الاثنين، 4 أبريل 2011

تعليق وتوضيح على توضيح.؟

تعليق وتوضيح على توضيح.؟
في البداية أشكر السيدات والسادة المناضلون في ( برلمان ) ورئاسة و حكومة ( أقليم ) كوردستان العراق على أهتماماتهم الفعلية بقضايانا الأنسانية و القومية نحن الكورد الأيزيديين في العراق وكذلك أهنئ البشرية جمعاء بمناسبة قدوم أعياد ( الربيع ) لهم وفي مقدمتهم قدوم ( رأس ) سنتنا 000000000000 جارشه ما ( سور / صور ) التي تصادف ودائمآ مابين أيام ( الأربعاء ) 7 – 20 من شهر نيسان ( الميلادي ) وواحد من نيسان ( الشرقي ) المزعوم والغير معلوم السنة عندنا سوى هذه الأصفار المكتوبة أعلاه.؟
قبل لحظات شاهدت السيد ( خيري بوزاني ) المحترم....................................
مدير الشؤؤن الدينية لنا في ( هه ولير ) العاصمة ومن خلال شاشة فضائية كوردستان المحترمة وهو يعلن ويصرح وكناطق ( رسمي ) لنا هناك ومكررآ في كلامه بأن (رأس ) سنتنا ( الجديدة ) أعلاه ستبدأ في يوم الأربعاء ( 20 / 4 / 2011 ) القادم وليس قبلها.؟
ومن ثم قرأت وعلى أكثر من موقع الكتروني هذا العنوان والمضمون أدناه..................

توضيح من حكومة إقليم كردستان...
بخصوص عيد الإيزيديين الكرد

أصدرت اليوم رئاسة حكومة إقليم كردستان توضيحاَ بخصوص عيد رأس السنة الإيزيدية (عيد الكرد الإيزيديين)
معلنة فيه يوم 20/4/2011 عطلة رسمية بمناسبة العيد هذا نصه

بعد أن قرر برلمان كردستان جعل الأربعاء الأول من شهر نيسان/ ابريل حسب التقويم الشرقي عطلة رسمية في إقليم كردستان.................................................
ننوه أن العطلة حسب التقويم الشرقي يصادف في يوم 20/4/2011.؟
و ليس في 7/4/2011 .؟
و لهذا استوجب علينا التوضيح
رئاسة مجلس الوزراء 3 / 4 / 2011 ..................................................................................
ولأجلهم وبصفتي الأنسانية كأحد وأبسط أبناء هذه العقيدة و الديانة التوحيدية الآرية العريقة ومن طبقة ( بير ) والصفة الدنيوية ( علماني ) وكاتب سياسي و( ناقد ) عام ولكل ما أراه وأعتقد شخصيآ بأنه ( خطأ ) ومهما كانت وستكون صفة المقابل مع كل الأحترام للجميع....
أكثر من مرة واليوم وغدآ وأنشالله قلت وسأقول بأنه هناك ( سر ) في أرتباطنا مع التقويم الشرقي التي يتبناه قداسة ( بابا الشيخ ) من أجل مباركة رأس سنتنا الجديدة فيه بينما هناك رجال الدين بيننا يسمون ( فه قير ) يتخذون من منطقة جبل ( شنكال / سنجار ) 120 كم غرب محافظة نينوى العراقية يباركون سنتهم وأتباعهم ومؤيديهم وبأكثر من ( 10 ) آلاف شخص هناك في مابين ( 7 – 13 ) ودائمآ من شهر نيسان الميلادي ولكن وحسب تقويمهم الخاص وبأسم ( كه فر ) أي تقويم الصخور وسبق لي وتطرقت الى هذا الموضوع.؟
أن ( تكرار ) كلام وتصريح السيد خيري بوزاني أعلاه أجبرني أن ( أتعاطف ) قليلآ مع ذلك النظام البعثي الدكتاتوري ( 1968 – 2003 ) وقبلهم.؟
حيث وكل ( جندي ) أو عسكري أيزيدي سبق له وخدم في الجيش العراقي البطل في تلك الفترة وتحديد في فترة ( الحرب ) العراقية – الأيرانية المؤسفة ولمدة ( 8 ) سنوات متتالية 1980 – 1988 يعلم جيدآ بأن ذلك النظام وخاصة قادة الجيش لم ولن يحرموا أي جندي أيزيدي ( شنكالي وه وه لاتي ) أي أقصد من أهالي منطقة شنكال والشيخان من زيارة أهلهم وفي فترة ( 2 ) أسبوعين متتالين ورغم حاجتهم الماسة الى ( كثرة ) الجنود أنذك.؟
حيث كانوا يحترمون ويقدرون الشخص الأيزيدي وبدون أية تفرقة بين الشنكالي والولاتي بأستثناء ( السياسة ) وهذا كان يشمل جميع العراقيين.؟
فأختصارآ في الشرح أتقدم بهذه التوضيحات والمقترحات الى الجهات ذات العلاقة في العراق عامة وكوردستان خاصة أن يقوموا بالخطوات التالية أدناه......................
1.جمع وعقد حوار وأتفاق ( موحد ) وحتى أجباري بين كل من قداسة بابا الشيخ ورؤساء الفقراء حول صحة ودقة هذه التقاويم ( الغريبة ) والمجهولة اليوم والشهر والسنة عن كل ما ندعيه بأننا وجدنا قبل ( آدم وحواء ) ونحن أصحاب ( اللوح ) والقلم وغيره من تلك وهذه التمديحات المبالغة فيه كثيرآ وعندما يسألنا ( طفل ) نجهل كل شئ.؟
وبعكسه سيظل الفقراء على تقويمهم ( الصح ) نعم والف مرة أكرر الصح والآخر ( خطأ ) وفيه سر ومصالح خاصة وليست الأ وسنبقى ( أضحوكة ) وعلامة التعجب عند الآخرين وعددنا الأجمالي في العراق والعالم أجمع لا يتجاوز عن ( 2 ) مليون أنسان ولكن لدينا العشرات من العادات والتقاليد والتقاويم الغير موحدة.؟
2.عقد أجتماع ( عام ) بين رجال الدين من الشنكاليين والشيخان حول ( معرفة ) و تحديد عدد السنوات الماضية على تقاويمهم هذا ونشره على وسائل ( الأعلام ) مع أدلة وبراهين مقنعة لكي يتم تأيده وتصديقه من قبل ( الجيل ) الأيزيدي الجديد المتعلم ( القرأة والكتابة ) الذي بدأ يرفض مثل هذه التقاويم المجهولة رويدآ رويدآ.؟
3. أقترح على هذه الجهات أعلاه وبالذات على السيد خيري أعلاه أن يهنأوا هذه الشريحة الشنكالية بقدوم أعيادهم ومناسباتهم وحسب تقويمهم وعدم تهميشهم ( قبليآ ) وسياسيآ.؟
بير خدر آري ...آخن في 4.4.2011 rojpiran@gmail.com

ليست هناك تعليقات: