الخميس، 23 يوليو 2009

مهر العروس ومكبر الصوت / 2 .؟


تعليقآ وتضامنآ مع مضمون هذه المقالة أدناه والمنسوبة الى الأخ والمدعو ( سكفان علي ) المحترم وهي تحت العنوان عندما يتجاوز ( الوزير ) أعرافه وحدود تقاليده الأجتماعية.؟

ولأجله ورغم شكوكي بعدم صحة أسمه ( الصحيح ) أعلاه ولكن ومهما كان فأصدقه بأن الذي يتحدث عنه صحيح ( 100 % ) وأكثر.؟

فقررت أعادة نشر مضمون مقالتي السابقة بهذا الصدد حيث وفي بداية العام الماضي كتبت تعليقآ ونقدآ ومقترحآ موجهآ الى ( كافة ) الأيزيديين في العراق وفي بقية أجزاء كوردستان ( المحتلة ) وبدون أية أستثناءات ولأكون أنا صاحب هذا المقال الغير مرغوب لدى أصحاب المصالح ( الشخصية ) في مقدمة الجميع بسبب قراري ( الشخصي ) بكشف وفضح كل ما أراه ( خطأ ) لكوننا جميعآ نقوم ببيع ( أخواتنا و بناتنا وأراملنا ) بمبالغ وصفقات ( نقدية ) ومادية ورغم أدراكنا مقدمآ بأنه من حق ( الأنثى ) أن تتزوج وهو سنة الحياة للبشر لا وبل لكل نفس ( حي ) ولكن وبشكل خيالي لا يصدق حيث تصل ( المهر ) لا وبل الأسعار والصفقات ( السرية ) في بعض الأحيان الى ( المليارات ) والملايين من الليرات التركية والسورية والدنانير العراقية الحالية.؟

ولأجل ذلك وأختصارآ في الكلام حيث أدناه مضامين مقالتي السابقة ومقالة الأخ سكفان ليست لديَ شئ آخر أن اضيف اليهما سوى تجديد الدعوى الى ( البنت والأرملة ) الأيزيدية أولآ وفي أي مكان كانت القيام بالخطوات ( الشجاعة ) التالية أدناه...

1. أن تكون قد أكملت ( سن ) الرشد القانونية نسبة الى البنت أعلاه فمن حقها ( أنسانيآ ) أن تختار شريك حياتها ولكن أن يكون من قبيلتها أو طريقتها ( الدينية والدنيوية ) وحسب الهرم الأيزيدي الحالي.؟

فهنا وقبل أكمال هذه النقاط أكرر كلامي السابق بأنني لست من مؤيدي لا وبل من معارضي هذا التقسيم ( الجاهلي ) عندنا وهو أكثر من ( 82 ) قبيلة مثل ( 41 ) بير ومثلهم الشيوخ وهناك تحريم الزواج بين ( بير ) أنفسهم وكذلك الشيوخ والغريب في هذا الأمر أن العائلة الأميرية الحالية لا وبل منذ عهد وأمارة جدها ( الأول ) وهو الشيخ ( محمد الباطني ) رحمه الله حوالي عام ( 644 ) ولحد اليوم.؟
قد منحت نفسها الحق أن تتزوج من بعضآ من قبائل الشيوخ مثل شيوخ أو مريدي الشيخ عبد القادر الكيلاني صاحب المدرسة ( الأسلامية ) المشهورة في بغداد الآن والشيخ أسماعيل العنزلي والشيخ أبو بكر القحطاني ولكن تحرم الزواج من الآخرين فلماذا يا ترى.؟!؟!؟

2. أن تقوم البنت بأقناع وأجبار شريك حياتها قبل القيام بالهروب ( ره فاندن ) مع الشاب الى دار أحد وجهاء القرية أو بشكل علني التوقيع على مستند ( قانوني ) ويتعهد لها و بموجبه يضمن لها حياة ( سعيدة ) والى الممات وقدر الأمكان وليست بأكثر من أمكانيته المادية.؟

3. أن يذهبوا سوية الى ( أقرب ) محكمة شرعية اليهم وبحضور شهود من بني جلدتهم بأنه يمكن لهم ( الزواج ) الشرعي وحسب أعراف وشرائع عقيدتهم ولكن وبسبب ( طمع ) وجشع وظلم والديهم لجؤا الى هذا الأسلوب ( الفردي ) أن صحت التعبير ويطلبوا حمايتهم قانونيآ.؟

أختي الأيزيدية أخي الأيزيدي أيها القراء الكرام المحترمون....
أكرر كلامي السابق بأنني لست بأنسان ملحد أو الشاهد على قومي ولكن أن كل ما أشرت اليه في السابق وحاليآ ليست تهمة ( باطلة ) بحق بني جلدتي وأنما هي حقائق ( 99 % ) بالمائة وتشمل الجميع وأننا لم ولن نلتزم بأية توجيهات ( دينية ودنيوية ) من رجال ديننا وأميرنا سوى الخوف والعقوبة من ( الحكومة ) المركزية وفي أي مكان كان.؟

نعم أن عملية ( خطف ) البنت ليست جريمة وأعتبرها ( سليمة ) وسلمية وللأسباب التالية أدناه وخاصة في الماضي وحاليآ وفي المستقبل هناك كلام آخر وهي.؟

أ‌. أن الأسباب الرئيسية الأولى من وراء قيام الشاب بخطف الشابة أو حبيبته الى ( دار ) أحد وجهاء القرية أو منطقة أخرى أتت وتأتي لأسباب ( مادية ) لكونه لا يستطيع تدبير أموال لحفلة الزواج ( المبالغة ) فيه أكثر من اللأزم مثل أبن ( الغني ) ووو.؟


ب‌. بسبب العرف العشائري حيث تعطي الحق لأبن عم البنت الوقوف في ( طريق ) أو منع البنت الزواج لغيره.؟

وفي الختام أقول للأخ سكفان شكرآ على شجاعتك بذكر أسم السيد الوزير والذين حضروا معه في تلك الجلسة والصفقة ( التجارية ) لبيع البشر مثل ( الحيوانات ) والغريب في هذا الأمر حيث هناك تصرف ( أسؤ ) من هذه العملية التجارية وهو تفرقة ( الجمال ) والعائلة أو النسب بين فتاة وأخرى عندنا جميعآ وبدون أية أستثناءات.؟

فأذا كانت تلك الفتاة ( جميلة ) البشرة والهندام ومن عائلة ( غنية ) وأرستقراطية وكبيرة العدد يمكننا دفع مبالغة خيالية مهرآ لها دون أن نسأل عن جمالها ( الأخلاقي ) ووووو.؟

ولكن وأن كانت الفتاة ( فقيرة ) الحال والأحوال ورغم أدراكنا بعظمة جمال أخلاقها وحنان قلبها وحتى بعد الزواج منها فأن ( الأغلبية ) منا يهملون ويظلمون تلك المرأة الأصيلة.؟

وفي الختام أكرر كلامي ودعوتي ( التعريضية ) الصادقة وبشكل ( متعمد ) دائمآ وأبدآ الى الجميع وخاصة الجيل الجديد الى رفض ونبذ هذه التجارة ( الجاهلية ) عندنا ولكن أرجو وأطلب من الجميع أن لا يتجاوزوا قوانين ( حد وسد ) المعروف اليوم وهو ( تحريم ) الزواج بين الأبيار والشيوخ والمريد ولكنني أدعو ( شباب وشابات ) كافة طبقات وقبائل الأبيار الى ( تجاوز ) حدود التحريم بين قبيلة بير وأبيار أخرى لكونها جهل وخداع وكذلك الشيوخ و بنفس الطريقة.؟
وعند الأعتراض من جانب أية وأي أنسان وجهة أيزيدية كانت فيمكنهم توجيه هذا السؤال الى العائلة الأميرية وهي هل أنتم كنتم في السابق ( شيخ ) ومن الطبيعي ستكون الجواب بنعم فعنذ أسألوهم كيف ولماذا ومن أين أتوا ( أصول ) هذه العوائل أعلاه التي يمكنكم الزواج منهما وتحرمون الزواج من الآخرون وماهو الفروقات ( الدينية ) بينهما.؟

بير خدر آري ....آخن في 23.7.2009
----------------------------------------------------------------------------

مهر العروس و مكبر الصوت.1 .؟

مهرالعروس أو قيمة ( شراء ) البنت تعتمد على أحتمالية حضورأكبرعدد من المدعويين أو المهنئيين الذين سيحضرون الى ( حفلة ) أو صالة العرس وعند الأعلان عن أسمائهم ومجموع ( المبلغ ) التي أهدوه الى العروسين بواسطة مكبرات الصوت.؟

أن التي أذكره أعلاه من العنوان والتسمية ليست تهمة أو بشئ غربي ضدنا نحن الكورد الأيزيديين وخاصة الذين يعيشون الآن في دولة ( المانيا ) والتي تقدرب ( 60 ) الف نسمة و الأغلبية منهم من الأصول والجنسية ( التركية ) فأن هذه العملية ( تجارة ) رابحة و سهلة لبيع وشراء ( البشر ) تقوم به ( الأغلبية ) من العوائل ( الأيزيديين ) حيث كانوا في السابق وقبل وصولهم وأستقرارهم الى ( هنا ) كانت أوضاعهم ( الدينية والمعيشية والعلمية ) صعبة جدآ وخاصة في ظل نظام ( أوسمان جق ) وأحفاده في الدولة التركية الحالية .؟

ولكنهم بعد أن تحسنت تلك الأوضاع ( تمامآ ) تعلموا هذه التجارة ( الجاهلية ) والتي تصل مهر( البنت ) في بعض الأحيان ما بين ( 10- 80 ) الف مارك ومن ثم اليورو الحالية وخاصة أن حدثت عملية ( الخطف ) المعروفة لدينا نحن الكورد ( الأيزيديين ) وهي قيام أوأضطرار ( الشابة ) البنت بمرافقة حبيبها ( الشاب ) الى ( دار ) رجل الدين الأيزيدي أو أحد وجهاء القرية والمنطقة الحالية وبشكل ( مؤقت ) ولحين أتمام المصالحة ( المادية ) ما بين والدها أو ذويها وذوي ذلك الشاب حيث يجب عليهم قبول الحدث ودفع كل ما سيطالبون به تلك العائلة من المبالغ النقدية ( الخيالية ).؟

حيث تضطر عائلة ( الشاب ) العريس أن تعد العدة والسؤال عن ( التعويضات ) التي من الممكن الحصول عليه من خلال المهنئيين والمشاركين في أحتفالاتهم القادمة في ( صالات ) العرس والتي تصل تأجير بعضآ من هذ الصالات الى أكثر من ( 3 ) آلاف يورو ولمدة يومين فقط وهي أيام ( الجمعة والسبت ).؟
لذا ولأجل ما ورد أعلاه وبأختصارأضع هذه المقترحات والنقاط وكل ما أستطعت من التوصل اليه من المشاورات ( المستفيدة ) بين أيدي السيدات والسادة من القراء الكرام وخاصة أصحاب الشان من بني جلدتي من الكورد ( الأيزيديين ) لأستبيان آرائهم ( القيمة ) لتنفيذ هذه المقترحات والنقاط أدناه ولكن قبل القراءة والتطرق اليه هناك مقترح ( آخر) سبقني وقد تقدم به السيد وعالم الدين الأيزيدي ( كوجه ك ) مروان قبل أيام قليلة ماضية وهي عدم ضرورة دفع المبالغ ( النقدية ) في مجالس ( العزاء ).؟
فعليه أتقدم بمايلي تأيدآ وأستكمالآ لمضمون وتحليل ذلك المقترح أعلاه.......................

1. أسباب وكيفية الحضور في مجالس ( العزاء ) مع كل تمنياتي لنا ولكم جميعآ بالعمر المديد ولكن هذه هي قدرة الخالق وطريق الحق ودون أن يستثنى أحد من المشاركة فيه......

أ. هناك ضرورة وأستثناءات خاصة لا يمكن التحكم فيه عند حدوث الوفاة هنا وعلى سبيل المثال فيجب علينا جميعآ المشاركة في توديع وأرسال ( الموتى ) الى أرض ( لالش ) و كوردستان وعند الحاجة القيام بجمع التبرعات ( النقدية ) لذويه وبشكل فوري.؟

ب. عند حدوث الوفاة هناك أي في أرض الوطن ( الأم ) وقيام شخص ما هنا بفتح أو نصب ( مجلس ) للعزاء يجب على ( الأغلبية ) الحضور الى ( مجلس ) العزاء ولكن ليست هناك بضرورة أحراج الأغلبية وخاصة ( الغرباء ) بدفع المبالغ ( النقدية ) بأستثناء الأهل والأقارب وبشكل ( سري ).؟

ج. التقليل من أيام العزاء من ( 7 أيام الى 2 يوم ) وخاصة في يومي ( السبت والأحد ) بأعتبارهما أيام العطل الرسمية في أغلبية هذه الدول التي تعيش فيها الكورد الأيزيديين في الوقت الحاضر............
2. قضية مهر البنت ودفع المبالغ النقدية في صالات العرس ومن خلال مكبرات الصوت.؟

فأقول وهذا هو كل ما أريد الأشارة اليه وبما أن العديد من الأخوات والأخوة المثقفين والكتاب الأيزيديين قد سبقونني في الكتابة والمطالبة بمناقشة هذا الموضوع وخاصة المهر ولكنهم أهملوا الأشارة الى هذه النقاط أدناه والتي أمل أن ننجح جميعآ في تطبيقه.؟

أ. كما ذكرت أعلاه بأنه هناك ضروريات وحالات أستثنائية لا يمكننا جميعآ التحكم به أو الغائه وخاصة ما بين ( الأهل والأقارب ) حيث من الأفضل أن يقوموا بدفع تلك المبالغ بشكل ( سري ) الى ذوي العريس وعدم أحراج الآخرين.؟

ب. عقد الأجتماعات الخاصة والعامة في داخل ( الوطن ) وخارجه من أجل الغاء ( مهر ) البنت بأستثناء ( فرض ) شروط الحياة الزوجية والعائلية على ( العريس ) وكذلك على العروسة وبشكل ( موثوق ) وبحضور الشهود وخاصة لدى المحاكم ( الشرعية )........
ج. أن الحضور الى ( حفلة ) العروسين أوالى ( الصالات ) المعروفة ومشاركة ذوي الطرفين بأفراحهم أحدى ضروريات الحياة ( أجتماعيآ )...........
ولكن ( يجب ) علينا جميعآ أن نتخذ قرارآ ( موحدآ ) بعدم دفع أية مبالغ ( نقدية ) في تلك الصالة والأكتفاء بتقديم ( باقتين ) من الورود والأزهار الى العروسين.؟

3. الأسباب الرئيسية التي شجعتني الى كتابة وطرح هذا الموضوع وخاصة بعد مرور أكثر من عشرة سنوات على وجودي هنا وحضوري الى العديد من هذه الصالات حيث تكون هم الأول والأخير لوالد أو ذوي العريس هو حضور عدد ( كبير ) من المدعويين آملآ منهم أن يحصلوا على أعادة ( نصف ) ذلك المبلغ الكبيرالتي سلموه الى أهل ( البنت ).؟

أ. في المقدمة وكما ذكرت أعلاه بأن ترك والغاء هذه التجارة صعبة جدآ ولم تحل بواسطة هذه المقالة المتواضعة ولكن أن قررتم أنتم ( أولآ ) أيها المثقفات والمثقفون ( الأيزيديون ) وخاصة الجيل الجديد والواعي بعدم دفع المبالغ ( النقدية ) والأكتفاء بباقة ورد أوتقديم هدية رمزية للعروسين ستكون له جوانب عكسية على ( الطرفين ).؟

ب. يجب على الشاب والشابة ( كسر ) هذا الحاجز والذهاب الى ( المحكمة ) الشرعية وبحضور رجل الدين ( الأيزيدي ) أو ممثلي أحدى ( المراكز ) أو البيوت الرسمية للأيزيديين من أجل كتابة عقد ( الزواج ) الرسمي والشرعي وأقرار مهر ( رمزي ).؟

ج. وأخيرآ وليست آخرآ يجب علينا جميعآ وخاصة هذه المراكز والبيوتات الخاصة لنا نحن الأيزيديين أن تتحرك وعلى كافة المستويات الممكنة لمنع والغاء هذه التجارة الغير حضارية ونحن الأيزيديين نتمتع بكافة الصفات ( الحسنة ) ونتفوق على ( الجميع ) بأستثناء هذه الحالة ( الجاهلية ) وفي نهاية المطاف وعند عناد ( البخيل ) أقترح أن يتم أبلاغ الجهات ذات العلاقة حول ذلك المبلغ الغير معقول وليكونوا عبرة له ولأمثاله ......................

آخن في 4.4.2008
-------------------------------------------------------------------------------------

سكفان علي- المانيا...
عندما يتجاوز الوزير اعرافه و حدود تقاليده الاجتماعية
يتميز المجتمع الايزيدي بشدة تمسكه بقواعد تقاليده الاجتماعية والدينية وذات اتجاه خاص تختلف بشكل او باخر عن بقية الشعب الكوردي ربما السبب يكمن في الاختلاف في العقيدة والديانة وظاهرة الاكثر اختلافا هي الزواج وبالاخص النهب ،عندما نتكلم بحقيقة الواقع الايزيدي هذه العادة اصبحت عند الايزيديين شبه طبيعية على الاقل في عشرون سنة او ثلاثون سنة الماضية اي ان البنت في حالة هروبها مع شخص من طبقتها لم تخرجعن تقاليد والعرف الاجتماعي والديني الراسخ فيما بيننا وبعد حصول عملية الزواج تبقى كرامة وشرف البنت مصونة و مضمونة و طبيعية في مجتمعنا ، بمعنى اخر عندما ينهب شخصا ما بنت ما بدون قوة او اجبار او ارغام البنت بل يجب ان تكون البنت راضية عن زواج من ذلك الشخص 100 في المئة عندها تظل تلك المرءاة جزء من المجتمع غير شاذة وبامكان الزوجيين الجديدين عمل وانشاء اسرة طبيعية في المجتمع الايزيدي بعدما يدرك عائلة البنت بمصير بنتها ومع من نهبت لايلجاء والد واقرباء البنت الى القضاء بل يتوجهون الى وجهاء في الارياف والقرى المجاورة لهم ورؤساء العشائر لطلب المهر او الفصل لغرض انتهاء اختفاء العروسين ورجوعهما الى دار والد الناهب او العريس اظن ان الكل متفقين معي على ما ذكرنا اعلاه ،فشئنا ام ابينا ان مجتمعنا لم يستطيع حاله حال شرق الاوسط الكبير باجمعه الدخول الى عالم المتفتح والديمقراطي الذي لاتزال شريعته و قوانينه سيفا متسلطا على رقاب الفقراء ولاسيما المراءة البريئة التي لا حول وقوة لها الا الله في مجتمعنا فظاهرة اخذ المهر وبصروة فاشحة اصبحت اليوم جزءا من ثقافة بعض مثقفينا والشئ المخجل ان يكون ذلك المثقف او المتحضر وزيرا وهو طبيب ممارس اكثر من ثمانية وعشرون سنة واضافة الى مكناته الدينية كونه شيخا ومن سلالة الشيوخ ملك شيخ حسن وهو الاستاذ الدكتور دخيل سعيد الوزير بلا حقيبة في حكومة اقليم كوردستان نعم ففي يوم 20 من شهر نيسان من عام المنصرم وفي بيت السيد جلال زورو من ئيزيدي تركيا ومن عائلة معروفة بين الايزيديين وبحضور كل من السادة المدرجة اسمائهم ادناه.
اولا- قاسو ششو -عراقيثانيا - شيخ جنكيزخان -سورياثالثا- سليمان عمر والد الشخص الذي نهب البنت -سوريا رابعا-عزة قاسم حسون-العراقخامسا- جلال حمي زورو - تركيا سادسا-د دخيل سعيد مع زوجته والدا البنت المنهوبة ومع مجموعة اخرى من وجهاء ايزيديي المانيا تم بحثو مناقشة نهب بنت سيد دخيل مع ابن السيد شيخ سليمان عمر لغرض لقطع المهر او الفصل حسب العرف السائد بين الايزيديين في الوقت الحاضر ولكن بعد مناقشات مستفيضة واحاديث مصحوبة بالتهديد من قبل سيادة الوزير الى اهل العريس لم يصل المجتمعون الى اية نتيجة ملموسة وذلك لطلب الدكتور الغير الواقعي والذي لايلائم مع تصرفات ومطاليب شخص بسيط من المجتمع الايزيدي في وقت الحاضر فسيادة د-دخيل طلب 130 الف يوريو كمهر بنته من والد العريس مقابل سكوته ومصالحته معهم ،عملا ان بنت المذكورة هي طبيبة وطالبة ماجستير في المانيا وقد اختارت شريك حياتها بملئ رضائها وبدون تدخل اي شخص في تخطيط مستقبلها ومن هنا نحن مجموعة من مثقفي الازيديين في المهجر سنكون حائطا منيعا بوجه هولاء المغروريين وان ارتفعت مقامهم ومكانتهم بين المجتمع او كانوا اغنياء وسوف نكشف اسرارهم علنا وبدون خوف وتردد مهما يكن ذلك الشخص اومجموعة من درجة او مسؤلية لذا نطالب من اهل العريس وعائلته بعدم دفع ولو فلسا واحدا اجبارا او الزاما كمهر لبنت الشيخ الا ان يتراجع سيادة الوزير عن طلبه البيعد كل البعد عن الاعراف والتقاليد الايزيدية سكفان علي --المانيا

ليست هناك تعليقات: