأدلة والمعلومات والحقائق والقرائن عن الجريمة، وهو ما نحن بصدده في الوقت الحاضر وبالتنسيق مع احد السادة المحامين في العراق، لذا نناشد كل من يرغب بتقديم شكوى والمطالبة بالحق الشخصي والتعويض المدني، ارسال البيانات الشخصية والأتصال بالبريد الالكتروني ادناه، علماً بأن قائمة المتهمين من ازلام ورموز النظام السابق تتجاوز 69 تسعة وستين متهم ولا بأس من التذكير بـ القضايا التي تنظرها المحكمة الجنائية العراقية العلياـ قضية الدجيلـ قضية الأنفالـ قمع الانتفاضة الشعبانية عام 1991ـ تصفية وقتل رجال الدين والشخصيات المستقلةـ تصفية عشيرة البارزانيينـ القتل والنقل القسري في الأهوارـ تهجير الكرد الفيلينـ هدر أموال الدولةـ قضية إعدام التجارـ تصفية الأحزاب الدينيةـ انتهاكات حقوق الإنسان المتفرقةـ قضية حلبجةـ التطهير العرقي للأكراد والتركمان في كركوكالحقوقيسعيد صالحschingal@hotmail.desamir1004@arcor.deالمانياحررت بتاريخ 7/7/2009

الثلاثاء، 7 يوليو 2009

قناة البغدادية لا تعرف أحترام ضيوفها.؟


من المعلوم أن ذلك البعثي والصحفي الغير مؤدب بأحترامه لآداب كرم الضيافة التي تشتهر به العراقيون جميعآ بأسثناء ( كافة ) أيتام حزب البعث ( الصدامي ) المقبور وهو المدعو منتظر الزيدي والمسجون حاليآ بسبب تصرفه الأحمق وهو رمي حذائه الوسخ مثل وجهه تجاه أحد ضيوف داره كما يقال وبطل تحرير بلده وهو الضيف العزيز و الرئيس الأمريكي الشجاع ( جورج دبليو بوش ) حيث كان أحد مراسلي هذه القناة البعثية العروبية الشوفينية.؟

هذا اليوم وبطريقة الصدفة شاهدت السيد محما خليل قاسم عضو قائمة التحالف الكوردستاني في البرلمان العراقي يتحدث مع أحد مذيعي هذا القناة وهو السيد عبد الحميد الصائح و ذلك من خلال برنامجه المسمى المختصر....
فقررت الأستماع اليهما لكوني لم ولن أرغب في مشاهدة مثل هذه القنوات العنصرية ولكن بسبب وجود السيد محما أضطريت الى التوقف والأستماع الى ما يدور بينهما من الحوار فعرفت وكما سبقني المئات لا وبل الآلاف من المشاهدين الكرام حيث كان حوارهم حول مواد وفقرات دستور أقليم كوردستان العراق...
فهنا وأختصارآ في الكلام لست بصدد الدفاع عن مواد وفقرات هذا الدستور ولكنني بصدد توجيه اللوم ....
1 . الى السيد محما خليل بسبب موافقته على أجراء هذا الحوار الغير مفيد فعلآ مع هذا المذيع الغير مستقل كما يجب والمنحازتمامآ الى جانب العروبين فقط...

2. عدم رده في نهاية اللقاء على هذا المذيع عندما حاول توجيه ( الأهانة ) الى ضيفهم الآخر في نهاية اللقاء وهوالسيد و الكاتب المصري المعروف ( رجائي فايد ) المحترم لكونه لم ولن يقول غير كلمة الحق فقال له هذا البعثي الغير متعلم آداب وكرم الضيافة..
بأنك تقول كلامآ أكثر من الأكراد ويبدو بأنك ( مدفوع الثمن ) وللتأكيد على كلامي هذا يمكن للقراء الكرام الأستماع الى ذلك الحوار ليوم الأمس وعلى هذا الرابط أدناه ...
أن كنت قد نقلته بشكل صحيح وعند الخطأ أرجو من كافة المواقع الألكترونية المحترمة التي أرسل لهم هذا المضمون أن يصححوا الخطأ لكوني أجهل مثل هذه المواضيع...
بير خدر آري ....آخن في 7.7.2009

http://albaghdadia.com/video.html?task=videodirectlink&id=87

الاثنين، 6 يوليو 2009

بيدر الجبال من كلام الأوائل / 11


لى هاتن ز زى هاتنى جيتره ...
أي ... أن ضرب الحظ وترتيب وتمشية الأمور من تلقاة نفسها أقوى من الذكاء وهذا ما
حدث مع ذلك الفقير الحال والأحوال و ( مه لى كولى ) فيما بعد وحسب مضمون هذا المثل والمعنى من محتويات هذا الكتاب القيم ( مشتاخا جيا ) وباللغة الكوردية مع الترجمة العربية وحسب ما وعدت بقية القراء الكرام الذين لا يجيدون لغتنا الكوردية ولهجتنا الكورمانجية....

جاره كى به له نكازه ك ل كونده كى هه بو جاخى زنا وي دجو بالافى ئه و دهندرويى مالده دما هه تا زنك ز بالافى دهاتبا جونكو ز ده سته ك ( جل ) بيفه نه بو....

أي .... يحكي بأنه كان هناك رجل فقير الحال والأحوال يعيش مع زوجته في قرية ما..
وعندما كانت الزوجة تذهب الى ( الغدير ) أو بركة الماء و لغسل الملابس فأن زوجها يجب أن يظل ( سجين ) الدار والسبب هو لكونه لا يملك سوى ( دشداشة ) أو ملبس واحد فقط....

جاره كى زنا وي جو بالافى به رى خوه دايى ( خاتون ) ك هات سه ر ئافى وه ( خادم ) ك وال دوف كه تي وجلكين خاتونى هه لكرتنه وه زيق زيقا ( خمل ) وبالا وى يه وووو.

ذات يوم ذهبت الزوجة كالعادة الى خارج القرية من أجل غسل ملابسهم فشاهدت قدوم أمرأة أخرى الى ذلك المكان ويبدو بأنها ( خاتون ) أو زوجة رجل ( غني ) وحسب مظهرها الجذاب والبراق ومعها ( خادمة ) تحمل ملابس الغسيل....

خاتون رونشت وه خادمى سه رى وى شوشت وه ده ستى خوه هه زاند وه جو مال...
جلست الخاتون فقامت الخادمة بغسل رأسها وذهبت الى الدار....

زنكا به له نكاز برسيار ز خادمى كر... ئه رى ئه ف زنا كي ئا غايى بو....
قامت زوجة الفقير بتوجيه السؤال الى تلك الخادمة هذه المرأة زوجة أي ئاغا أو رجل غنى.

كوت ئه ف زنا ( ملا ) سيدايى كونده....
أي ... أنها زوجة ( أمام ) القرية...

زنكا به له نكاز رابو جلكين خوه ( شل ) ليكدان وه به رى خوه دا مال وه جلكين ميرى خوه هافيتين به ر...
قامت زوجة الفقير بجمع ملابسها قبل أن ( تجف ) وذهبت الى البيت ورمت ملابس زوجها عليه وجلست..
ميرك كوت كه جى ئه ف جلكين شلن وبلن .... جما ته زوها نه كرنه...
قال الزوج ما هذه الملابس ( رطبة ) غير مجففة لماذا جلبتها هكذا.....

زنكى كوت ئه ز نزانم ..... رابه سه ر خوه وه هه ره ببه ( ملا ) هه كه ب خوه دى ئه ز و تو بيكفه رونانين وه ئه زى رابم ز خوه ره بجم...
قالت الزوجة أنا لا أعرف شئ سوى أن تقوم فورآ وتسمي نفسك ( أمام ) والأ سأهجرك.

ميرك كوت مال باب ويرانى زيى من بويه ( 70 ) سال هيز ئه ز نزانم ده ست ( نفيز ) بشوم ....ئه زى جاوا ببم ملا...
قال الزوج ليهدم الله دار أبيك أن عمري قد تجاوز ( 70 ) عامآ ولحد الآن لا أعلم كيفية الوضؤ والصلاة فكيف سأستطيع أن أسمي نفسي ملا...

زنكى كوت ئه ز فان جيروكا نزانم ... يان تى هه ري ببي ملا يان ئه زى ز خوه ره ب ئه رده كى فه هه رم.....
قالت الزوجة أنا لا أعرف هذه القصص .. يجب أن تسمي نفسك ملا والأ سأهجرك....

ميرك هزرين خوه كرن وكوت ئه زى هه رم بيهنه كى خوه فارى بكم هه تا بهنا ويى فره ببت ... وجو ز كوند دركه فت وه قه ستا ( شكفت ) ته كى كر وه ئاكره ك كر وه جلكين خوه زوها كرن..

فكر الرجل بأن الزوجة مصرة على كلامها .... فخرج من القرية ودخل أحدى ( كهف ) وقام بجمع بعض الأخشاب والحطب وأشعل النار لكي تجف ملابسه....

به رى خوه دايى ( فه رشه ك ) ته نك وى ل ويده رى وه ده ست هافيت ( رزو ) وه هنه ك خيج لى كر... وكوت ئه زى جاوا ببم ملا ...

شاهد ( لوحة ) أو صخرة رفيعة بقربه فمد يده الى قطعة ( فحم ) وخطط بعض الكلمات الغيرمفهومة على تلك الصخرة...
به رى خوه دايى ( جار ) زلا ما دا ده رى شكه فتى وه ب هه فره خوه ئافيتن لنكى وي وه كوتن ( سه يدا ) ل به ختى ته ئه فه هه فتيه يه كه ( 12 ) هيسترين مه ويندا بونه...

فجأة دخل ( 4 ) أشخاص الى الكهف وأنحنوا أمامه وقالوا نرجو منك أيها ( السيد ) أن تساعدنا لأنه قد ضاعت لنا ( 12 ) حصان منذ أكثر من أسبوع ولم نعثر عليه....

كا تو به رى خوه نادي كتيبى كا ده وارين مه ل كويدى نه....
قالوا له نرجو أن تقرأ لنا الكتاب وترى فيها أين دوابنا...
كوت هه رن هيسترين وه ل وى نه والا هه ده نه....
قال لهم ودون أن يعلم أن دوابكم في هذاك الوادي....

هه ر جارا ب به ز قه ستا نه والا هه ميا كرن..... ئيك كها نه والكى به رى خوه دايى هه ر ( 12 ) هيسترين وان د وى نه والى ده دجيرن......

أسرعوا الى تفيش تلك الأودية فشاهد أحدهم دوابهم الأثنى عشر وجلبوها ووقفوا أمام الكهف ومدوا أيديهم الى جيوبهم وكل واحد منهم أعطى ( 2 ) ليرتين من الذهب الى ذلك الفقير....

ملا هات مال وزير دانه زنا خوه ( كولى ) كولى كوت من كوته ته هه ره ببه ملا.........
جاء الرجل الى الدار وسلم تلك الليرات لزوجته ( كولى ) فقالت له الم أقل لك أذهب وسمي نفسك ملا فأذهب الى السوق وأشتري لك ملابس ( بيضاء ) ولكي يعلم الناس أنك صرت ملا كبقية أئمة القرية......

فأشتهر الفقير في المنطقة وبأسم ( مه لى كولى ) نسبة الى أسم زوجته كولى وقالوا بأستطاعته تحقيق حلم وتمنيات كل من يطلب منه شئ.....

جاره كى كوستيلكا زنا ( باشا ) وندا ببو وه دلى وى كاله ك مابو بيفه..
قبل ذلك كانت قد ضاعت ( خاتم ) ثمين لزوجة ( باشا ) أو الملك..

فأرسلت خادمتها الى الملا لكي يعثر على تلك الخاتم....
مه لى زي هه ما كوت هه رن وى ل وى كونى ده يه..
قال الملا أذهبي وأبعثي عنه في تلك الثقب ودون أن يعلم عنه شئ...

فجاءت الخادمة الى الملكة وقالت له كلام السيد.
ففتشوا كافة الأماكن وعثروا عليها بين ملابسها فقالت الملكة أن هذا السيد كان يعلم أن بين ملابسي ولكنه أستحى أن يقول بأنها بين الملابس فقال أنها في ثقب.....

فطلبت من الخادمة أن تعد له ( عشاء ) فاخر مع ( 3 ) ليرات ذهبية وأشتهرت أسمه أكثر وأكثر في تلك المملكة بواسطة زوجة الملك....

جاره كى ( سي ) دز كه تن خه زنا باشى وه فالا كرن...
ذات ليلة أستطاع ( 3 ) لصوص من دخول خزنة الملك وسرقوا كل ما فيها...
باشا مه لول بو .... هنده ك كوته باشا تو جما خه ما دخوي ريكه دويف مه لى كولى هه كه دز ل بنى ده ريا ده بن وى ده ريخت...
الم الملك بتلك الضربة وتحير ماذا يعمل من أجل أعادة أمواله...
فقال له البعض أطلب من ( مه لى كولى ) يكشف لك هولاء اللصوص ولو كانوا تحت البحار.....
فطلب حضوره وحكى له القضية فقال له ملا يجب أن تهملني ( 3 ) أيام...

فوافق الملك وطلب من الخدم أخذ ( 3 ) وزات ( قاز ) الى داره من أجل طعامه لكونه سيفكر ( 3 ) ليالي متتالية...
ملا كوتا زنا خوه دفيت ئه م بشتي ( 3 ) شه فين دن ز خوه ره بره فن....
قال ملا لزوجته يجب علينا بعد ( 3 ) ليالي أخرى أن نهرب لكوني لا أعلم من هم اللصوص الذين سرقوا خزنة الملك...
زنكى كوت ده باشه به لى ده رابه قازه كى سه رزيكه دا ئه م ز خوه ره بكه ن شيف.
قالت الزوجة جيد ولكن قم بذبح وزة لنا لكي نتناول عشاءنا.
قرر تلك اللصوص أن يراقبوا ملا في تلك الليالي ماذا سيقول وسيخطط.
دزه ك هات ل به ر ده رى به نجه رى كوهى خوه دا سه ر به يفا وان.
جاء أحدهم قرب الشباك وحاول الأستماع الى كلامهم...
ملا كوت كولى كولى كوت به لى كوت ئه فه ئيك مان ددو...
ناد ملا على زوجته وقال لها هذه وحدة وبقيت أثنان أي هذه وزة أكلناها وبقيت أثنتان ولكن وقبل أن يكمل كلامه أسرع اللص الى زملائه وقال لهم أنه يعرفنا وقال هكذاااااااا.
ولكنهم لم يصدقوا كلام زميلهم وفي الليلة الثانية ذهب أثنان منهم وراقبوا كلام ملا.

ملا كوت كولى ئه فه ددو مان يه ك...
ناد ملا على زوجته وقال الآن صاروا أثنان وبقية واحد نسبة الى الوزات ولكن اللصان أسرعا الى زميلهم الأول وقالوا له أنت صادق بأنه يعرفنا ولكن يجب أن نرقبوه هذه الليلة سوية ومن ثم نسلمه المال....

تناول ملا وزوجته العشاء وقال الآن صاروا ثلاثة أي تهأئي لكي نهرب من القرية ولكن اللصوص أسرعوا الى طرق الباب وقالوا نحن دخلاء عندكم ونرجو عدم كشف أسمائنا عند الملك وهذه أمواله كاملة جلبناه لك ...

فقال لهم ملا لماذا هذا التعب فكان من الأفضل جلبها في الليلة الأولى...

ففي الصباح الباكر طلب الملك من حراسه حضور ملا الى ديوانه ولكنهم أنتظروا أكثر الى الظهر ولحين خروج ملا من الدار ومرافقته الى ديوان الملك...
تجمعت حوله كبار قادة المملكة وهم في حالة الترقب بماذا سينطق ملا.

ملا به رى خوه دا باشا وه باشا خوه كه ناند..
نظر ملا الى الملك فأبتسم له الملك.

فنطق ملا وقال أعتقد بأنكم في حالة نفسية وبماذا سأقول فقال له الملك ووهو كذلك لأنه هذه الليالي الثلاث كانت بمثابة ثلاث سنوات لديً...
فطلب ملا من الحراس أن يذهبوا الى داره لأحضار أكياس تلك الأموال المسروقة..

فقام الملك بمنحه كمية كبيرة من الذهب وأشتهر أكثر وأكثر....
قرر عدد من أئمة المنطقة أن يكشفوا حقيقته وذهبوا الى الملك وقالوا أنه ( دجال ) ولا يعرف شئ من الواجبات ( الدينية ) ولكن الملك لم يقتنع وبعد عدة محاولات وافق الملك على أجراء أختبار بينهم....
قال الملك نحن الآن في فصل ( الشتاء ) وليست هناك ( ورد ) الأزهار الأ نادرآ فسأقوم بوضع وردة تحت المطرح ( دوشه ك ) فأذا عرف بأنه هناك وردة ستعترفون به...

ملا هات ديوانى وه هيز رونه نشتي باشا كوت ملا ئه فه جي يه دبن دوشه كا من ده.

جاء ملا الى الديوان وقبل أن يجلس قال له الملك ماذا توجد تحت مطرحي...
ملا سه رى خوه هه زاند وه كوت ئاخ كولى ئاخ كولى ...

قام ملا بهز رأسه وقال آخ كولى آخ كولى ... أي... أنت السبب يا كولى من وصولي الى هذه الحالة المحرجة ولكن قبل أن يكمل كلامه قام الملك بأخراج الوردة من تحت المطرح وقال لهم أخرجوا من الديوان الم أقل لكم أنه يعلم ماذا يوجد في الأرض وفي السماء..........

نعم أيها القراء الكرام ليست كل من تتماشى وتترتب أموره أنه ذكى ومخلص وصادق ولكن يجب علينا جميعآ أن نقر ونعترف بأنه هناك فعلآ ضربة الحظ ومهما كان...
بير خدر آري ...آخن في 6.7.2009

الأحد، 5 يوليو 2009

بيدر الجبال من كلام الأوائل / 10


هذا العنوان هو أسم لكتاب ثقافي قيم تحمل بين طياتها العشرات من الأمثلة والمعاني المحفورة على الصخر وباللغة الكوردية واللهجة الكورمانجية الشمالية لشعب كوردستان و بأسم ( مشتاخا جيا ز كوتنين بيشيا ) للعلامة الكوردي المعروف و المرحوم الآن ملا محمود ديرشه وي وقد صدرت في بغداد / العراق في بداية عام 1979م....

سبق لي وقمت بترجمة ونشر ( 9 ) حلقات متتالية من هذه الأمثال الرائعة على العديد من المواقع الألكترونية المحترمة حيث يمكن لكل أنسان أن يستفيد من هذه الأمثال ومقارنتها مع ذلك الشئ في حياته هذه.....
هذا اليوم قررت ترجمة ونشر أحدى هذه الأمثال للقراء الكرام وهي تحت العنوان...

كاغه زا كورى يه نه كه س دخوينت ونه كه س كوهى خوه ددتى...
أي ...أنها رسالة ( ذئب ) فليست هناك من يقراها ولا من يهتم به.؟

فلتكن باللغة الكوردية أولآ ومن ثم سأقوم بترجمتها الى اللغة العربية لبقية القراء الكرام.

بنياتا فى كوتنى دبيزن جاره كى كوره ك ل صه متا رويفى يه كى هات وه رويفي ئا كه ه ز خوه نه بو وه هند ديت دفنا وي ب يا كورى فه يه ...
أي ... يقال وذات يوم صادف ( ذئب ) جائع في طريقه ( ثعلب ) ماكر ولكن الثعلب غير منتبه والأ وجهآ لوجه مع ذلك الذئب الشرس......
كور كه نى وه كوت ب خوه دى تو خوش فرافيني........
أي ... ضحك الذئب وقال له والله أنت اليوم ( غذاء ) لذيذ لأنه قد مرت عليً يومان ولم أتناول شئ آكله....
فأدرك الثعلب المسألة فقام بترتيب ( خطة ) للتخلص منه وبشئ من التحدي قال له ...

دى وه ره من بخو لو ووو وه من ز فى زوقه راتى قورتال بكه وه ئه ز نه هيزامه بو زيانى وه ئه بو كى دكه م وه وى ببت جي......

أي ... قال للذئب تعال أقتلني وخلصني من هذا الحال فأنا لا أستحق الحياة فلا أدري لمن أعمل وماذا سأستفيد.؟

ده وه ره وه ره من بخو دا ئه ز ته نا ببم وه بلا هه ر ( صه ) ب دويف قوينا وه فه بن و هون جاره كى خوارنه كى ب تناهي نه خون.....

أي.... تعال تعال أقتلي وآكلني لكي أرتاح وأخلص من هذا الحال ولتبقى ( الكلاب ) تطاردكم ولم تسمح لكم أن تتناولوا شئ بحرية.؟

كورى هو ز خوه شه رم كر وه كوت ته جى يه خوه دى كوشتيو..
أي ...أستحى الذئب من كلماته وأحس أن لدى الثعلب شئ ما يقوله...

رويفي كوت بلا هه زار جاره خوه دى من بكوزى وه زيى من نه مينت وه ئه و كارى ئه ز ب دويف كه تيم كا دى وه ره من بخو وه فى قه نجيى ل من بكه...

أي...الف مرة لأموت ولتقصر عمري وهذا العمل الذي أقوم به فتعال أقتلني وأنا سأكون شاكرآ لك.....
كور كوت باشه ما تو نابيزى ته جى يه...
قال الذئب قل لي ماذا جرى...
رويفي كوت ئه فه ( سى ) مه هن ئه ز ب ريكا ستمبولى فه ل با سولطين كوفت و كومه ب هه فره دكه ن وه من كوتى تو سلطانى وه خه ليفه تى نه به س يى مروفا به لكى يى كيانه وه را زي ....
أي... هذه ( 3 ) أشهر وأنا في زيارات متكررة الى مدينة أسطنبول عند حضرة السلطان وأتفاوض معه وقلت له أنك لست سلطان وخليفة للبشر فقط وأنما للحيوانات كذلك.....

وزدان قه بول ناكه ت هنده نه يارتي وه دو به ندى وه خوين ريتن ل سه ر ئاخا ته بيت كرن وه ته ل ستمبولى خوه ل بشت ( هه فت ) ده ركه ها دا فه شارتى يه.....

أي ... لا يمكن للضمير أن يقبل هذه العداوات والأقتتال وجريان الدماء على تربتك وأنت هنا في أسطنبول مختبئ وراء ( 7 ) أبواب وليست بأستطاعة أحد أن يراك....

بو جي كور وى نه يارى به زي بت وه صه دوزمنى كور بت يان ملله تى ته هه مي ب هه فره نه يار بن ( سى ) بشكين وى ز زور داريى يه وه نه وه ك هه فيى يه ......

أي ... الى متى سيبقى الذئاب عدوآ للمواشي والكلاب أعداء للذئاب و قومك يتقاتلون فيما بينهم فأن ( 3 ) أرباع هذه العداوات هو عدم المساواة بينهما.؟

جما تو عه داله تى ل ناف واندا ناكي وه ( قوتى ) ته فا مسوكر ناكي.........
أي ... لماذا لم تطبق العدالة بينهما وتؤمن ( مؤن ) طعام للجميع.؟

وأضاف أكثر وأكثر وفي النهاية قال له الذئب.
كلامك هذا شئ يفرح القلب ولكن ماذا كان كلام السلطان.؟

فأستطعت أقناع السلطان فقام بأصدار ( فه رمان ) أي أمر ومرسوم بنشر العدالة والمساواة بين البشر والحيوانات ومن بين مضمون ذلك المرسوم هناك حصة ( يومية ) خاصة للحيوانات الآكلة لللحوم وكما يلي...

1. مهه ك بو ( 15 ) كورا... أي نعجة واحدة لخمسة عشرة ذئب..
2. بزنه ك بو ( 10 ) كورا ... أي معزة واحدة لعشرة ذئاب ..
3. كيسكه ك بو ( 5 ) كورا ...أي تيس لخمسة ذئاب...

ولكي تصدق كلامي هذا جلبت معي هذه الورقة فأذهب بها الى ذاك الراعي وأطلب منه نعجة أو خروف لأن السلطان كذلك قام بنشر وتبليغ قومه بهذا المضمون.؟

كور كوت ده ب خوه دى ئه فه بينج روزن من تشته ك نه خواري يه....
أي ....فقال الذئب والله قد مرت ( 5 ) أيام وأنا لم أتناول شيئآ فأرجو أن تعمل شئ وبأسرع ما يمكن لكوني سأفقد الوعي جوعآ.....

رويفي كوت هه ره ئه فى كاغه زى بده شفين وه بيزه ئه م ( 2 ) كورن كا كيسكه كى بده مه بلا يا هوير بت ز ( 3 ) روزا ره....
فقال له الثعلب الماكر...
خذ هذه الورقة وأذهب به الى ذات الراعي وقل له نحن ( 2 ) ذئب فأرجو أن تعطي لنا تيس وحتى لو كان صغيرآ فسيكفينا لمدة ( 3 ) أيام.....

به لى كاغه زى نه هيلي ل باوي...
أياك أن تترك الورقة عند الراعي...

هه كه تو جوي جى دبت هيز فه رمانا سلطان ز وانره نه هاتبت..
عندما تذهب ومن المحتمل أن يكون فرمان السلطان قد تأخرت في الوصول اليهم...

به لى خوه نه ترسينى وه كوهى خوه نه دي ( صا ) وه ئيكسه ر هه ره با شفيين..
أذهب ولا تخاف من أحد ولا تهتم بوجود ( الكلاب ) فأتجه نحو الراعي مباشرة وسلمه الورقة....
جاخى شفين هو به رى خوه دايى شف شفه ك كورا وى ز ويفه تيت....
لا حظ الراعي بقدوم ذئب رفيع متجه نحوه..
ناف ل صا دا ويشت ( قرو هرجو ) أي ....ناد على كلابه المسمات قرو وهرجو فتصدوا للذئب وجرت معركة ( دموية ) بينهما...

نظر الذئب الى الثعلب فأشار له أن يذهب الى الراعي...
كور كوت مالا بابى ته ويران ببت كاغه زا كوري يه نه كه س دخوينت وه نه كه س كوهى خوه دده تى...
فقال له الذئب ليهدم الله دارك أنها رسالة بيد الذئب فمن سيقراها ومن سيهتم به....

أختي القارئة أخي القارئ الكرام أعلاه كانت مجرد مثل ومعنى ولكن أعتقد أن حضراتكم الكرام قد فهمت المغزة من نشر هذه المقالة في هذا الوقت بالذات مع كل الأحترام للجميع.
فأعتقد أن هناك ( قوم ) ما يتطابق رسالتهم ( المتبعثرة ) ورسالة هذا الذئب فليست هناك من يقراها ويهتم بها والسبب هو لكونهم لم يكونوا موحدون ولن يكونوا موحدون أبدآ.؟
بير خدر آري ....آخن في 5.7.2009

الجمعة، 3 يوليو 2009

قه نجيا نه د جهى خوه دا به لا يه.؟


هذا العنوان هو مثل كوردي مشهور ومتداول كثيرآ ويضرب عند العديد من المناسبات وخاصة عندما يقوم شخص ما بعمل لصالح شخص آخر أو مجموعة وقوم بكامله ولكن و بدلآ من أن يقوموا بتشجيعه من أجل المزيد والمزيد ويشكرونه فيقومون بتهميشه والتقليل من شأنه ومنزلته فيضطر أن يقارنهم مع هذا المثل.؟

وهذا ما حدث معي فعلآ وبني جلدتي من الكورد الأيزيديين أو ما يسمى بعضآ منهم أنفسهم الطائفة اليزيدية الأموية والآخرون الذين يدعون بأنهم ليسوا أكراد ولا عربآ في القومية وحتى اللغة وأنما قومية أخرى وقديمة قبل ظهور هذه القوميات الموجودة والمعروفة الآن في منطقة ( مه زو بوتاميا ) وخاصة على أرض ( كوردستان ) الكبرى وذلك أستنادآ على بعض الأحرف والكتابات ( السومرية ) والآشورية وخاصة الطبقة المثقفة والمتعلمة القرأة والكتابة بعد أن كانت محرمة عليهم ولغاية منتصف عام ( 1975 ) عندما فرضت عليهم التعلم ودون أن يقول أحدهم بكلمة ( لا ) لكونهم ليسوا من عرقهم والأ كانت الكارثة.؟

فمنذ أكثر من سنتين مضت قررت الكتابة ونشر مضامينها على مواقع الشبكة العنكبوتية العالمية ( الأنترنيت ) ولكي أقوم بكشف وفضح تلك الأسرار السابقة وحتى الحالية والتي تسمى ب ( سريين ماليين ئاديا ) أي أسرار العائلة ( الأموية ) العدوية وحسب ما هو وارد في مضمون مقالة ( الشيخ حسن وشجرة عائلته ) وبشكل متعمد محذرآ الجميع بعدم التساهل مع أحفادهم وفي مقدمتهم السيد ( أنور معاوية ) ومؤيديه حيث فيهما العديد لا وبل العشرات من الفتاوي والحوادث والتلاعب بأمور وشؤؤن قوميتنا وعقيدتنا التوحيدية الأيزيدية الأزداهية الآرية الداسنية الكوردية العريقة.؟

والمئات لا وبل الآلاف من الأيزيديين ماتوا حرقآ وغرقآ وشنقآ وتشردآ وجوعآ وخوفآ ولأكثر من ( 73 ) مرة وبعدة تسميات ( جاهلية ) مظلمة وظالمة ضحية تلك الأسرار وهم يصدقون بأن هولاء فعلآ ( ملائكة ) ويديرون الشمس والقمر والنجوم وأحدهم يقول أنا نبي الأمة في الأرض وشيخ السنة في السماء وأن ترديد كلمة ولعن ( الشيطان ) الخرافي جريمة كبرى وحتى تناول بعض الخضروات والبقول مثل نبتة ( الخس ) حرام من قبل الرب وليست فكرة وفتوى بشرية يمكن تجاوزها يومآ ما ناهيك عن تقسيم الأيزيديين الى أكثر من ( 85 ) قبيلة وتحريم الزواج بينهما وفرض ( الفتو ) الزكاة عليهما ولحد اليوم والأغلبية منهم لا يعلمون حقيقة تلك الأسرار.؟

فتم مهاجمة مضامين كافة مقالاتي وبشكل ( شرس ) من قبل أحفادهم وبشكل منظم ومنسق وأستطاعوا التأثير فعلآ على البقية وخاصة على الطبقة المتعلمة من الأيزيديين وبعدة حجج فكانت آخر هجمة على أعمالي هو مضمون تلك المقالة المنسوبة الى مكتب الأعلام المركزي لحزب الحركة الأيزيدية من أجل الأصلاح و التقدم.؟

فكيف سيتطابق أسم هذا الحزب ( العلماني ) وتلك الفتاوي والخرافات الجاهلية.؟

فأكرر كلامي وعنوان مقالتي الأخيرة ( عرقي آري وكوردي القومية ) لهم وللجميع وخاصة لهذا الشخص الذي أناب هذه المرة كذلك عن السيد وعد حمد مطو وبأسم مكتب الأعلام لحزبهم وهو يرد عليً بعدة نقاط لم أكن بحاجة الى توضيحها لكوني أعرف قبله.؟

فأقول له وللجميع بأنني لم أكن أقصد شخص السيد ( وعد ) عندما قلت أستطيع ( الآن ) أن أشخصه وأنما هناك شخص آخر قام ويقوم بكتابة ونشر مثل هذه التعليقات في السابق و تلك التعليق وهذا الرد أدناه ولكن وعلى كل الحال والأحوال قد توصلت الى ( اللغز ) وأرجو سد هذا الموضوع وأقول عفى الله عن كل ما سلف.؟

ففي الختام وقبل ( التوقف ) عن الكتابة حول هذه المواضيع الغير ( مفيدة ) لي شخصيآ سوى ( وجع ) الرأس وتعب العيون والم الأصابع والفقرات والأكتاف بأستثناء الكتابة والدفاع عن حقوقي ( الشخصية ) والذين ظلموا معي ( قوميآ ) وسياسيآ وترككم مع تاجركم ( الجديد ) وهو السيد أنورمعاوية والتفرج عليكم وكيف سيقوم ببيعكم مجددآ.؟
بير خدر آري ...آخن في 3.7.2009