الأحد، 21 مارس 2010

في آذار أم نيسان تبدأ يومنا الجديد.؟



في البداية أهنئ البشرية بشكل عام والشعب الكوردي والكوردستاني المتشتت على المعمورة بشكل خاص وبالذات نحن ( الكورد ) الأيزيديين أو ( العرب ) اليزيديين وحتى ( الآشوريين ) اليزيديين وغيرهما من تلك وهذه التسميات ( التجارية ) وحسب رغبات ومصالح البعض منا سابقآ وحاليآ وفي المستقبل أيضآ أن بقينا على هذا الحال.؟
وذلك بمناسبة قدوم يوم و عيد ( نووو روز ) أي اليوم الجديد والذي يصادف ( دائمآ ) في هذا الوقت من السنة وبأية ( توقيت ) وتقويم و تسمية كانت و كان لست بصدده سوى المقدمة العادية لمثل هذا ( السؤال ) أعلاه........................
لأن العشرات من المؤرخون وأصحاب الشأن والأختصاص والكتاب الكرام سبقونني في الأشارة اليه وكل منهم وحسب لغته ولهجته وأفكاره وقناعاته ( الشخصية ) أو أستنادآ على مضامين تلك ( الرموز ) والكتابات ( المنحوتة ) على الصخر والبردي والجلود وغيرهما.؟
حيث عرفت ( الحضارات ) القديمة والعظيمة بواسطة بعباقرتها وفلاسفتها ( تحريك ) وتصادف الكواكب أو الأبراج ( 12 ) نسبة الى أشهر السنة الكاملة وهي ( 365.5 ) يومآ وأقروا بأن ( لحظة ) أو يوم ( ولادة ) أية وأي أنسان كان تحدث بين توقيت ( 2 ) برجين وليس برج ( واحد ) كما كان ولا يزال يعتقد ( الأغلبية ) منا .؟
وعلى سبيل المثال اليوم هو ( 21 / 3 ولغاية يوم 20 / 4 ) القادم تعد وليس ( الأول ) أو نهاية أحدى منهما وأن أسماء الأبراج معروفة لديكم جميعآ وسواء كانت ( كوردية ) أو عربية وصينية وببقية اللغات واللهجات العالمية فليست هناك حاجة الى شرحهما.؟
فبهذه المناسبة ( الشمسانية ) النورانية ( الآرية ) أي الأحتفال بأيقاد ( النار ) المقدس عند الشعب الكوردي والكوردستاني ومن بينهم نحن ( الأغلبية ) من الكورد الأيزيديين الذين وجدوا في ( كهوف ) وجبال كوردستان الكبرى...................
قررت توجيه ( 4 ) أسئلة ( قومية ودينية ) وبعيدآ عن ( السياسة ) وحسب رأي وقناعاتي الشخصية الى ( قداسة ) بابا الشيخ الحالي وهو السيد ( ختو أسماعيل حجي ) المحترم.....
بأعتباره ( الرئيس ) الروحاني الأعلى لنا ومن خلال سعادته الى بقية الأعضاء والمستشارين له المحترمون وهي..................
1. هل كنا نحتفل بهذا العيد قبل ظهور و عهد ( الشيخ ) عدي بن مسافر الأموي ( الأول ) حوالي عام ( 557 ) الهجري وليرحمه الله وأصحابه الكرام الذين بنوا ( أفكار ) أو عقيدة جديدة لنا بعد تعرضنا الى العديد من ( الظلم ) بأيدي تلك وهذه الأقوام والأديان ( المغيرة ) على أرض ( لالش / كوردستان ) قبل ذلك.؟
أم أن أحتفالنا الحالي بهذه المناسبة ليست الأ ( سياسة ) ومصالح شخصية.؟
2. أن كان الجواب ب ( نعم ) وكنا وسنكون نحتفل به الى جانب أخوتنا في ( القومية ) وهم الكورد ( المسلمون ) الآن وحتى الفرس والأتراك والآذريين وكافة الأقوام ( الشرقية ) ووصولآ الى ( الهند ) الصينية وليست سياسة ومصالح.؟
3. قبل الأحتفال بهذا العيد وما بين ( 1 – 6 ) أيام يحتفل أخوتنا الكورد ( المسلمون ) وقبلهم الزه ره ده شتيون بمناسبة أخرى بأسم ( جارشه ما سور ) أي الأربعاء ( الحمراء ) وعلى سبيل المثال هذا العام صادف هذا الأربعاء يوم ( 17 / 3 / 2010 ) ولكننا لا نحتفل به وأنما في منتصف شهر ( نيسان 4 ) الميلادي أو ما تسمى بالتقويم ( الشرقي ) وهم كذلك شرقيون أعلاه ولكن ليس لديهم معرفة بهذا التقويم وبدء تأريخيها وجنابكم قبلهم.؟
حيث أن ( الأغلبية ) من هذه الشعوب أعلاه قد أحتفلوا بهذا الأربعاء قبل ( 3 ) أيام مضت أعلاه ويصادف نهاية وبداية الأعوام ( 2709 / 2710 ) الكوردية أو الفارسية ( 1389 ) وقبلهم أقوام وشعوب حضارة ( مايا ) العريقة في دولة ( بيرو ) الواقعة الآن في جغرافيا قارة ( أميركا اللأتينية ) الغربية وهم ( الأوائل ) الذين بنوا معبد ( الشمس ) هناك.؟
4. ماهو عدد السنوات التي نحتفل به برأس سنتنا الجديدة ( نيسان ) وليس الأعتماد على عدد سنوات السنة ( الآشورية ) التي تقارب بأكثر من ( 6600 ) عامآ مضت وحسب أعتقادهم المعروف أو ( المنحوت ) على الصخر والبردي.؟
وكذلك ماهي الأسباب ( الحقيقية ) التي تدعوكم الى عدم الأحتفال مع ( فه قير ) أو الفقراء وهم قبيلة أيزيدية ( عريقة ) وتعرف ب ( فه قيرين قه نده هار ) أي فقراء قندهار ويتخذون من منطقة ( جبل شنكال / سنجار ) موطنآ لهم.؟
وعلمآ أن هولاء الفقراء ومؤيديهم يحتفلون برأس السنة الأيزيدية في الأسبوع ( الثاني ) من شهر نيسان ( الميلادي ) أي ما بين ( 7 – 13 ) منه وبشرط أن تكون يوم ( الأربعاء ) ولكن سعادة بابا الشيخ أعلاه ومؤيديه وهم ( الأغلبية ) من الأيزيدية يحتفلون بهذه المناسبة بعد يوم ( 14 ) منه وخاصة أن صادف يوم الأربعاء وهنا يوجد ( لغز ) ولي حديث آخر حول هذا اللغز وأنشالله.؟
وللعلم كذلك بأن سعادته يقول أن يوم ( 14 ) نيسان الميلادي هو ( 1 ) نيسان الشرقي ويجب أن نحتفل به ولكن يحاول ( تأخيرها ) ولأكثر من أسبوع والسبب.؟
وفي الختام أرجو من سيادته أن يستجيب على مضامين أسئلتي ( 4 ) أعلاه وبواسطة الشبكة العنكبوتية العالمية ( نت ) وخاصة على صفحات مراكزنا ومواقعنا الخاصة مع توجيه ( اللوم ) والتوبيخ الى ( الأغلبية ) من أصحاب هذه المواقع.؟
والسبب هو وكما أشرت الى هذه النقطة قبل أيام قليلة ماضية عندما قلت للقراء الكرام وخاصة لهم بأنني ومنذ عدة سنوات ( قليلة ) ماضية قررت الكتابة والنشر بواسطة هذه المواقع والتحدث عن الجوانب ( القومية والدينية والسياسية ) ولكنهم أهملوا و يهملون مضامينها بحجة ( غير صالحة للنشر ) وتخالف قواعد الصحافة.؟
ولكن الحقيقة تقول ( عكس ) هذا الأدعاء وأنما بسبب مصالحهم ( الشخصية ) وتأيدهم وتعاطفهم الى جانب فلان وعلان وخاصة ( الثيوقراطيون ) والأرستقراطيون وغيرهم.؟
وعند عدم الأستجابة على أسئلتي أعلاه وكذلك أهمالها من قبل أصحاب هذه المواقع.؟
فليس لدي شئ أن أقوله سوى أن عدم ( المصارحة ) مع قومك والهروب منها وبعدة حجج غير مبررة ليست لصالحنا جميعآ وستكشف الحقيقة وسواء كان عاجلآ أم آجلآ.؟
فأكرر التهنئة والتبريكات الى الجميع بهذه المناسبة ( الشمسانية ) النورانية الآرية الكوردية العريقة وبدء عامهم الجديد ( 2710 ك ) أو ( 1389 ) الفارسي.؟
بير خدر آري ...آخن في يوم عيد ( نوو ) رووز 21.3.2010
rojpiran@gmail.com

هناك تعليق واحد:

ماجد يقول...

ارجو منك يابيري العزيز ان تبحث جيدا عن جذور كلمة الادانية فانا باعتقادي انها اقدم من الشيخ عادي او ادي وحتى الان في كثير من الاحيان يطلق على البيرة ايضا انهم من بيوت الادية اي ذي العرق القديم او العوائل المقدسة كما ان هناك ايضا الاله ادد والاه ادو الالهة السومرية والبابليه فانا اجزم بان الاخييرين هم الذين لصقوا هذه الكلمة بانفسهم ليتشرفوا به وشكرا يابيري العزيز ارجو من حضرتك ان تكلف نفسك للبحث عن جذور هذه الكلمة وشكرا علما باني احد المعجبين بقراءة كتاباتم ولك الاحترام والتقدير.