الأحد، 29 أغسطس 2010

لأية جهة ستبيعوننا يا تجارنا.؟

تعليقآ وأنتقادآ وتوضيحآ على مضمون هذه الكلمات والجمل ( التجارية ) الصادرة أدناه من قبل ماتسمى بحزب ( التأخر ) أو التقدم اليزيدي وليس الأيزيدي / الكوردي القومية واللغة حيث حاولوا في ( السابق ) بيعنا في أسواق وعلاوي ( بغداد ) و بأرخص الأثمان وأحفادهم يحاولون اليوم بيعنا مرة أخرى وأخرى وأخرى الى العروبيين والحلاوجية وغيرهم وفي علاوي ( الشام ) وأسطنبول ) عند أجراء التعداد العام للسكان القادم في العراق وتحت مسمى ( القومية اليزيدية ) الخيالية والمبالغة فيه كثيرآ.؟
فقبل التطرق الى هذه التجارة ( القذرة ) أود شرح هذين المصطلحتين ( العروبي والحلاوجي ) للقراء الكرام وبالذات لأصحاب الشأن والأختصاص حيث ذكرتهم في تسمية عنوان ( رأي ) أو مقالتي السابقة والتي كانت تحت العنوان..................................
نحن الحضارة أيها ( العروبي / الحلاوجي ).؟
لأنني أستغربت من ( ثلاثة ) ردود مختلفة الأتجاهات ومتناقضات ( الرغبة ) عليه ولكن وفي حقيقة الأمر وقع ( أثنان ) منهم في ( سؤ ) فهم وترجمة العنوان ولكن الطرف الثالث وهم هولاء التجار والبقالون أعلاه فكانوا على ( الصواب ) لكوني أنتقدت وسأنتقد تلك القصص والخرافات والتمديحات المبالغة فيه وهذا غير مهم حيث لي ( صراع ) فكري حاد معهم وبواسطة ( القلم ) والورقة البيضاء والمعلومات المؤكدة ( 99 % ) ورغم نياتهم ( العدوانية ) الشرسة تجاهي ولكن ومهما كانت النتيجة سأستمر في ( فضح ) تجارتهم الفاسدة هذه لكوني أعلم وزنهم وحقيقتهم لا وبل وأوزاننا وحقيقتنا جميعآ وبدون أستثناء.؟
1. رد من قبل كوردي ( مسلم ) حيث أعتقد ( سهوآ ) بأنني أدعو وأطلب من المناضل مسعود البارزاني أن يفرض مبادئ عقيدتي الأيزيدية الشمسانية الآرية الكوردية العريقة والنظيفة من كل الشوائب عليه عندما قال ( هذا مستحيل ) لأن الأيزيدية ديانة غير تبشيرية.؟
فرديت عليه وبأختصار أشرح لي الفرق بينهما وكذلك كيف يجوز أن يقبل شخص ما الى الأسلام وكذلك الى المسيحية وله سوابق ( مسيئة ) ناهيك عن عقيدته ( الكافرة ) السابقة حسب أعتقاده ولا زلت بأنتظار الشرح والتفسير ( العلمي ) والعقلاني منه اليوم.؟
2. ردود كثيرة من قبل ( العرب والتركمان ) أعتقادآ منهم بأنني أقصدهم جميعآ لا سامح الله فأكرر الكلام بأنني لم ولن أقصد ( الشرفاء ) والأصلاء والديمقراطيون منهم وأنما هناك عنصريون وشوفينيون بينهم يعادون حقوق الشعب الكوردي والكوردستاني فيستحقون تسمية ( العروبي ) وليس العربي الأصيل.؟
وحول مصطلح ( الحلاوجي ) التي تعمدت الى تكراره ولأكثر من مرة وسأكرره ولحين التوصل الى حقيقة مروجيها أود أن يعلم الجميع وخاصة الشعب التركي وأحفادهم من التركمان وقبلهم الجيل ( الجديد ) بيننا نحن الكورد الأيزيديين بأنه هناك ( تمديح ) خطير ومبالغ فيه كثيرآ لصالح ذلك الخليفة العربي والأسلامي الفكر ( يزيد بن معاوية ) و يردده رجال ديننا هنا وهناك مفادها بأنه عين ( عثمان ) الأول خليفة للمسلمين في دولة تركيا الحالية حيث يقولون............
كان عثمان يقوم ببيع مادة ( الحلاوة ) فوق رأسه في شوارع ( أستانة ) أسطنبول الحالية فمر أمامه يزيد فعرفه وأمسك برباط فرسه وقال له..........................................
( كا سوزا ته لكه ل من داي يا سلتان ئيزي ).؟
أي ....... أين وعدك معي يا سلطان يزيد.؟
فرد عليه يزيد وقال ( ئوسمان جق من ئه ف تخت داته ب ده مان به لى هه ر وه ختى ته لسه رى ملله تى من كره فه رمان ئه زى لسه رى ملله تى ته بكه م ئاخر زه مان ) .؟
والترجمة تقول........
أيها عثمان جق سأعطيك ( كرسي ) الحكم بضمانة أو كفالة ولكن عندما تحاول أبادة قومي أي اليزيديين سأقوم بأبادة قومك ( المسلم ) عن بكرة أبيهم.؟
والسؤال هنا موجه الى ( الجميع ) الأيزيديين واليزيديين الأمويين وبالذات هولاء المعلقون الآن في موقع ( شبابيك ) ضد عنوان ومضمون مقالتي السابقة أعلاه ومن بينهم الذي يدعي بأنه ( مترجم ) ويدلي بكلماته الغير مؤدبة بحقي الشخصي أن يترجم لي هذه الجمل وماهي علاقتنا بتشكيل الخلافة الأسلامية ( سنة ) هناك ونحن أيزيديون العقيدة وأن صحت هذا الأدعاء لماذا حاول عثمان وأحفاده أبادتنا عن بكرة أبينا ويزيد لم يحاول أبادة قومه المسلم.؟
فوالله والله والله أعتقد وأستطيع أن أبرهن بأن ( أول ) محاولة أبادتنا وعن بكرة أبينا من قبل المسلمون وغيرهم جاءت بسبب تلك التمديحات المبالغة فيه كثيرآ وعلى سبيل المثال عندما قالوا واليوم يقول البعض..............................................
ئه وه ل ئه ردا نبيى ئومه تى وه ل ئه سمانا شيخيى ( سنه تى ) .؟
أي ... هو نبي الأمة في الأرض وشيخ ( السنة ) في السماء.؟
فأدعو وأطلب من هذا المترجم أن يترجم لي كلمة ( السنة ) أو سنه ت.؟
أختي الأيزيدية وأخي الأيزيدي الكوردي القومية واللغة المحترمون.........
أرجو أن تعلموا بأنني لست ب غافل عن مدى وحجم ( جرح ) وخشونة وحساسية هذه المواضيع التي أتعمد الى تكرارها وهناك مواضيع أخرى يمكنني الكتابة عنها.؟
فأقول لكم ( عذرآ ) لا أستطيع أن أفسح المجال لهولاء ولثانية ( واحدة ) أن يتتاجروا بنا أكثر وأعتقد بأنني لم ولن أجد ( الأفضل ) من هذا الأسلوب تعاملآ معهم ورغم أمتناع لا وبل أجبار ( الأغلبية ) من أصحاب ومشرفي مواقعنا الألكترونية بحذف وأهمال آرائي وهذا غير مهم لكوني ( أفتخر ) بأنني الأيزيدي ( الأول ) أو الوحيد وبدون منافس يذكر كما وصفني أحد ( معجب ) الأعزاء في فضح وكشف هذه الحقائق والصفقات التجارية القذرة بحقنا وأكرر كلامي السابق والآن وفي المستقبل أنشالله وهو.....
خوه دى مالا وى ( زوووو ) خراب بكى هه ر كه سى خيرا ملله تى خوه نه فى.؟
أي .... ليهدم الله وبأسرع ما يكون ( دار ) كل من يخون قومه نحن الأيزيديين واليزيديين.؟
لا أنكر بأنني أنتظر وبشوق ( قوة ) وقرار الرب أن يأخذ حقي من الذين تسببوا الى بقائي في السجن الأضافي ولأكثر من ( 3 ) سنوات وذلك بسبب هذه التجارة عندما قال أحدهم أن قومه الأيزيدي ليسوا ( أكرادآ ) في القومية وأنما ( عرب ) في القومية.؟
وقبل أن تجف ( الحبر ) على أوراق تلك ( الصفقة ) التجارية بينه وبين ذلك النظام البعثي العروبي الشوفيني في بداية شهر ( آذار / 3 ) من عام 1975 تم تهديم دور قومه في منطقة شنكال والشيخان في يوم ( 1 / 8 / 1975 ) وترحيلهم قسرآ الى مناطق ( صحراوية ) جرداء ناهيك عن فرض ( التعريب والتبعيث ) عليهم وهو من ضمنهم.؟
سبق لي وقلت بأنني لست ضد وجود الحركات والأحزاب ( العلمانية ) لنا وكذلك قبل أيام قليلة ماضية أقترحت أن تتحول قضاء شنكال / سنجار 120 كم غرب الموصل الى محافظة وأن تكون أدارتها بأيدي أهلها فقط وعندما تأتي الفرصة تنظم الى ( دولة ) كوردستان المقترحة والمؤكدة أنشالله وسواء كانت عاجلآ أم آجلآ.؟
ولكنني كنت وسأكون ضد وجود أية فكرة ( خيانية ) بحق قوميتنا الكوردية العريقة وأكرر كلامي السابق كذلك بأنه ليس بأمكان أحد أن يبرهن بأن ( الدين ) يسبق القومية وأنما العكس هو الصحيح وعلى هولاء التجار أن يبرهنوا ويقدموا ( وثائق ) ولوحات آثارية تؤكد على وجود كلمة ( يزيدخان ) قبل ( الأسلام ) وبالذات قبل عام ( 557 ) الهجري ناهيك عن القومية اليزيدية المزعومة.؟
rojpiran@gmail.com بير خدر آري .... آخن في 29.8.2010

ليست هناك تعليقات: