الاثنين، 4 يناير 2016

باتزمي ليست عيدآ لجميع الأيزيديين.؟


باتزمي ليست عيدآ لجميع الأيزيديين.؟
سبق لي وعلقت ووضحت وحذرت السيد ( فرامز غريبو ) من أستعمال بعض الكلمات الغير مؤدبة بحق ( جميع ) أفراد وعوائل عشيرته جيلكا في شنكال والأغلبية منهم هنا ( المانيا ) وفي بقية البلدان الذين عارضوا ورفضوا وسيرفضون تقويمه ( الفاشل ) والغير صحيح بمباركة هذه المناسبة الشمسانية التي ويجب أن تصادف ومابين الأيام ( 21 – 31 / 12 ) الميلادي الحالي وليست بعدهما وبأكثر من ( 10 ) أيام أي في منتصف الشهر ( 1 ) الميلادي.؟
لكن وبكل أسف كان ولا يزال مستمرآ على فكره وشتائمه الغير مؤدبه بحق أهله والغريب في هذا الأمر أن السادة المشرفون على موقع وصحيفة ( بحزاني نت ) وحسب ماهو موجود وأدناه وقبل الآن وبعد الآن يصفقون له ودون حذف هذه الكلمات ومثلما سمحت لهم ولكن.؟
نعم وسأختصر الكلام والتوضيح لكونهم سائرون في نهجهم الخطأ وسأستمر ومعي الأغلبية من عشيرتنا جيلكا وفي شنكال بالذات على نهجهنا الصح وقلت وسأقول له وأدناه …..

1.أن هذه المناسبة وكلمة ( باتزمي ) بالذات لم تكن ولن تكون لجميع الأيزيديين ومع كل الأحترام لهم والسبب معروف لديك يا السيد ( فرامز ) وأنت الأدرى مني لكنك تنكر قول الحقيقة وهو وبعد وصول وأستقرار ذلك الشيخ والمرحوم ( عدي بن مسافر ) الأموي الى معبدنا لالش النوراني حوالي عام 470 للهجرة المحمدية والتي كانت موجودة ومعروفة بين ( جميع ) الأيزيديين وبأكثر من ( 1000 ) الف عام.؟
قد الغي وبعثر الأغلبية من عاداتنا وتقاليدنا ومناسباتنا الدينية والدنيوية الشمسانية العريقة وهذا العيد باتزمي الشمساني البيراني أولهم ولكن وبأصرار من قبيلة بير بقيت وستبقى.؟
فكيف لك وتصدق نفسك بأنها ويجب أن تكون عيدآ للجميع وخاصة مؤمني أفكاره الجديدة.؟
2.تتخبط في ( خلط ) عدة قبائل جيلكية قريبة عن بعضهما البعض الذين كانوا يسكنون في السهول والوديان والسفوح الجبلية وأنذك مثل ( طوري ) وجولي وقلاجي وغيرهم والمحترمون..
فأنصحك أن تعود الى رشدك وتقول وأن كان وفعلآ هناك ( قوة ) وكرامات الهية مع تلك الشخصية المقدسة ( بير آري ) فكيف له ولم يستطيع أن يجمع ويفرض على تلك المجموعات القليلة العدد وأنذك ويباركوا عيدهم في ( ساعة ) ويوم واحد وفقط وحتى لو كانت كبيرة التقديس والواجبات ومثل اليوم في ( 7 ) أيام وأسبوع واحد وفقط وليست في ( 4 ) أسابيع متتالية وبدعم وفتنة من جانب العديد من أمثالك.؟
3.تقول أن الأجيال القادمة سيسألون عن موعدها وأدناه ….............….
    ل تلك الأجيال ستسأل عن سبب الإحتفال بهذا العيد بهذا الوقت وسيقولون عن أنفسهم بأنهم مسيحيون وسيضيعون بين حانا ومانا.؟
دون أن تعترف وتشير بأن الأخوة المسيحيون وأدناه ….....
قبل هذا وبعدها قد أعترفوا وسيعترفون ورويدآ رويدآ بأن هذه المناسبة لم تكن ولم تكن لهم وليست ميلادآ حقيقيآ للسيد المسيح.؟
والعكس هو الصح والسرقة من الأقوام الشمسانية والنارية العبادة والتقديس ونحن جيلكا أبسطهم وأن لن أقول أولهم حيث حزنوا وفرحوا وأحتفلوا عن ( قصر ) وطول الليل والنهار في هذه الفترة وليست في منتصف الشهر ( 1 ) الجاري فكيف لك ودون خجل وقلة الأحترام تقول لقومك وعشيرتك أنهم مسيحيون التدين مع كل الأحترام للجميع …...................
في الختام أتقدم اليك يا الأخ فرامز بالف والف الرجاء والنصيحة وأولآ أن تحترم نفسك وأولآ ومن ثم أحترم آراء ( الأغلبية ) من عشيرتك وأهل شنكال بالذات.؟
لكونهم صادقون وسائرون على تقويمهم الصح ومباركة عيدهم باتزمي ودائمآ في ( آخر ) يوم الأحد من الشهر ( 12 ) ولغاية أول يوم الأحد من ( 1 ) الميلادي وفقط وليست الشرقي.؟
بير خدر آري
المانيا في 4.1.2016

ليست هناك تعليقات: