الجمعة، 5 مايو 2017

كتاب أيزيديين يهينون الأيزيديين.؟



كتاب أيزيديين يهينون الأيزيديين من خلال كاتب الماني.؟
خلال زيارتي الأخيرة هذه الى ( لالش ) كوردستان ومحافظة ( دهوكا داسنيا ) دهوك وأحدى المكتبات العامة فيه والمحترمة وجميعآ قد شاهدت على أحدى رفوفها المرتبة وجود كتاب عربي اللغة وتحت العنوان ( الديانة الأيزيدية في أوروبا ) أجيال مختلفة تتكلم عن ديانتهم للسيد والكاتب الألماني ( فيليب كراين بروك ) وبترجمة السيدة ( مريم حسن أبراهيم ) وصادرة من مطبعة ومحافظة أربيل / كوردستان لعام 2016م وحسب ماهو موجود وأدناه فأسرعت الى شرائها وهي بقيمة ( 2500 ) دينار عراقي الحالي وآملآ أن أجد فيها كل ماهو ( الحق ) والصح والصدق والصالح للبشرية جمعاء وبني قومي الأيزيدي بالذات ولكن ويااااااااااااااااااااااااااااااخيبة الأمل من ( الأغلبية ) من كتابنا ومثقفينا أو ما يسمون أنفسهم ب ( الباحث ) وغيرهم من المسميات البراقة الذين قد أنكروا وتخبطوا في أصولهم وتأريخهم وعقيدتهم الشمسانية العريقة فكيف ستكون دور الغرباء والحاقدون علينا ومنذ أمد …...........................
نعم أيها القراء الكرام وأصحاب الشأن والأختصاص والمحترمون وجميعآ................
سبق لي وقلت وأكرر بأنني ( أنسان ) حر القلم وناقد عام وغير متدين وشبه ملحد وغير مؤمن بجميع القصص والخرافات والتمديحات كانت وستكون للبشر ومن جانب الجميع وليست لي أية هدف وغرض شخصي مع أية ( أنسان ) كان سوى قول كلمة ( الحق ) والصح والصدق والجرأة ونبذ ( الكذب ) والتلفيق وفضح كل ماهو الخطأ ووالله يعلم …..............
سبق لي وأنتقدت وسأنتقد والى الأبد السيد والشيخ والدكتور الأيزيدي ( خليل جندي رشو ) بسبب حقده الدفين الى قدسية ( تاف وه سى مه له ك ) طاووس الملائكة ومن خلال كلمة ومنصب ( Pir ) بير العريق الأصالة وأعتباره ( أنثى ) وزوجة للشيخ وحسب ماهو موجود بين صفحات كتابه الهدام والمسيئ والمعنون ( نحو معرفة حقيقة الديانة الأيزيدية ) لعام 1996م...........
قبل فتح هذا الكتاب ( الجديد ) الأهانة والأساءة الى الأيزيديين توقعت بأن السيد والشيخ خليل سيكون ( القائد ) والمعتمد الأول والأخير لتزويد هذا السيد والبريئ الألماني من كل سؤ ولكن والغريب فيه وهذه المرة أيضآ هو وجود أسماء السادة والأبيار ( بير خدر سليمان ) وبير ممو عثمان ضمن هذه المشاركة الغير مبررة أن يتم أهانتنا ومن خلال قصص وخرافات تافهة وحسب ماهو موجود بين أيديكم ياااااااااااااااااااااااااااا مجلسنا الروحاني وبيت الأمير ومكتب شؤؤن الأيزيديين والجميع ( نيام ) وأرجلهم في الشمس فالى …...................متى ستبقى ( البعير ) على التل وأهانة الأيزيديين وقدسية طاووس ملك يا جميع كتابنا …...............
قبل ( فتح ) هذا الكتاب ووضعه على ( الرف ) العالي لالالالالالالالالالالالالالا وبل حرقها مثل جميع مؤلفات السيد والشيخ خليل جندي وأعلاه …..................
قلت وأكرر مع ( الرجاء ) والتنبيه الى جميع ( الرحالة ) والكتاب الأجانب والعرب وقبلهم ( الكورد ) وفي مقدمتهم الأيزيديين والمحترمون وجميعآ....................
أن لم تقوموا بفصل الأيزيديين الى ( 2 ) فصل أي هناك ( داسني ) الأيزيديين الأصلاء وأجداد كل ماهو ( الكورد ) وقبل الأسلام.؟
وقادتهم الدينيين Pir بير قبل وصول وأحتلال معبدهم ( به رسكها بير ) معبد بيران وهو لالش النوراني قبل عام 557 للهجرة وأعلاه وبعدها وكذلك ويجب أن تعلموا بأنه هناك ( 2 ) الشيخ عدي ( الأول ) لعام 557 – 644 للهجر والثاني وسلبياتهم وأيجابياتهم وأدوارهم ( الحسنة ) والسيئة لنا.؟
لم ولن تصلوا الى ( الحقيقة ) والغرض الصادق والبريئ والدوران في حلقة فارغة وأن أعتمدتم على ( الأغلبية ) من السيدات والسادة من طبقة الشيوخ وشيوخ الشيخ ( حسن ) العدي الثاني لعام 644 للهجرة بالذات وفي المقدمة حفيده وهو السيد والشيخ خليل جندي بالذات.؟
أبتداء من الصفحة ( 3 ) تقول ديباجة الكتاب …...اما القسم الثاني وهو ( المتميز ) فقد شارك في تاليفه عدد كبير ويساعده ( 3 ) باحثين ايزيديين.؟
حيث وحسب ما ستظهر أسمائهم في الصفحة ( 11 ) وهم كل من ( الآنسة ) ارزو توافي والسيد الياس عيسى والدكتور ممو فرحان عثمان وبير خدر سليمان والسيد لقمان توركوت والآنسة ( بروين محمود ويسي ) والآخرون ….............................
المدخل حول الديانة الأيزيدية …....................
ويضيف أكثر ويقول الكاتب الألماني ( فيليب ) الديانة الأيزيدية ( دين صغير ) غير مهتدئ ووووووووووووووووو هناك تشابه لافت النظر بين الأيزيدية ودين ( يارسان ) ووووووووووووووالتي تعرف بالديانات الايرانية القديمة.؟
ووووووووووووووووووواستقر المتصوف الباطني ( شيخ عادي بن مسافر ) الأموي مؤخرآ في الأراضي الكردية.؟
ققققققققققققققققققققققققققققققف أيها القارئ الكريم والأيزيدي الأصيل والبير بالذات .؟
هل ستصدق وستؤيد هذا الكلام والجمل القادمة وأدناه حيث يقول الكاتب الألماني وأتبع العديد من الأكراد المحليين هذه الشخصية ( عدي ) البارزة وكان نتيجة التطور الأخير وأولآ اصبح اتباع الشيخ عدي جماعة محدودة و كان لخلفية صوفية شيخ عدي ( الأسلامي الباطن ) التأثير على جعل الأكراد مألوفين مع مفهوم قانون الأسلام وووووووووووووووووو.؟
الصفحة 2 وتحت مسمى ب ( تأريخ المجمعات الأيزيدية ) في الأوطان يقول هذا الكاتب الألماني وأعتمادآ على ( البعض ) من الأيزيديين الذين قد أنكروا حقيقتهم قبل عام 557 للهجرة …....
فان جذورها من الديانات الأيرانية القديمة فقدت أصلها في وقت غامض.؟
ووووووووووووولعب مجئ الشيخ عادي الى الأراضي الكردية.؟
دورآ مهمآ في ( تشكيل ) المجتمعات الأيزيدية على هذا النحو وشكل اتباعه طبقة من المتصوفين العدوية وكانت موالية للعديد من اجزاء العالم الأسلامي.؟
على اية حال قيادة حياة الطائفة المنعزلة بالقرب من مرقد الشيخ عادي في لالش.؟
هاجم العديد من الجيش الأسلامي تجمع لالش في 1415م وقتلوا العديد من الناس.؟
في الصفحة 41 وتحت العنوان ( مظاهر المجتمع الأيزيدي التقليدي ) يشير الى كلام وأقتراح مهم من جانب السيدة وبير ( خانا أومر خالي ) عندما تقول …..............
على كل ايزيدي ….........معرفة اسم وتأريخ القبيلة والعشيرة التي ينتمي اليه.؟
نعم وأكرر وسبق لي وقلت وأقترحت ويجب على كل أيزيدي أن يتعرف على حقيقته وأصله وأسم شيخه وبيره الثلاثي وهل هو جده ( أول ) وبعكسه كيف لي ( بير خدر ) الجيلكي أن أعرف بأنني كنت أيزيدي ومن طبقة بير ( بير آري ) آلي وأن لم يكن هو جدي الأول.؟
الصفحات 58 و59 و العنوان ( الحياء ) وثقافة الخجل للأيزيدية ولكن والغريب فيه وأعتمادآ على كلام البعض من الأيزيديين في الأوطان الأخرى يحاولون تبرير ( أسلمة ) البعض منهم والزواج من غير الأيزيديين وووووووووووووووووووووو حيث يقول أحدهم.......................
اعتمد ( شرف ) العائلة على عدة اشياء …..تحويل افراد العائلة الى الأسلام.؟
ويقول ( س ذ م 74 عام ) اذا سألت أي أيزيدي سوف يخبرك بأن لايوجد احد لا يملك ابن عم او ابن خال لم يعتنق الأسلام.؟
ويضيف الأخطر هذا المدعو وأعتقد بأنه ( تركي ) الوطن ويقول …...............
ولكن وطالما تخص عائلتي اقسمت بالشيخ ( حسن ) بأن لا اتذكر حتى خالي الوحيد والذي اصبح مسلمآ.؟
ققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققف معي أخي القارئ والكاتب الأيزيدي الشجاع وفهمني ما هذه الطراهات والتفاهات والاهانات وووووووووووووووووووووووهل يؤيدون أنتماء المزيد من الشابات والشباب الأيزيدي الى ديانات أخرى وتحت مسمى ( الحياء ) والخجل والحرية في بلدانهم وبلدان المهجر ( المانيا ) وعموم أوروبا بالذات.؟
في الصفحات ( 60 – 73 ) توجد بعض الطراهات و تفاهات الغير مبررة الكتابة والتدرج في هذا الكتاب ولكن وبعد تشجيع وأنتماء ( البعض ) من الأيزيديين الترك الوطن الى الأسلام يحاولون ( تشجيع ) العلاقات الغرامية والغير أخلاقية ( المحرمة ) بين الأيزيديين العراقيين حيث أحدهم وفي الصفحة ( 72 ) وتحت الأحرف ( ع ذ م ) ومن قرية ( باعذرة ) لعام 1992م يتخبط في شرح قضية غير أخلاقية ومحرمة قبيليآ كانت قد جرت بين شاب أيزيدي ومن طبقة مريد وأمرأة أيزيدية متزوجة ومن طبقة ( الشيخ ) وحسب الهرم الحالي.؟
فتم قتلهم وأنذك وليست هناك حاجة وضرورة التحدث عنهما وأثارتهما في مثل هذه المواضيع التافهة ولكن وللتوضيح أكثر وأطلاع الرأي الأيزيدي العام على هذا الموضوع وسياسيآ.؟
نعم وأكرر سياسيآ وليست دينيآ فكنت وفي تلك الفترة وللصدفة ( عضو ) مكتب تنظيم الحزب ( البارتي ) فيه ومسؤؤل منظة حزبية سرية للتنظيم الداخلي و كبيرة العدد بين الشنكاليين وأنذك فقلت وسأقول له وللجميع ( نعم ) وقبل الحدث سمعت بهذا الخبر المشين.؟
حيث أستطاع ( 3 ) شباب و ( 2 ) منهم من طبقة ( بير ) ومن أقاربي والآخر من طبقة مريد ومن قوات البيشمه ركه للبارتي وضمن حمايتي الشخصية وللمكتب في آن واحد فعثروا عليهما وهم في حالة الزني المحارم.؟
تم قتل ( المرأة ) من قبل زوجها وحمها ومن ثم قتل الشاب الزاني كذلك بأيديهم وبناء على أمر صادر وبشكل سري وغير مكتوب من جانب الأمير الراحل ( خيري ) بك.؟
نعم ولكن وللحق والتأريخ ويجب أن يقال ودون توجيه أية ( تهمة ) باطلة بحق الجميع وهو وكما يجب أن تقال وأدناه ….................
1.لم تكن وأنذك قد تم تشكيل أو أرسال ( قوة ) مدنية وحكومية مثل ( الشرطة ) وغيرهم الى قرية باعه درى العاصمة الدينية للأيزيديين.؟
2.أن الأمير خيري بك كان ( عضو ) منتخب في البرلمان الكوردستاني في أربيل.؟
3.كانت المكتب للبارتي هو المسيطر على جميع شؤؤن المنطقة سياسيآ وليست دينيآ وكما يحاول توجيه التهمة لهم.؟
أستلمت أوامر صادرة من ( لجنة ) محلية الشيخان وأنذك وقبل تشكيل الفروع ( 14 و20 ) وغيرهم الحالية والمناضلة أن يتم ( مراقبة ) وتسير دوريات ليلية في القرية ومجمع الشنكاليين بسبب حدوث بعض السرقات والمشاكل هنا وهناك.....................
في الصباح وعند الساعة ( 8 ) وبدء الدوام في ( القلعة ) المكتب تم أبلاغي بأنه وفي الليلة الماضية قد حدث ( مشكلة ) أجتماعية وغير أخلاقية بين الشاب ( خ خ ع ) والمرأة ( ر ) وقيام زوجها بقتلها فورآ وجلب الشاب الى السجن.؟
أستفسرت عن الحراس الذين القوا القبض عليهم وهم في حالة غير أخلاقية.؟
فتبين بأن ( 2 ) من أقاربي وهم ( ح د وج ق ) والآخر ( خ م ) و من طبقة مريد قد شاهدوهم وابلغوا السيد والشيخ والراحل ( م ) وأبنه وحدث كل ما حدث.؟
4.أن تلك العائلتين كانت تنتميان الى حزب ( الأتحاد الوطني الكوردستاني ) وليست البارتي ولأجله قرر البارتي ولجنة محلية الشيخان بعدم التدخل في شؤؤنهم ودينيآ وسياسيآ أيضآ.؟
بعد فترة ومجادلات دينية وسياسية وفي الصباح وعند بدء الدوام تم أبلاغي بأن الحراس الشخصيين للسيد الأمير خيري بك قد جاءوا الى المكتب وأخذوا الزاني ( خ خ ع ) وتسليمه ليد السيد والشيخ ( م ) وقتله في تلول ووديان ( سمروت ) وفيما بعد عرفنا الحقيقة منه وشخصيآ.؟
نعم أيها القراء الكرام أن مضامين هذا الكتاب أعتبرها ( الأسؤ ) والأقذر من كتاب منسوب للسيد والشيخ خليل جندي وأعلاه لأن ( الأغلبية ) من مضامينها ( تافهة ) وغير مبررة النشر.؟
من خلال الصفحات ( 147 – 159 ) ونقلآ عن لسان البعض من الجهلة الأيزيديين التسمية وخاصة الذين تزوجوا من خارج عقيدتهم ( الأساءة ) الى أنفسهم وأتهام جميع الأيزيديين بأنهم كفار ولالالالالالالالالالالالا يعبدون ( خودا ) الرب.؟
نعم وفي بداية الصفحة 148 يقول المدعو ( ت ا م 27 عامآ ) سمعت في احد المرات بأننا لالالالالالالالالا نؤمن بالله بالمعنى الحقيقي للكلمة.؟
فقلت وسأقول لهذا المدعو ولكل جاهل معه ومؤيد له نعم أننا لالالالالالالالالالالالالا نؤمن بالله يدعو الى الشر والقتل ومن خلال كتاب ( القرآن ) العربي اللغة وفي سورة الأنفال الشرانية بالذات ولكن ولنا لغتنا ولهجتنا الأيزيدية الكوردية ونسمى الرب ب ( خودى ) خودا أي الخالق وليست بالضرورة أن نسميه الله وهذا شئ جديد ومحتل لعقولنا ومنذ سيطرة ( العرب ) والمسلمون على مناطقنا وعموم كوردستان.......................
في بداية الصفحة 151 وبشئ من التشجيع التافئ وقيام ( البعض ) من الشابات والشباب الأيزيدي الزواج خارج ديانته حيث يضيف الكاتب ونقلآ عن لسان المدعو ( ت ا م 39 عامآ ) عندما يقول ….................يجب ان لالالالالالالا تنظر الى الشخص الغير أيزيدي بطريقة خاطئة وجنسيآ.؟
السؤال للجميع ومشاركتي نشر وكتابة هذه المواضيع التافهة وهو هل فعلآ تشجعون الشابات والشباب الأيزيدي الزواج الخارجي أو ما سماها الأخ والكاتب ( بدل فقير حجي ) بالطبقة السابعة ضمن الهرم الأيزيدي القادم وأوروبيآ والمانيآ وأن صحت التسمية وبعكسه ما هو مبررات نشر مثل هذه الدعوات الخطيرة يا شيخنا ( خليل جندي ) وقبلك الأبيار ( خدر سليمان ) وممو عثمان والآخرون والمحترمون وجميعآ........................
في بداية السطر الأول من الصفحة 157 توجه سؤال الى ( ت ا ش 18 عامآ ) وهو ماذا يفعل البير أي ماهي الواجبات الدينية لرجل الدين Pir بير.؟
تأتي الجواب ب لالالالالالالالالالالالالالاشئ.؟
الصفحة 160 وما تسمى بالتربية الدينية.؟
في الصفحة 165 يقول احدهم …..من خبرة بعض الشباب الأيزيدي فأن الشيوخ والبير هم مصدر غير معتمد عليهم بشأن الدين.؟
ويضيف أكثر أنتقادآ فعليآ لهم وأويد هذا الكلام وهو …...عندما يأتي شيخك وبيرك مرة بالسنة أي من أجل أخذ ( فتو ) الزكاة منك ماذا يخبرك ويعلمك عن دينك.؟
ويشاركه ( ت ا م 25 عامآ ) ويقول كم هذا محزن عندما يأتون يفكرون في أخذ المال وفقط.؟
وأخيرآ وأختصارآ وأنتقادآ للأغلبية من الأسئلة والأجوبة التافهة في هذا الكتاب وبشكل غير مبرر قلت وسأقول وأبدي عن رأي الشخصي الدائم وعن كل ما تجمعت وتحللت من مضامين هذا الكتاب ( الهدام ) والمسيئ الجديد والشبيه الى كتاب سابق ( نحو معرفة ) الديانة الأيزيدية والمنسوبة للسيد والشيخ ( خليل جندي ) المحترم هو …................
1.أن أصحاب هذه الأسئلة و الأجوبة والأغلبية منهم من أيزيدي تركيا الوطن ومن الجيل الجديد المولد في بلد المهجر المانيا بالذات.؟
2.وجود ( حقد ) وصراع قبلي فعلي بين الطبقتين ( بير ) والشيخ.؟
3.وأخيرآ هو فشل الطبقتين في التربية الصحيحة لهذا الجيل ( مريد ) الجديد والسلام والترقب الى مجيئ ( أنفال ) فرمان جديد ورقمه أبشع وأفضح من ( 75 ) وبشكل علمي وسلمي بحقنا وأنقراضنا نحن الذين قد وصلنا الى ( كرى شللك ) الأكلمة الزقنبوتية الدسمة في هذه البلدان مع تكرار الشكر لجميع الشعوب والدول الأوروبية والعالم أجمع على كل ماقاموا به من أجلنا وأنسانيآ وهذا ليست أنكارآ وأنتقادآ لهم أنما نحن كنا وسنكون السبب الأول والأخير في أنكار أصولنا والتقليل من شأننا وبواسطة ( الأغلبية ) من رجال ديننا ومن ( بير ) وقبل الشيخ هنا وهناك ولنا أمل ( ضئيل ) جدآ وعند ظهور ووصول ( المهدي ) المنتظر القادم من الغرب ونحو الشرق وأنقاذنا وخلاصنا من كل ما وقعنا فيه جهلآ والرب يستر..................
بير خدر الجيلكي
المانيا في 5.5.2017








ليست هناك تعليقات: